تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسرع طريقة لعلاج الإمساك الزمن

يصاب العديد من الأشخاص بالإمساك الذي يصاحبه صعوبة في الإخراج بشكل طبيعي مما يسبب آلاما مزعجة إلا أن الكثير ي

دواء لعلاج الامساك,علاج الامساك فورا,علاج الامساك المزمن والانتفاخ,افضل دواء لعلاج الامساك المزمن,اعراض البواسير

أسرع طريقة لعلاج الإمساك الزمن

أسرع طريقة لعلاج الإمساك الزمن

الإمساك
الإمساك

يصاب العديد من الأشخاص بالإمساك الذي يصاحبه صعوبة في الإخراج بشكل طبيعي مما يسبب آلامًا مزعجة، إلا أن الكثير يتعامل مع هذه الآلام بلا مبالاة نظرا لعدم وضع مرض البواسير في قائمة الأمراض المفزعة، أو نظرا لشعور المصابين بالحرج من الذهاب إلى الطبيب المختص، ولذلك سنتناول معكم في هذا المقال العلاجات المتاحة للتخلص من الإمساك والوقاية من الإصابة بالبواسير، فتابعونا على Doctor Live  لمعرفة المزيد عن الأمراض وعلاجاتها.



 

 

البواسير

 

يصنف مرض البواسير ضمن احد أمراض القولون والمستقيم والشرج وتحدث الإصابة به عند تمدد الأوعية الدموية الموجودة في المخدات المبطنة للقناة الشرجية مما يؤدي إلى انتفاخات داخل الشبكة الدموية الوريدية وتحدث هذه الانتفاخات في فتحة الشرج ، في الجزء السفلي من المستقيم.

 

هذا وينقسم مرض البواسير إلى نوعين أساسيين وهما:

 

  • البواسير الداخلية: هي البواسير التي تظهر بمنطقة المستقيم وقد تنزف عندما يمر البراز و يعمل على الاحتكاك بها ، فيؤدي إلى حدوث جرح في السطح الخارجي لها.

 

  • البواسير الخارجية: وتظهر هذه البواسير بالقرب من فتحة الشرج وتحدث بسبب انفجار في أحد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تكون تجمع دموي حول فتحة الشرج ، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة ، وهي تسبب الحكة أحياناَ والنزف في حال تهيجها.

 

أسباب الإمساك

 

هناك أسباب عدة للإمساك الشديد أو المزمن منها الإصابة بعدد من الأمراض مثل ضيق القولون وسرطان القولون، أو في بعض الحالات المرضية لدى الحوامل، أو مرض باركنسون واضطرابات الغدة الدرقية ومرض السكري.

 

وقد يتسبب في المرض، تناول عقارات دوائية معينة مثل مضادات التشنج ومضادات النوبات، وأدوية الضغط، أو الإصابة بأمراض الأمعاء؛ حيث إن تلك الاضطرابات خاصة الاضطراب الهيكلي فقد يكون سبباً في بداية الإمساك.

 

وقد  يكون السبب في حدوث اضطرابات الإخلاء، وقد تكون اضطرابات وراثية تسبب الإمساك الشديد، مثل "مشاكل بالعضلة الشرجية - تنسيق غير فعال لعضلتي البطن والحوض - الانسداد المستقيمي - تدلي المستقيم"، أو قد ينتج الإمساك المزمن بسبب حدوث الإمساك البطيء؛ حيث يكون مرور البراز من القولون أبطأ من الطبيعي والمعتاد.

 

 

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

 

إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج يجب أن تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالألياف أو مكملات الألياف؛ حيث إن الألياف تعمل على تسهيل مرور البراز، إلى جانب قدرتها على تحسين حركات الأمعاء، فضلًا عن ممارسة التمارين الرياضية وزيادة تناول السوائل.

 

ويمكن استخدام منشط لقناة الكالسيون التي لها دور في إفراز سوائل في تجويف الأمعاء، مما يسرع وقت مرور البراز من الأمعاء، وينهي مشكلة الإمساك، أما في حالة وجود مشكلة تدلي المستقيم فقد يحتاج الشخص إلى إجراء جراحة، وفي بعض الحالات يمكن استخدام الملينات دون وصفة طبية حتى تخفف من صلابة البراز وتزيد وتيرة مروره داخل الأمعاء.

 

 

علاج الإمساك بالعسل

 

العسل فيه شفاء ولذلك يعد العسل من أفضل الحلول لعلاج الإمساك، حيث يحتوي على مجموعة من الأحماض الهامة والمعادن والإنزيمات والفيتامينات التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير، ويمكن وصفه كملين طبيعي لأمعائك، ويستطيع معالجة الإمساك بفضل العناصر الغذائية الهامة التي توجد به.

 

ويحتوي العسل على فيتامين ب 1 الذي يملك قدرة كبيرة على تنظيم عملية الهضم، والتمثيل المقالي للكربوهيدرات في الجسم، وأيضاً فيتامين ب 3 الذي يعمل على الحفاظ على القناة الهضمية ويحميها من التقرحات.

 

وقد يؤدي نقصه إلى وجود التقرحات في القناة الهضمية، إلى جانب وجود فيتامين ب 6 الذي يعمل على حفظ التبادل والتوازن الغذائي داخل أنسجة جسمك، وعنصر هام لعملية تمثيل المواد البروتينية، كما يوجد بالعسل كمية صغيرة من حمض الفوليك الذي يعمل على لرفع كفاءة الجهاز الهضمي.

 

 

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

 

توجد أدوية كثيرة تُستخدم لعلاج الإمساك ويمكن وصفها عن طريق الطبيب المختص، وهي "أجيوكيور - دولكولاكس - لاكسودكوديل - لاكسوكودال - جليسرول - سترات الصوديون - سولفواسيتات لوريل الصوديوم - بورجاتون - بيرسينيد - سينالاكس - فوسفات لامائية - أجارول - ديفولاكس - دوفلاك - ايزيلاكس - كولاكس - لاكتولوز - لاكسولاك - راملاك - ريالاك - سوفلاكس - امبروتال - بيفاكول - دوسبامين".

 

 

وهناك أيضًا أدوية "دوسباتالين - ميباجين - ميفا - سبازموتالين - فيرين - فيرين كاب - جليب أكسيد الماغنسيوم"، وجميع تلك الأدوية قد تكون فعّالة بشكل كبير ضد الإمساك ولكن من الأفضل أن تكون بوصفة من الطبيب الذي يحدد سبب الحالة أولاً حتى يمنحك الدواء المناسب لحالتك.

 

 

علاج الإمساك بالأعشاب

 

الأعشاب دائماً ما تجد بها حلولاً لكافة مشاكلك الصحية، فهي جزء رئيس من العلاجات لأغلب الأشخاص، وتستطيع بعض الأعشاب أن تعالج الإمساك مثل الحلبة، حيث تستخدم بذور الحلبة في علاج مجموعة من الأعراض والأمراض ومنها الإمساك.

 

أيضاً الصبار من العلاجات المعروفة والشهيرة لعلاج الإمساك، ويمكن تناوله على هيئة مشروب أو عصير، وهناك أيضاً زيت الخروع الذي يعد من أقدم العلاجات للإمساك، ويمكن إضافة بعض قطرات من زيت الخروع على العصير الذي تتناوله وتنتظر نتيجة جيدة.

 

كما يعد زيت الزيتون أيضاً من العلاج الآمن والفعال للإمساك، ويمكنك أن تضع معلقة فقط منه على طبق من السلطة وتناوله، وهناك الراوند الذي يعد من الخضراوات التي تستخدم لعلاج الإمساك، ولكن يبقى الذهاب للطبيب واستشارته إذا استمر الإمساك فترة طويلة هو الحل الأمثل والأفضل.

 

 

نصائح للوقاية من الإمساك والإصابة بالبواسير

 

سواء تم إصابتك بالبواسير أو لم تتم الإصابة ينبغي إتباع بعض التعليمات الهامة للتخفيف والوقاية من الإصابة بهذا المرض المزعج من خلال:

 

  • المحافظة على النظافة الشخصية باستمرار وعدم حك منطقة الشرج بالمناديل الورقية.

 

  • ينبغي تنظيف منطقة الشرج بالماء الدافئ دون استخدام الصابون.

 

  • ينبغي تجنب الجلوس لفترات طويلة فهذا يزيد من احتمالية الإصابة بالبواسير الداخلية.

 

  • ينبغي مراعاة الذهاب للحمام في حال الرغبة في ذلك على الفور.

 

  • ينبغي الحرص على دخول الحمام للتبرز في أوقات ثابتة كل يوم مرة صباحاً ومرة مساء على الأقل.

 

  • ينبغي تجنب الإصابة بالإمساك من خلال اختيار الأطعمة المناسبة التي تحتوي على الألياف مثل الفواكه و الخضراوات والمحافظة على شرب كميات كبيرة من الماء إذ أنه يقلل من الإصابة بالإمساك.

 

  • ينبغي ممارسة رياضة المشي يوميا للحفاظ على عمل الأمعاء الغليظة بشكل سليم.

 

  • ينبغي الإكثار شرب الأعشاب الدافئة مثل البابونج واليانسون والنعناع وغيرها، حيث أنها تساعد في تحسين حركة الأمعاء.