تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | معلومات عن طبيب الأسنان

اللجوء لطبيب الأسنان أمر لا مفر منه وذلك لأن الفحص الدوري للأسنان من الأمور الصحية المستحبة سواء للكبار أو الص

زراعة الأسنان,تبييض الأسنان,اسعار الفينير,عملية زراعة الاسنان,العناية بالأسنان,فحص الأسنان,فقدان الأسنان,أمراض اللثة,الفحص الدوري للأسنان,تسوس الأسنان,تنظيف الأسنان,معلومات عن طبيب الأسنان,تخصص طبيب أسنان,أقرب دكتور أسنان,كيف اتعامل مع طبيب الأسنان,أدوات طبيب الأسنان,عيادة طبيب الاسنان,تجميل الأسنان واللثة,أنواع زرعات الأسنان الألمانية

معلومات عن طبيب الأسنان

طبيب أسنان
طبيب أسنان

اللجوء لطبيب الأسنان أمر لا مفر منه، وذلك لأن الفحص الدوري للأسنان من الأمور الصحية المستحبة سواء للكبار أو الصغار، ولكن ما يقلق الكثير من الأشخاص عند اللجوء لطبيب الأسنان هو مستوى نظافة عيادته وأدواته ومدى تعقيمها لضمان عدم انتقال العدوى وانتشار الأمراض، وهو أمر في غاية الأهمية، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال نصائح لاختيار طبيب الأسنان الأفضل حتى تخضع لكافة إجراءات علاج وتجميل وتنظيف وتبييض الأسنان بأمان تام دون خوف أو قلق.



 

معلومات عن طبيب الأسنان

 

نصائح لاختيار طبيب الأسنان

 

  1. اعلم أن الطبيب النظيف يبدأ من مظهر العيادة بمجملها وليست فقط الأدوات الطبية ، فأحرص ان تذهب إلى طبيب أسنان تتميز عيادته بالنظافة والتعقيم المستمر بها.

 

  1. ثم يأتي في المرتبة الثانية نظافة حجره الكشف والأدوات فيجب أن ترى الطبيب قبل أن يعمل في أسنانك أنه يفتح أدوات جديده خاصه بك.

 

  1. تأكد ان الطبيب يقوم بتغيير القفازات التي كان يرتديها مع المريض السابق منك .

 

  1. تأكد ان الطبيب اخرج للتو الأدوات التي سيستخدمها معك من آلة التعقيم.

 

  1. تجنب العيادات التي يضع فيها الطبيب الادوات في اناء به سائل للتعقيم لأنها غير فعاله مثل تعقيم الأجهزة.

 

  1. احرص ان تسأل اولا عن سمعة الطبيب الذى انت ذاهب له ولا تستعجل.

 

  1. ان وجدت العيادة فارغه من الناس فهذا دليل انه ليس طبيب ماهر وليس عليه إقبال .

 

  1. احرص أن ترى مظهر طبيب الأسنان نظيف فلا توجد على البالطو الذى يرتديه أي اوساخ .

 

 

فحص الأسنان

 

فحص الأسنان الدوري أو المنتظم هو جزء هام جدا من الرعاية والعناية الشخصية بصحة الفم، وذلك لأن هذا الفحص سيكشف العديد من الأمراض التي ربما تعانيه عزيزي القارئ، حيث يقوم طبيب الأسنان المتخصص بفحص الفم وتنظيف الأسنان والكشف عن التسوس أو أمراض اللثة المختلفة.

 

وخلال هذا الفحص سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بتقييم خطر الإصابة بمشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم، إلى جانب فحص الوجه والرقبة بحثًا عن أي اضطرابات لا قدر الله.

 

ويجب التنويه أنه خلال فحص الأسنان من المحتمل أن يتم إجراء الأشعة السينية للأسنان ويقصد بها (التصوير الإشعاعي) سنتناول تفاصيله الكاملة في مقال لاحق فيما بعد.

 

ومن المحتمل أيضا أن يناقش طبيبك المختص بالأسنان نظامك الغذائي وعادات نظافة الفم، وقد يُوضح الأساليب الصحيحة لتفريش الأسنان والتنظيف بالخيط وهي من الأمور الهامة جدا التي يتغافل العديد منها إتباعها.

 

وفي هذا الفحص لديك عزيزي القارئ فرصة هائلة لا ينبغي تفويتها من حيث تقديم كافة استفساراتك المتعلقة بنظافة الأسنان والفم واللسان واللثة، وما ينبغي عليك فعله بالضبط كل ذلك سيمليه عليك طبيبك بكل وضوح.

 

 

أهمية إجراء فحص الأسنان    

 

كما ذكرنا في السطور السابقة وضحنا ما الذي يتم خلال إجراء فحص الأسنان وتبين من خلال هذا الفحص مدى أهميته لصحة الأسنان والفم عمومًا، حيث يساعد فحص الأسنان المنتظم على حماية الصحة العامة للشخص.

 

يمنح فحص الأسنان الفرصة لطبيب الأسنان لتقديم نصائح حول العناية بالأسنان والكشف عن أي مشاكل بصورة مبكرة، عندما تكون هذه المشاكل أكثر قابلية للعلاج.

 

يكشف فحص الأسنان مشاكل تسوس الأسنان التي يعانيها العديد منا خصوصا الأطفال ، وتحدث هذه المشكلة عندما تتراكم بقايا الطعام على الأسنان وتقوم البكتيريا التي تعيش داخل الفم بهضم هذه البقايا وتحويلها إلى حمض، ليقوم هذا الحمض بدوره بإذابة الطبقات الخارجية من السن وهي المينا، ويصيب تسوس الأسنان الطبقات الداخلية للأسنان كما الطبقات الخارجية أيضا، وفي حال عدم معالجة تسوس الأسنان فإن التجاويف والثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب آلامًا شديدة، أو التهابات، أو حتى فقدان الأسنان ومضاعفات أخرى.

 

كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان

 

تبدأ أولى خطوات الاستعداد لفحص الأسنان في اختيار الطبيب المناسب، وذلك لأن أطباء الأسنان على وجه الخصوص لهم معايير خاصة عند اختيارهم نظرا لزيادة فرص انتشار الأمراض والعدوى داخل عيادات الأسنان، ومن هنا تأتي أهمية الاختيار وفقا لنظافة عيادة الطبيب ونظافة الأدوات والتعقيم وحتى النظافة الشخصية لملابس الطبيب وأرضية العيادة وكل ما يتعلق بالأدوات المستخدمة فضلا عن ذلك ينبغي الاختيار وفقا للمهارة والخبرة المهنية.

 

وإذا كنت ستقوم عزيزي القارئ مرة بجدولة بإجراء هذا الفحص لأول مرة، أو كنت تبحث عن طبيب أسنان جديد، اطلب من الأصدقاء والمقربين والجيران، وزملاء العمل أو الطبيب الحصول على توصية.

 

 وأخيرا وقبل الخضوع لإجراء فحص الأسنان وتلقي العلاج الملائم لحالتك تأكد من إلمامك بالأمور المادية مثل الرسوم وخيارات الدفع، وذلك لأن الأمور المتعلقة بصحة وتجميل الأسنان تتميز بارتفاع تكاليفها ولكنها أمر لابد منه خصوصا من الناحية الصحية.

 

 

كم مرة عليك زيارة طبيب أسنانك؟

 

  • إذا كانت أسنانك ولثتك بصحة جيدة، فإنك غالبا لن تحتاج لزيارة طبيب أسنانك إلا مرة كل سنة.

 

  • إذا رأى طبيبك أنه لا بد من توفير طرق علاج معينة؛ مثل حشو سن، خلع ضرس العقل، أو إصلاح تاج مكسور، فيجب عليك تحديد موعد آخر مع طبيبك قبل مغادرة العيادة.

 

  • ولا تنسَ أن تطلب من طبيبك أن يجيب عن جميع أسئلتك المتعلقة بصحة فمك وأسنانك؛ لأنك لن تجد أفضل منه لمساعدتك على ذلك.

 

  • وبعدها تحدد معه خطة العلاج التي تتضمن حل جميع مشاكل أسنانك الحالية، بالإضافة الى وضع خطة تجنبك أي مشاكل في المستقبل.