تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | اكتشف العلاقة بين تنظيف الأسنان وصحة القلب

من الطبيعي أن المحافظة على تنظيف وتفريش الأسنان بالمعجون بشكل يومي له العديد من الفوائد التجميلية حيثالحصول

تنظيف الاسنان بالملح,انواع تنظيف الاسنان,هل خراج الاسنان يؤثر على القلب,طريقة تنظيف الاسنان

اكتشف العلاقة بين تنظيف الأسنان وصحة القلب

اكتشف العلاقة بين تنظيف الأسنان وصحة القلب

تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان

من الطبيعي أن المحافظة على تنظيف وتفريش الأسنان بالمعجون بشكل يومي له العديد من الفوائد التجميلية، حيث الحصول على أسنان صحية وسليمة خالية من آثار البكتيريا وتراكم الطعام والتسوس، كما أن هناك العديد من الأبحاث والدراسات الطبية التي كشفت لنا جانب صحي أخر لأهمية تنظيف الأسنان ، حيث أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين تنظيف الأسنان وبين الوقاية من أمراض القلب، فما هي هذه العلاقة الغريبة؟ وكيف يتحقق ذلك من خلال تنظيف الأسنان؟!!



 

علاقة نظافة الأسنان وأمراض القلب

 

الاهتمام بالأسنان يعني الاهتمام بصحة القلب. هذا الاستنتاج ليس جديداً، إلاّ أن ثمة دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Dental Research سلّطت الضوء على أهمية هذا السلوك الصحي اليومي.

 

تشير هذه الدراسة إلى وجود رابط بين التهاب دواعم السن ومتلازمة الشريان التاجي الحادة التي تتمظهر عبر نوبة قلبية أو ذبحة صدرية.

 

 ودرس باحثون من جامعة هلسنكي بيانات 508 أشخاص، تراوح أعمارهم في المتوسط 62 عاماً ويعانون من أمراض في القلب. خضع المشتركون أولاً لـ angiographie وهي صورة لشرايين القلب، ثم فُحصت أسنانهم عبر التصوير المقطعي البانورامي.

 

 تبين أن 33% منهم يعانون من متلازمة الشريان التاجي، و58% منهم من التهاب دواعم السن، وقد لاحظ الباحثون متلازمة الشريان التاجي كانت 2.7 أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون التهاب دواعم السن، لذلك يجب التردد لدى طبيب الأسنان من أجل الكشف عن تلك الآفات الالتهابية من طريق الأشعة السينية.

 

وقد أظهرت دراسات سابقة أيضاً وجود صلة بين نظافة الفم السيئة وخطر وقوع الحوادث الدماغية الوعائية (CVA)، وفي هذا السياق، يشرح الباحثون أن "بكتيريا تسوس الأسنان أو أمراض اللثة (التهاب اللثة) تتسبب بتوليد الجزيئات الالتهابية التي تمر من طريق الدم. ويمكن هذه الجزيئات أن تؤثر في أمراض معينة"، لهذ السبب يجب عدم نسيان تعيين موعد سنوي عند طبيب الأسنان أو زيارته أكثر من حين إلى آخر، فنزيف اللثة، مثلاً، يجب أن يدفعك إلى ذلك.

 

دراسات وأبحاث

 

أشارت الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن غسل الأسنان بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والتي من بينها الرجفان الأذيني وفشل القلب.

 

وأثبتت نتائج الدراسة التي طبقت على أكثر من 161 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 40-79، أن تنظيف الأسنان بمعدل 3 مرات يومياً يقلل خطر الإصابة بمرض الرجفان الأذيني بنسبة 10%، وفشل القلب بنسبة 12%.

 

وأرجع الأطباء ذلك إلى أن غسل الأسنان بشكل دوري يقلل من البكتيريا المنتشرة أسفل اللثة، والتي تنتقل بشكل سريع إلى مجرى الدم مسببة العديد من أمراض القلب.