تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فحوصات هامة لحدوث الحمل بعد الإجهاض

المرور بالإجهاض سبب من أسباب الاكتئاب الشديد لدى بعض النساء ممن يعانون من هذه الحالة خصوصا في حال تكراره لأكثر

الاجهاض المنذر,هل يحدث حمل بعد الاجهاض باسبوعين,الحمل السليم بعد الاجهاض,اسرع طريقة للحمل بعد الاجهاض,نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة,سبب الاجهاض المتكرر,فحوصات بعد الاجهاض,الوقاية من الاجهاض,العلامات المبكرة لحدوث الحمل

فحوصات هامة لحدوث الحمل بعد الإجهاض

فحوصات هامة لحدوث الحمل بعد الإجهاض

الحمل بعد الإجهاض
الحمل بعد الإجهاض

المرور بالإجهاض سبب من أسباب الاكتئاب الشديد لدى بعض النساء ممن يعانون من هذه الحالة خصوصا في حال تكراره لأكثر من مرة، وهو ما يسبب الخوف والقلق لديهن من إمكانية حدوث الحمل مرة مجددة واكتماله بخير حتى تمام الولادة، لذلك سنساعدكن في هذا المقال على معرفة سبب حدوث الإجهاض، والفحوصات الهامة التي ينبغي إجرائها بعد التعرض له حتى يتسنى حدوث حمل جديد يكتمل بإذن الله.



 

 

ما سبب الإجهاض؟

 

الإجهاض هو فقدان الحمل بصورة تلقائية قبل الأسبوع العشرين. وتحدث معظم الحالات بسبب عدم نمو الجنين بشكل طبيعي. وعادةً ما تحدث مشكلات في صبغيات الجنين أو جيناته نتيجة الأخطاء التي تحدث عندما تنقسم خلايا المُضغَة وتنمو، وليس جراء المشكلات الموروثة عن الوالدين.

 

وفي بعض الأحيان، قد تؤدي الحالة الصحية للمرأة إلى الإجهاض، مثل داء السكري غير الخاضع للسيطرة أو مشكلات في الرحم أو عنق الرحم. ومع ذلك، فغالبًا ما يكون سبب الإجهاض غير معروف.

 

وتنتهي نحو 10 إلى 20 بالمائة من حالات الحمل بالإجهاض، وقد يكون الرقم الفعلي أكبر نظرًا لحدوث العديد من حالات الإجهاض في وقت مبكر للغاية من الحمل بحيث لا تكون المرأة قد عرفت بعد بأنها حامل.

 

 

ما احتمالات حدوث إجهاض مرة أخرى؟

 

عادةً ما يحدث الإجهاض مرة واحدة فقط، فمعظم النساء اللاتي يتعرضن للإجهاض يحملن حملاً سليمًا بعد الإجهاض. ولا تتعرض سوى نسبة تقل عن 5 بالمائة من النساء للإجهاض مرتين متتاليتين، كما أن 1 بالمائة فقط من النساء هم من يتعرضن للإجهاض ثلاث مرات متتالية أو أكثر.

 

 

هل هناك اختبارات محددة مطلوبة قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض؟

 

إذا تعرضتِ لأكثر من مرتين للإجهاض، فضعي في اعتبارك الخضوع إلى اختبارات لتحديد أي أسباب كامنة قبل محاولة الحمل مرة أخرى، على سبيل المثال:

 

 

- اختبارات الدم.. يتم تقييم عينة من دمك للمساعدة في اكتشاف المشكلات المرتبطة  بالهرمونات أو الجهاز المناعي.

 

- الاختبارات الصبغية.. قد يتم اختبار دمكِ أنتِ وزوجك لتحديد ما إذا كانت الصبغيات من  العوامل المسببة للإجهاض، كذلك، قد يتم اختبار نسيج أُخذ من الإجهاض، إن كان متاحًا.

 

 

كذلك، يمكن تنفيذ إجراءات لاكتشاف مشكلات الرحم. على سبيل المثال:

 

- التصوير بالموجات فوق الصوتية

 

تستخدم هذه الطريقة موجات فوق صوتية عالية التردد للحصول على صور دقيقة للبنى الهيكلية بالجسم. ويقوم الطبيب بوضع جهاز الموجات فوق الصوتية (الترجام) على البطن أو يضعه داخل المهبل للحصول على صور للرحم.

 

 

- تنظير الرحم

 

يتم إدخال منظار صغير مضاء يُسمى بمنظار الرحم من خلال عنق الرحم في الرحم، ثم يقوم بتوسيع تجويف الرحم عن طريق حقنهه بمحلول ملحي ويفحص جدران الرحم وفتحتي قناتي فالوب.

 

 

- تصوير الرحم والبوق

 

يستخدم هذا الأسلوب صبغة لإبراز تجويف الرحم وقناتي فالوب على صور الأشعة السينية.

 

 

- تصوير الرحم المائي

 

يتم إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية هذا بعد حقن المحلول بالرحم من خلال المهبل وعنق الرحم. وهذا يتيح للطبيب التحري عن مشكلاتٍ في بطانة الرّحم. وإذا تعذر تحديد سبب الإجهاض لديكِ، فلا تفقدي الأمل، فنحو 60 إلى 70 بالمائة من النساء اللاتي تعرضن للإجهاض المتكرر مجهول السبب تمكنوا بعد ذلك من الحمل بشكل سليم.