تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فينير الأسنان.. تقنية تجميلية لا تخلو من العيوب

فينير الأسنان من التقنيات التجميلية التي يتسابق في الحصول عليها العديد من الأشخاص وذلك بهدف التمتع بابتسامة ج

الفينير الثابت,اسعار الفينير,الفينير ورائحة الفم,عيوب الفينير المتحرك,ازالة الفينير من الاسنان,الفرق بين الفينير الثابت والفينير المتحرك

فينير الأسنان.. تقنية تجميلية لا تخلو من العيوب

فينير الأسنان
فينير الأسنان

فينير الأسنان من التقنيات التجميلية التي يتسابق في الحصول عليها العديد من الأشخاص، وذلك بهدف التمتع بابتسامة جميلة ، إلا أن هناك دومًا جانب آخر من كل إجراء تجميلي ستخضع له عزيزي القارئ ، فمثلما تحصل على العديد من المزايا سيكون هناك أيضا بعض الأضرار أو العيوب التي قد يتحملها البعض في سبيل حصوله على الهدف المنشود، وقد لا يتحملها البعض الآخر ، ولذلك سنسلط لكم الضوء في هذا المقال علىDoctor Live  على أهم عيوب الفينير التجميلي للأسنان قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن تركيبه.



 

 

فينير الأسنان
 

الفينير تقنية تجميلية غير جراحية ضمن تقنيات تجميل الأسنان اللامتناهية، فمع التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه حاليا أصبح بالإمكان استحداث واستجلاب وسائل وتقنيات عديدة تعمل على إرضاء جميع الرغبات التجميلية، والفينير هو إجراء تجميلي فقط وليس علاجي يعمل على تحسين مظهر الأسنان ومنها تحسين شكل الابتسامة لتكون بيضاء وأكثر إشراقا.

 

يطلق على الفينير اسم عدسات الأسنان اللاصقة فهو قشرة تجميلية يتم تصنيعها في معامل متخصصة من خلال مواد خزفية ناصعة البياض تكون من البورسلين أو الراتنج ، ويتم عمل الفينير حسب حالة كل شخص لاختلاف مقاسات الأسنان من شخص لأخر.

 

هذا وهناك نوعان من فينير الأسنان هما الفينير الثابت والفينير المتحرك، وتندرج الفروق الجوهرية بينهما كالتالي:

 

  • الفينير المتحرك يسمى "الابتسامة السرية" فهو طريقة خفية للحصول على أفضل ابتسامة بأسرع وقت وبأقل التكاليف وهو عبارة عن غلاف رقيق سماكته 0.2 ملم يغطي كامل سطوح أسنان الفكين العلوي و السفلي حيث يختار الطبيب الأنسب وفقا للحالة .

 

  • يتم تصنيع الفينير المتحرك من مادة بلاستيكية بعد أخد قياسات الأسنان في عيادة طبيب الأسنان.

 

  • إجراء تركيب فينير الأسنان المتحرك أسرع وأسهل من إجراء تركيب الفينير الثابت فالفينير المتحرك يتطلب جلستين فقط الأولى للقياس والثانية للتسليم .

 

  • يتميز فينير الأسنان المتحرك بأن تكلفته منخفضة مقارنة مع الفينير الثابت التقليدي.

 

 

عيوب الفينير
 

النتائج التجميلية الرائعة التي ستحصل عليها عزيزي القارئ بعد تركيب فينير الأسنان لا تُثني هذا الإجراء من وجود بعض العيوب التي ينبغي تسليط الضوء عليها من باب المحايدة، ومعرفة جميع قرائنا بعيوب الفينير قبل تجربته، وهي كالتالي:

 

 

  • فينير الأسنان تكلفته مرتفعة قد لا تكون في متناول الجميع فالسن الواحد فقط يتكلف الكثير، وهو ما يتطلب تحديد ميزانية معينة قبل اللجوء لتركيبه.

 

  • في حال تعرض أحد قشور الفينير للكسر أو التلف لا يمكن إصلاحها، وهو ما يعيب الفينير أيضا، لأن في هذه الحالة سيكون على الأرجح التأقلم مع الوضع الجديد.

 

  • تركيب الفينير الثابت إجراء تجميلي لا رجعة فيها لأنه يتم إزالة جزء من مينا الأسنان لتثبيت الفينير، وهو ما يستوجب ضرورة التفكير جيدا قبل القدوم على هذا الإجراء.

 

  • تركيب الفينير قد يجعل الأسنان أكثر حساسية للحرارة والبرودة.

 

  • تركيب فينير الأسنان قد يؤيد عاداتك الغذائية حيث قد يوصي طبيب الأسنان بتجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تلوث أو تلطخ  الفينير مثل القهوة والشاي، بهدف الحفاظ على لونه الناصع.

 

  • تركيب الفينير سيلزمك التعامل مع الأسنان بحذر شديد وتجنب طحن أو كسر الطعام الصلب.

 

  • وأخيرا قد يسقط الفينير أو يتحرك من موضعه في حالة الفينير سئ التركيب.

 

 

الفينير ورائحة الفم
 

يؤخذ على تركيب الفينير أيضا تسببه في حدوث رائحة غير جيدة بالأسنان، وذلك بسبب تراكم البكتيريا الناتج عن الآتي:

 

  • عدم الاهتمام بصحة الفم وتسوس الأسنان.

 

  • الفينير سئ التركيب في حالات الفينير سئ التركيب تتواجد الفجوات التي تتراكم فيها البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الغير جيدة

 

  • أمراض اللثة.

 

 

عيوب الفينير المتحرك
 

كما ذكرنا في السطور السابقة الفينير نوعان إما ثابت لا رجعة فيه وإما متحرك، وبعد أن أوضحنا عيوب الفينير بشكل مجمل، سنوضح لكم عيوب الفينير المتحرك كالتالي:

 

 

الفينير المتحرك يغير شكل الأسنان الطبيعي
 

تركيب الفينير المتحرك سينتج عنه مظهر غير طبيعي لشكل الأسنان وذلك لأن فينير الأسنان المتحرك مصنوع من مواد بلاستيكية يمكن التفرقة بينها وبين الأسنان الطبيعية بسهولة.

 

 

لا يمكن النوم أو ارتداء الطعام إلا بإزالة الفينير المتحرك
 

من أكثر عيوب الفينير المتحرك هو عدم القدرة على النوم أو تناول الطعام أثناء ارتدائه، وذلك لأنه ليس مصمماً لمضغ وطحن الطعام، ومن الممكن أن يتسارع التلف إليه إذا لم يتم الالتزام بهذه التعليمات، كما ينصح أيضاً بنزعه عند شرب المشروبات الساخنة أو الباردة أو تلك التي يمكن أن تتسبب في تصبغات في قالب الأسنان أو تغير لونه أو حتى تلك التي قد تتسبب في زيادة سرعة تآكله وتلفه.

 

الفينير المتحرك قد يسبب تسوس الأسنان
 

على الرغم من رأي بعض أطباء الأسنان بشأن أمان استخدام الفينير المتحرك في ظل الالتزام بتعليماته الصحيحة في الاستعمال، إلا أن هناك احتمال قائم لتسببه في تسوس الأسنان، خصوصاً إذا ما تم ارتداءه لفترة طويلة أو إذا لم يتم مراعاة الطريقة الصحيحة لتركيبه ونزعه وتنظيفه، والخطر يأتي بشكل خاص من احتمالية تراكم بقايا الطعام تحت قالب الفينير، وأيضاً ﻷن القالب سيمنع اللعاب واللسان من القيام بوظيفتهما الطبيعية في مسح وإزالة الملوثات عن الأسنان بصورة دائمة.

 

 

الفينير المتحرك يحتاج إلى عناية يومية
 

يحتاج الفينير المتحرك بعكس الفينير الثابت إلى تنظيف من الداخل والخارج بعد كل استخدام لعدم تراكم البكتيريا والجراثيم فيه، وأيضاً يحتاج إلى الحفظ في علبته الخاصة، هذا عدا عن العناية المعتادة بالأسنان لضمان عدم تسبب القالب في تراكم بقايا الطعام والملوثات عليها، وبينما قد لا يشكل هذا مشكلة للبعض، قد يرى آخرون أن هذا من أهم عيوب الفينير المتحرك.

 

 

أسعار الفينير للأسنان في مصر
 

قبل خضوعك لتقنية فينير الأسنان عليك عزيزي القارئ معرفة كافة التكاليف التي ستتم إنفاقها خصوصا وأن تجميل الأسنان يتميز بارتفاع أسعاره على وجه الخصوص عن باقي العمليات التجميلية ، ولكن المفاجأة السارة هي أن مصر تتميز بأسعار منخفضة في تقنية الفينير نظرا لانخفاض سعر العملة ،وما يؤثر في تكلفة الفينير للأسنان هو المركز الطبي وخبرة الطبيب والمواد المستخدمة في الفينير إذا كانت بورسلين أو بلاستيك أو مواد أخرى فلكل مادة السعر المحدد لها ،وبشكل عام تتراوح أسعار فينير الأسنان في مصر ما بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري.