تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب

تسبب الدورة الشهرية مزيدا من الآلام الغير محتملة عند الكثير من البنات والسيدات فالدورة الشهرية أمر لا مفر منه

تكيس المبايض,علاج تكيس المبايض,علاج الام الدورة الشهرية بالاعشاب,علاج مغص الدورة الشهرية الشديدة,اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات,اسباب الام الدورة الشهرية للمتزوجات,دواء مسكن للدورة الشهرية,سبب عدم وجود الام للدورة الشهرية,اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب

علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب

علاج آلام الدورة الشهرية
علاج آلام الدورة الشهرية

تسبب الدورة الشهرية مزيدا من الآلام الغير محتملة عند الكثير من البنات والسيدات، فالدورة الشهرية أمر لا مفر منه ومن حدوثه، بل ينبغي تقبل آلامها وتقبلها بكل أوجاعها لما لها من فوائد على الصحة الانجابية لجميع النساء، حيث تعاني نسبة من النساء من انقطاع الدورة الشهرية وعدم انتظامها وهو ما يسبب لهن مشاكل كثيرة على صحتهن العامة، لذلك وفي هذا المقال سنقدم لكن جميعا كيفية علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب المفيدة، وهي كالتالي..



 

متى تبدأ آلام الدورة الشهرية؟

 

أما بالنسبة لآلام الحيض فهي تبدأ بيوم أو يومين قبل نزول الدورة وتستمر خلال اليوم الأول غالباً، وفي بعض الحالات اليوم الثاني أيضاً، ويتراوح الألم من الخفيف المحتمل، وحتى الشديد غير المحتمل، وعادة ما يصاحبه غثيان وقيء وهزال عام وإسهال ببعض الحالات. وهذا الألم المصاحب للدورة عادة ما يقل مع كبر السن ويختفي تماماً مع أول مولود غالباً.

 

 

أسباب آلام الدورة الشهريَّة

 

تحدث الألم نتيجة لتقلصات الرحم الذي هو عبارة عن مجموعة من العضلات، وهذا التقلص ناجم عن إفراز مادة البروستاجلاندين، ولدى حدوث هذه التقلصات فإنَّ عضلات الرحم تضغط على الأوعية الدمويَّة ولا يصل الدم الكافي للأنسجة المجاورة، وبالتالي الأوكسجين الذي يحمل بواسطة الدم، وهذا النقص بحدِّ ذاته هو سبب الألم الرئيس.

 

 

كيف نعالج آلام الحيض الحادة؟

 

- استخدام الأدوية المضادة لمادة البروستاجلاندين التي تتسبب بانقباض الرحم مثل الايبوبروفين والإسبرين مع بداية الاحساس بالألم.

 

- استخدام القربة الدافئة على منطقة أسفل البطن.

 

- الراحة والاسترخاء.

 

- تجنب الأغذية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وغيرها من الممنوعات أثناء الدورة الشهرية.

 

- التدليك الخفيف لمنطقة الظهر وأسفل البطن ومواضع الألم.

 

 

علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب

 

الشمر

 

يحتوي الشمر على مواد كيميائية مضادة للتقلصات، ولذلك فهو يستخدم بكفاءة وأمان في التقلصات لدى الرضع والأطفال وبعض الأمراض، وكذلك مع الآم الحيض.

وأشارت بعض الدراسات أن تناول الشمر أدى لاختفاء تام للألم في 73% من الفتيات المشاركات في التجربة.

 

- كيفية تناوله

 

عندما تبدأ الدورة الشهرية، تناولي 30 ملغ من مستخرج الشمر أربع مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.

 

 

القرفة

 

لا تقتصر فوائد القرفة على تخفيف الألم المصاحب للحيض بل يتعداه لتحسن الغثيان والقيء؛ فهو يحتوي مواد مضادة للبروستاجلاندين ومضادة للالتهابات، وأخرى مضادة للتقلصات.

 

- كيفية تناوله

 

تناولي 420 ملغ من كبسولات القرفة مرتين في اليوم خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية، ويمكن استبدالها بمشروب القرفة.

 

 

الزنجبيل

 

يحتوي الزنجبيل على مركبات قوية مضادة للالتهابات، كما أن لها تأثيراً قوياً على البروستاجلاندين المسبب للألم، ولها مفعول باسط للعضلات؛ وذلك ينفع الكثير من الفتيات لأن تقلصات العضلات هي من أكثر مسببات الألم أثناء الدورة الشهرية.

 

أكثر من 80% من النساء يشعرون بتحسن كبير مع تناول الزنجبيل، وفي بعض الأحيان يستمر الأثر المسكن له لمدة طويلة، كما أنه يساعد أيضاً في تخفيف الأعراض المعوية التي تزيد من الشعور بالألم مثل عسر الهضم وحرقة المعدة والانتفاخ.

 

- كيفية تناوله

 

لتحضير مشروب الزنجبيل ضعي ملعقة صغيرة من مبشور الزنجبيل الطازج أو نصف ملعقة من المسحوق في كوب، ثم صبي عليه الماء المغلي مع تغطيته لمدة خمس دقائق حتى نستفيد من الزيوت الطياره به، تناولي كوباً مرتين أو ثلاثاً بعد الوجبات يومياً، ويفضل أن تبدئي قبل ميعاد الدورة بعدة أيام وطوال فترة الدورة.

 

كما يمكن أيضاً استخدام الزنجبيل في هيئة كمادات ساخنة توضع أسفل الظهر أو البطن للمساعدة في زيادة الدورة الدموية واسترخاء العضلات.

 

 

لعمل كمادات:

 

تُغلى 6 أوقيات (حوالى 170 غم) من جذر الزنجبيل الطازج في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة، ثم توضع منشفة صغيرة في مياه النقع، وعندما تستطيعن تحمل الحرارة ضعيها على مكان الألم.