تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية بالون المعدة

مثلما تنوعت الأسباب المختلفة وراء انتشار السمنة تنوعت أيضا أساليب العلاج المتمثلة في جراحات إنقاص الوزن الفعال

شفط الدهون,السمنة,بالون المعدة,السمنة المفرطة,البدانة,الجهاز الهضمي,عملية شفط الدهون,خطوات عملية بالون المعدة,تكلفة,عملية بالون المعدة,التخدير الموضعي,المستشفى,إنقاص الوزن,الأمراض الخطيرة,جراحات إنقاص الوزن,تجارب بالون المعدة,أنواع بالون المعدة,تكلفة بالون المعدة في مصر 2019,تجربتي مع بالون المعدة,ازالة بالون المعدة

عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة

بالون المعدة
بالون المعدة

مثلما تنوعت الأسباب المختلفة وراء انتشار السمنة، تنوعت أيضا أساليب العلاج المتمثلة في جراحات إنقاص الوزن الفعالة التي يلجأ لها جميع الأشخاص رجال أو نساء بهدف التخلص من الوزن الزائد والتحلي بجسم رشيق وقوام متناسق والأهم من ذلك كله هو التمتع بصحة جيدة بعيدا عن الأمراض الخطيرة التي تجلبها السمنة المفرطة، ولأن إتباع الحميات الغذائية لفقدان الوزن قد لا يُجدي نفعًا مع الكثيرين، لذلك سنقدم لكم في سطور هذا المقال عملية بالون المعدة لعلها تكون الأسلوب العلاجي المفضل لديكم، فدعونا نوضح لكم تفاصيلها الممتعة.



 

 

عملية بالون المعدة

 

  • تشير عملية بالون المعدة إلى إحدى عمليات إنقاص الوزن التي يتم اللجوء لها بهدف التخلص من شبح السمنة المفرطة التي تجلب العديد من الأمراض.

 

  • بالون المعدة إحدى العمليات التي تتم بصورة غير جراحية عن طريق المنظار تحت تأثير التخدير الموضعي من أجل فقدان مزيدا من الوزن.

 

  • تعتمد فكرة عملية بالون المعدة على تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام المتناول لحين الشعور بالشبع، مما يعمل على انقاص الوزن، ويُستخدم في إجراء هذه العملية بالون أو أكثر حيث يتم إدخاله فارغا إلى المعدة عن طريق الفم، ومن ثم ملؤه بمحلول سائل أو غاز ولكنها من العمليات المؤقتة حيث أن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة.

 

أنواع بالون المعدة

 

هناك العديد من أنواع بالون المعدة المتوفرة بالأسواق والواردة من بلاد مختلفة مثل الصين وروسيا وأمريكا وغيرها، ولكن معظم تلك الأنواع غير موثوق مصدرها؛ حيث أن إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية(FDA) لم تقر سوى ثلاثة أنواع من بالون المعدة، وهم:

 

أوربيرا ( ORBERA)

 

وهو النوع الأكثر انتشاراً واستخداماً في معظم دول العالم، عبارة عن بالون واحد يتم إدخاله في المعدة باستخدام منظار عن طريق الفم، ثم يتم ملؤه باستخدام قسطرة بمحلول ملحي – حوالي 500 مل مكعب- مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء.

 

يستقر هذا البالون في المعدة حوالي ستة أشهر، يفقد خلالها الشخص ما بين ثلاثين وأربعين كيلو جرام بمعدل 30% من وزن الشخص الأساسي.

 

 

ريشيب (RESHAPE)

 

وهو نوع مشابه للنوع أوربيرا في طريقة إدخاله والمادة التي يتم ملء البالون بها، وأيضا عدد الكيلوجرامات المفقودة.

 

لكن يستخدم في هذا النوع بالونان بدلا من واحد، ويتميز هذا النوع من البالونات عن النوع السابق أن أكثر أمانا وأقل في نسبة احتمالية ثقب البالون وإخراجه قبل موعده.

 

 

أوبالون (OBALON)

 

يختلف هذا النوع تماما عن النوعين السابقين، حيث يتم إدخاله إلى المعدة عن طريق كبسولات صغيرة يتم مراقبتها باستخدام الأشعة السينية، وثم تُملء بغاز النيتروجين.

 

يمكن استخدام أكثر من الكبسولة لتساعد على تقليص أكبر مساحة ممكنة من المعدة، ويساهم هذا النوع في إنقاص الوزن بمتوسط 10%.

 

تكلفة بالون المعدة

 

تعد تكلفة بالون المعدة مرتفعة قليلا على الرغم من أنها غير جراحية، وتعتمد التكاليف على عدة عوامل منها نوع البالون المستخدم، وأجر الطبيب ومصاريف المستشفى التي يُجرى بها العملية.

 

تُقدر تكاليف عملية البالون في إنجلترا بحوالي 5000 دولار أمريكي، بينما تتراوح تكاليفها في بولندا ما بين 1900 و 2250 دولار أمريكي، أما في ألمانيا وسويسرا قد تصل تكاليف العملية إلى أكثر من 8000 دولار أمريكي.

 

 

شروط اللجوء لعملية بالون المعدة

 

الإصابة بالسمنة وحدها لا تكفي لإجراء عملية بالون المعدة بل ينبغي توافر عدد من الشروط ليكون الشخص مؤهلا لإجراء بالون المعدة وهذه الشروط هي:

 

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 30 إلى 40 كيلو جرام.

 

  • ألا يكون الشخص قد خضع لأي عملية جراحية في المعدة أو المريء.

 

  • أن يكون الشخص قادراً على الالتزام بغذاء صحي، ومتابعة حالته مع الطبيب المختص.

 

  • أن يكون عمره أكثر من 18 عاماً.

 

  • أن يكون الشخص مصاباً بأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانقطاع النفس النومى.

 

  • عملية بالون المعدة غير مناسبة لمن لديه تراكمات موضعية للدهون بالجسم وفي هذه الحالة تكون عملية شفط الدهون هي الأفضل.

 

 

خطوات عملية بالون المعدة

 

قبل البدء بإجراء عملية بالون المعد ينبغي إجراء بعض الفحوصات اللازمة من الاختبارات والتحاليل وقد يطلب الطبيب المختص من المريض إتباع نظام غذائي محدد قبل إجراء العملية مع التوقف عن تناول بعض الأدوية .

 

وبعد إجراء هذه النصائح الطبية تأتي مراحل عملية بالون المعدة التي تبدأ بالتخدير حيث يتم التخدير الموضعي بالإضافة إلى مهدئ ليساعد المريض على الاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

 

بعدها تأتي مرحلة إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

 

والمرحلة الأخيرة تتمثل في ملء البالون ففي حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف جداً وغير خطير إذا ما تم ثقبه.

 

 

نتائج بالون المعدة

 

عملية البالون للتخسيس من العمليات التي لاقت إقبال كبير من الأشخاص الذين يعانون من البدانة بشكل عام وليس من تراكم الدهون في منطقة معينة من الجسم، فعملية بالون المعدة تعطيهم الفرصة لإنقاص أوزانهم ما بين 20 و30 كيلو جرام في فترة ستة أشهر أو ما يزيد قليلا، كما تستمر هذه النتيجة المذهلة لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بنظام غذائي محدد بعد إزالة البالون.

 

لا تظهر نتائج العملية في الحال بعد إجراء العملية، بل إنها تظهر على مدار الأشهر التالية لإجراء العملية، فوجود البالون أو عدة بالونات تساعد على تقليص الحيز المتاح للطعام، مما يساعد على الشعور بالشبع سريعا وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الشخص. بعد انقضاء الستة أشهر يتم إفراغ البالون أو البالونات، ثم إخراج البالون من المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي.