تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | طريقة حساب الحمل الصحيحة

الطريقة الصحيحة لحساب الحمل من أكثر الهواجس التي تتعرض لها المرأة بعد معرفة نبأ حملها خصوصا إذا كان الحمل الأو

الجنين,الحمل,الولادة,مراحل الحمل,كيس الحمل,الدورة الشهرية,التبويض,السونار,البويضة,الولادة المبكرة,Doctor Live,طريقة حساب الحمل الصحيحة,برنامج حساب الحمل بالأشهر,كيفية حساب الحمل من آخر دورة,ما هي طريقة حساب الحمل,حساب الحمل بالسونار,كم عدد أسابيع الحمل,برنامج حساب مدة الحمل

طريقة حساب الحمل الصحيحة

طريقة حساب الحمل الصحيحة

الطريقة الصحيحة لحساب الحمل من أكثر الهواجس التي تتعرض لها المرأة بعد معرفة نبأ حملها خصوصا إذا كان الحمل الأول، حيث تتعد الطرق والمحاولات التي تسمع عنها المرأة لحساب الحمل، وهو ما يجعلها تصاب بالتشوش وعدم القدرة على حساب حملها سواء بالأسابيع أو الشهور، ونظرا لأهمية حساب الحمل التي تجهلها الكثير من السيدات، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال على Doctor Live  دليلك الشامل لحساب حملك بدقة وبطريقة صحيحة، فتابعينا سيدتي لمعرفة المزيد طوال فترة حملك.



 

كيف يتم حساب الحمل بدقة؟

 

تقوم المبايض لدى الأنثى بإفراز البويضة بين اليوم 10 واليوم 17 تقريباً من بداية الدورة الشهرية حسب انتظام الدورة، وبطبيعة الحال يحدث الحمل خلال أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، قد يحدث الحمل في بداية هذه الفترة أو في نهايتها أو في منتصفها تبعاً للعديد من العوامل، أهمها عدد أيام الدورة الشهرية الذي يختلف من سيدة إلى أخرى، وانتظام الدورة الشهرية وعدد الأيام التي تفصل بين الدورتين.

 

ومن الصعب أن يتم تحديد وقت الحمل بالساعة والدقيقة، ذلك أن الأسبوع الأول من الحمل يمر دون أن تشعري بأي تغيرات، بل أن بعض السيدات يتخطين الأسبوع الخامس دون الشعور بأي تغيرات تذكر، وفي هذه الحالة سيوضح جهاز السونار عمر الجنين.

 

بناء على ذلك يتم حساب عمر الحمل اعتماداً على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، والأغلب أن يوم التبويض إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة كل 28 يوم سيكون في اليوم 14 أو 15من تاريخ الدورة، بناء على ذلك يتم حساب عمر الحمل ابتداء من اليوم 14 من تاريخ آخر دورة.

حساب الحمل
حساب الحمل

 

كم عدد أسابيع الحمل ؟

 

تعتبر فترة الأربعين أسبوعاً هي فترة الحمل عند كل النساء، لكنها تزيد وتنقص حسب كل امرأة وحسب فترة التبويض. فبعض النساء يحدث عندهن التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة فهؤلاء يلدن قبل المرأة التي يحدث تبويضها بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع وهكذا.

 

ويُحسب الحمل بداية من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية.

طريقة حساب الحمل
طريقة حساب الحمل

 

طريقة حساب الحمل بالسونار

 

يظهر كيس الحمل بعد حدوث الإخصاب بخمسة أيام وهو يظهر من خلال تصوير السونار، وبذلك يمكن لجهاز السونار أن يحدد موعد الولادة المرتقب للحامل.

 

لا يمكن الاعتماد على أي طريقة فكل الطرق تقديرية.

 

هناك من يحسب الحمل بالتاريخ الهجري وهناك من يحسبه بالتقويم الميلادي، لذلك على الحامل توخي الدقة، لأن معظم الأشهر الميلادية تتراوح بين 30-31 يوماً بعكس الأشهر الهجرية.

 

 متى لا تستطيع المرأة حساب حملها ؟

 

في حال الدورة الشهرية غير المنتظمة وضعف التبويض، فقد يحدث الحمل في حالات قليلة ولا تستطيع المرأة تحديد متى حدث التبويض.

 

طريقة حساب الحمل الصحيحة

 

 عند التفكير في طريقة حساب الحمل، يجب أن تتعرفي على بعض المعلومات وإجابات بعض الأسئلة في البداية، ومنها:

 

  • كم عدد أسابيع الحمل؟

 

  • متى كان موعد آخر دورة شهرية لكِ؟

 

  • كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر؟

 

  • هل تتوافر حاسبة الحمل بالأشهر؟

 

طريقة سهلة لحساب الحمل

 

كما ذكرنا أن الفترة الطبيعية لأسابيع الحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 و42 أسبوعًا، وتقاس الفترة بالأسابيع لأن الأشهر مختلفة، ومنها ما يزيد على أربعة أسابيع.

 

 المرحلة الأولي من حملك - أول ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

 

 المرحلة الثانية من حملك - ثاني ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

 

 المرحلة الثالثة من حملك - آخر ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى الولادة.

 

ما هي طريقة حساب الحمل ؟

 

 يمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل، مع ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ، بمعني، إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ قد بدأ منذ خمسة أسابيع، فأنتِ الآن حامل في أربعة أسابيع، وهكذا.

 

 كما يترك الطبيب أسبوعًا إلي أسبوعين بعد أول يوم في آخر دورة شهرية لحساب موعد الولادة المتوقع، لأنه من الصعب بالطبع معرفة موعد حدوث التلقيح بدقة، ولذلك قد تعتقدين أن فترة الحمل الـ40 أسبوعًا هي عشرة أشهر ميلادية وليست تسعة أشهر، وهي أكثر في الشهور الهجرية بالطبع.

 

 ولكن الحقيقة أن ولادتك غالبًا ما تتم قبل إتمام الأسبوع الـ40، عند اكتمال نمو الجنين بشكل جيد وصحي.

 

أهمية حساب الحمل

enlightenedيمكنك استخدام حاسبه doctor live

https://www.doctorlive.news/Page/Tools?id=303

بطبيعة الحال تهتم كل الأمهات بمعرفة كم من الأيام تبقى على استقبال مولودهن، ولكن بعيداً عن العواطف التي تجعل الأم مترقبة ومهتمة بمتابعة أيام الحمل هناك ضرورة ملحَّة لحساب أسابيع الحمل.

 

وذلك أن على الأم أن تتابع نمو جنينها والتطورات التي ستطرأ عليها وعليه أسبوعاً بعد أسبوع، وعلى كل أم أن تتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بتطور جنينها خلال مراحل الحمل المختلفة لتسأل الطبيب عنها، فأحياناً قد يسهو الطبيب عن إخبار الأم ببعض التفاصيل، ومعرفة الأم بتفاصيل نمو جنينها أسبوعاً بعد أسبوع ستجعلها أكثر فهماً لكلام الطبيب وأكثر إحساساً بما يجري في أحشائها.

 

كما أن لكل فترة من فترات الحمل مخاطرها، فخطورة الولادة المبكرة ترتفع في فترات معينة من الحمل مثلاً، كما أنَّ الأم قد تحتاج لإجراء فحوصات معينة في أوقات محددة من الحمل، فإذا رغبت الأم مثلاً بإجراء صورة رباعية الأبعاد لجنينها ستجد أن الأسبوع 25 هو الأفضل، وإن أرادت أن تأخذ حقنة الرئة يجب أن تسأل طبيبها في نهاية الشهر السادس عن الموعد المناسب، وغيرها من الإجراءات التي ترتبط بعمر الحمل.