تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | السرطانات النسائية الأكثر شيوعًا وطرق فحصها

صحة المرأة مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الجميع من حولها الزوج والأب والأخ والمجتمع ككل وذلك لأن المرأة هي شريك

سرطان المبيض,طرق الكشف عن سرطان الرحم,كتلة في المهبل,الشفاء من سرطان الرحم,سرطان الرحم الخبيث,سبب سرطان الرحم,اعراض سرطان الرحم والمهبل,اعراض سرطان عنق الرحم صامتة

السرطانات النسائية الأكثر شيوعًا وطرق فحصها

السرطانات النسائية الأكثر شيوعًا وطرق فحصها

السرطانات النسائية
السرطانات النسائية

صحة المرأة مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الجميع من حولها الزوج والأب والأخ والمجتمع ككل، وذلك لأن المرأة هي شريك الحياة التي لا يحلو العيش بدونها، لذلك نهتم دوما في موقعنا موقع Doctor Live  بكل ما يتعلق بجمال المرأة والأهم كل ما يتعلق بصحتها ، ولذلك سنقدم لكن في هذا المقال جزء مهم جدا على الرغم من حساسيته، إلا أنه ينبغي تسليط الضوء عليه حتى تنعم جميع النساء بالصحة والعافية والتشخيص المبكر، فهو خير وسيلة للعلاج الشافي بإذن الله.



 

يقدم لكم Doctor Live  أمراض السرطانات النسائية التي تتطلب فحص النساء على فترات منتظمة بالتوافق مع عوامل الخطر التي يتعرضن لها وهي:

 

أكثر أنواع السرطانات شيوعا في النساء
 
  • الرحم
  • عنق الرحم
  • المبيض
  • الفرج
  • سرطانات المهبل

 

 

سرطان الرحم
 

عادة ما يظهر سرطان الرحم بعد انقطاع الطمث. وغالبا ما يرتبط ذلك بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة لدى النساء اللواتي لم يكن لديهن سوى عدد قليل من الولادات. يعتبر نزيف ما بعد انقطاع الطمث هو أهم الأعراض. يتم التشخيص مع خزعة مأخوذة من داخل الرحم. في العلاج تتم إزالة الرحم والمبايض بالإضافة إلى تنظيف الغدد الليمفاوية داخل البطن

 

 

سرطان عنق الرحم
 

هو نوع من السرطان الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري. ينصح بتطبيق اللقاحات من أجل الوقاية. وعادة لا يسبب أعراض ولكن يتم الكشف عنه من خلال إختبار مسحة عنق الرحم، ينبغي الإشتباه في الحالة في حالة تكرار النزيف واستشارة الطبيب. للعلاج يجب إزالة أربطة الرحم من داخل البطن بالإضافة إلى تنظيف الغدد الليمفاوية داخل البطن بشكل موسع. وينبغي إجراء هذه العملية من قبل فريق من ذوي الخبرة في علم الأورام النسائية.

 

 

سرطان المبيض
 

وعادة ما يتقدم المرض بشكل صامت وخبيث أو يكون له شكاوى في الجهاز الهضمي، لهذا السبب يذهب المريض في وقت متأخر إلى الطبيب وعادة ما يتم الكشف عن المرض في مرحلة لاحقة، وأهم الأعراض هي الانتفاخ في البطن. يكون من الصعب التشخيص في مرحلة مبكرة في النساء اللواتي لا يتبعن المتابعة الروتينية لأمراض النساء. العلاج الرئيسي هو إزالة الورم إلى أقصى حد. حيث تتم إزالة الرحم، الورم، غشاء البطن، الزائدة الدودية والغدد الليمفاوية داخل البطن. وفقا للنتائج يعطى العلاج الكيميائي بالإضافة إلى العلاج الجراحي في بعض المرضى.

 

 

سرطان الفرج
 

يظهر في الفرج في شكل الجروح التي لا تنغلق. كما يمكن ان يحدث النزيف. في حالة الإنتقال إلى الغدد الليمفاوية في الحوض يمكن أن يحدث التورم في الحوض. يتم التشخيص مع الخزعة المأخوذة من المناطق المشبوهة. يتم تطبيق العلاج بإزالة الورم تماما. يجب أيضا إزالة العقد الليمفاوية الأربية من أجل فهم انتشار المرض. ووفقا للنتائج يتم تطبيق العلاج الإشعاعي أيضا في بعض المرضى. سرطان المهبل

 

 

نادر جدا. يسبب النزيف. ويمكن أيضا أن يسبب شكاوى حول هذه الأجهزة بسبب القرب من كيس البول والقرب من الأمعاء الغليظة. يتم الكشف عليه أثناء فحص أمراض النساء حيث يكون هناك مزيف بتآكل أو منطقة الورم على جدار المهبل. يتم التشخيص من خلال فحص الخزعة المأخوذة من هذه المنطقة. العلاج هو الجراحة أو العلاج الإشعاعي

 

 

 

ما هي الشكاوى التي يجب الإبلاغ عنها لطبيب النساء بعد انقطاع الطمث؟
 
  • نزيف غير طبيعي. ليس من الطبيعي أن يحدث النزيف بعد انقطاع الطمث وان كان ذلك بمقدار ضئيل. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يجب استشارة الطبيب في حالة زيادة مقدار نزيف الحيض او النزيف بخلاف فترة الحيض.

 

  • ألم في البطن وأسفل الظهر ومنطقة العانة. آلام في البطن لا تزول بخلاف فترة الحيض يمكن أن تكون اعراضا على سرطان الرحم وسرطان المبيض.

 

  • التغيرات في عادات الجهاز الهضمي. الإمساك، والغاز، والإسهال، والغثيان، وعسر الهضم قد يكون مؤشرا على الكتل داخل البطن التي تضغط على الأمعاء.

 

  • التغيرات في المسالك البولية. التبول المتكرر، الشعور بالضغط في البطن، صعوبة في التبول قد تكون علامة على نمو الكتلة في البطن.

 

  • زيادة التورم، الغاز، النفخ وتوسعة الخصر. قد تكون مؤشرات على سرطان المبيض والسوائل التي تتراكم في البطن.

 

  • الحرقة والحكة التي لا تزول في منطقة الأعضاء التناسلية، وتغيرات اللون في منطقة الأعضاء التناسلية، والجروح والتورم قد تكون ذات صلة بسرطان الأعضاء التناسلية الخارجية.

 

  • الافرازات التناسلية. الافرازات النزفية، باللون الداكن، ذات الرائحة السيئة عادة ما تشير إلى العدوى، ولكن قد تكون أيضا أحد أعراض سرطان الرحم وعنق الرحم.

 

  • تورم في الساقين. تورم دون سبب في الساقين ويكون مصاحب بالإفرازات والألم قد يكون علامة على سرطان عنق الرحم.

 

  • قد يكون النزيف غير الطبيعي بعد الولادة والاجهاض بسبب سرطانات من أنسجة الحمل.

 

  • ظهور تأثيرات أندروجينية مثل تساقط الشعر بنمط الذكور ونمو الشعر غير الطبيعي قد يكون مؤشرا على الأورام المستمدة من المبيض.