تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فوائد وأضرار عملية قص المعدة

حظيت عملية قص المعدة بنتائج ممتازة ورائعة وفقا لجميع التجارب السابقة في إجرائها بهدف إنقاص الوزن والتخلص من ال

شفط الدهون,السمنة,قص المعدة,الكلي,العمليات الجراحية,فقدان الوزن,القيء,الثقة بالنفس,فقدان الشهية,السعرات الحرارية,الجهاز الهضمي,زيادة الوزن,ضغط الدم,النزيف,عملية شفط الدهون,التخدير الكلي,اضرار عملية قص المعدة,تكلفة,المستشفى,إنقاص الوزن

فوائد وأضرار عملية قص المعدة

فوائد وأضرار عملية قص المعدة

عملية قص المعدة
عملية قص المعدة

حظيت عملية قص المعدة بنتائج ممتازة ورائعة وفقًا لجميع التجارب السابقة في إجرائها بهدف إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، ولكن هذه النتائج المبهرة لا تُثني عملية قص المعدة عن وجود بعض المضاعفات والأضرار المحتمل الإصابة بها من قبل بعض الأشخاص، حيث لا تتناسب أي عملية تجميلية مع جميع الأشخاص، بل من الممكن أن تناسب شخص ولا تناسب الأخر، وعملية قص المعدة واحدة من هذه العمليات التي ربما تلائم البعض دون الأخر ، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال فوائد قص المعدة وعلى الجانب الأخر أضرارها ومضاعفاتها.



 

نتائج عملية قص المعدة

 

بالنسبة لفقدان الوزن وعلاج السمنة المستعصية فقد حظيت عملية قص المعدة بنتائج ممتازة وغير مسبوقة، حيث يفقد الشخص حوالي 60-65 % من وزنه خلال عام أو عامين وذلك لأنه بالإضافة لقص 80 % من حجم المعدة وصغر حجمها فإنه يتم قص الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع “Grehlin hormone” وبذلك لا يشعر المريض بالجوع لفترات طويلة وتقل رغبته في الطعام بطريقة ملحوظة، مما يحفز الجسم على تكسير الدهون للحصول على السعرات الحرارية اللازمة له فيخسر الجسم من وزنه ما يقارب 10 كيلوجرامات شهرياً.

 

 

اضرار عملية قص المعدة

 

يعتبر الخيار الجراحي لعلاج السمنة عموماً وخاصة عملية قص المعدة آخر الخيارات والحلول لعلاج السمنة، فعلى الرغم من النتائج السريعة المغرية إلا أن تلك النتيجة لابد أن تدفع ثمنها ليس فقط من مالك وإنما من أعراض جانبية قد لا يمكنك تجنبها إلا بتجنب العلاج الجراحي، فعملية قص المعدة تحمل في طياتها من الأضرار الكثير على المدى القريب والبعيد.

 

تشمل مخاطر عملية قص المعدة مضاعفات أي عملية جراحية بالإضافة لمضاعفات خاصة بجراحة الجهاز الهضمي ومضاعفات أخرى خاصة بعملية قص المعدة:

 

  • النزيف
  • العدوى
  • شلل بعضلات الجهاز الهضمي وانسداد بالأمعاء
  • تسريب الحامض المعدي
  • الترجيع والقيء
  • ارتجاع الحمض المعدي في المريء
  • مضاعفات التخدير
  • إصابة البنكرياس وتسريب عصارتها أثناء الجراح

 

النزيف

 

يعتبر النزيف بعد العمليات الجراحية من أخطر وأكثر المضاعفات التي تواجه الأطباء بعد أي عملية جراحية والتي قد تضطر الطبيب للفتح جراحياً بعد إنهاء العملية بالمنظار لمحاولة التحكم بمصدر النزيف، وقد يودي بحياة المريض إذا لم يتم السيطرة عليه في الوقت المناسب.

 

العدوى

 

تعتبر العدوى من المضاعفات المصاحبة لأي تدخل جراحي ولاسيما جراحات الجهاز الهضمي ولكن تقل نسبة حدوث العدوى في عمليات المنظار، إذ يقل عدد الأيدي والأدوات التي تختلط بأعضاء المريض الداخلية، لذا لابد في عملية قص المعدة من الحفاظ على تناول المضاد الحيوي قبل العملية بأسبوع وبعدها لمدة أسبوعين.

 

شلل عضلات الجهاز الهضمي

 

من مخاطر عملية قص المعدة توقف حركة الأمعاء بعد العملية والذي قد يعتبر من أخطر المضاعفات، لذا لابد من بقاء المريض بعد العملية لفترة لا تقل عن 24 ساعة في المستشفى تحت ملاحظة الطبيب للاطمئنان على سلامته.

 

 

تسريب الحامض المعدي

 

يعتبر تسريب الحامض المعدي من أضرار قص المعدة المشهورة خاصة إذا لم تحكم الغرز أو الدبابيس الجراحية غلقها أو نتيجة تفكك أحد الغرز، وقد يؤدي إلى تآكل جدار الأعضاء المحيطة لقوة الحامض المعدي.

 

الترجيع والقيء

 

قد يصاحب القيء أي عملية نتيجة ارتخاء العضلات بعد التخدير لكن يزداد حدوثه بالطبع في عمليات الجهاز الهضمي، وقد يصعب علاجه بعد عملية قص المعدة ويؤدي إلى جفاف شديد وانخفاض في ضغط الدم.

 

ارتجاع المريء

 

يقصد بارتجاع المريء هو تسرب عصارة المعدة إلى المريء نتيجة زيادة إفراز العصارة المعدية وزيادتها عن حجم المعدة أو نتيجة ضعف في العضلة الفاصلة بين المريء والمعدة ويكون مصحوباً بحرقة شديدة جداً وكحة يصعب التحكم فيها أو التعايش معها ويعتبر من أضرار عملية قص المعدة المشهورة.

 

 

فوائد عملية قص المعدة

 

  • يقبل الكثير من المرضى على القيام بعملية قص المعدة نظراً لفوائدها المتعددة والتي على رأسهافقدان الوزن بشكل أساسي بنسبة تتراوح ما بين 40% – 70% خلال السنة الأولى بعد الجراحة مع ضمان عدم زيادة الوزن مجدداً.

 

  • علاج الكثير من الأمراض الخطيرة والمرتبطة بالسمنة كارتفاع ضغط الدم، السكري، ارتفاع مستويات الكوليسترول وغيرها الكثير.

 

  • استعادة الثقة بالنفس والشعور بالراحة النفسية.

 

 

مضاعفات عملية قص المعدة

 

هناك أضرار لقص المعدة لا يمكن ملاحظتها على المدى القريب لكنها قد تحدث على المدى البعيد ويمكن تلخيصها فيما يلي:

 

  • تليف الجزء الباقي من المعدة.
  • الهزال نتيجة فقدان الشهية وفقدان الإنسان لكثير من العناصر الغذائية وعدم التحكم في فقدان الوزن.
  • تليف المريء نتيحة الارتجاع.
  • الأنيميا الحادة ونقص معادن الجسم الهامة لإتمام وظائف الجسم الحيوية نتيجة فقدان الشهية وعدم تناول كميات كافية من الطعام.

 

 

تكلفة عملية قص المعدة

 

تختلف تكلفة عملية قص المعدة باختلاف الدولة التي تجرى بها كذلك من مركز لآخر وباختلاف نوع التخدير وحالة المريض وكذلك وزنه والعناية التي يحتاجها وعلى كل حال فإن متوسط تكلفة عملية قص المعدة يميل للارتفاع لما تحتاجه هذه العملية من دقة وعناية. 

 

 

ما هو الأفضل شفط الدهون أم قص المعدة؟

 

لكل منهما فوائده وأضراره ولكن يفضل شفط الدهون في الحالات التي يسهل فيها شفط الدهون كأن تتركز الدهون في منطقة من الجسم دون غيرها مثل منطقتي البطن أو الأرداف فمن السهل تكسير الدهون وشفطها دون الحاجة للتعرض لأخطار التخدير الكلي ومخاطر عملية قص المعدة، وقد يصبح شفط الدهون ضرورة  إذا مثل التخدير خطراً على حياة المريض.

 

أما في حالة توزع الدهون في الجسم كله فيفضل عملية قص المعدة، وعلى كل حال يحدد ذلك الطبيب وفقاً لوضعك وحالتك، مع العلم أن تكلفة عملية قص المعدة تبلغ أضعاف عملية شفط الدهون.