تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حشو الأسنان بالليزر

يخترع طب تجميل الأسنان العديد من الوسائل الحديثة التي تسهل وتسرع الإجراءات المختلفة المتعلقة بالأسنان سواء ع

تسوس الاسنان,انواع حشوات الاسنان,علاج تسوس الاسنان,سعر حشوة الأسنان الأمامية,حشو العصب,حشوات الاسنان الفضية,حشوات الاسنان الذهبية

حشو الأسنان بالليزر

حشو الليزر
حشو الليزر

يخترع طب تجميل الأسنان العديد من الوسائل الحديثة التي تُسهل وتُسرع الإجراءات المختلفة المتعلقة بالأسنان سواء على المستوى العلاجي أو المستوى التجميلي، ومن هذه الإجراءات التي سنطرحها لكم في هذا المقال على Doctor Live  هو حشو الأسنان بالليزر، فهو من الإجراءات المبتكرة، حيث تمكن الليزر من جعل علاجات الأسنان أكثر كفاءة وفعالية، وأكثر راحة مقارنةً بالطرق التقليدية، كما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الليزر في طب الأسنان كخيار لعلاج عدد من مشكلات الأسنان .



 

 

حشو الأسنان بالليزر
 

حشو الأسنان بالليزر من الإجراءات التجميلية التي يتم فيها استخدام تقنية الليزر الرائعة في مجال طب تجميل الأسنان، وهو إجراء يطلق عليه الحشو الضوئي أو الكمبوزيت.

 

ظهرت تقنية حشو الأسنان بالليزر أواخر القرن الماضي لتكون بديلعملي عن خلع الأسنان التالفة ، حيث بدأ الاهتمام المتزايد بتطوير مواد التحشية وتلافي العيوب الموجودة في أنواع الحشوات القديمة وجعلها أكثر ملائمة للمريض.

 

 

لقد تم استحداث تقنية الحشو باستخدام أشعة الليزر من خلال جهاز يعمل على إصدار حزم ضوئية تساعد على إبقاء جزيئات المادة الكيميائية الخاصة بالحشو في حالة ارتباط مع جزيئات ألياف الأسنان مما يعزز ثباتها وبالتالي يقلل من فرص سقوط الحشو ويمد من عُمره الافتراضي.

 

 

 تتكون حشوات الأسنان بالليزر من 3 مكونات أساسية هي :

 

  • خليط الرانتج.

 

  • مجموعة من الجزيئات الغير العضوية مثل : السيليكا ، الكوارتز ، الزجاج.

 

  • وأخيرا العوامل الرابطة التي يساعد وجودها على زيادة الارتباط بين مادتي الرانتج والسليكا  .

 

 

استخدامات الليزر في طب الأسنان
 

يتم استخدام الليزر في طب الأسنان لعلاج عدد من حالات الأسنان المختلفة، وهو خيار أكثر راحة لعدد من إجراءات الأسنان.

 

يُستخدم الليزر في طب الأسنان في علاجات الأنسجة الصلبة وهي " الأسنان"، والأنسجة الرخوة وهي "اللثة"

 

يستخدم الليزر في مجموعة من الإجراءات المتنوعة الأخرى مثل:

 

  • علاج فرط حساسية الأسنان.
  • علاج تسوس الأسنان.
  • علاج أمراض اللثة.
  • عمليات تبييض الأسنان.

 

 

أسباب اللجوء لحشو الأسنان بالليزر
 

يتم الخضوع لإجراء حشو الأسنان بالليزر في حالات تسوس الأسنان وتلفها أو انكسارها أو في حالات الأسنان ذات الشقوق، أو المكسورة نتيجة لعادات سيئة كقضم الأظافر وذلك من أجل تعويض الفراغ ومعالجة الخلل الحاصل نتيجة الجزء المفقود من السن والمحافظة على بقيّة الأسنان وحمايتها من التضرّر ، وعادةً ما يتم وضع مواد التحشية بعد القيام بإزالة الجزء التالف من الأسنان وإتمام عملية تعقيمها وتنظيفها .

 

 

أنواع حشوات الأسنان
 

هناك العديد من الطرق المختلفة لحشو الأسنان، من حيث الخامات ودرجة فعاليتها وثباتها وتتنوع المكونات الداخلة في صناعة هذه الحشوات ما بين البورسلين والفضة والزئبق والقصدير والزنك والنحاس والبلاستيك والزجاج و الرانتج المركب.

 

هذا ويتم تحديد نوع الحشوات المستخدمة من قبل الطبيب المختص بحالتك بناءا على عدد من العوامل مثل موقع السن المراد حشوه ، الصلابة المطلوبة ، مساحة تمدد التسوس وعوامل أخرى .

 

ويمكننا تلخيص أنواع حشوات الأسنان كالتالي:

 

حشوات الأسنان الذهبية
 

يتضح من اسمها أنها مواد حشوية يتم صنعها من الذهب، وتقوم بمعالجة مشاكل تسوس الأسنان، وتلائم هذه الحشوات حالات الضروس الأمامية والخلفية التي تتطلب حشوات ذات قوة تحمل عالية .

 

أهم ما يميز حشوات الأسنان الذهبية هو القوة والصلابة والثبات ، حيث يمتد عمرها الافتراضي ليصل إلى 15 عاماً دون أن تتأثر بالعوامل المحيطة بينما من أهم عيوبها هو ارتفاع تكاليفها مقارنة بحشوات الأسنان الأخرى.

 

ولكن أهم ما يعيب هذه الحشوات هو انخفاض معدل أمانها حيث لُوحظ بأن هذا النوع من حشوات الأسنان يحدث نوعاً من الصدمات الكهربائية للمرضى نتيجة لتفاعلها مع لعاب المريض أو حشوات أخرى معدنية موجودة داخل الفم  .

 

 

حشوات الأسنان الفضية
 

يتضح من اسمها أيضا أنها حشوات يتم صنعها من الفضة ويدخل في تركيبها عنصر الزئبق أيضا وتتميز هذه الحشوات بثباتها العالي لذا فهي الخيار الأمثل لحالات التسوس العميقة.

 

من المفضل استخدام الحشوات الفضية مع حالات الأسنان الخلفية وذلك لإخفاء عدم التناسق الجمالي بين هذه الحشوات والأسنان الأصلية من حيث اللون.

 

أهم ما يميز الحشوات الفضية هو قلة تكلفتها مقارنة بالحشوات الأخرى، ولكن يعيبها أنها تؤدي مع مرور الوقت إلى تغيير لون الأسنان المحيطة بها كما أن تركيبها يحتاج إلى إحداث ضرر كبير في حالة الأسنان الطبيعية.

 

 

حشوات الأسنان ذات التركيبة الزجاجية
 

هذه النوعية من الحشوات هي الأكثر شيوعا في حشوات أسنان الأطفال وتتكون من مادة زجاجية تسمى الإكريلك المدعمة بمادة الفلورايد المقاومة لتسوس الأسنان.

 

أكثر ما يعيب هذه الحشوات هو ضعفها وهشاشتها من بين مواد الحشو الأخرى، كما أنها لا تدوم أكثر من 3 سنوات كحد اقصى .

 

 

حشوات الأسنان ذات تركيبات البورسلين
 

يطلق عليها أيضا حشوات السيراميك ، هي أحد أنواع مواد الحشو المستخدمة في التركيبات السنية وتتميز بصلابتها العالية وقوة ثباتها وتحملها إلى جانب أنها تدوم لفترة طويلة قد تصل إلى 15 عاماً ، لكن ما يعيبها هو أنها تعتبر الأعلى تكلفة بين الحشوات الأخرى.

 

 

خطوات إجراء حشوات الأسنان بالليزر
 
  • حشو الأسنان بالليزر يعتبر من الإجراءات الآمنة حيث يقوم طبيب الأسنان المتخصص والذي يتم اختياره بعناية فائقة بتخدير السن المراد حشوه والمناطق المحيطة به لتلافي حدوث ألم.

 

  • بعد ذلك يقوم الطبيب بإزالة وتنظيف المنطقة المتحللة من السن وذلك أما عن طريق جهاز ليزر غاية في الدقة لا يتجاوز سمكه المليمتر الواحد أو عند طريق جهاز الحفر العادي.

 

  • بعد ذلك تأتي عملية الحشو عن طريق عزل الضرس المراد حشوه من أجل منع وصول اللعاب إليه وذلك لضمان الحصول على تعقيم جيد ونتيجة نهائية جيدة.

 

  • ثم يقوم الطبيب بوضع مادة الحشو على هيئة طبقات وبعد جفاف الحشو يقوم الطبيب بإزالة النتوءات البارزة من الحشو وتسوية سطح السن الخارجي وصقلها وتلميعها وهذه هي الخطوة الأخيرة في عملية حشو الأسنان باستخدام الليزر .

 

 

مميزات حشو الأسنان بالليزر
 
  • حشوات الأسنان بالليزر تعطي شكل ولون الأسنان الطبيعية نظرا لتوفره في الأسواق بأنواع ودرجات ألوان وكثافات مختلفة لتناسب كل ألوان وأشكال الأسنان الطبيعية التي تختلف من شخص لأخر.

 

  • مناسب جدا لعلاج التسوس للأسنان الأمامية.

 

  • تقوي من مينا الأسنان وخصوصا في الحشوات البسيطة والغير عميقة لأن حشو الليزر يرتبط مع طبقات الأسنان بشكل كيميائي حيث تتخلل الجزيئات الدقيقة للحشو القنوات الدقيقة الموجودة في الطبقة العاجية للأسنان، لتشكل روابط قوية وتلتحم معها لتشكل كتلة واحدة.

 

  • قادر على علاج تشوهات الأسنان كعلاج الفلج الأمامي الذي يكون بين السنتان الأمميتان العلويتان.

 

  • تعتبر حشوات الأسنان بالليزر من التقنيات منخفضة التكلفة إذا ما قورنت بباقي الحشوات والتركيبات السنية الأخرى .

 

  • تتميز هذه التقنية بسهولة تطبيقها دون الحاجة لإزالة جزء من تاج السن كما هو الحالُ مع الحشوات الفضية والذهبية للأسنان .

 

  • تمتاز حشوات الأسنان بالليزر بترابطها الكيميائي مع تركيب الأسنان الأساسي مما يعطي نوعاً من الدعامة والقوة للأسنان ويعزز من ثباتها .

 

 

أضرار حشو الليزر
 
  • حشوات الأسنان بالليزر غير مناسب لعلاج التسويس العميق القريب من عصب السن، حيث أن حشو الليزر يرتبط مع جزيئات السن بشكل كيميائي لذلك هذه المواد الكيميائية المكونة للحشو والتي في الأغلب نوع من الأحماض القوية، تتسرب في أول 24 ساعة من وضع الحشوة إلى عصب السن، من خلال الأنابيب الدقيقة التي تتكون منها الطبقة العاجية للسن التي تغلف عصب الأسنان، مما قد يسبب آلام غير محتملة بعد وضع الحشوة.

 

  • غير مناسب حشو الليزر للضرر الكبير ذو المساحة الواسعة لأن ذلك قد يسبب انفصال الحشوة عن السن وتكون تسويس جديد تحتها مما يسبب سقوط الحشو في معظم الأحوال.

 

  • غير مناسب حشو الليزر لحشو الضروس الخلفية لعدم تحمله لقوة المضغ القوية مما يؤدي إلى كسره.

 

  • يسبب حشو الليزر حساسية الأسنان التي قد تظهر مباشرة بعد وضع الحشو بساعات قليلة.

 

  • سهل التصبغ وتغير لونه مع الوقت.

 

  • يحتاج إلى زيارات متعددة لطبيب الأسنان والخضوع الى عدد كبير من جلسات التنظيف والحشو المؤقت والتعقيم .

 

سعر حشوات الأسنان بالليزر
 

تتراوح أسعار حشوات الأسنان بالليزر ما بين 30 إلى 60 دولار، وقد تصبح هذه الأسعار قابلة للزيادة في حالة زيادة أسعار الخامات المستخدمة في عملية الحشو ، كما أن تكلفة الحشو تختلف من دولة لأخرى.