تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف تحمي عيونك من الجفاف في فصل الشتاء ؟

مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة تتزايد الإصابة بالأمراض والأعراض الموسمية ليست فقط المتمثلة في نزلات

الجلد,الجفاف,الرياضة,ممارسة الرياضة,العدسات اللاصقة,الفواكه,النوم,الرياح,الهواء,جفاف العين,الأطفال,نزلات البرد,فصل الشتاء,الرطوبة,كمادات,العدوى,حساسية العين,المدارس,Doctor Live,أمراض العيون

كيف تحمي عيونك من الجفاف في فصل الشتاء ؟

كيف تحمي عيونك من الجفاف في فصل الشتاء ؟

صحة العيون في الشتاء
صحة العيون في الشتاء

مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، تتزايد الإصابة بالأمراض والأعراض الموسمية ليست فقط المتمثلة في نزلات البرد والنزلات الشعبية وحساسية الصدر واحتقان الحلق، بل أيضا على مستوى صحة العيون، حيث تتأثر العيون في فصل الشتاء بالعديد من المتغيرات حيث الجفاف والحكة نتيجة معدلات الرطوبة المنخفضة بشكل رئيسي، وهو ما يتطلب عناية ووقاية للعيون بشكل خاص سنقدمها لكم بالتفصيل في سطور هذا المقال على Doctor Live  .



 

أمراض العيون في فصل الشتاء

 

تنتشر أمراض العيون فى فصل الشتاء مثل التهاب ملتحمة العين الفيروسية والتهاب ملتحمة العين البكتيرية وحساسية العين التي يصاحبها حكة واحمرار العين، وعادة ما تنتج هذه الأمراض عن الإصابة بنزلات البرد وتحدث العدوى بين الأطفال فى المدارس عن طريق تلامس الأيدي والعين وملامسة أدوات الطفل المصاب.

 

وعند الإصابة بأمراض العيون ينصح بضرورة استخدام مطهرات للعين مثل قطرات العين، ولكن تحت إشراف طبيب، والاهتمام بعمل كمادات ماء بارد للعين وغسل العين بالماء البارد بشكل دورى على مدار اليوم ، مع الحرص على عدم التعرض إلى الغبار لمدة أسبوع، مع الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدى باستمرار وتعويد الطفل على ذلك حتى لا يتسبب فى نقل أى عدوى.

 

 

تأثير البرد على العين

 

برودة الجو ينتج عنها جفاف العين وهى أكثر مشكلة يمكن أن تحدث للعينين فى فصل الشتاء، ويوجد سبب آخر لحدوث جفاف العين فى فصل الشتاء غير التعرض المباشر للهواء البارد والرياح الشديدة، حيث أن استخدام التكييفات فى المنازل والسيارات فى هذا الجو البارد يجعل الهواء المحيط بنا هواء دافئ جاف، وهذا الهواء الجاف يؤثر على الدموع بأعيننا، فيمكن أن يسبب تبخر هذه الدموع، فيؤدى ذلك إلى نقص كمية الدموع بأعيننا، مما يسبب مشكلة جفاف العين.

 

 

 

أعراض جفاف العين

 

  • الشعور بحرقان فى العين.

 

  • الشعور بخشونة فى العين.

 

  • الشعور بوجود جسم غريب بعينيك، وكأنه توجد حبات رمل بها.

 

  • حساسية العين للضوء.

 

  • وجود بعض الإفرازات اللزجة بالعين.

 

  • حدوث تهيج زائد للعين من الدخان.

 

 

تجربتي مع جفاف العين

 

جفاف العيون مشكلة ليست بالخطيرة ولكنها تتطلب وقاية خاصة للعيون تتمثل في :

 

  • ارتداء النظارة يقلل من جفاف العين فى فصل الشتاء، حيث تقلل التعرض المباشر لعينيك للهواء البارد والرياح الشديدة.

 

  • عدم تعرض عينيك مباشرة للهواء الدافئ الجاف الخارج من التكييف، خاصة تكييف السيارة عن طريق إبعاد الرأس والوجه عنه، فهذا يقلل من حدوث جفاف العين.

 

  • حاولى الحفاظ على نسبة من الرطوبة فى الجو حولك، لمنع جفاف العين الناتج من التعرض للهواء الجاف.

 

 

علاج جفاف العين

 

 العلاج عبارة عن إعادة التدفئة للعين مع استخدام بعض الأدوية التى تستخدم لترطيب وحماية العين، مثل قطرة الدموع الصناعية للعين، لتعويض الدموع المتبخرة أو باستخدام نوع معين من قطرات العين، التى تعمل على زيادة إفراز الدموع من العين لعلاج ذلك الجفاف.

 

 

نصائح لحماية عيونك في فصل الشتاء

 

  • قومى بعمل بعض التمارين الرياضية، حيث أن ممارسة الرياضة مفيدة للجسم كله، خاصة فى الظروف الجوية السيئة.

 

  • اشربى كمية كافية من المياه للوقاية من الجفاف، حيث أن أيام الشتاء الباردة تتميز بجفاف الهواء، الذى يجعل الجسم بحاجة لشرب المياه وخاصة العيون، فشرب المياه ضرورى للحفاظ على صحة العيون، مع تناول بعض الفواكه والخضروات الخضراء، التى تمد الجسم بنسبة أخرى من السوائل.

 

  • حافظى على قسط كاف من النوم، ففصل الشتاء هو أكثر وقت مناسب للحصول على قسط كاف من الراحة، حيث أن النوم مهم جداً لتحسين جهاز المناعة، وقلة النوم تجعل العيون فى حالة سيئة.

 

  • حافظى على نظام غذائى صحى ومتوازن، حيث أن أجسامنا فى فصل الشتاء تحتاج لمزيد من الطاقة والتغذية، خاصة الجلد الجاف والعينين

 

 

علاج البرد في العين

 

بشأن تأثير الشتاء على صحة العيون أوضحت الدكتورة "ماريسا لوكي" أستاذ طب وجراحة العيون في جامعة "برمنجهام": "تنخفض الرطوبة في الشتاء مع الطقس البارد، بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الأشخاص يلجأون إلى الاستعانة بالدفايات لمكافحة البرد، لذا قد تعمد الدفايات أيضًا على تخفيض معدلات الرطوبة ما يزيد من فرص جفاف العين".

 

ونصح الباحثون باستخدام أجهزة ترطيب لإضافة بعض الرطوبة إلى الهواء مع شرب كميات وفيرة من السوائل للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الجسم للحفاظ على رطوبة العينين، كما أكد الباحثون أهمية ارتداء النظارات لحماية العين من الجسيمات السامة والضارة، فضلًا عن الرياح القوية، والحرص على نظافة العدسات اللاصقة في حال ارتدائها.​