تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فوائد تناول التمر يوميا

تناول التمر له العديد من الفوائد الصحية التي تجعله صاحب ملازم للجميع لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكل ح

الكربوهيدرات,الاكتئاب,القدرة الجنسية,الامساك,السكري,هشاشة العظام,السكريات,التوتر,الجلوكوز,العقم,فقر الدم,السعرات الحرارية,الجهاز العصبي,الجهاز الهضمي,زيادة الوزن,ضغط الدم,الالياف,القلب,الحيوانات المنوية,الزهايمر

فوائد تناول التمر يوميا

فوائد تناول التمر يوميا

فوائد التمر
فوائد التمر

تناول التمر له العديد من الفوائد الصحية التي تجعله صاحب ملازم للجميع لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكل ، حيث يفيد التمر في العلاج والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض سواء للكبار أو للأطفال، وهو ما سنوضحه لكم في السطور القادمة على Doctor Live ، فما هي فوائد تناول التمر على الريق؟ وما هي فوائد أكل التمر لخصوبة الرجال؟ وما هي فوائد تناول التمر لمرضى السكري؟ وهل يختلف تناول 7 تمرات يوميا عن سواها من الأعداد الأخرى؟ سنتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بتناول التمر في هذا المقال.



 

 

فوائد تناول التمر

 

مجلة "فرويندين" الألمانية استعرضت فوائد تناول التمر يوميا على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، وهي:

 

علاج للتوتر

 

يحتوي التمر على كثير من فيتامين "ب6"، المسؤول عن إنتاج الجسم للسيروتونين والنورادرينالين، وتعمل هذه الهرمونات على تنظيم مستوى التوتر وتحسين الحالة المزاجية، وقد يؤدي الانخفاض المستمر لفيتامين "ب6" إلى الاكتئاب.

 

تقوية العظام

 

يساعد البورون الموجود في التمر على تقوية العظام، لكن الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن الموجودة في هذه الثمار المجففة تسهم أيضا في صحة العظام ومنع أمراض مثل هشاشة العظام.

 

 

إنقاص الوزن

 

رغم احتواء التمر على كثير من السكريات والسعرات الحرارية، فإنه يساعد في إنقاص الوزن بشرط عدم الإكثار منه، إذ إن مضادات الأكسدة الموجودة به تحفز عملية الهضم والتمثيل الغذائي، فضلا عن الشعور بالامتلاء، وهو ما يقلل الرغبة في تناول الطعام.

 

الهضم

 

تحتوي التمور على نسبة عالية من الألياف، وهي الشيء المهم لعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، كما أن تناول التمر يقي من الإمساك.

 

 

تخفيف الحساسية

 

يساعد التمر في التخفيف من أعراض الحساسية، مثل العطس وسيلان الأنف ودمع العينين بسبب مكوناته المضادة للأكسدة.

 

 

فوائد التمر الصحية بالتفصيل

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

 

بما أن التمر هو مصدر عالي للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات مثل:

 

  • الوقاية من الامساك.
  • الوقاية من التهابات الامعاء والقولون.
  • مكافحة البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.

 

 

علاج فقر الدم

 

يعتبر التمر مصدراً ممتازاً للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دوراً جيداً في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

 

 

توفير الطاقة للجسم

 

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز.

 

وجميع المواد المذكورة تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

 

تعزيز صحة الجهاز العصبي

 

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات، التي تعتبر جداً مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي  والدماغ.

 

فمحتوى التمر العالي من الجلوكوز ضروري لعمل الدماغ اذ انه المصدر الرئيسي للطاقة، كما وأن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب.

 

 

تعزيز صحة القلب

 

يعد التمر مفيد جداً لصحة القلب، اذ أنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، وهما معدنين ضروريين لانتظام عمل القلب.

 

كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية، يجعل له دوراً في خفض مستويات الكوليسترول السيء LDL في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

 

مضاد للالتهابات

 

غنى التمر بالمغنيسيوم يجعل له اثار مضادة للالتهابات، مثل: التهابات الشرايين، والتهاب المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي.

 

فقد وجدت بعض الدراسات دور مهم للمغنيسيوم في التقليل من فرص الاصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر.

 

 

السيطرة على ضغط الدم

 

يعد التمر مصدر عالي للبوتاسيوم وهو أهم عنصر للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على معدلات ضغط الدم. بالاضافة الى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

 

فوائد التمر على الريق

 

من السنة في الدين الإسلامي أن يتناول الانسان 7 تمرات في اليوم، ولعل فترة الصباح قد تكون أفضل فترة لتناول التمر وذلك لأن التمر:

 

  • مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة لوظائف جسمك الحيوية.

 

  • مصدر طبيعي للسكريات البسيطة التي ترفع مستويات سكر الدم.

 

  • مصدر لإمداد الجسم بالطاقة.

 

  • يحتوي على الالياف الضرورية لتعزيز عمل الجهاز الهضمي وشعورك بالارتياح.

 

  • يساعد على الشعور بالشبع.

 

  • يساعد على الاسترخاء والتركيز.

 

 

فوائد التمر في رمضان

 

إن البدء بتناول التمر فور أذان المغرب وبعد صيام ساعات يومية طويلة، ذو فائدة لجسمك عظيمة، وتكمن مميزات بدء الافطار بالتمر فيما يلي:

 

  • يحوي سكريات طبيعية بسيطة سهلة الامتصاص مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز والتي تمد جسمك بالطاقة.

 

  • سهل الهضم والامتصاص.

 

  • يرفع معدلات سكر الدم، اذ يتم امتصاص السكريات المستمدة منه بشكل سريع في الجسم.

 

  • يهيئ جسمك لاستقبال الوجبات اللاحقة.

 

  • يحميك من المتلبكات المعوية.

 

 

فوائد التمر للرجيم

 

العديد من حميات تنزيل الوزن تعتمد التمر اعتماداً اساسياً في نظامها. مثلا، رجيم التمر بالماء أو حمية التمر واللبن المشهورة على الرغم من أنها حمية قاسية الا انها فضلت التمر على غيره من الفواكه، لميزات يحويها.

 

وفي المقابل، فإن التمر عالي بالسعرات الحرارية ومصدر للطاقة، وغني بالكربوهيدرات والسكريات، ما يجعل له دوراً أيضاً في حميات زيادة الوزن التي تتطلب مدخول عالي من السعرات الحرارية.

 

 

التمر لزيادة الوزن

 

ان التمر أو البلح قد يكون من أفضل خيارات الأطعمة التي قد تدخل ضمن قائمة خيارات الحميات الصحية التي تستهدف زيادة الوزن.

 

ويعود ذلك لمحتواه العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالإضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن الاساسية، فكيلو غرام واحد من التمر يمد الجسم بما يقارب 3000 سعر حراري.

 

 

التمر لخسارة الوزن

 

من الضروري الانتباه الى محتوى السكر العالي في التمر،  لكن من المعروف بشكل عام ان تناولك للأغذية العالية بمحتواها من الألياف سيساعدك على زيادة امتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع.

 

كما ووجدت بعض الدراسات علاقة تربط بين زيادة تناول الاغذية العالية بالألياف وتقليل محيط الخصر.

 

اذا فيمكنك استغلال هذه الصفة في التمر، وادخاله ضمن رجيم غذائي صحي محسوب السعرات وبالكميات المناسبة واستغلاله كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وتمدك بالطاقة.

 

التمر والسكري

 

على الرغم من كون التمر مصدر عالي للكربوهيدرات والسكريات البسيطة كالجلوكوز والسكروز والفركتوز (كل 100 غم من التمر تمد الجسم بما يقارب 63 غم سكر)، الا انه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال.

 

  إذ يعد التمر ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، ما يعني كونه لا يسبب ارتفاع حاد في مستويات سكر الدم، وانما يعمل على رفع تدريجي لمعدلاته.

 

ويعود ذلك الى كونه غني بالألياف الغذائية، وينصح عادة بتناول مريض السكري حصة من التمر وهي ما تقارب ثلاث حبات صغيرة من التمر، وضمن خطة غذائية محسوبة.

 

 

فوائد التمر للأطفال

 

يعتبر التمر غذاء لين سهل الهضم، غني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، وبالإمكان استخدامه أثناء فطام الطفل وفي المراحل الأولى من التسنين لطراوته.

 

ولكن انتبه إلى أن يقوم طفلك بتنظيف أسنانه جيداً بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.

 

 

التمر والخصوبة

 

وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم الناتج عن بعض الاضطرابات الجنسية، كما ووجد للتمور دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها.

 

بالإضافة الى كون التمر تمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لإمداد الخلايا بالطاقة، وزيادة القدرة على الانتصاب.

 

اذا ما كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم، وستلاحظ الفرق.

 

فوائد نواة التمر

 

لا تقل نواة التمر أهمية عن الثمرة نفسها، فهي غنية بالعناصر المهمة من ألياف غذائية ومضادات قوية للأكسدة بالإضافة الى البروتينات والدهون، التي تساعد على مقومة التجاعيد، تعزيز صحة الشعر، وتقوية الحواجب.