تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرف على تمارين القلب والأوعية الدموية

من خلال الخضوع لممارسة بعض التمارين الرياضية المنوعة سيمكنك عزيزي القاري ء تنشيط القلب والأوعية الدموية في ال

تمارين القلب الصباحية,تمارين القلب لحرق الدهون,الأوعية الدموية وامراضها,التهاب الاوعية الدموية في الجلد,الاعية الدموية في اليد,الاوعية الدموية في الساق,طب الاوعية الدموية

تعرف على تمارين القلب والأوعية الدموية

تعرف على تمارين القلب والأوعية الدموية

تمارين القلب والأوعية الدموية
تمارين القلب والأوعية الدموية

من خلال الخضوع لممارسة بعض التمارين الرياضية المنوعة، سيمكنك عزيزي القاري ء تنشيط القلب والأوعية الدموية في الجسم للقيام بأدوارها المنوط بها داخل الجسم، فلا شك أن المداومة على ممارسة التمارين الرياضية له العديد من الفوائد الصحية والجمالية، ويبعدنا عن الإصابة بالسمنة والكثير من الأمراض المزمنة الخطيرة، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على Doctor Live  على أهم تمارين القلب والأوعية الدموية التي يمكن إتباعها للحصول على صحة أفضل.



 

 

 

ما هي تمارين القلب والأوعية الدموية؟

 

قد يتساءل الكثير من الناس ما هي تمارين القلب والأوعية الدموية؟ لهذا نود أن نشير أن هذه التمارين هي تلك التمارين التي تساعد على زيادة معدل ضربات القلب لمدة نصف ساعة تقريبًا.

 

أن ممارسة تمارين القلب لها دور كبير في زيادة التنفس مما يساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية في جسم الإنسان بشكل جيد مما يساهم على توزيع الدم إلى كل أجزاء الجسم مما يعمل على تحسين عمل القلب والرئة.

 

الكثير من الناس يميلون إلى ممارسة أكثر من نوع من تمارين القلب والأوعية الدموية مع بعضهم البعض خاصة لو كان الهدف أيضًا من التمرين هو حرق نسبة أكبر من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة.

 

 

 

فوائد تمارين القلب

 

هناك العديد من الفوائد لتمارين القلب ومنها:

 

 تعمل تمارين القلب على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان مما يساهم في تحسين عملية التنفس بشكل أفضل.

 

 تقوي عضلة القلب.

 

 تعمل على تعزيز مستوى الطاقة في الجسم.

 

 تزيد من قدرة الإنسان على التحمل.

 

 تقوي عضلات الجسم بشكل عام.

 

 تساعد على مرونة المفاصل.

 

تقلل من نسبة الدهون الزائدة في الجسم لأنها تحرق كمية كبيرة من الدهون.

 

 تقلل من التوتر والاكتئاب وتزيد من الشعور بالاسترخاء والراحة.

 

تعزز من ثقة الإنسان بنفسه بشكل أفضل.

 

 

تمارين القلب الصباحية

 

 هناك الكثير من النماذج المختلفة من تمارين القلب الصباحية ومنها:

 

رياضة المشي

 

 تعد رياضة المشي من الرياضات الهامة التي تساهم في تحسين عمل القلب والأوعية الدموية، لكن يجب العلم أنه إذا قمت بممارسة رياضة المشي ببطء قد لا تحرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم، لهذا يجب الاهتمام بالمشي السريع لتحقيق أقصى فائدة من هذا التمرين.

 

 

ركوب الدراجة

 

 من أفضل الرياضات الصباحية الممتازة هي ركوب الدراجة في الهواء الطلق أو حتى استخدام الدراجة الثابتة في المنزل وممارسة هذه الرياضة من خلالها، يمكن استغلال هذه الرياضة عند الذهاب إلى العمل أو إلى المتجر القريب من المنزل في الصباح.

 

السباحة

 

السباحة هي نوع من التمارين التي لها فوائد مذهلة لكل أجزاء الجسم ومنها فوائد خاصة لعضلات القلب لأنها تعمل على زيادة معدل ضربات القلب بالإضافة إلى تحريك المفاصل في الجسم بالكامل، حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

 

 نماذج من تمارين قلبية متنوعة

 

نط الحبل

 

 يتم عمل هذا التمرين من خلال اختيار طول حبل مناسب مع مستوى الجسم، يتم القيام عليه عدة مرات، فإن هذه الرياضة تساهم في زيادة ضربات القلب وتعمل على تنظيمها، لكن ينصح بأداء هذا التمرين عدة مرات لتحقيق أكبر استفادة منها.

 

 

رياضة التجديف

 

 يتم القيام بممارسة هذه الرياضة من خلال استخدام بعض آلات التجديف الخاصة التي تعمل على تحريك اليدين بشكل يساعد على زيادة معدل ضربات القلب بالإضافة إلى العمل لكل أجهزة الجسم بشكل أفضل.

 

 

رياضة الركض

 

 يعتبر الركض من الرياضات التي تفيد الجسم في عدة نواحي منها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حرق السعرات الحرارية الزائدة، إكساب المفاصل المرونة واللياقة.

 

 

تمارين القوة

 

 تمارين القوة متمثلة في رفع الأوزان، الملاكمة، رفع أحبال المقاومة وغيرها، هذه التمارين تساهم في تحسين أداء عمل القلب.

 

 

نصائح عامة قبل ممارسة تمارين القلب

 

هناك مجموعة من النصائح العامة قبل ممارسة تمارين القلب وهي كالتالي:

 

  • يجب تخفيف الوزن بقدر الإمكان قبل البدء في ممارسة هذه التمارين لأن الدهون الزائدة في الجسم تضغط على القلب مما يتسبب في إحداث عدة مشاكل للجسم بسببها.

 

  • لا يفضل اتباع الأسلوب العنيف في ممارسة التمارين الرياضية، لأن العنف ليس مطلوب في التمارين التي تهدف إلى حماية عضلة القلب. هناك بعض الأنواع من الأطعمة ينصح بتناولها بعد ممارسة التمارين لأنها مفيدة للقلب مثل: السلمون، الزبادي، الحبوب، وغيرها من الأطعمة المختلفة.

 

  • يجب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لأنها من المسببات الرئيسية لمشاكل القلب. يفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين واستبدالها بمشروبات طبيعية للوقاية من الأزمات القلبية.

 

  • ننصح بالقيام ببعض الفحوصات الدورية لدى الأطباء المتخصصين في أمراض أي خاصة لو كان الإنسان مريض بالقلب للكشف عن أي خلل في بدايته.

 

  • عدم الإفراط في تناول الطعام، لأن الطعام الزائد يعيق من وصول الدم إلى كل أجزاء الجسم بسهولة لأنه يتركز في الجهاز الهضمي بشكل أكبر مما قد يؤدي إلى تعرض الإنسان إلى النوبة القلبية.

 

  • تقليل التعرض إلى الضغوط النفسية بقدر الإمكان، لأن هذه الضغوط تؤدي إلى رفع معدل ضغط الدم في الجسم مما يعمل على زيادة ضربات القلب وفي هذه الحالة لا يجب ممارسة التمارين في هذا الوقت.

 

  • يجب المتابعة مع الطبيب في حالة ما إذا كان الشخص مريض بالقلب باختيار أنواع التمارين المناسبة له والتي لا تسبب له مضاعفات خطيرة على صحة القلب.