تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | متى يحدث التبويض ؟

تشكل خصوبة المرأة عامل كبير من عوامل حدوث الحمل حيث تنتظر الكثير من السيدات بدء الدورة الشهرية لتقوم بحساب فت

متى يحدث التبويض,كم عدد ايام التبويض,جدول ايام التبويض عند المرأة

متى يحدث التبويض ؟

متى يحدث التبويض ؟

حساب التبويض
حساب التبويض

تشكل خصوبة المرأة عامل كبير من عوامل حدوث الحمل، حيث تنتظر الكثير من السيدات بدء الدورة الشهرية لتقوم بحساب فترة التبويض ومراقبة الأعراض المصاحبة لها لإتمام عملية تخصيب البويضات، إلا أن هناك بعض السيدات لا تستطيع حساب هذه الفترة على وجه الدقة باعتبارها من الأمور الصعب ملاحظتها بعض الشيء، ولكننا في هذا المقال على Doctor Live  سنشرح لكي المزيد عن فترة التبويض، من حيث موعده، أعراضه، ضعفه، تنشيطه، فتابعينا سيدتي في هذه السطور.



 

أيام التبويض لحدوث الحمل
 

تتساءل الكثير من السيدات عن أيام التبويض لزيادة فرص حدوث الحمل، والتبويض أو الإباضة هي عملية تحدث لدى كل مرأة بالغة، عندما يتم إطلاق بويضة ناضجة من المبيض، والتي تمر من خلال أنبوب قناة فالوب، وتكون في تلك الحالة جاهزة للتخصيب، حيث تنتج كل شهر مبايض المرأة عددا من البويضات، وتمر في النهاية بويضتين ناضجتين من المبايض وتبدأ بطانة الرحم في زيادة السمك للتحضير لتخصيب البويضة، وإذا لم تجد الحيوانات المنوية ولم يحدث الحمل تموت البويضات وتحدث الدورة الشهرية ونزول الدم.

 

 

جدول أيام التبويض عند المرأة
 

وفقا لـ" الجمعية الأمريكية للحمل"، فإنه يتم قياس الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول من فترة الحيض حتى اليوم الأول من الفترة التالية، في المتوسط، دورة المرأة عادة تكون ما بين 28-32 يوما، ولكن بعض النساء قد يكون لديها دورات أقصر أو أطول بكثير.

 

تحدث الإباضة لدى معظم النساء في أي وقت بين يوم 11 إلى  اليوم 21 من الدورة، العد من اليوم الأول من دورة شهرية.

 

وينقسم دور عملية التبويض إلى مرحلتين:

 

المرحلة الأولى من دورة الإباضة تبدأ في اليوم الأول من آخر فترة الحيض وتستمر حتى حدوث التبويض، هذا النصف الأول من الدورة يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا عند كل امرأة ويحدث في أي يوم من 7 أيام حتى 40 يوما.

 

 

المرحلة الثانية من الدورة  تبدأ  من يوم التبويض حتى تبدأ الفترة التالية، تلك المرحلة لديها جدول زمني أكثر دقة وعادة ما يكون فقط 12-16 يوما من يوم الإباضة،  قد تؤثر بعض العوامل الخارجية مثل الإجهاد، والمرض، على التبويض الخاص بكل مرأة.

 

 

أعراض فترة التبويض
 

تبويض المرأة له العديد من الأعراض الواضحة مثل:

 

  • تغير واضح في إفرازات الرحم والمهبل فتصبح مائيةً وأقل لزوجةً ومائلةً للون الأبيض، وتكون في أغزر أوقاتها.

 

  • عندما يقترب التبويض يتغير ملمس الرحم فيصبح أكثر طراوةً من قبل وأكثر ارتفاعاً في البطن.

 

  • ظهور ألم في البطن في جهة المبيض الذي سيرسل البويضة الناضجة، حيث تستطيع النساء تحديد مكان الألم، وتذهب هذه الأوجاع بعد مرور أيام التبويض.

 

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم الأساسية وهي درجة الحرارة في حالة الراحة للمرأة يقدر بنصف درجة مئوية، ويحدث بعد الانخفاض المفاجئ لدرجة الحرارة الذي يستمر يومين ثم يأتي الارتفاع، فلذلك على المرأة مراقبة درجة حرارة جسمها لتعرف وقت التبويض.

 

  • شعور المرأة بسعادة وهدوء وراحة نفسية خلال فترة التبويض، وشعورها بزيادة في الرغبة الجنسية .

 

  • ازدياد قوة الحواس لدى المرأة في الشم والتذوق والنظر.

 

  • نزول بعض الدم أو سائل لونه وردي يكون لبعض ساعات فقط، وهي فترة الاستعداد لحدوث الإخصاب.

 

  • انتفاخ البطن قليلاً نتيجة لارتجاع السوائل أثناء هذه الفترة.

 

  • آلام في منطقة الثدي، قبل التبويض أو بعده مباشرةً.

 

  • بعض النساء قد يعانون من آلام في الرأس وغثيان خفيف.

 

 

ضعف التبويض
 

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في خصوبة المرأة والتي تؤدي إلى ضعف التبويض لديها مما يعيق عملية تلقيح البويضات، ولكن ذلك لا يعني عدم حدوث الحمل مطلقا لأنه بعلاج السبب سيكون من الممكن جدا زيادة فرص حدوث الحمل، والأسباب التي تؤدي إلى ضعف التبويض، والتي ينبغي العمل على علاجها هي:

 

  • تعرضك المستمر للإجهاد والتوتر النفسي سواء بسبب عدم حدوث الحمل أو بسبب مشاكل أخرى سواء عائلية أو مشاكل في العمل.

 

  • إصابتك بتكيس المبيضين وهي من المشاكل التي لها العديد من الحلول الطبية.

 

  • عدم ثبات الوزن لديكي والإصابة بالنحافة الشديدة أو السمنة الشديدة. 

 

  • إصابتك باضطرابات الغدة النخامية أو الغدة الدرقية وهو ما يمكن معرفته من خلال إجراء تحليل بسيط.

 

  • ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين لديكي، وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب وقد يرتفع نتيجة التفكير المستمر في الحمل أو بسبب عوامل أخرى يتم تحديدها بعد عمل التحليل الخاص به.

 

 

تنشيط التبويض بطرق طبيعية وآمنة
 

زيادة معدلات الخصوبة لدى المرأة يبدأ عند إتباع نمط حياة صحي وسليم ومن الممكن الوصول لمعدلات عالية جدا من الخصوبة دون اللجوء لاستخدام الأدوية الهرمونية المحفزة وتعاطي الحقن المؤلمة، ولكن ما يمكن فعله هو الالتزام بالآتي:

 

  • تناولي العسل الأبيض النقي: فهو من أهم المحفزات الطبيعية لعمل المبايض لدى المرأة، ويجب أن يكون العسل أصليًّا وخاليًا من الإضافات الصناعية أو تدخل الإنسان فقط يمكن تناول ملعقتين يوميًّا صباحًا ومساءً مع الماء، فهذا يساعد على تنظيم الهرمونات.

 

 

  • تناولي التمر:لتنشيط التبويض يمكن تناول التمر أو طلح النخل وهو أشبه بالبذور الأولى للتمور، ويمزج مع العسل، ويمكن أن تتناوله الزوجة أو الزوج يوميا لزيادة الخصوبة .

 

 

  • تناولي أوراق البرقوق:يمكن لكل من ترغب في حدوث الحمل بشكل طبيعي تناول مغلي أوراق شجر البرقوق فهو من الوصفات الشعبية لعلاج حالات العقم والإجهاض الناتجة عن اضطرابات المبيض، فهي من الأعشاب التي تنظم حركة الهرمونات وإفراز البويضات، ويساعد كثيرًا في إنتاج هرمون البروجسترون.

 

 

  • تناولي الفواكه المجففة:فالفواكه المجففة عمومًا مفيدة لتنظيم الهرمونات في حالة التخطيط للحمل، وفي وقت الحمل نفسه، نخص بالذكر المشمش والبرقوق حيث تساعد هذه الفواكه في امتصاص فيتامين "هـ"، ما يساعد على تنظيم الهرمونات وانتظام التبويض كل شهر.

 

 

  • تناولي كميات كبيرة من الطعام الصحي في وجبة الفطار: حيث يمكن لتناول وجبة فطور كبيرة أن يُفيد النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة، وقد أِشارت إحدى الدراسات إلى أن ذلك يمكن أن يقلل من تأثير الهرمونات عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

 

 

  • تناولي المأكولات البحرية: حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أن الأسماك الدهنية مثل: السردين، والرنجة، بالإضافة للسلمون يمكن أن تزيد من فرص حدوث الحمل عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة، وذلك لاحتواء هذه الأسماك على الحمض الدهني أوميجا 3 .

 

 

  • تناولي الأجبان الناضجة: وهي الأجبان التي يمكن الحصول عليها من المصادر النباتية والحيوانية، كما تنتج بشكل طبيعي في جسم الإنسان وقد وجدت الدراسات أن لهذه الأجبان دوراً مهماً في الجهاز التناسلي للمرأة حيث تحتوي بشكل خاص على البوتريسكين الذي يعتقد أنه يعزز صحة البويضات خاصةً لدى النساء الأكبر من عمر الخامسة والثلاثين.