تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح للمقبلين على الزواج.. تعرفوا عليها

لا شك أن الزواج هو السكن والمودة والرحمة التي طالما يذكرنا بها الدين الإسلامي دوما ولتطبيق هذا السكن والمودة و

العلاقة الزوجية,الحياة الزوجية,التواصل الاجتماعي,نمط الحياة,Doctor Live,الزواج,التأهيل النفسي للزواج,نصائح للمقبلين على الزواج,وصايا للمقبلين على الزواج,نصائح للمقبلين على الخطوبة,نصائح الزواج في الاسلام,شروط المقبلين على الزواج,نصائح للعرائس المقبلين على الزواج

نصائح للمقبلين على الزواج.. تعرفوا عليها

نصائح للمقبلين على الزواج.. تعرفوا عليها

المقبلين على الزواج
المقبلين على الزواج

لا شك أن الزواج هو السكن والمودة والرحمة التي طالما يذكرنا بها الدين الإسلامي دومًا، ولتطبيق هذا السكن والمودة والرحمة لابد من التأهيل النفسي للمقبلين على الزواج ليعلموا أن الزواج بمثابة حصن أمان لكلا الطرفين فلا ينبغي أن يختل هذا الأمان لدى إحداهما، وهو ما يستدعي ضرورة العمل الجاد والمستمر لإنجاح هذه العلاقة المقدسة دون كلل أو ملل، ولذلك قررنا أن نجمع لكم في سطور هذا المقال على Doctor Live  أهم النصائح الضرورية لكل المقبلين على الزواج، ليعلموا كيف تكون حياتهم الزوجية سعيدة ومستقرة.



 

 

 

 نصائح الزواج في الإسلام

 

يقتصر مفهوم الزواج عند الكثيرين في ليلة الزفاف وتجهيز العروس وارتدائها لفستانها الأبيض الجميل، وكذلك استعداد العريس وارتداء لبدلته المميزة الأنيقة مع قضاء ساعات سعيدة وممتعة داخل القاعة المخصصة لزفافهم، وعلى الرغم من جمال هذه اللحظات السعيدة التي تشكل لهم ذكريات لا تمحى من الذاكرة، إلا أن مفهوم الزواج أعمق من ذلك بكثير.

 

وقد أوضح لنا الدين الإسلامي أسس وضوابط وأحكام الزواج بالتفصيل حتى يتعلم كل المقبلين ويتدبروا في كيفية التعامل مع بعضهما البعض وكيفية إدارة حياتهما الزوجية والعاطفية أيضا، حيث لخص الإسلام الزواج في المودة والرحمة التي هي في الأساس أعمق من الحب، فالحب ربما ينتهي ولكن المودة والرحمة مستقرة في القلوب وتظهر في التعامل بينهما باللين والرحمة.

 

وما ينبغي أن ننوه عنه في هذه الفقرة من نصائحنا لكل المقبلين على الزواج من منظور الإسلام، هو أن التعاون والتشاور المشترك بين الزوجين من أسس التعامل السليم في الزواج فالتعاون في مسؤوليات البيت وتربية الأبناء، وسعى كل من الزوجين إلى احترام أهل الآخر ومبادلتهم المحبة والمودة، وكذلك أن يتحلى الزوجين بالقناعة والرضا التام تجاه بعضهما البعض فلا ينظر الزوج لغير زوجته ولا تنظر الزوجة لما ليس لديها عند الآخرين، وكلها من آداب الدين الإسلامي لإقامة علاقة زوجية سوية ومستمرة.

 

 

نصائح للعرائس المقبلين على الزواج

 

من المهم جدا والضروري على الزوجين معرفة أن الحياة الزوجية لن تكون كلها على وتيرة واحدة من الحب والتفاهم، بل ستشوبها أحيانا الخلاف ، وهو ما ينبغي العمل على حله بشكل سريع قبل أن تتفاقم الأمور وتزداد المشاكل فيما بعد، ولذلك ينبغي دوما أن يتحلى الزوجين بالتفاهم ومعرفة كيف تتم إدارة الأمور بينهما، وهو ما يتطلب أن يفهم كل طرف طبيعة الأخر وقت فرحه وكذلك وقت غضبه.

 

لكل طرف حقوق وواجبات على الطرف الأخر، نعم فليس الزوج وحده من هو مطالب بتحمل المسؤولية والإنفاق والتحلي بالصبر دوما، بل الزوجة كذلك لها الكثير من الواجبات على زوجها الاهتمام بصحته ومظهره وإدارة جميع أموره، وإنفاق الأمور دون إسراف، وذلك بهدف أن يتم حفظ حقوق الزوجين، وعندما يعرف كلا الزوجين حقوقه وواجباته ستتفادى الكثير من المشكلات ونقاط الخلاف بينهما.

 

ونصيحة Doctor Live  الدافئة لكل العرائس المقبلين على الزواج هي، ضرورة السعي نحو التجديد في العلاقة الزوجية، وذلك بهدف عدم الشعور بالروتين الممل الذي يجلب مزيدا من المشاكل والمشاحنات، بل ومن شأنه أيضا أن ينهي السعادة والحب بين الزوجين، بينما بأفعال بسيطة جدا من كلا الطرفين ستتجدد الحياة بينهما حيث تجديد الطعام المقدم أو نمط الحياة أو ديكورات المنزل وغيرها من التجديدات البسيطة التي تعمل على تجديد المتعة والحب والسعادة بين الزوجين.

 

 

وصايا للمقبلين على الزواج

 

وفي فقرتنا الأخيرة من هذا المقال يقدم لكم Doctor Live  وصاياه لكل المقبلين على  الزواج وهي وصايا مطلوبة من كلا الطرفين ليس لطرف واحد فقط ، وهي كالتالي:

 

عليكم  بالتفاهم

 

التفاهم يحل الكثير من المشاكل التي تبدو صغيرة ولكنها تكبر بعدم التفاهم بين الزوجين، فمن الطبيعي أن يحدث بعض الخلاف كما ذكرنا من قبل الحياة الزوجية ليست ممتعة على الدوام، ولكنها ليست سبيل للمشاحنات وافتعال المشاكل كذلك، وهو ما يستدعي ضرورة تحلي الزوجين بالتفاهم المستمر، فهو ليس بالأمر المستحيل.

 

 

 معرفة الحقوق

 

معرفة حقوق وواجبات كل طرف تجاه الآخر سيحفظ الحقوق التي شرعها الزواج، وذلك حتى يتفادى الزوجين الكثير من المشاكل، فالتعامل الرحيم، وإدارة الخلاف بالحسنى، ومعرفة الحقوق والواجبات سيضمن الكثير من السعادة بينكما.

 

 

 لا تستسلموا للروتين

 

 من الأمور التي تساعد على تعميق العلاقة بين الزوجين التجديد في الحياة الزوجية، فالروتين يقضي على الحب والسعادة، بينما التجديد سواء في ديكورات المنزل أو في نمط الحياة مثل طريقة الطبخ أو طريقة تقديم الطعام وغيرها يعمل على تجديد السعادة والمتعة بين الزوجين.

 

 

عليكم بالمشاركة

 

من الأمور التي تزيد من قوة العلاقة المشاركة في الواجبات فعلى الرغم من أنه يوجد لكل من الزوجين واجبات إلا أن المشاركة تزيد من المحبة والسعادة وتقلل من حدوث المشاكل.

 

 

المحافظة على التواصل

 

كثيراً من العلاقات الزوجية تهدم بسبب انقطاع التواصل بين الزوجين، حيث يضيع أحدهما أو كليهما العديد من الساعات باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بينما يعجز عن التواصل مع زوجه، فعلى الزوجين تبادل أطراف الحديث والبحث دائماً عن المواضيع المشوقة، ومشاركة كل طرف اهتمامات وهوايات الآخر.

 

 

المحافظة على الأسرار والخصوصية

 

من الأمور الهامة جدا التي تجعل لكل طرف رصيد إيجابي لدى الطرف الأخر هو المحافظة على الأسرار والخصوصية، حيث يتحقق بهذا الأمر هدوء السر بينهما وقدرتهما على إدارة الخلاف دون تدخل أطراف خارجية قد تسيء إدارة الأمور فتشتعل المشاكل أكثر، ولكن من المهم معرفة أن نجاح العلاقة الزوجية يعتمد على مدى محافظة الزوجين على الأسرار التي تكون بينهما، وعدم البوح بها، ومحاولة عدم نشر المشكلات التي قد تحدث داخل البيت، فعندما تبقى المشكلة داخل حدود البيت.

 

 

 الابتعاد عن المقارنة

 

يتفنن كثير من الأزواج والزوجات بمقارنة الطرف الأخر مع أزواج وزوجات أخرين، وهو من الأمور الهادمة للزواج والجالبة للمشكلات ، فكل زوجين لهما ظروف تختلف عن بقية الأزواج والمقارنة تترك في النفس عدم الرضا، والسخط والكره للحياة الحالية.