تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | 5 عصائر تُحفز الكولاجين وتُعيد شباب بشرتك

يدخل الكولاجين في كثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة نظرا لأهميته الخاصة في إبقاء بشرة الوجه شبابيه ومش

الكولاجين,التجاعيد,الشيخوخة,الجلد,التقدم في العمر,البروتينات,الثوم,مصادر الكولاجين,الجهاز الهضمي,الفيتامينات,أشعة الشمس,عدسة العين,تكسر,البقوليات,الدورة الدموية,مستحضرات التجميل,الكولاجين الطبيعي,شد,الموز,اين يوجد الكولاجين

5 عصائر تُحفز الكولاجين وتُعيد شباب بشرتك

5 عصائر تُحفز الكولاجين وتُعيد شباب بشرتك

كولاجين الوجه
كولاجين الوجه

يدخل الكولاجين في كثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة نظرا لأهميته الخاصة في إبقاء بشرة الوجه شبابيه ومشرقة لا يشوبها التجاعيد أو الترهلات المزعجة، وعلى الرغم من تواجد الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم ، إلا أن التقدم في العمر يتسب في قلة هذا البروتين، وهو ما يمهد لظهور الشيخوخة والترهلات الجلدية، ولذلك تواجدت المصادر المتعددة للحصول على الكولاجين منها ما هو تجميلي ومنها ما هو طبيعي ، وفي هذا المقال سنقدم لكم مصادر الكولاجين الطبيعية من خلال 5 عصائر أساسية يمكنك بهم عزيزتي أن تُعيدي شباب وجهك من جديد.



 

 

 ما هو الكولاجين؟

 

الكولاجين هو مادة طبيعية تتكون من نوع معين من البروتينات والتي تنتجها أجسام الثدييات، وينتج جسم الإنسان هذه المادة بصفة مستمرة ومتواصلة بنسبة معينة، تقل كلما ازداد التقدم بالعمر.

 

يعتقد البعض أن الكولاجين موجود في البشرة فقط أو أن فوائده تقتصر على حماية البشرة من التجاعيد، ولكن الحقيقة هي أن الكولاجين هو المسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل تقوية عضلة القلب، وتقوية وحماية الأنسجة الضامة الموجودة في العضلات، وتقوية العظام والغضاريف بالجسم، ومن الكولاجين تتكون عدسة العين والقرنية، كما يؤثر الكولاجين بشكل عام على مناعة الجسم، فضلا عن دوره الكبير في تحسين شكل الجسم من الخارج وشد الجلد ونعومته.

 

 

ماذا يحدث عندما يقل الكولاجين بالجسم؟

 

للأسف فإنه لا توجد طريقة يمكن بها قياس أو تقدير مستوى الكولاجين في الجسم، لكن يمكن معرفة ذلك من خلال ظهور عواقب ذلك الانخفاض بشكل واضح على العديد من أنسجة الجسم، حيث يؤدي ذلك الانخفاض إلى تجاعيد بالجلد، وتيبس وقلة مرونة الأوتار والأربطة، وانكماش ووهن بالعضلات، وآلام والتهاب المفاصل، بجانب مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي.

 

يرجع السبب الرئيسي في انخفاض مستوى الكولاجين بالجسم إلى التقدم في العمر؛ حيث تبدأ قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الكولاجين في التدهور، بجانب انخفاض كفاءة الجسم في تصنيع الكولاجين. بالإضافة إلى التقدم في العمر، يعد الاعتماد على نظام غذائي غير صحي وفقير بالعناصر الغذائية الضرورية سببا آخر في انخفاض الكولاجين بالجسم، حيث إن جسم الإنسان لن يمكنه القيام بإنتاج الكولاجين دون الحصول على العناصر الغذائية المختلفة الضرورية لإتمام تلك العملية كالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

 

 

عصائر تحفز إنتاج الكولاجين

 

أن هاجمتك تجاعيد الشيخوخة المبكرة فاعلمي أن هناك خلل في إنتاج الكولاجين ، وعليك إتباع الطرق الطبيعية لإعادة إنتاج جسمك لهذه المادة الهامة جدا للبشرة، إذ يمكنك حل هذه المشكلة دون الحاجة إلى عناصر خارجية.

 

ويحتاج الكولاجين إلى 4 عناصر للإبقاء عليه حيويا في الجسم وهي الفيتامينات  e،  c ، a  والسيلينيوم.

 

وهناك بعض العصائر التي تزيد من نسبة الكولاجين وتحفز على إنتاجه طبيعيا:

 

الأفوكادو

 

عصير الأفوكادو مفيد جدا في شد ترهلات البشرة والعمل على ترطيبها بعمق، كما أنه غني بالأحماض الدهنية المفيدة للجهاز المناعي.

 

عصير التوت

 

هو مضاد للأكسدة، ويعمل على محاربة التجاعيد والسرطان ويحفز إنتاج البروتين والكولاجين، ويحافظ على بشرتك مشدودة ناعمة.

 

عصير الطماطم والجزر

 

غني بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التي تقي البشرة من الجذور الحرة، كما أنهما يحتويان على كل من البيتا كاروتين والليكوبين المفيدين لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

 

عصير الكيوي

 

الكيوي يحافظ على نقاء البشرة، ويعمل على تقوية العظام وتتقي البشرة وتعمل على تجديد خلاياها.

 

 

عصير جوز الهند مع الموز والأناناس والمانجو

 

مكونات: نصف كوب من ماء جوز الهند، وحبّتان من الموز مقطّعتين ومثلّجتين، وكوب من الأناناس الطازج والمقطّع، وكوب من قطع المانجو، وكوبان من السبانخ، ونصف حبّة من الأفوكادو، وملعقة كبيرة من زيت بذور الكتّان.

 

الطريقة: قومي بمزج كل المكوّنات في الخلاط الكهربائي لمدة 3 دقائق، ثم أضيفي ماء جوز الهند إذا شعرتِ أن المزيج لا يزال كثيفاً جداً.

 

 

نصائح عامة للحفاظ على إنتاج الكولاجين

 

  • عليك إتباع نظام غذائي يومي للحفاظ على إنتاج الكولاجين مثل تناول 3 بيضات يوميا، وآخر أسبوعي لضمان إنتاجه عام كامل.

 

  • احرصي على تناول البيض والسمك والبقوليات.

 

  • إن كنت ممن لا يأكلون الأسماك فيمكنك استبداله بزيت السمك وأوميجا 3.

 

  • الفول والعدس والفاصوليا البيضاء من البقوليات الضرورية التي يجب تناولها أسبوعياً.

 

  • يتوافر فيتامينa في أنواع الخضروات كافة المستعملة في السلطة مثل البازلاء، والفاصوليا الخضراء، والأفوكادو، والفاكهة الصفراء والخضراء والحمراء كالمشمش والخوخ والبطيخ والتوت بألوانه المختلفة، ومسحوق البابريكا الأحمر، والطماطم والسبانخ والجزر والكرنب والقرع والبروكلي والسلق والكرات.

 

  • احرصي على  تناول الشيكولاتة، فهي تحتوي على مادة تعمل على تنشيط وظائف المخ وتنشيط الدورة الدموية والإبطاء من الشيخوخة.

 

  • الروب من الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم وعلى فيتامين Bالضروري لمضاعفة عملية نمو الخلايا وتجديدها.

 

  • تعتبر الأطعمة الغنية بالماء من أفضل المأكولات التي تحتفظ بمعدل الترطيب في الجسم.

 

  • شرب الشاي الأخضر يحمي من تكسر الكولاجين.

 

  • يحتوي الثوم على عنصر الكبريت وعلى بعض المواد الطبيعية التي تعمل على إعادة إنتاج ألياف الكولاجين التالفة.