تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية ربط المعدة

أثبتت نتائج الاستطلاعات أنه بالنظر إلى محركات البحث وجد أن أكثر عمليات التجميل بحثا على جوجل في عام 2019 هي عم

عمليات التجميل,السمنة,قص المعدة,السمنة المفرطة,انقاص الوزن,الدهون,فقدان الوزن,السعرات الحرارية,الوفاة,سوء التغذية,الفيتامينات,تكلفة,أمراض الكبد,علاج السمنة,عملية قص المعدة,Doctor Live,شروط عملية ربط المعدة,تكلفة عملية ربط المعدة,تجارب عملية ربط المعدة,تكلفة عملية ربط المعدة في مصر

عملية ربط المعدة

عملية ربط المعدة

عملية ربط المعدة
عملية ربط المعدة

أثبتت نتائج الاستطلاعات أنه بالنظر إلى محركات البحث وُجد أن أكثر عمليات التجميل بحثًا على جوجل في عام 2019 ،هي عمليات إنقاص الوزن، وهو ما يشير إلى أهمية هذه النوعية من العمليات بفضل التوعية المتزايدة بشأن مخاطر السمنة المفرطة وما تجلبه من أمراض مخيفة تؤدي إلى عواقب وخيمة قد تصل إلى الوفاة لا قدر الله، وتعد عملية ربط المعدة واحدة من أهم عمليات التخلص من السمنة، وذلك من خلال تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، وبالتالي يقل وزنه فهي تعمل على نفس الهدف الذي يعمل عليه باقي جراحات إنقاص الوزن، إلا أن ربط المعدة له ما يميزه، وهو ما سنُشير إليه في هذا المقال على Doctor Live  .



 

 

عملية ربط المعدة

 

عملية ربط المعدة هي إحدى حلول علاج السمنة التي يتم إجرائها عن طريق المنظار؛ وتُجرى لتصغير حجم المعدة للأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم، إذ تعمل على تقليل كمية الطعام التي تستوعبها المعدة، فتساعد على امتلائها سريعاً والشعور بالشبع في وقت أسرع، حيث أنها لا تؤثر على السعرات الحرارية ولكن تؤثر على كميته فقط، ويتم هضم الغذاء بالكامل، ولا يعاني الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية من سوء التغذية.

 

 

كيفية ربط المعدة

 

تُجرى العملية تحت تأثير البنج الكلي، وبالرغم من ذلك فهي ليست جراحة بالمعنى التقليدي، إذ تُجرى عن طريق عمل خمس شقوق صغيرة بالبطن قطر كل منها لا يتعدى سنتيمتر واحد، ومن خلالها يتم إدخال المنظار وهو أداة طبية تشبه الأنبوب الرفيع بنهايتها كاميرا صغيرة.

 

تُجرى العملية عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة باستخدام المنظار، ليقسم المعدة إلى قسمين بينهما ممر ضيق، هذا الممر يسمح بوصول قدر بسيط من الطعام ببطء إلى القسم السفلي من المعدة، بعد أن يكون الشخص قد شعر بالامتلاء بالفعل، فبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها.

 

يتحكم الطبيب في تضييق أو توسيع الممر بين قسمي المعدة بعد إجراء العملية عن طريق استخدام إبرة مخصصة لإدخال محلول ملحي لملء تجويف الرابط ليضيق، أو إفراغه من المحلول فيتسع، وبذلك يتم التحكم في سرعة وصول الطعام إلى الجزء السفلي من المعدة.

 

 

عملية ربط المعدة بالمنظار

 

يمكن إجراء عملية ربط المعدة بالمنظار للأشخاص الذين يعانون من كتلة جسم أكبر من 40، أو أنهم يعانون من زيادة كبيرة بالوزن تفوق الثلاثين كيلو جراماً لمدة تخطت الخمس سنوات، وقد فشلوا بالفعل في إنقاص أوزانهم بالطرق التقليدية، وكان من ضمن الأسباب الرئيسية لهذه الزيادة هو تناول كميات كبيرة من الطعام.

 

ولا يمكن إجراء عملية ربط المعدة لمن هم دون 18 عام أو أكبر من 65 عام، كما ويجب أن يتمتع المرشح بصحة جيدة وألا يعاني من أمراض الكبد والكلى.

 

نتائج عملية ربط المعدة

 

تبدأ النتائج بالظهور بعد عدة أسابيع من إجراء العملية، حين يبدأ الشخص بتناول كميات أقل من الطعام، فيعمد الجسم إلى حرق جزء من الدهون المختزنة، وبالتالي يقل الوزن، وتستمر النتائج حتى عام أو عام ونصف، وفي قليل من الأحيان يمكن أن تظل مستمرة حتى ثلاثة أعوام.

 

 

 

فوائد عملية ربط المعدة

 

تتميز عملية ربط المعدة أنها من أكثر عمليات علاج السمنة أماناً وأقلها خطورة، كذلك لا تُعد جراحية إذ لا يتم فيها إجراء شق جراحي بطول البطن، أو استئصال جزء من المعدة هما هو الحال في عملية قص المعدة.

 

وللعملية ميزة أخرى وهي إمكانية التحكم في تضييق أو توسيع الرابط طبقاً لسرعة انقاص الوزن التي يريدها الشخص، فإذا كان يريد فقدان الوزن بوتيرة سريعة يمكنه بالاتفاق مع الطبيب، تضييق الرابط.

 

 

اضرار عملية ربط المعدة

 

لا توجد عملية أياً كان غرضها إلا وكان لها مخاطر، ولكن ذلك لا يجب أن يُثني الشخص عن القيام بما كان بصدده، ولكنه يجب أن يكون على دراية تامة بما هو مقبل عليه، وأن يعرف أن اختيار الطبيب المناسب والمستشفى المناسب يمكن أن يجنبه الكثير من هذه المخاطر، بالإضافة إلى أنه حين يشعر بأي من الأعراض التي يمكن أن تنم عن وجود خلل ما أن يسرع بإخطار الطبيب.

 

  • حدوث انسداد في الممر الضيق بين قسمي المعدة، مما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالألم وغثيان وقيء.

 

  • إنزلاق الرابط من مكانه، وتكون الأعراض في هذه الحالة هي ألم شديد بالبطن، وشعور بالحرقة بالمعدة.

 

  • حدوث تمدد بالمريء، ويحدث نتيجة أن الرابط ضيق جداً أو أن الشخص يتناول الكثير من الطعام، مما ينتج عنه صعوبة في البلع، ويمكن أن يتطور الأمر ويؤدي إلى مشاكل في الرئة.

 

  • مشاكل سوء التغذية، لأن تناول كميات أقل من الطعام يمكن أن تتسبب في عدم إمداد الجسم باحتياجاته من المواد الغذائية الهامة، لذلك ينصح الأطباء باستخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد إجراء العملية.

 

 

تكلفة عملية ربط المعدة

 

هناك تكلفة أساسية للعملية ربط المعدة بالمنظار والتي تُقدر بحوالي 6750 دولار أمريكي في كوريا الجنوبية، وتتراوح ما بين 10 ألاف و15 ألف دولار في الولايات المتحدة، وهذه الأسعار تشمل أجر الطبيب المعالج والمخدر المستخدم والمبيت بالمستشفى يوم أو اثنين بعد العملية.

 

ولكن هناك أيضاً تكلفة إضافية في حالة أراد الطبيب تضييق أو توسيع الرابط حول المعدة، ويتم ذلك في جلسة منفصلة بعد العملية، إذ يقوم الطبيب بإدخال المحلول الملحي داخل التجويف الداخلي للرابط، وتُقدر تكلفة تلك الجلسة بحوالي 150 دولار أمريكي.