تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب برودة الأطراف في الشتاء

برودة الأطراف في الشتاء هي السمة البارزة لدى العديدين فمع انخفاض درجات الحرارة يعاني الأطفال والكبار من برودة

أسباب برودة الأطراف في الشتاء,علاج برودة الأطراف بالأعشاب,أسباب برودة الأطرف وتنميلها,برودة الأطراف عند الأطفال,برودة الاطراف عند كبار السن,برودة الاطراف والتعرق,علاج برودة القدمين,علاج برودة الجسم,أسباب برودة الاطراف والدوخة

أسباب برودة الأطراف في الشتاء

برودة الأطراف
برودة الأطراف

برودة الأطراف في الشتاء هي السمة البارزة لدى العديدين، فمع انخفاض درجات الحرارة يعاني الأطفال والكبار من برودة اليدين والقدمين، وعلى الرغم من اعتبار هذا العرض من الأعراض الشائعة، إلا أنه قد يكون طبيعي مع بعض الحالات وغير طبيعي مع حالات أخرى، وهو ما سنتعرف عليه في سطور هذا التقرير على Doctor Live  ما هي أسباب برودة الأطراف في الشتاء؟ وكيف يمكن علاجها؟ ومتى تكون طبيعية أو مرضية؟!!



 

أسباب برودة الأطراف في الشتاء
 

يعاني الكثير منا في فصل الشتاء من برودة الأطراف بشكل مبالغ ومزعج، ويقلق البعض من هذا الأمر ويحتار  في كونه طبيعي أم هو عرض مرضي يشير إلى وجود علة في الجسم، ولكن ما نريد الإشارة غليه في هذا الأمر هو أن، الجسم مصمم لتنظيم درجة الحرارة، فعندما يكون الجو باردًا في الخارج، يتأكد الجسم من الحفاظ على تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية للحفاظ على دفئهم، وهذا يمكن أن يغير كمية تدفق الدم إلى يديك وقدميك في مقابل تدفئة الجسم بأكمله.

 

ولعل هذا السبب يفسر برودة الأطراف أكثر من غيرها في الجسم، حيث تضيق الأوعية الدموية في اليد والقدم لمنع فقدان الحرارة من الجسم، ولذلك فإن الحصول على أقدام وأيدي أكثر برودة بشكل طبيعي دون وجود مرض كامن، حالة شائعة إلى حد ما.

 

 

وللمزيد من الإيضاح والاطمئنان، النساء هن الفئة الأكثر عرضة لبرودة الأطراف أي اليدين والقدمين، وهو ما يستدعي ضرورة اتخاذك احتياطات إضافية لتدفئة جسمك عن الرجل، ولكن كوني حذرة أيضا برودة الأطراف كما اتفقنا أمر شائع وطبيعي ولكن في حال تغير لون أصابعك قد يكون ذلك مؤشر خطر يستوجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي.

 

 

وفي هذا الشأن يسلط Doctor Live  الضوء على أشهر الأمراض التي تسبب برودة الأطراف وهي كالتالي.

 

 

مرض رينود
 

يسبب مرض رينود برودة الأطراف والتنميل وأحيانا تمتد البرودة لأجزاء أخرى من الجسم ويكون التفسير الطبي المنطقي هو  تضييق الشرايين مما يمنع تدفق الدم خلال الدورة الدموية الطبيعية.

 

 

ومن الأسباب الشائعة الأخرى وراء الإحساس ببرودة الأطراف بشكل كبير في الشتاء ما يلي :

 

  • المعاناة من عدوى بكتيرية أو فيروسية وحمى، فقد تعاني أيضًا من قشعريرة وبرودة الأطراف.

 

  • في بعض الأحيان قد يسبب القلق برودة الأقدام والأيدي.

 

  • الشعور بعسر الهضم ، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2016 وجود صلة قوية بين عسر الهضم المزمن وبرودة اليدين والقدمين.

 

  • أظهرت أيضا دراسة صدرت عام 2018 العلاقة بين العديد من الحالات المزمنة وبرودة اليدين والقدمين، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وانخفاضه وعسر الطمث.

 

  • كما أن الأطفال وكبار السن لديهم عوامل خطر إضافية لبرودة الأيدي والقدمين.

 

 

برودة الأطراف عند الأطفال
 

يكمن التفسير الطبي المنطقي لشعور الأطفال ببرودة الأطراف في الشتاء في أن الأطفال يفقدون حرارة الجسم بسرعة أكبر في البرد حيث مساحة الجسم لديهم كبيرة مقارنة بالوزن، فالأطفال ليس لديهم الكثير من الدهون تحت الجلد كعازل، وأيضًا آلية تنظيم درجة الحرارة لدى الأطفال تكون غير متطورة بشكل كامل.

 

 

برودة الأطراف عند كبار السن
 

كذلك الحال مع فئة كبار السن يفقدون القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل جيد، حيث لا تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف بسهولة للحفاظ على دفء الجسم.

 

كما أن الأيض لديهم يميل إلى التباطؤ مع تقدم العمر مما يسهم في برودة الاطراف ، كما أن هناك خطر متزايد من الأطراف الباردة بسبب الأمراض المزمنة والأدوية لدى كبار السن.

 

 

علاج برودة الأطراف في الشتاء
 

علاج برودة الأطراف في الشتاء يستدعي اتخاذ بعض التدابير الوقائية لتدفئة الجسم وعدم شعوره بالبرد حتى لا تفقد أطرافك حرارتها المعتدلة خصوصا لدى النساء ولذلك ينبغي العمل على الأتي:

 

  • ارتداء الملابس الثقيلة، وارتداء جوارب وقفازات في الطقس البارد.

 

  • ساعد الأطفال على معرفة ما يجب فعله في حالة الشعور ببرودة الأطراف، وتأكد من أنهم يرتدون ملابس تشعرهم بالدفء.

 

  • مارس التمارين الرياضية بما في ذلك المشي يوميًا لتحسين الدورة الدموية.

 

  • جرب أن تقوم باهتزاز أصابع قدميك، أو صنع دوائر بقدميك، أو اصنع دوائر في الهواء بكل إصبع، أو اصنع دوائر واسعة في الهواء بذراعيك لتشجيع تدفق الدم.

 

  • حرك جسمك بانتظام.

 

  • خذ وقتا كل نصف ساعة على الأقل للتمدد أو التجول.

 

  • امسك شيئا دافئا ولتكن أعشاب دافئة تعمل على تدفئة جسمك بالكامل.

 

  • التدليك السريع، دلك يديك أو قدميك بخفة لتنشيط الدورة الدموية.

 

 

علاج برودة الأطراف بالأعشاب
 
الزنجبيل
 

 يعتبر الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تزود الجسم بالطاقة و الدفء، و ذلك عن طريق تحسين دوران الدم. يمكن استخدام الزنجبيل بطريقتين و هما إما تحضير شاي الزنجبيل و تناوله بشكل يومي، و لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الزنجبيل قد يسبب ارتفاع ضغط الدم و يساعد على حرقة الدهون.

 

أما بالنسبة للطريقة الثاني فهي إما بغمر القدمين بالماء الدافء الذي يحتوي على جذور الزنجبيل المقطعة، أو الاستحمام بمنقوع الزنجبيل.

 

 

القرفة
 

 يمكن استخدام القرفة بنفس الطريقة التي يستخدم بها الزنجبيل، حيث أن شاي القرفة يؤمن الدفء و الطاقة اللازمين للتخلص من برودة القدمين. و منقوع القرفة يمكن أن يحسن دوران الدم بشكل موضعي في القدمين.

 

 

الكركم
 

 يستخدم الكركم كبهارات تضاف للطعام، و بالتالي يتم إضافته بشكل مستمر على الاطعمة. يساعد الجسم في التخلص من برودة الأطراف يمكن استخدامه مع الماء لغمر القدمين بشكل موضعي.

 

 

 الفلفل الأحمر الحار
 

يعرف الجميع قدرة الفلفل الأحمر على رفع درجة حرارة الجسم، و بالتالي فإنه من أفضل الخيارات للتخلص من برودة الأطراف ولكن يجب الحذر عند تناول الفلفل الحار مع الأطعمة خصوصا من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المعدة.

 

يمكن استخدام بودرة الفلفل الأحمر بطريقة أخرى فعالة، عن طريق نثره على الجوارب و ارتداها، حيث أن المركبات التي يحتويها تعزز دوران الدم بشكل موضعي.

 

 الثوم
 

قد يكون من الطرق الغير مفضلة لدى البعض ولكنه فعال في التخلص من برودة القدمين باستخدام الثوم بطريقة واحدة و هي تناول من 4-5 حبات ثوم يوميا.

 

 

نصيحة Doctor Live  الطبية
 

الشعور ببرودة الأطراف في الشتاء أمر طبيعي ومنطقي كما أوضحنا في السطور والسابقة، ولكن إذا كنت تعاني من برودة الاطراف اليدين والقدمين طوال الوقت بغض النظر عن الطقس الخارجي أو درجة الحرارة المحيطة بك فيجب عليك استشارة طبيبك فقد يكون هناك مرض أو حالة كامنة تحتاج إلى علاج، وإذا كان لديك أعراض إضافية، مثل تغير لون أصابع اليد أو أصابع القدم، أو صعوبة في التنفس، أو ألم في اليد أو الساق، فيجب أيضا مراجعة الطبيب دون انتظار فربما الأمر هين يستلزم دواء بسيط، ولكن الانتظار قد يفاقم الحالة.