تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هل تؤثر قلة النوم على حياتك الجنسية ؟

يواجه العديد من الرجال اضطرابات في النوم بما يسمى الأرق مما يجعله يفقد التمتع بساعات نوم هادئة طوال الليل و

اضطرابات النوم,الأرق,تشخيص اضطرابات النوم,طرق الوقاية من اضطرابات النوم,اضرار قلة النوم على الدماغ

هل تؤثر قلة النوم على حياتك الجنسية ؟

هل تؤثر قلة النوم على حياتك الجنسية ؟

اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

يواجه العديد من الرجال اضطرابات في النوم بما يسمى "الأرق" مما يجعله يفقد التمتع بساعات نوم هادئة طوال الليل، وهو ما يؤثر سلبا على حياته الجنسية وعلى قدرته على إرضاء شريك الحياة خلال ممارسة العلاقة الحميمة ، حيث توصلت الأبحاث والدراسات الطبية إلى ما يلي ..



 

 

توصلت العديد من الأبحاث الطبية إلى أن قلة النوم تؤثر بشكل واضح على قدرتك على إقامة علاقة جنسية، والحصول على علاقات حميمة مُرضية مع زوجتك.

 

  

وفي هذا الشأن قال لور مينتز، الطبيب والمؤلف، إنه أمر طبيعي للغاية وبسيط، فإذا كنت مُرهقاً ولا تحصل على قسط كافٍ من النوم، فإن الدافع الجنسي سوف يكون مُنخفضاً للغاية.

 

 

تتبعت دراسة حديثة نُشرت في مجلة الطب النفسي؛ حوالي 4000 رجل وامرأة في أعمار متباينة لمدة عام، ووجدت أن عدم حصولهم على قسط كافٍ من النوم له تأثير واضح على مشاكل الإثارة وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية لدى النساء والرجال.

 

 

الأمر بسيط، أول شيء عليك القيام به هو الحصول على قسط أكبر من النوم، أن تنام ما بين 7 إلى 9 ساعات في الليلة الواحدة.

 

 

بالتأكيد كلنا نعرف ذلك ولكننا لا نقوم به، لا يحصل واحد من كل ثلاثة أشخاص بالغين على قسط كافٍ من النوم، حسب التقارير الصادرة عن مؤسسة النوم الوطنية.

 

 

ووفقاً للإحصاءات، فإن الحرمان من النوم والمعاناة من الأرق تؤثر على صحة وحياة 45 % من سكان العالم.

 

 

لكن إذا كنت تقوم ببعض الخطوات فإنك ربما تحصل على قدر أكبر من النوم، وربما تتحسن كل جوانب حياتك مع مرور الوقت، وإليك بعض النصائح التالية التي قدمها الخبراء والأطباء.

 

 

اتبع نظاماً صارماً

 

 

يوجد العديد من الأشياء التي بإمكانها مساعدتك على الحصول على قسط كافٍ من النوم، وفقاً لجمعية النوم الأمريكية، ومن بينها أن تذهب إلى الفراش في الوقت نفسه وأن تستيقظ كذلك في الوقت نفسه، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

 

 

وتجنب المشروبات المليئة بالكافيين وحتى المشروبات المُلطفة، والتي يُقال إنها تساعد على الاسترخاء والنوم.

 

 

اعتمد على طقوس مُحددة

 

 

وجزء من هذا النظام الذي عليك اتباعه يتمثل في أن تتبنى طقوساً مُحددة ولا تتخلى عنها أبداً، ومن بينها الحصول على حمام دافئ، وممارسة التأمل أو قراءة مجموعة من الصفحات في أحد الكتب.

 

يُشبه الباحثون والمختصون في النوم هذا الأمر، بوضع طفل صغير في السرير لكي ينام، فعليك أن تقوم بذلك في غرفة نظيفة وهادئة ومُظلمة، ويشددون على ضرورة الابتعاد تماماً عن شاشات التليفزيون وأجهزة الحواسيب الإلكترونية والهواتف المحمولة.

 

اللجوء إلى التأمل

 

للحصول على علاقات حميمة مُرضية للطرفين؛ فإنه من الأفضل التركيز على الوقت الحالي، وهو ما يصعب القيام به خاصة إذا كنت مُتعباً وتشعر بالإجهاد.

 

 

ومن أجل تعزيز القدرة على التركيز، يطلب أطباء الجنس البشري وخبراء العلاقات، من المرضى ضبط المنبه كل ساعة على هواتفهم المحمولة وأخذ ساعة واحدة للتركيز في شيء مُثير، ثم استئناف ما يقومون به مرة أخرى.

 

 

ينصح الأطباء المرضى بالتفكير في أمور خيالية أو تجربة جنسية مثيرة سابقة، وفي هذه الحالة فإنه سوف يكون من السهل الوصول إلى النشوة الجنسية والحصول على الاستثارة.

 

 

حدد موعداً لممارسة العلاقات الحميمة والنوم في الوقت نفسه، كذلك ينصح الأطباء بمحاولة جدولة العلاقات الحميمة، ويقولون إن هذا يبدو غير رومانسي ولكنه أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها لإنهاء هذه المشكلة.

 

 

من الأفضل اختيار وقت مناسب للحصول على علاقات حميمة، بإمكانك التعامل مع الأمر كما لو كنت تقوم بجدولة وقت لممارسة التمارين في صالة الرياضة، أو تناول كوب من القهوة مع صديق.