تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج قشرة الشعر

قشرة الشعر أو القشرة التي تظهر على فروة الراس من الأعراض المزعجة التي يصاب بها مختلف الأشخاص رجال أو نساء ولعل

الجلد,قشرة الرأس,العناية بالشعر,الدهون,النظام الغذائي,الزنك,الماء,التهاب الجلد,الرجال,الصدفية,قشرة الشعر,سعفة الرأس,الجلدية,العناية بالبشرة,الأمراض الجلدية,جفاف الجلد,Doctor Live,القرفة,الحلبة,الموز

علاج قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر

قشرة الشعر
قشرة الشعر

قشرة الشعر أو القشرة التي تظهر على فروة الراس من الأعراض المزعجة التي يصاب بها مختلف الأشخاص رجال أو نساء، ولعل ظهور هذه المشكلة يدل على الإصابة ببعض الأمراض التي غالبا ما تكون جلدية في فروة الرأس، أو تظهر قشرة الشعر نتيجة إتباع سلوكيات تجميلية خاطئة، وأيا ما كان سبب ظهور قشرة الشعر سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live  الطرق المتاحة لعلاج قشرة الشعر، مع تسليط الضوء على أسباب ظهور قشرة الشعر عند النساء، والرجال كذلك، فتابعونا لمعرفة المزيد.



 

أسباب قشرة الشعر

 

الأسباب الدقيقة للإصابة بقشرة الرأس غير معروفة، ولكن تشير النظريات العلمية إلى أن ذلك مرتبط بإنتاج الهرمونات، لأنه غالبًا ما يبدأ فى وقت البلوغ، ولكن هناك عدد من العوامل التى قد تسبب ظهور قشور الشعر منها:

 

التهاب الجلد الدهنى

 

الناس الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني والبشرة الدهنية كثيرًا ما يكونون عرضة للإصابة بقشرة الرأس، وبالإضافة إلى أن التهاب الجلد الدهني يؤثر على العديد من مناطق الجلد، بما فى ذلك الأذن، عظام الصدر، الحاجبان، وجوانب الأنف، ويرتبط التهاب الجلد الدهنى ارتباطًا وثيقًا بالملاسيزيا، وهو الفطر الذي يعيش عادة على فروة الرأس ويتغذى على الزيوت التي تفرز بصيلات الشعر.

 

 

جفاف الجلد

 

الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد أيضًا هم أكثر عرضة لقشرة الرأس، حيث إن قشرة الرأس التي تنبع من الجلد الجاف تميل إلى أن تكون صغيرة وذات رقائق غير الزيتية.

 

 

الشامبو ومنتجات العناية بالبشرة

 

بعض منتجات العناية بالشعر يمكن أن تؤدي إلى إصابة فروة الرأس باحمرار وحكة وتهيج بـ فروة الرأس، كما قد يسبب استخدام الشامبو بشكل متكرر الإصابة بقشرة الرأس

 

 

بعض الأمراض الجلدية

 

الأشخاص الذين يعانون من الصدفية أو الإكزيما، وبعض اضطرابات الجلد الأخرى تزيد ليدهم فرص الإصابة بقشرة الرأس بشكل أكثر من غيرها، سعفة الرأس وهى عدوى فطرية يمكن أن تسبب أيضًا قشرة الرأس.

 

النظام الغذائي

 

عدم تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الزنك، والفيتامينات B، وبعض أنواع الدهون قد تزيد من مخاطر الإصابة بقشرة الرأس.

 

 

العمر

 

قشرة الرأس تظهر خلال مرحلة المراهقة إلى منتصف العمر، على الرغم من أنه يمكن أن تمتد مدى الحياة، وتصيب الرجال أكثر من النساء ربما لأسباب تتعلق الهرمونات.

 

أسباب قشرة الشعر عند النساء

 

هناك عدة اسباب لظهور القشرة عند النساء مثل:

 

  • جفاف الشعر، يعتبر السبب الرئيسي، والأكثر شهرة في حالات قشرة الشعر ، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ظهور أمراض متنوعة كالإكزيما، والصدفية.

 

  • مستحضرات التجميل، هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون مستحضرات تجميلية مختلفة للعناية بالشعر، بحيث تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر.

 

  • الأمراض الجلدية بمختلفة أنواعها.

 

  • الكريمات والشامبوهات وتغييرها بشكل مستمر، فذلك يؤدي إلى جفاف الشعر، وبالتالي تتكون القشرة في الشعر.

 

 

علاج قشرة الشعر

 

العلاج يهدف إلى وقف القشرة عن طريق إبطاء إعادة إنتاج خلايا الجلد أو مواجهة إنتاج الفطريات التي قد تكون السبب، ويعتمد العلاج على عمر المريض وشدة الحالة.

 

منتجات الشامبو المضادة لقشرة الرأس متوفرة في معظم المتاجر والصيدليات، ولكنها تقوم بالسيطرة على التهاب الجلد الدهنى لكنها لا تعالجها، قبل استخدام الشامبو المضادة للفطريات، يجب محاولة بعناية إزالة أي بقع متقشرة أو قشر على فروة الرأس إلى أقصى حد ممكن لأن هذا سيجعل الشامبو أكثر فعالية.

 

معظم الشامبو المضاد للقشرة أو المضادة للفطريات تحتوى على واحد على الأقل من المكونات النشطة التى تكافح الفطريات وتقلل من إنتاج الزيوت الطبيعية وإبطاء نمو أى عوام تساعد على ظهور قشرة الرأس، وتمشل تلك المكونات " كيتوكونازول، كبريتيد السيلينيوم، الزنك بيريثيون، أحماض الساليسيليك، زيت شجرة الشاى".

 

أفضل علاج اختيار الشامبو الذى يحتوى على واحد من هذه المكونات ويتم استخدامه يوميًا حتى يتم السطيرة على القشرة، بعد ذلك يمكن استخدامها بشكل أقل، بالتناوب مع الشامبو العادى، يجب ترك بعض الشامبو على فروة الرأس لمدة 5 دقائق، لأن شطفه بسرعة كبيرة جدا لن يعطي الوقت للمكونات بأن تعمل.

 

 

علاج قشرة الشعر بالوصفات المنزلية

 

هناك العديد من الوصفات الطبيعية والمنزلية التي تساعد على علاج قشرة الشعر والتخلص منها:

 

  • بذور الحلبة: قم بطحن ملعقتين من بذور الحلبة بعد وضعها في كوب من الماء لمدة يوم، ثم ضع الخليط على شعرك طوال الليل، ثم اغسل شعرك.

 

  • الليمون واللبن الرائب: قم بإحضار كوب من اللبن الرائب، واعصر ليمونة كاملة،  وقم بوضع المزيج على رأسك مع الفرك جيداً.

 

  • صفار البيض: قم بوضع صفار البيض بعد خلطه جيداً على شعرك، واتركه لمدة ساعة، ولكن انتبه فالبيض يعطي رائحة كريهة لشعرك.

 

  • الزبادي: قم بوضع الزبادي على شعرك، واتركه لمدة 20 دقيقة على شعرك. الأسبرين: قم بوضع قرصين من الأسبرين في منشفة، وقم بتكسيرهم برفق، وقم بخلط الأسبرين بالشامبو الخاص بك، ثم اترك الشامبو على رأسك لمدة خمس دقائق، ثم اغسل رأسك بعد ذلك.

 

  • الموز: قم بخلط موزة مع كوب من خل التفاح، واترك المزيج على شعرك لمدة ساعة تقريباً، ثم اغسل شعرك بالماء.

 

  • الليمون: يمكنك استخدام عصير نصف ليمونة وتدليك فروة الرأس بها ثم تتركه لمدة 10 دقائق وتغسل شعرك بالماء البارد.

 

  • الزعتر: يعمل على تنشيط الدورة الدموية، قم بوضع 4 ملاعق من الزعتر الجاف في كوب من الماء ثم ضعهم على النار لمدة 10 دقائق ثم اتركه ليبرد وقم بتصفية الخليط ثم قم بتدليك فروة شعرك وبعد ذلك اغسل شعرك بعد ساعتين.

 

  • العسل: قم بوضع قناع من العسل على رأسك ، واتركه لعدة ساعات للحصول على نتائج أفضل.

 

  • أوراق النيم: نقوم بوضع بعض أوراق النيم في إناء به ماء ساخن ويترك لمدة يوم واحد ثم اغسل شعرك بهذا الماء، أو قم بطحن أوراق النيم مع الماء وقم بوضع هذا المزيج على فروة شعرك للتخلص من القشرة.

 

  • البيكنج صودا: يمكنك وضع البيكنج صودا على فروة رأسك، و فركها جيداً حيث يساهم ذلك على إزالة القشرة. القرفة: يتم عمل قناع من القرفة الذي يعمل على التخلص من القشرة.

 

 

علاج قشرة الشعر بالخل

 

 

إن الخل منذ قديم الأزل يتم استخدامه في العديد من الأغراض التجميلية والعلاجية، ومن أهم العلاجات التي يدخل فيها الخل علاج قشرة الشعر، كما يمكن أن يخفف من الحكة المزعجة في فروة الرأس أيضاً، والتي قد تسبب الحرج  للكثير من الناس.

 

 ويمكن علاج قشرة الشعر بالخل عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

 

  • قم بخلط نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من الماء.

 

  • قم بوضع الخليط على شعرك وفروة الرأس قبل غسله.

 

  • قم بغسل شعرك بالشامبو جيداً.

 

  • كرر هذه العملية مرتين في الأسبوع للحفاظ على شعرك من عودة القشرة مرة أخرى.

 

 

علاج قشرة الشعر بخل التفاح

 

قم بإحضار كوب من خل التفاح وكوب من الماء، وامزجهما جيداً ثم قم بغسل شعرك بالمزيج واتركه لمدة 15 دقيقة مع فرك فروة رأسك جيداً، واحرص على عدم دخول المزيج بعينيك ثم قم بشطف شعرك جيداً بالشامبو، ولا تقلق ستزول رائحة الخل بمجرد غسل الشعر، ويمكن أن يكرر يومياً لمدة أسبوع.