تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء من المشاكل الجمالية التي يعاني منها جميع الأشخاص رجال كانوا أو نساء إلا أن النساء هن الفئة ال

الهالات السوداء اسبابها وعلاجها

علاج الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء
الهالات السوداء

الهالات السوداء من المشاكل الجمالية التي يعاني منها جميع الأشخاص رجال كانوا أو نساء، إلا أن النساء هن الفئة التي تنزعج من هذه الإصابة لما تتركه من مظهر غير محبب أو مفضل على الإطلاق لشكل العينين والوجه ككل، وفي هذا المقال سنوضح لكم أهم الأسباب وراء ظهور الهالات السوداء عند النساء والرجال والأطفال كذلك، مع تسليط الضوء على أهم الطرق العلاجية لإخفاء آثار هذه المشكلة بشكل نهائي وفعال، ولمعرفة المزيد تابعونا على Doctor Live  .



 

أسباب ظهور الهالات السوداء

 

يصاب جميع الأشخاص بمشكلة الهالات السوداء، إلا أن سبب الإصابة يختلف باختلاف جنس المصاب كالتالي:

 

أسباب الهالات السوداء تحت العين عند النساء
 
  • قد تصاب بعض النساء بمشكلة ظهور الهالات السوداء تحت العين بسبب عوامل وراثية، وهو ما يعني صعوبة التدخل العلاجي بشكل نهائي، بل يمكن التخفيف منها.

 

 

  • تعد مشكلة فقر الدم من أهم أسباب الهالات السوداء تحت العين عند النساء، وذلك لأن المرأة تفقد الكثير من الدم أثناء الدورة الشهرية والولادة، مما يتسبب في فقر الدم، وبالتالي ظهور الهالات السوداء تحت العين.

 

 

  • تعتبر المنطقة حول العينين منطقة رقيقة وحساسة، لذا تتسبب كثرة حك هذه المنطقة بسبب الجفاف في ظهور الهالات السوداء تحت العين.

 

 

  • من أبرز أسباب الهالات السوداء عند النساء التدخين والملح الزائد في الطعام، فكلاهما يتسبب في احتباس السوائل في منطقة ما حول العين وانتفاخها، وبالتالي ظهور الهالات السوداء.

 

 

  • مشكلة اضطرابات النوم وعدم أخذ القسط الكافي من النوم ليلاً، من أهم أسباب ظهور السواد تحت العين.

 

 

  • التعرض للتعب والجهد الزائد يساعدان في تكوين الهالات السوداء تحت العين عند النساء.

 

 

  • تتسبب مشكلة الجفاف في ظهور الهالات السوداء عند النساء، والتي يمكن التغلب عليها بسهولة عن طريق أخذ كميات وفيرة من المياه.

 

 

  • يمكن لأشعة الشمس المباشرة أن تؤثر بشكل كبير على منطقة ما تحت العين.

 

 

  • تعمل بعض الأدوية على تمدد الأوعية الدموية حول العين، وبالتالي تسبب السواد.

 

 

  • من أبرز أسباب ظهور هالات العينين أيضاً، الحساسية من الأجواء وما تسببه من جفاف وحكة.

 

 

  • تناول المشروبات الكحولية والمنبهات والمشروبات الغازية.

 

 

  • الإفراط في استخدام المستحضرات التجميلية، وخاصة ذات الجودة المتدنية، وعدم تنظيف مكياج العينين جيدًا قبل النوم.

 

 

  • الإفراط في النظر إلى الشاشات الإلكترونية.

 

 

أسباب الهالات السوداء تحت العين عند الأطفال:

 

 

  • تعمل الجينات الوراثية في العائلة على نقل مشكلة الهالات السوداء من الأم أو الأب إلى الطفل.

 

  • اضطرابات النوم والسهر اليومي المتكرر من أسباب السواد تحت العين عند الأطفال.

 

  • لعب الأطفال تحت أشعة الشمس الحارة لساعات طويلة.

 

  • تظهر الهالات السوداء عند الأطفال في حالة تعرضهم لنقص في بعض الفيتامينات والمعادن كالحديد وفيتامين B12.

 

  • يتسبب احتقان الأنف في توسيع الأوعية الدموية حول العينين مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء حول العين عند الأطفال.

 

 

أسباب الهالات السوداء تحت العين عند الرجال

 
  • تعد الوراثة من أهم أسباب السواد تحت العين عند الرجال، فوجود مشكلة الهالات السوداء في العائلة يتسبب في انتقالها وراثياً.

 

 

  • الإرهاق والجهد والأرق واضطرابات النوم.

 

 

  • العمل الشاق لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة مما يتسبب في جفاف المنطة حول العينين واسودادها.

 

 

  • الإفراط في التدخين وتناول الكحول والمنبهات.

 

 

  • الإفراط في استخدام الأجهزة الذكية وشاشات الكمبيوتر، إذ يتسبب في إرهاق المنطقة حول العينين.

 

 

  • عدم تناول كميات كافية من الماء، مما يتسبب في جفاف المنطقة حول العين.

 

الطرق التجميلية لعلاج الهالات السوداء

 
علاج الهالات السوداء تحت العين بالليزر
 

الليزر من التقنيات التجميلية الغير جراحية التي تعمل على علاج المشاكل الجلدية بجدارة، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص يتخوفون من استخدام الليزر تحت العين نظرا لحساسية هذه المنطقة، ولكن ما ينبغي التنويه عنه هو أن علاج الهالات السوداء بالليزر إجراء آمن وفعال يتم من خلال الآتي:

 

تمرير شعاع ليزر فوق الطبقة السطحية والطبقة الأسفل منها للجلد بطول موجي معين وهو ما أثبت فاعليته في الحد من اللون الداكن للبشرة، بالإضافة إلى عمله على تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي أسلفنا أنه واحد من أسباب تكون الهالات السوداء حول العينين.

 

يتم استهداف الخلايا الدهنية تحت العينين من خلال شعاع الليزر، مما يؤدي إلى تنعيم المنطقة تحت العينين وإزالة الشوائب التي قد تتخلل هذه الدهون وتسبب المظهر الداكن.

 

 يستخدم الليزر بعد تشخيص سبب الهالات ومن ثم استخدام نوع الليزر الملائم لمشاكل مثل فرط الأوعية الدموية، وفرط التصبغ، والإكزيما الجلدية.. إلخ.

 

يعتبر الليزر من أكثر أساليب علاج الهالات أماناً حيث من النادر جداً أن تظهر الأعراض الجانبية التي قد تكون مجرد احمرار طفيف في البشرة بعد التعرض لأشعة الليزر، وفي أسوأ الأحوال قد تظهر أعراض التهاب أو حساسية في المنطقة المعرضة لأشعة الليزر، وهي أعراض تختفي بعد العلاج سريعاً.

 

علاج الهالات السوداء بحقن الميزوثيرابي

 

يمكن علاج السواد تحت العين من خلال جلسات الميزوثيرابي، في حالات الهالات السوداء الوراثية، أو الناتجة عن أسباب أخرى حيث تعمل جلسات الميزوثيرابي على تحفيز الدورة الدموية في منطقة ما حول العينين، وبالتالي التخلص من الهالات السوداء فيها.

 

وفي حالات التصبغ الشديد مع وجود ترهل في الجفن السفلي، يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية لشد الجفن، والتخلص من الهالات السوداء، تحت تأثير مخدر موضعي.

 

 

 علاج الهالات السوداء بحقن البلازما

 

حقن البلازما من التقنيات الرائعة في علاج الهالات السوداء، كما أنها إجراء آمن، حيث يتم استخلاص البلازما من دماء المريض نفسه بتقنية مثل الطرد المركزي، ليتبقى سائل البلازما الشفاف المليء بالفيتامينات والكولاجين الطبيعي وغيرها من المغذيات، ومن ثم يتم حقنه تحت العينين على جلسة واحدة أو عدة جلسات، وغالباً ما تظهر نتائج اختفاء الهالات بشكل فوري بعد عملية الحقن.

 

تعتمد تقنية الحقن بالبلازما على تعويض المناطق التي لا تصل إليها البلازما الطبيعية، فالطبيعي أن سائل البلازما يتواجد في كافة أنحاء الجسم ﻷنه واحد من مكونات الدم، لكن نتيجة التقدم في العمر وضعف الأوعية الدموية أو انسدادها قد يحدث أن البلازما لا تصل إلى منطقة ما تحت العينين وهو ما يحتاج إلى التدخل بالحقن.

 

علاج الهالات السوداء بحقن الكولاجين

 

التقدم في العمر يؤدي إلى نقص عنصر الكولاجين في الجسم وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين لذلك تعد حقن الكولاجين علاج منطقي لهذه المشكلة ويستخرج الكولاجين إما من جلود بعض أنواع الحيوانات، أو من جسم المريض نفسه، وفي حين أن النوع الأول أقل تكلفة وأسهل في الحصول عليه، يعتبر الكولاجين المستخرج من جسم المريض نفسه الأكثر أماناً وتقبلاً من الجسم.

 

تساهم حقن الكولاجين في إعادة النضارة إلى البشرة، وهي فعالة جداً في علاج الهالات السوداء مهما كانت مسبباتها، وأيضاً يمكن أن تكون الحقن مفيدة جداً لعلاج التجاعيد والانتفاخات والجيوب حول العينين. ويمكن إجراء حقن الكولاجين في معظم عيادات التجميل حيث تعد إجراءً طبياً سهلاً جداً وغير معقد.

علاج الهالات السوداء بحقن الفيلر

 

من أساليب الحقن التجميلية الشائعة  لعلاج الهالات السوداء هي حقن الفيلر ، ولا يشير الحقن بالفيلر إلى نوعية معينة من أنواع الحقن، بل هو اسم شامل لأي مواد يتم حقنها في الجسم لأغراض تجميلية، في الغالب يستخدم مزيج من حمض الهيالويورينك والكولاجين ويحقن مباشرة تحت العينين للمساهمة في علاج الهالات السوداء بغض النظر عن مسبباتها.

 

لا توجد مخاطر كبيرة لحقن الفيلر تحت العين، لكن من الممكن ظهور كدمات أو احمرار أو تورم في مكان الحقن، كما أن بعض المرضى معرضون لخطر حدوث الحساسية، وفي حالات نادرة قد يؤدي الحقن إلى حدوث مشاكل في الأعصاب البصرية أو الأوعية الدموية التي تغذي العينين أو مشاكل متعلقة بالعدوى والتلوث، وهي مشاكل جد خطيرة لقربها من عضو حساس مثل العين، لكنها نادرة الحدوث جداً.

 

 

الوقاية من الهالات السوداء تحت العين

 

بعد أن تعرفنا على اسباب الإصابة بظهور الهالات السوداء تحت العينين عند كل الأشخاص وعلى مختلف أعمارهم، وبعد أن تعرفنا على الطرق التجميلية الفعالة لعلاج هذه المشكلة، ينبغي الأن تقديم طرق الوقاية من ظهور الهالات السوداء حول العينين بأكبر قدر ممكن من  الوقاية كالتالي..

 

الإقلاع عن التدخين بشكل كلي.

 

شرب كميات وفيرة من المياه يومياً.

 

اتباع نظام غذائي غني بالحديد والفيتامينات وخصوصًا فيتامين B12.

 

عدم التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة، والحرص على استخدام واقي الشمس وارتداء النظارات الشمسية.

 

تحديد ساعة معينة للخلود إلى النوم وأخذ قسط كاف من النوم، ويفضل النوم قبل الساعة ال12 ليلًا.

 

استعمال الكريمات الخاصة بالعناية في منطقة ما حول العينين.