تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حصاد 2019 في عمليات التخسيس

كثيرا ما نسمع مقولة السمنة أم الامراض ولكن لا يعلم أغلبنا مدى صحة هذه المقولة فمن المؤسف أن السمنة بالفعل تجلب

السمنة,البوتكس,حقن البوتكس,تكميم المعدة,بالون المعدة,بوتكس المعدة,النظام الغذائي,هشاشة العظام,فقدان الوزن,ممارسة الرياضة,السعرات الحرارية,زيادة الوزن,عملية تكميم المعدة,عملية بالون المعدة,تكيس المبايض,إنقاص الوزن,جراحات إنقاص الوزن,أسباب السمنة,أحدث عمليات التخسيس 2019,عمليات التخسيس بدون جراحة

حصاد 2019 في عمليات التخسيس

حصاد 2019 في عمليات التخسيس

عمليات التخسيس
عمليات التخسيس

كثيرا ما نسمع مقولة "السمنة أم الامراض" ولكن لا يعلم أغلبنا مدى صحة هذه المقولة، فمن المؤسف أن السمنة بالفعل تجلب العديد من الامراض التي قد تؤدي في النهاية إلى الوفاة لا قدر الله، وذلك في حال تم التغافل عنها دون السعي نحو الحلول والبدائل المختلفة سواء التقليدية التي ربما تجدي نفعا أو الجراحية التي بالتأكيد تؤتي ثمارها المرجوة، وفي هذا المقال سنقدم لكم حصاد عام 2019 الذي شارف على الانتهاء في جراحات إنقاص الوزن المختلفة أو المسماة بعمليات التخسيس ..



 

تعريف السمنة

 

تعريف السمنة هي زيادة وزن الجسم عند المعدل الطبيعي المسموح للزيادة، ويشير مؤشر كتلة الجسم أن "الوزن الطبيعي" لأي شخص يتراوح من 18 إلى 24.9 عليه، ومن 25 إلى 29.9 يعنى أن هناك زيادة في الوزن، بينما يتراوح مؤشر السمنة من الدرجة الأولى من 30 إلى 34.9 والدرجة الثانية من 35 إلى 39.9 ، وأعلى من 40 يعنى أن هناك زيادة مفرطة في الوزن.

 

تؤثر السمنة على الصحة العامة للشخص فهي تسبب العديد من الأمراض لعل أهمها أمراض الضغط وارتفاع الكوليسترول فى الدم وتصلب الشرايين والسكتات القلبية، والتهابات المفاصل والعظام والسكر وأحياناً العقم.

 

 

أسباب السمنة

 

  • اسباب مرضية مثل العوامل الوراثية أو نتيجة تناول بعض العقاقير كأدوية الكورتيزون أو الإصابة ببعض الأمراض مثل قلة نشاط الغدة الدرقية أو تكيس المبايض.

 

  • أسباب فسيولوجية مثل اتباع نمط حياة غير صحية من حيث قلة ممارسة الرياضة وزيادة تناول الوجبات الدسمة عالية السعرات والنشويات والمشروبات الغازية.

 

أسباب أخرى مثل:

 

  • خلل في النظام غذائي، إذ يكون غنيًا بالأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

 

  • نمط الحياة الخامل.

 

  • عدم الحصول على النوم الكافي، مما قد يؤدي إلى تغيرات هرمونية تجعل الإنسان يشعر بالجوع ويشتهي بعض الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

 

  • الوراثة: والتي يمكن أن تؤثر على كيفية معالجة الجسد للطعام.

 

  • التقدم في العمر: مما قد يؤدي إلى انخفاض كتلة العضلات في الجسم وبالتالي معدل الأيض يصبح أبطأ، مما يجعل من السهل زيادة الوزن.

 

  • الحمل: قد يكون من الصعب فقدان الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل وقد يؤدي في النهاية إلى السمنة.

 

  • متلازمة تكيس المبايض: وهي حالة تسبب اختلال التوازن في الهرمونات التناسلية للإناث.

 

  • متلازمة برادر ويلي: وهي حالة نادرة يولدها الفرد وتتسبب في الجوع المفرط.

 

  • متلازمة كوشينغ: وهي حالة ناتجة عن وجود كمية زائدة من هرمون الكورتيزول.

 

  • قصور الغدة الدرقية : هي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات الهامة.

 

  • هشاشة العظام.

 

 

أحدث عمليات السمنة

 

عملية تخسيس مثل عملية حقن البوتكس في المعدة تعتبر من احدث عمليات التخسيس حيث ان عمليات التخسيس تختلف في أنواعها وتنقسم إلي :

 

  • عمليات التخسيس التقليدية : عن طريق تقليص حجم المعدة و تباطؤ الهضم، وبعد تلك الجراحات تقل كمية الطعام التي تهضمها المعد،. وتقل كميات الطعام التي يتناولها الفرد مما يعني مزيداً من فقدان الوزن.

 

  • جراحات “malabsorption” :تغيير نمط كم يتناول الفرد، وتعطي تلك الجراحات معدة أصغر عن طريق الإزالة منها أو تغيير مسار الهضم،مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص السعرات الحرارية.

 

  • زرع جهاز كهربائي في المعدة : يساعد على فقدان الوزن عن طريق قطع الإشارات العصبية بين المعدة والمخ ولكنها ليست احدث عمليات التخسيس.

 

 

أحدث عمليات التخسيس في مصر 2019

 

هناك العديد من عمليات التخسيس التي تم إتباعها في عام 2019 حيث تختلف انواع عمليات التخسيس و هناك العديد من طرق للتخسيس مثل :

 

عملية بالون المعدة

 

بالون المعدة من افضل عمليات التخسيس في مصر و الوطن العربي لعام 2019،وهي عملية غير جراحية تتم من خلال ادخال بالون فارغ من الفم إلى المعدة ثم القيام بملئ هذا البالون بمحلول سائل أو غاز، وهي عملية مؤقتة حيث يترك هذا البالون لفترة معينة تتراوح ما بين 6 إلى 9 شهور، ويتم إخراجه بعد فقدان الشخص للوزن المناسب.

 

أهم ما يميزها إنها كما سبق وقلنا غير جراحية وبالتالى لا تحتاج خياطة، عملية آمنة بنسبة مضاعفات بسيطة جداً ونتائجها ممتازة إذا ما ألتزم الشخص بنصائح وتعليمات الطبيب مع اتباع الحمية المناسب.

 

 

عملية بوتكس المعدة

 

بوتكس المعدة احدث وسيلة فعلية للتخسيس و من افضل طرق التخسيس في وقتنا الحالي و تعتبر من افضل عمليات التخسيس بدون جراحة،حيث ان وظيفتها الاساسية هي ابطاء سرعة وصول الاكل الي المعدة بنسبة 50% بدون استخدام اي مخدربل منوم حتي لا يشعر المريض بدخول المنظار فقط و تعتبر من اسهل اجراءات التخسيس في العالم،و لا تحتاج الي الاقامة في المستشفى مثل عملية بالون المعدة بل يغادر المريض الي المنزل في نفس اليوم و يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

 

تكميم المعدة

 

تعتبر عملية تكميم المعدة واحدة من أشهر جراحات إنقاص الوزن فهي عملية مباشرة وسهلة تقوم بتصغير حجم المعدة من خلال قص وإزالة من 70 إلى 80% من حجمها الطبيعي،  مما يساعد على تقليل مقدار الطعام الذي يتناوله المريض، وتناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص ممن هم أكبر من 18 عاما ويزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 35.

 

وتمتاز عملية تكميم المعدة بأن نسبة نجاحها عالية ونسبة فقد الوزن بعد العملية تتراوح ما بين 55 إلى 70% ، ولا تتضمن دخول أي أجسام غريبة مثل البالون ويتم تعافي الريض منها سريعاً وبالتالى فهو يحتاج إلى فترة نقاهة أقل.

 

 

تدبيس المعدة

 

عملية تدبيس المعدة هي عملية لتصغير حجم المعدة من خلال استخدام حزام أو خياطة لفصل معظم المعدة عن مسار الطعام العادى، وبالتالى لا يحتاج الشخص إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، ويتم إجرائها حالياً بالمنظار، وتخلص الشخص من حوالي 50 إلى 60% من وزن الجسم.

 

وتمتاز عمليات تدبيس المعدة بأن نسب النجاح فيها مرتفعة جداً أيضاً، وإنها تقلل من احساس الشخص بالجوع وتزيد من احساسه بالشبع، فضلاً عن إحساسه بالحموضة والارتجاع.

 

 

التفاف المعدة

 

وهي إعادة  توجيه الجهاز الهضمي لدى الشخص لمن يستغرق الهضم لديهم وقت أكبر ليجعل الشخص يشعر بالامتلاء.

 

 

جراحة تجاوز المعدة

 

في العملية، الجراح يقسم المعدة إلى قسمين، ثم  يقوم الجراح بتوصيل المعدة العلوية مباشرة إلى القسم السفلي من الأمعاء الدقيقة، فيجعل الجسم يمتص السعرات الحرارية أقل.

 

 

النظام الغذائي بعد عمليات التخسيس

 

حتى تتمكن من التخلص من 40 إلى 70% من الوزن الزائد يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حول النظام الغذائي، فعمليات السمنة تساعد في تنظيم الأكل عن طريق تقليل الشعور بالجوع وتقليل الشهية، والالتزام بالنظام الغذائي لتقليل الوزن كما يلي:

 

  • في الأسبوع الأول ستتناول فقط السوائل الصافية مثل الشوربة والعصائر غير المحلاة، والماء، والحليب منزوع الدسم.

 

  • الأسبوعين الثاني والثالي يمكن تناول الأطعمة المهروسة فقط إلى جانب السوائل، ويجب زيادة تناول البروتين مثل بياض اليبض والجبن منزوع الدسم، ومخفوقات البروتين.

 

  • من الأسبوع الرابع والخامس يمكن تناول الطعام اللين مثل الموز والبطاطس المهروسة والبيوريه، وبالتدريج يمكن تناول اللحوم سهلة المضغ والهضم مثل الأسماك، والجبن، والخضروات مثل الكوسة والخيار.

 

  • يجب تجنب الأطعمة الصلبة واللحوم القاسية، أو المنتجات المصنعة.

 

  • يجب تجنب تناول الطعام مع الشراب حتى لا تمتلئ المعدة وتشعر بالغثيان، أو تشعر بالشبع ولا تحصل على القدر الكافي من المغذيات.

 

  • يجب تناول بعض أنواع الفيتامينات مدى الحياة، وتناول مكملات البروتين والكالسيوم.

 

  • تجنب المأكولات السكرية والنشوية؛ حتى لا تتعرض لمتلازمة الإغراق ومن أعراضها الدوخة والغثيان والقئ.