تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح للحامل في الشهور الأولى

بعد معرفتك نبأ حملك وتلقي المباركات والتهنئة السعيدة عليكي أن تكوني حذرة بشأن الشهور الأولى من حملك لأن هذه ال

المهبل,الجنين,الحمل,التدخين,شرب الكحول,الرضع,الولادة,الكافيين,زيادة الوزن,الماء,نمط الحياة,حمض الفوليك,الإجهاض,نصائح للحامل في الشهر الأول,Doctor Live,نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى,الشهور الأولى للحمل والجماع,الممنوع للحامل في الشهور الأولى,نصائح للحامل في الأسابيع الاولى

نصائح للحامل في الشهور الأولى

حمل
حمل

بعد معرفتك نبأ حملك وتلقي المباركات والتهنئة السعيدة ، عليكي أن تكوني حذرة بشأن الشهور الأولى من حملك، لأن هذه الشهور إما أن تقودك لنهاية حملك بوضع مولودك المنتظر، أو أن تقودك إلى عدم إتمام الحمل لا قدر الله بسبب بعض العادات أو السلوكيات الغير مرغوب فيها في أول ثلاث شهور من رحلة الحمل السعيدة، ولذلك سنقدم لكي عزيزتي الحامل أهم النصائح الخاصة بالحمل في الشهور الأولى، فتابعينا على Doctor Live  لمعرفة كل ما يتعلق بحملك حتى موعد ولادتك.



 

أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى

 

نصائح للحامل في الشهر الأول والثاني والثالث

 

نصائح الشهور الأولى للحمل، واحتياطات الحمل في الشهور الأولى، تتضمن أهمية الراحة للحامل في الأشهر الأولى، وسنبدأ بأبرز الأعراض الخطيرة التي تتعرض لها الحامل وقد تتجاهلها ولكنها قد تقودها للإجهاض، فالأخطار الرئيسية التي تهدد بنهاية الحمل خلال الأشهر الأولى هي:

 

نزول كميات كبيرة من الدم أثناء فترة الحمل تعرض الحامل للنزيف، ولذا عليك الذهاب إلى الطبيب مباشرة، والتعرف على السبب وراء ذلك.

 

في حال زيادة الوزن بشكل كبير جداً، أي 2 كيلو غرام في الأسبوع؛ يجب عليكِ الذهاب مباشرة إلى الطبيب.

 

نزول الماء من المهبل أو نزول السوائل من المهبل بكميات كبيرة أثناء الحمل، يعد من علامات تمزق كيس الحمل، لذا عليكِ الذهاب إلى الطبيب مباشرة.

 

وهناك قائمة من المهام التي ينبغي أن تراعيها خلال الثلث الأول من الحمل، بدءاً من تأكيد الحمل إلى مسح صور البطن بالسونار ومعرفة الأطعمة التي يجب تجنبها، كذلك ما الممنوع للحامل في الشهور الأولى من الحمل؟ وما هي الأشياء التي عليك تجنبها؟ إليك هذه القائمة:

 

 

  • تناول فيتامينات ما قبل الولادة: عليك البدء بتناولها مع مراعاة الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

  • اختيار الطبيب: إذا لم تقومي باختيار طبيبك المتخصص الذي سيتابع حملك؛ عليك أن تقومي بذلك بعد تأكيد حملك.

 

  • تحديد موعد الولادة: وتحديد اليوم المتوقع لإنجاب طفلك؛ حتى تستطيعين جدولة أمورك خلال فترة الحمل وما بعد الولادة.

 

  • استشيري الطبيب حول الأدوية التي تتناولينها: لأن العديد من الأدوية؛ حتى بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ليست آمنة أثناء الحمل.

 

  • الإقلاع عن التدخين خلال الحمل: التدخين يزيد من خطر تعرضك لمجموعة من المشاكل خلال الحمل، بما في ذلك الإجهاض ومشاكل المشيمة والولادة قبل الأوان، كما أنه يبطئ نمو الجنين ويزيد من خطر وفاة الرضع بعد الولادة.

 

  • التوقف عن شرب الكحول خلال الحمل: الكحول تزيد احتمالات انخفاض وزن الجنين عند الولادة، كذلك خطر تعرض طفلك القادم لمشاكل في التعلم والكلام واللغة وفرط النشاط.

 

  • تقليل الكافيين خلال الحمل: قللي كمية الكافيين إلى كوب واحد فقط في اليوم، حيث ربطت الدراسات بين ارتفاع استهلاك الكافيين والإجهاض ومشاكل الحمل الأخرى.

 

  • نمط الحياة الآمن: هناك أشياء يجب عليك تجنبها الآن، مثل منتجات التنظيف والمبيدات الحشرية والمذيبات والرصاص في مياه الشرب بسبب الأنابيب القديمة وغيرها.

 

  • خيارات اختبارات الولادة: وهي اختبارات فحص مختلفة يمكن أن توفر لك معلومات حول مخاطر إصابة طفلك بمتلازمة داون، كذلك المشكلات والعيوب الخلقية، وعادة لا تلجأ السيدات إلى هذه الاختبارات إلا في حالات الحمل المتأخرة أو وجود أسباب وراثية قد تدعو للقلق من توريث بعض الأمراض للأبناء، أو لأسباب ومضاعفات صحية يحدد الطبيب دواعي إجراء اختبارات الولادة على أساسها.

 

  • معرفة علامات مشكلات الحمل: فالكثير من الأوجاع والآلام والمشاعر الغريبة أثناء الحمل خلال الشهور الأولى؛ يجعل من الصعب تحديد ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.

 

  • تتبع نمو الجنين خلال الحمل: وذلك خلال كل أسبوع؛ لتعرفي ما يجري مع طفلك النامي في رحمك.

 

  • التواصل مع الطفل خلال الحمل: تواصلي مع طفلك في أي وقت تختارينه خلال النهار أو الليل، بوضع يديك على بطنك والتنفس ببطء والتفكير بطفلك.

 

  • شراء بعض حمالات الصدر والملابس الداخلية الجديدة: يُفضل أن تكون قطنية وواسعة قليلاً.

 

  • التحدث مع شريك حياتك حول الأبوة والأمومة: كما يمكنك أن تمارسي الجنس إذا أردتِ ذلك، وإذا سمح وضع حملك بالجماع خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

 

  • الإعداد لميزانية ومصاريف الولادة واحتياجات الطفل القادم.