تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الوقاية من القدم السكري وعلاجه بالعسل

القدم السكرية هي إحدى المضاعفات الخطيرة نتيجة الإصابة بمرض السكري والإهمال في العناية بالقدمين حيث يتعين على ج

الكولاجين,الجلد,التدخين,النظام الغذائي,مرض السكري,الرياضة,ممارسة الرياضة,الأوعية الدموية,البكتيريا,الماء,ضغط الدم,النوم,مرضى السكر,الايجابية,سكر الدم,مرضى السكري,البرد,الجروح,القدم السكري,مضاعفات القدم السكري

الوقاية من القدم السكري وعلاجه بالعسل

الوقاية من القدم السكري وعلاجه بالعسل

القدم السكري
القدم السكري

القدم السكرية هي إحدى المضاعفات الخطيرة نتيجة الإصابة بمرض السكري والإهمال في العناية بالقدمين، حيث يتعين على جميع مرضى السكر تفادي التعرض للجروح في القدمين، حيث يصعب شفائها مقارنة بالأشخاص الطبيعيين الغير مصابون بالسكري، ولذلك سنقدم لكم جميعا الطرق الوقائية من الإصابة بالقدم السكرية، وذلك بالإضافة إلى الإدارة السليمة لمرض السكر ، والتي تتمثل في النظام الغذائي الجيد، وممارسة الرياضة المنتظمة، ومراقبة سكر الدم والالتزام بالنظام الدوائي الموصوف.



 

 

الوقاية من القدم السكري

 

يعاني مرضى السكري من ارتفاع خطر إصابتهم بالقدم السكرية، ومن أجل منع الإصابة بها من المهم المواظبة على الأمور التالية:

 

الحفاظ على توازن نسبة السكر ومستوى الدهنيات في الدم، والحفاظ على توازن ضغط الدم، إذا كان المريض يعاني من إرتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم بالتالي قد يكون استبدال السكر بالمحليات الصناعية المختلفة، وبالأخص المصنوعة من السكرالوز اثراً في خفض خطر الإصابة بالقدم السكرية من خلال المحافظة على توازن السكر بالدم.

 

يجب الإهتمام بانتعال أحذية مريحة (بما في ذلك الأحذية الطبية لتقويم عظام القدم).

 

ممارسة الرياضة الهوائية بشكل منتظم.

 

الإقلاع عن التدخين.

 

بالإضافة إلى هذه التوصيات العامة، يشكل الفحص والعلاج الذاتي للأقدام حجر أساس في منع الإصابة بمضاعفات القدم السكرية.

 

 

من أجل ذلك قمنا بتقسيم التوصيات إلى تلك التي يتوجب القيام بها وأخرى يفترض الامتناع عنها مثل:

 

الوقاية من مضاعفات القدم السكري

 

 

  • إجراء فحص عام للأقدام، بما في ذلك إختبار الإحساس بالقدمين لدى طبيب في عيادة مرض السكري، مرة واحدة على الأقل كل سنة، حتى في حال عدم وجود أية علامات أو أعراض.

 

  • الحفاظ على نظافة القدمين، عن طريق غسلهما بشكل يومي، والمواظبة على تجفيفهما بعد الغسل (خاصةً بين الأصابع) لمنع الإصابة بالعدوى (خصوصا عدوى الفطريات).

 

  • فحص القدمين بشكل يومي (قبل الخلود إلى النوم مثلاً). وإذا لزم الأمر يمكنكم الإستعانة بزوجكم/ زوجتكم: عليكم أن تبحثوا عن علامات لوجود جلد جاف، تقرحات، تشققات، ظفر ناشب، الفطار (في الجلد أو الأظافر)، تشوهات أو أي تغيير في شكل القدم. في حال ظهور إحدى هذه العلامات، عليكم التوجه فوراً لمراجعة الطبيب.

 

  • واظبوا على إنتعال أحذية مريحة، ملائمة ومخصصة لمرضى السكري، بحيث يكون الحذاء مناسباً لمقاس قدمكم وليس ضيقاً، لكي يساوي بين الضغط الذي يتم تشغيله على كف القدم أثناء المشي والوقوف، بشكل مريح. كما ينبغي تعديل الحذاء نفسه في نهاية اليوم وعند الوقوف، إذ تكون القدم عندئذ أكبر حجماً. يجب أن يكون طول الحذاء وشكله كبيرين بما يكفي لكي يكون هنالك متسع لأصابع القدم، كما يجب أن يكون عمق الحذاء ملائماً لمقاس القدم. في نهاية المطاف، ينبغي على مرضى السكري انتعال أحذية واسعة ومريحة.

 

  • ينبغي التأكد من خلو الأحذية من النتوء او الأغراض قبل انتعالها ( لمنع الإصابة بجروح نتيجة لوجود أجسام غريبة داخل الحذاء).

 

  • يفضل استخدام الجوارب القطنية، التي لا تحتوي على غرزات أو نتوءات.

 

  • المواظبة على فحص ومعالجة التقرحات على يد اختصاصي للعناية بالقدم السكرية، والذي يكون قد تلقى تدريباً وتأهيلا طبياً لمعالجة القدم السكرية.

 

  • افحصوا درجة حرارة الماء عند الإستحمام، بواسطة الكوع وليس بواسطة القدم، واحموا قدميكم من التعرض للحرارة أو البرد الشديدين.

 

  • استخدموا الزيت او المرطبات الخاصة للحفاظ على رطوبة القدمين ومنع تشققهما.

 

  • يجب قص أظافر القدمين بحذر وبشكل منتظم.

 

 

علاج الجروح بالعسل لمرضى السكري

 

علاج القدم السكري بالعسل

 

العسل هو أحد المواد الطبيعية التي تستخدم كعلاج للكثير من الأمراض منذ آلاف السنين، وقد اثبت قدرته على شفاء الكثير من الجروح ، وقد أفاد باحثون من IIT Kharagpur أن العسل يمكن أن يستخدم في علاج الجروح لمرضى السكري، حيث يتسبب مرض السكري في عدم التئام الجروح.

 

يؤثر مرض السكري على سرعة التئام الجلد يؤثر أيضا على تركيب ألياف الكولاجين التي تعتبر المتطلبات الرئيسية لشفاء الجروح، وقد أفاد أحد الابحاث التي تم  نشرها في مجلة “ووند ميديسين” أن العسل يحسن من تركيب الكولاجين مما يساعد في شفاء جروح مرضى السكري.

 

ويعود قدرة العسل على علاج جروح مرضى السكري إلى الخصائص الفيزيائية والكيميائية له، حيث يحتوي العسل على العديد من الأحماض الأمينية مثل البرولين، والأرجينين وحمض الغلوتاميك، وحمض الأسكوربيك، كما يعمل العسل على التحفيز والتحسين السريع للألياف الكولاجينية وهي من المواد اللازمة لشفاء الجروح، كما أنه يمنع آثار الندوب ويقلل من آثارها، ويساعد العسل على تقليل من حالات الإصابة بنقص الأوكسجين في الخلايا، وذلك كما قال الدكتور جيوترموي تشاترجي، وهو أستاذ مشارك في كلية العلوم والتكنولوجيا الطبية.

 

وقد أظهرت بعض الدراسات على الحيوانات أن الرقم الهيدروجيني الحمضي (3.3-3.9) الذي قي العسل، يساعد في تقليل نشاط البروتياز، ويزيد من مستوى الأكسجين التي يساعد على تجديد الأنسجة ويساعد في نمو الخلايا الليفية، وتؤكد بعض الدراسات أن وضع العسل على جروح مرضى السكري لها الكثير من الاثار الايجابية على الجلد، حيث تساعد في التئام الجروح.

 

كما يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة تعمل على منع انتشار العدوى، ويعالج الالتهابات فقد أثبتت الأبحاث أن العسل يحتوي على مستوى عالٍ من المقاومة ضد نشاط البكتيريا، وأنه فعال ضد سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

 

يحتوي العسل على مواد مضادة للالتهابات، وله دوراً مهم في التغلب على عائق الشفاء الذي يسببه الالتهاب في جروح مرضى السكري، ويعمل العسل على تجديد الأنسجة من خلال تحفيز الأوعية الدموية ونمو الخلايا الليفية والخلايا الظهارية.

 

للعسل دوراً حاسماً في السيطرة على إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية في جروح مرضى السكري، ويساعد في تكوين الأوعية الدموية، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الجرح المعالج بالعسل حقق توزيع منظم للكولاجين مثل الجلد الطبيعي، ويقول الدكتور تشاترجي أن سبب فاعلية العسل في علاج جروح مرضى السكري هو بعض الخصائص البيولوجيا النشطة التي يحتوي عليها العسل.

 

يتم وضع ضمادات مشربة بالعسل ووضعها على موضع الجرح أو القرحة، والحرص على أن يبقى موضع الجرح نظيف، ويفضل تطبيق ضمادات العسل عدة مرات يوما.