تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرفي على.. مصادر فيتامين "سي" لشتاء بدون أمراض

فيتامين سي من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان لزيادة مناعته ضد الأمراض والإصابة بالفيروسات والبكتيريا المختلفة

الكولاجين,حمل,الجلد,التدخين,النظام الغذائي,المكملات الغذائية,انقطاع الطمث,الثوم,الفيتامينات,الماء,النزيف,الفواكه,القلب,العدوى,الكلى,الجهاز المناعي,أمراض القلب,فقدان الأسنان,Doctor Live,مصادر فيتامين سي

تعرفي على.. مصادر فيتامين "سي" لشتاء بدون أمراض

تعرفي على.. مصادر فيتامين "سي" لشتاء بدون أمراض

فيتامين سي
فيتامين سي

فيتامين سي من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان لزيادة مناعته ضد الأمراض والإصابة بالفيروسات والبكتيريا المختلفة، ولذلك من المهم جدا والضروري الحصول على ما يكفي حاجة الجسم من هذا الفيتامين من خلال مصادره الرئيسية من الأطعمة المختلفة، وهو ما سنوضحه لكم في هذا المقال على Doctor Live ، فما هو فيتامين سي؟ وما هي مصادره الأساسية من الطعام؟ وما هو تأثير زيادة هذا الفيتامين في الجسم ؟ وما أهمية تناول فيتامين سي في فصل الشتاء؟  سنتعرف على جميع هذه الإجابات في السطور التالية.



 

فيتامين سي

 

  • فيتامين  C، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء الذي هو مهم للنمو والتطور الطبيعي وكذلك الحفاظ على صحة جيدة.

 

  • يصنف على أنه مضاد للأكسدة، والمهمة الرئيسية للفيتامين C هي تعزيز الجهاز المناعي. وهو مطلوب أيضا لنمو وإصلاح الخلايا والأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

 

  • فيتامين C ينتج الكولاجين فهو (عنصر داعم لبشرتك)  والأوعية الدموية. كما أنه يساعد على إصلاح والحفاظ على العظام والأسنان.

 

  • وبالإضافة إلى ذلك، يحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، والضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر, والربو. وهناك حاجة أيضا لهذا الفيتامين للإمتصاص الصحيح من الحديد.

 

  • كما أن المدخنين من الجنسين بحاجة الى مزيد من فيتامين C من الجرعة الموصى بها.

 

  • وتشمل أعراض نقص فيتامين C انتفاخ الجلد , ومشاكل في اللثة ,فقدان الأسنان , تعب , ضعف القدرة على درء العدوى , زيادة  النزيف, تورم المفاصل، تساقط الشعر، وينتهي بالتقصف ،نزيف الأنف. وعند حدوث نقص حاد من هذا الفيتامين يسبب مرض الاسقربوط .

 

  • يمكنك بسهولة الحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين C من خلال النظام الغذائي  المتمثل في الفواكه والخضروات هي مصدر غذائي رئيسي من هذه المواد الغذائية الهامة.

 

 

احتياج الجسم من فيتامين سي

 

 الحد الأدنى الذي يحتاجه جسم الإنسان يوميًا من فيتامين سي هو 60 جراما، وذلك يساوي حوالي برتقالة واحدة، ومع دخول فصل الشتاء يتضاعف حاجة الجسم لفيتامين سي ، وذلك يساعد على زيادة المناعة حتى تقاوم نزلات البرد والأنفلونزا ،وأيضًا مع الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا يجب نزايدة جرعة فيتامين سي حتى يستطيع الجسم طرد الفيروسات من الجسم .

 

أعراض نقص فيتامين سي

 

  • نقص المناعة وسرعة الإصابة بالأمراض .

 

  • نزيف اللثة

 

  • تورم المفاصل

 

  • بطء التئام الجروح

 

  • خشونة الجلد

 

  • زيادة الوزن دون سبب.

 

 

 أهمية فيتامين سي في فصل الشتاء

 

يعمل فيتامين سي على حماية ووقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والأعراض مثل:

 

  • علاج نزلات البرد.

 

  • مقاومة ظهور التجاعيد وشيخوخة الجلد مبكرا.

 

  • يحسن الأداء الوظيفى لجهاز المناعة.

 

  • يفيد تناول فيتامين سى فى الحماية من الإصابة بالسرطان.

 

  • يساهم فى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سى بدون طهى حتى لا تفقد قيمتها الغذائية ولسهولة امتصاصه فى الجسم.

 

 

زيادة فيتامينسيفي الجسم

 

 لا يُعتبر الحصول على كميات كبيرة من هذا الفيتامين من الأمور التي تؤدي للإصابة بمشاكل صحية في أغلب الأحيان، وإن الحصول على جرعة أكبر من 1000 ميلليغرام في اليوم الواحد لا تعني أن الكمية كاملة قد امتُصت من قبل الأمعاء الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والمشاكل الهضمية، قد تؤدّي بعض مصادر فيتامين C كالحصول عليه من قِبل المكملات الغذائية وليس النظام الغذائي لمشاكل تُسبب الإصابة بحصى الكلى الأمر الذي يؤدّي لرفع خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية للنّساء بعد انقطاع الطمث أو الوصول إلى سن اليأس؛ إلّا أنّه لم يتم تأكيد هذه المعلومات إلى هذا الوقت، أمّا الأشخاص المصابون بفرط حمل الحديد وهو مرض وراثي خاص بامتصاص مرض الحديد فيجب عليهم التحدّث مع الطبيب الخاص بهم قبل البدء في تناول المكمّلات الغذائيّة المحتوية على عليه؛ حيث قد تؤدّي المستويات العالية للإصابة بأضرار بالأنسجة، وإنّ أكبر قدر من الجرعة اليومية المُوصى بها من فيتامين C هي 2000 ميلليغرام للرجال والنّساء البالغين، كما يجب الانتباه لامتلاك الأشخاص المدخنين مستويات أقل من هذا الفيتامين مقارنةً بغير المدخنين وذلك لأنّ لديهم مستويات أعلى من الإجهاد التأكسدي؛ حيث يُسبب التدخين تلفًا والتهابًا بالأغشية المخاطية للفم والحنجرة والرئتين.

 

 

مصادر فيتامين سي

 

الجوافة

 

 الجوافة من الفواكه الغنية جدا بفيتامين سي والألياف ثمرة واحدة منهت تحتوي علي 125.57ملجم من فيتامين سي بمجموع 37 سعر حراري وهو ما يوازي ضعفين حاجة الجسم من فيتامين سي يوميًا.

 

 

مسحوق الفلفل الحار

 

 ملعقة طعام من مسحوق الفلفل الحار ( الشطة ) يزود الجسم ب 5.13 ملجم من فيتامين سي بما يعادل 9% من متوسط حاجة الجسم اليومين لفيتامين سي بمجموع 25 سعر حراري بجانب كونه مضاد للأكسدة وغني بالمعادن الأخرى.

 

 

الفلفل الأصفر

 

 الفلفل الأصفر بلونه الجذاب ومذاقه اللذيذ مكون محبب في كثير من الأطباق مثل السوشي والبيتزا و المكرونة ثمرة من الفلفل تحوي 341.31 مملليجرام من فيتامين سي بمجموع 50 سعر حراري بما يعادل 569% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي

 

 

القرنبيط

 

القرنبيط مصدر آخر لفيتامين سي حيث يحوي كل قطعة من القرنبيط علي 46.4 مللجرام من فيتامين سي بمجموع 25 سعر حراري بما يعادل 77% من الحصة اليومية لفيتامين سي.

 

 

الزعتر

 

الزعتر المجفف من الأعشاب الغنية بفيتامين سي , ملعقة واحدة من الزعتر تحتوي على 1.6 ملجم من فيتامين سي بما يعادل 3% من حاجة الجسم لقيتامين سي في اليوم.

 

 

الكرنب

 

 كوب واحد من الكرنب يحتوي علي 80 مللجرام فيتامين سي و34 سعر حراري بما يوازي 134% من حصة الجسم اليومية لفيتامين سي.

 

 

البقدونس الطازج

 

 ملعقة طعام من البقدونس المفروم يحتوي علي 5.12 مللجرام من فيتامين سي بما يعادل 9% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي.

 

 

الخردل

 

 كوب من الخردل يحتوي علي 539.2 مللجرام من فيتامين سي بمجموع 15سعر حراري بما يعادل 65% من حصة الجسم اليومية من فيتامين سي.

 

 

الحبوب المدعمة

 

 3/4 كوب من الحبوب المدعمة المصنوعة من القمح تحتوي علي 63 مللجرام من فيتامين سي و105 سعر حراري بما يعادل 105% من حصة الجسم اليومية من فيتامين سي.

 

 

الروزماري المجفف

 

ملعقة من الروز ماري المجفف تحتوي علي 1.84 مللجرام من فيتامين سي و10 سعر حراري.

 

 

اللفت

 

يحتوي كل كوب من اللفت علي 33 ملجرام من فيتامين سي و18 سعر حراري وما يعادل 55% من الحصة اليومية لفيتامين سي.

 

 

البروكلي

 

 وكوب واحد من البروكلي الخام المفروم توفر لك 81.18 ملجم من فيتامين سي اي ما يعادل 135% من الحاجة اليومية للفيتامين بمجموع 31 سعر حراري.

 

 

الكيوي

 

 ثمرة واحدة من الكيوي تحتوي علي 84.36 ملجم من فيتامين سي بواقع 56 سعر حراري أي ما يمثل 141% من احتياجك اليومي لفيتامين سي.

 

 

الأناناس

 

 كوب واحد من قطع الأناناس تحتوي علي 78.87 ملجم من فيتامين سي بمجموع 83 سعر حراري أي ما يعادل 131% من الحصة اليومية للجسم من فيتامين سي .

 

 

البابايا

 

ثمرة واحدة من البابايا تحتوي علي 187.87 مللجرام من فيتامين سي بمجموع 119 سعر حراري بما يوفر حوالي 313% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

 

 

الفراولة

 

 كوب من الفراولة يحتوي علي 97.61 مللجرام من فيتامين سي و53 سعر حراري بما يعادل 136 % من حاجة الإنسان اليومية لفيتامين سي.

 

 

البرتقال

 

البرتقال برتقالة واحدة تحتوي علي 36.11 مللجرام من فيتامبن سي و35 كالوري بما يعادل 60% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

 

 

الزعفران

 

يعتبر الزعفران أغلى أنواع التوابل في العالم ويساعد في علاج أزمات التنفس وحرقة الصدر والكحة والأرق والاكتئاب ملعقة طعام من الزعفران تحتوي علي 0.81مللجرام من فيتامين سي و3 سعر حراري بما يعادل 1% من الحصة اليومين لفيتامين سي

 

 

المانجو

 

ثمرة من المانجو تحتوي علي 57.34 مللجرام من فيتامين سي و135 سعر حراري بما يعادل 96% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

 

الكرز الهندي

 

ثمرة واحدة منه تحتوي على 1644 مللجرام من فيتامين سي و13 سعر حراري بما يعادل 2740% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

 

 

الثوم المعمر

 

ملعقة طعام من الثوم المعمر تحتوي علي 1.74 مللجرام من فيتامين سي وسعر حراري واحد بما يكافئ 3% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

 

 

الريحان المجفف

 

 ملعقة طعام من الريحان المجفف تحتوي علي 1.22 مللجرام من فيتامين سي بمجموع 2% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي و5 سعرات حرارية

 

 

الكنتالوب

 

قطعة منه بحجم 1/8 ثمرة كاملة تحتوي علي 20 مللجرام من فيتامين سي و19 سعر حراري بما يعادل 34% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

 

 

الكزبرة المجففة

 

 ملعقة من الكزبرة المجففة تحتوي علي 11.33 مللجرام من فيتامين سي و9 سعرات حرارية بما يعادل 19% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

 

 

القرنفل

 

ملعقة من القرنفل تحتوي علي 5.66 مللجرام من فيتامين سي و23 سعر حراري بما يعادل 9% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.