تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | متى تأتي الدورة الشهرية بعد الإجهاض ؟

الإجهاض من الأمور الصعب تقبلها نفسيا ومعنويا لذلك فإن المرور بمثل هذه الحالة يتطلب عناية شديدة وحذر مبالغ فيه

حمل,الجنين,الحمل,الرياضة,ممارسة الرياضة,الاضطرابات النفسية,الدورة الشهرية,الرحم,اختبار الحمل,الاجهاض,الماء,النزيف,زيارة الطبيب,المستشفى,الإجهاض,Doctor Live,هل تختلف الدورة الشهرية بعد الإجهاض,متى تأتي الدورة بعد الإجهاض التلقائي,سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الغجهاض,أول دورة بعد الإجهاض طويله

متى تأتي الدورة الشهرية بعد الإجهاض ؟

متى تأتي الدورة الشهرية بعد الإجهاض ؟

الإجهاض من الأمور الصعب تقبلها نفسيا ومعنويا، لذلك فإن المرور بمثل هذه الحالة يتطلب عناية شديدة وحذر مبالغ فيه عند التعامل مع السيدة التي تعرضت للإجهاض، ولعلها تواجه العديد من الاضطرابات النفسية والمرضية والجسدية ما يستدعي ضرورة خضوعها للراحة الشديدة حتى تتماثل للشفاء التام نفسيا وجسديا، ومن أهم الأسئلة التي تتردد على أذهان هؤلاء السيدات هو، متى تأتي الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟ الإجابة على هذا التساؤل يتطلب معرفة أسباب حدوث الإجهاض وكيفية حدوثه كذلك، وهو ما ستتعرفين عليه بالتفصيل سيدتي في هذا المقال على Doctor Live  فتابعينا لمعرفة المزيد.



 

متى تأتي الدورة بعد الاجهاض

 

تعتمد الاجابة على تساؤل متى تأتي الدورة بعد الاجهاض على عدة عوامل، أهمها ما إذا كان الاجهاض دوائياً أم جراحياً، ولكن بشكل عام من المفترض أن تبدأ فترة الحيض التالية من 4-6 أسابيع بعد الاجهاض (2 – 4 أسابيع من تاريخ انتهاء خروج دم الاجهاض)، وبحال مرت هذه الفترة دون أن يحدث الحيض فيتعين عليك إجراء اختبار الحمل، وبحال كان اختبار الحمل ايجابي فعليك مراجعة الطبيبة المختصة.

 

متى تأتي الدورة بعد الاجهاض بالأدوية

 

أثناء الإجهاض الطبي ستحصل على قرصين من أقراص الاجهاض، ستعطيك الطبيبة حبة الاجهاض الأولى والتي ستتبب بانهيار بطانة الرحم لديك، بحيث يتوقف نمو الجنين أو الحمل. الكثير من النساء يبدأ النزيف لديهن بعد الحبة الأولى.

 

ستأخذين حبة الاجهاض الثانية بعد مغادرة المستشفى أو العيادة، وهذه الحبة ستؤدي إلى إفراغ محتويات الرحم. ومن المفترض أنه بحال لم يحدث النزيف لديك بعد الحبة الأولى فسوف يبدأ النزيف في غضون 30 دقيقة إلى 4 ساعات بعد تناول الحبة الثانية.

 

يزداد النزف حدة حتى ينتهي الحمل ويحدث الاجهاض. يجب أن يحدث هذا بعد 4 إلى 5 ساعات من تناولك للقرص الثاني ، لكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول لدى بعض الأشخاص. ستشاهدين نزيفاً وتدفقاً للدم مصحوباً بكتل دموية كبيرة. يجب أن تقل هذه الكمية بعد بضع ساعات. بعد ذلك سيصبح النزيف أشبه بفترة الدوvة الطبيعية.

 

بعد انتهاء نزول الدم، فإنه من المفترض أن تأتيك الدورة التالية بعد اسبوعين إلى 4 أسابيع.

 

متى تأتي الدورة بعد الاجهاض الجراحي

 

إذا كنت تعرضت للإجهاض عن طريق العمل الجراحي، فإنك ستشهدين النزيف فوراً. في حالات قليلة لا يحدث النزيف مباشرة بل يبدأ بعد 3 – 5 أيام من عملية الاجهاض الجراحية.

 

عادة ما يكون نزول الدم بعد العمل الجراحي أخف من تدفق الدم عن طريق الأدوية.

 

قد يتوقف النزيف أو يستمر حتى الدورة الشهرية القادمة. إذا استمرت ، يجب أن تصبح أخف بمرور الوقت.

 

قد تلاحظ الكثير من النساء وجود بقع من الدم حتى بعد انتهاء اسبوعي النزيف، وصولاً إلى الدورة الشهرية التالية.

 

 

ملاحظات حول الدورة بعد الاجهاض

 

يجب أن يبدو النزيف الذي يحدث بسبب الاجهاض مشابهاً لفترات الدورة الشهرية، إلا أن اللون قد يكون مختلفاً، بحيث يكون اللون بني أكثر من كونه لون أحمر. ويكون تدفق الدم عادة أثقل مع الإجهاض الدوائي من الإجهاض الجراحي.

 

بعض الأنشطة يمكن أن تزيد أو تنقص كمية النزيف. قد تنزف أكثر عند ممارسة الرياضة وأقل عندما تكون في راحة.

 

قد تلاحظين خروج جلطات من الدم خلال نزيف الاجهاض، لا شيء يدعو للقلق. حجم الجلطة يمكن أن يصل إلى حجم ليمونة، وبعضها الآخر صغير.

 

بحال ظهرت الجلطات مع نزيف حاد واستمر النزيف أكثر من ساعتين، فيجب عليك اللجوء إلى المستشفى.

 

قد يكون هناك إفرازات ملطخة بالدماء أيضًا.

 

بحال أصبح النزيف ذو رائحة كريهة وأصبح أصفراً أو أخضراً فهذا يدل على وجود عدوى. يجب زيارة الطبيب للحصول على علاج.

 

وضع الدورة بعد الاجهاض

 

تكون الدورة الشهرية متوقفة قبل الاجهاض، باعتبار أن الرحم يحتوي على جنين، ولكن مع حدوث الاجهاض، ونزول الجنين قبل أو بعد تخلقه، فإن المرأة تنزف الدم يرافق ذلك حدوث بعض الأعراض الجسدية والنفسية.

 

 

وتتعافى معظم النساء بسرعة بعد الإجهاض. ويمكن أن يختلف مقدار الألم والنزيف الذي تواجهه بعد ذلك حسب كل حالة، ويتوقف عليها متى تأتي الدورة بعد الاجهاض.

 

أعراض ما بعد الاجهاض

 

عادة ما تتوقف أعراض الغثيان والقيء والتعب خلال 3 أيام بعد الإجهاض. من بين هذه الأعراض تحجر الثديين والتي تستغرق عادة من 7 إلى 10 أيام لتختفي.

 

قد تواجه بعض النساء خروج حليب من الثدي، وهذا أمر طبيعي. يمكنك ارتداء حمالات صدر داعمة مع وضع بعض عبوات الثلج أو الماء البارد على ثدييك.

 

يمكن أيضاً تناول الباراسيتامول أو بعض المسكنات بحال لزم الأمر.

 

متى يستدعي الأمر الذهاب للمستشفى أو قسم الطوارئ:

 

ننصحك بالذهاب إلى المستشفى أو طلب الاسعاف بحال واجهتك أي من هذه الأعراض بعد الاجهاض:

 

  • فقدان الوعي
  • رد فعل تحسسي شديد
  • إحساس بحدوث بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • ألم في الصدر
  • تلعثم في الكلام
  • صعوبات في التنفس
  • نزيف مستمر وثقيل لأكثر من ساعة إلى ساعتين على التوالي.

 

كما ننصحك بمراجعة المستشفى بحال شهدت إحدى هذه الأعراض:

 

  • ألم دائم
  • إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة
  • الم في البطن
  • حمى وارتفاع في درجة الحرارة
  • الشعور العام بالتوعك أو الشعور بوجود حمل