تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حقن البوتكس.. الأنواع والاستخدامات والنتائج

حقن البوتكس من أكثر الإجراءات التجميلية شيوعا حيث أنها إجراء تجميلي غير جراحي للوجه وتعتبر حل جيد للتخلص

تعليمات بعد حقن البوتكس,حقن البوتكس للعرق,بعد حقن البوتكس للوجه,حقن تجاعيد تحت العين,بونكس الأنف,حقن البوتكس لاخفاء التجاعيد,مضاعفات حقن البوتكس للوجه

حقن البوتكس.. الأنواع والاستخدامات والنتائج

حقن البوتكس.. الأنواع والاستخدامات والنتائج

حقن البوتكس للوجه
حقن البوتكس للوجه

حقن البوتكس من أكثر الإجراءات التجميلية شيوعًا، حيث أنها إجراء تجميلي غير جراحي للوجه، وتعتبر حل جيد للتخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، التي تعانيها العديد من النساء بفعل التقدم في العمر، وهو ما جعل حقن البوتكس تقنية سحرية في سبيل الحصول على بشرة شبابية لا يشوبها مشاكل أو تجاعيد أو خطوط التقدم بالعمر، فمن خلال الخضوع لجلسات بسيطة غير مؤلمة ستحققين حلمك عزيزتي المرأة المهتمة بالجمال والجاذبية ولذلك ندعوكي لقراءة هذا المقال على Doctor Live .



 

 

أفضل انواع البوتكس

 

البوتكس بشكل عام هو علاج تجميلي يأخذ من توكسين البوتولينوم ويشيع استخدامه لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين والفم، وخطوط العبوس، وعضلات الفك السميكة، وخطوط الابتسامة، كما يستخدم لحل بعض المشكلات الصحية، مثل: الصداع النصفي المزمن، وتشنج الرقبة والعضلات.

 

 

مادة توكسن البوتولينوم عبارة عن مادة نقية مشتقة من البكتيريا التي تتسبب في التسمم الغذائي، وعند حقنها في العضلة تتسبب في توقفها عن الحركة؛ لأنها تحجب وصول الإشارات العصبية إلى العضلة التي تم حقنها فيها، ومن دون إشارات عصبية ترتخي العضلة المتسببة في التجاعيد، والنتيجة هي تقليل التجاعيد غير المرغوبة، افضل انوع البوتكس التي تستخدم في ذلك هي البوتكس Botox  وديسبورت Dysport، وزومين Xeomin، ونيورونوكس Neuronox.

 

 

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على استخدام حقن لبوتوكس لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة، ولكن بالرغم من أن حقن ديسبورت وزومين من افضل انواع البوتكس إلا أنها لا تستخدم للتخلص من التجاعيد ولكنها تستخدم في التخلص من خطوط العبوس فقط.

 

 

الفرق بين افضل انواع البوتكس

 

وتشمل الفروق بين أنواع البوتوكس ما يلي:

 

 

ديسبورت

 

يستخدم لعلاج خطوط العبوس، وحالات تشنج عضلات العنق، أو ما يعرف بخلل التوتر العنقي، ولا يستخدم لعلاج التجاعيد، ويمكنه التخلص خطوط العبوس.

 

يتم العلاج بحقنة واحدة وتبدو النتائج طبيعية ولا يبدو الوجه مجمدًا ويتحرك بشكل طبيعي.

 

تستمر النتائج حتى 4 أشهر.

 

تظهر النتائج خلال 2 إلى 3 أيام فقط.

 

يستغرق العلاج من 10 إلى 20 دقيقة فقط.

 

يترتب عليه الحد الأدنى من قترة التعافي.

 

 

زومين

 

من افضل انواع البوتكس التي تستخدم لعلاج مشكلات صحية كثيرة مثل سيلان اللعاب، وآلام الرقبة، وزيادة تصلب العضلات، وتشنج الجفون غير الطبيعي، ويتخلص من خطوط التجاعيد بين الحاجبين.

 

تظهر النتائج خلال يومين إلى 3 أيام وقد يستغرق 7 أيام حتى يظهر.

 

تظهر النتائج بشكل تدريجي.

 

 

نيورونوكس

 

هو نوع من أنواع كلوستريديوم البوتولينوم A، وهو عبارة عن مادة بيضاء تجفف بالتجميد وتحقن في قارورة شفافة، ويعالج الآتي بوصفة طبية:

 

يستخدم لعلاج التهاب الجفون الحميدة في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا فيما فوق.

 

يستخدم لعلاج التشوه في القدم الناتج عن تشنجات الشلل الدماغي للأطفال البالغين عامين فأكثر.

 

يستخدم في علاج تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة المتوسطة والشديدة، وبين الحاجبين، وحول العينين، لمن تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 65 سنة.

 

يعالج التشنج العضلي في الأطراف العلوية المرتبطة بالسكتة الدماغية عند البالغين 20 سنة أو أكثر.

 

يحفظ في قارورة محكمة في الثلاجة.

 

تظهر النتائج بعد 3 أيام وتستمر حتى 4 شهور أو أكثر، وتظهر بالتدريج.

 

 

البوتكس

 

بستخدم نوع توكسن البوتولينوم A، ويحقن تحت الجد مباشرة لعلاج الآتي:

 

تشنج الجفون.

 

التجاعيد الناتجة عن الحركة والعبوس.

 

الخطوط الدقيقة حول العينين والفم.

 

خلل التوتر العنقي.

 

فرط التعرق.

 

الحول

 

تبدأ النتائج في الظهور بعد 3 أيام ويمكن أن تستمر أسبوع حتى تظهر.

 

 

 

المرشحون لحقن البوتكس

 

يستخدم البوتكس لعلاج أنواع التجاعيد المختلفة، ومشكلات التجاعيد الأكثر شيوعًا، مثل الخطوط الدقيقة حول الفم والعينين، كما يستخدم لعلاج مشكلات التوتر العضلي، وفرط التعرق، ويمكن دمجه مع إجراءات أخرى مثل، التقشير الكيميائي، والعلاج بالليزر، والفيلر؛ للحصول على نتائج أفضل، ويمكن أن يساعد الدمج مع إجراءات أخرى في منع تكوين خطوط وتجاعيد جديدة.

 

كيفية استخدام حقن البوتكس

 

بالرغم من الإجراء قد يبدو بسيطًا على أنه مجرد حقن بالوجه أو في العضلة التي تحتوي على المشكلة، ولكنه يتطلب أخصائي رعاية ذو خبرة وتمرس؛ لأن الوجه يحتوي على 43 عضلة ومن الضروري فهم الجانب التشريحي جيدًا قبل الحقن ليتأكد الطبيب من أن الحقن يتم في العضلة المناسبة واستهدافها.

 

 

يتم تخدير منطقة العلاج أولأً بمخدر موضعي، تستخدم إبر رفيعة للغاية وتحقن مادة البوتكس في عضلات معينة بكميات صغيرة محددة، ويستغرق الإجراء أقل من 15 دقيقة قد يطول الوقت قليلًا حسب فترة التخدير، ويعتمد عدد الحقن على كمية التجاعيد في الوجه، ويمكن حقن من 2 إلى 3 حقن في خطوط العبوس بين الحاجبين بينما التجاعيد العميقة يمكن أن تستغرق خمسة أو أكثر.

 

 

 

الاستعداد لحقن البوتكس

 

قبل العلاج يجب التأكد من الحالات الصحية والطبية، وأنواع الأدوية التي يتعاطها الشخص، ومنها:

 

 

قد يتسبب البوتكس في تفاعلات تحسسية مع أدوية القلب، والمضادات الحيوية، والأدوية المضادة للالتهابات، وأدوية القلب، والزهايمر، لذا يجب إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي يتعاطها الشخص.

 

يجب إخبار الطبيب بكل الأدوية بدون وصفة طبية.

 

لا يجب الخضوع للإجراء في حالة المعاناة من الخلل العصبي العضلي.

 

بحذر الإجراء في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية؛ حتى لا يتسبب في مشكلات بالجنين.

 

يحصل الطبيب على التاريخ الطبي الكامل قبل الإجراء لتحديد هل الإجراء مناسب للحالة الصحية للشخص أم لا.

 

 

فترة التعافي بعد حقن البوتكس

 

لا يتطلب الإجراء فترة تعافي، ويمكن العودة للأنشطة اليومية على الفور، ويحذر فرك مناطق العلاج؛ حتى لا ينتشر البوتكس في أماكن أخرى ويتسبب في ضعف العضلات في أو تدلي الوجه أو في منطقة الحقن، وتستغرق النتائج 3 أيام أو أسبوع على الأكثر حتى تظهر، وتدوم النتائج إلى أربعة أشهر، ولاستمرار النتائج يجب الخضوع لجلسات أخرى.

 

 

مضاعفات حقن الوجه بالبوتكس

 

على الرغم من تحقيق حقن البوتكس نتائج رائعة لدى بعض النساء إلا أن ذلك لن يمنعنا من التنويه أن البوتكس ليس العلاج الوحيد لتجاعيد الوجه وقد لا يكون العلاج الأنسب في حالتك فلا تخاطر بإخفاء شيء على طبيبك خصوصا حالات الإصابة بالحساسية.

 

هذا ومن الممكن حدوث بعض الآثار الجانبية الناتجة عن حقن البوتكس، يتمثل أغلبها في:

 

•          حدوث تورم بسيط أو كدمة بموضع الحقن.

 

•          أعراض كالصداع أو أعراض الأنفلونزا .

 

 

 وإذا تم حقن البوتكس في غير مكانه الصحيح، قد ينتشر للأنسجة المجاورة مسبباً بعض المشاكل وهي:

 

 

•          سقوط جفن العين.

•          تشوه شكل الحاجب.

•          ابتسامة غير متناسقة.

•          جفاف العين، أو إفراط بإفراز الدموع.

 

 

ولكن بعد أن تنتهي عزيزتي من إجراء حقن الوجه بالبوتكس يمكنك العودة لروتين الحياة اليومية مساء يوم الحقن، أو باليوم التالي للحقن ولكن كوني حذرة من عدم لمس أو تدليك المنطقة المحقونة حتى لا ينتشر البوتكس إلى مناطق مختلفة ويحدث تأثير غير مرغوب به.

 

وأخيرا سيظل معك مفعول حقن البوتكس في الوجه من 3 إلى 12 شهر، وللحفاظ على هذه النتائج يجب تكرار الحقن باستمرار تحت استشارة الطبيب دون خوف أو قلق.