تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تمارين الأنف بعد عملية التجميل

عمليات تجميل الأنف من العمليات الهامة لدى العديد من الأشخاص فلا تقتصر هذه النوعية من التجميل على تصغير الأنف

تجميل الانف بالخيوط,انواع عمليات تجميل الانف,خطوات تجميل الانف,بعد عملية تجميل الانف,هل عملية تجميل الانف مؤلمة,اسعار عمليات تجميل الانف,مخاطر علميات تجميل الانف,كم تستغرق علمية تجميل الانف,عمليات تجميل الانف في الرياض

تمارين الأنف بعد عملية التجميل

تمارين الأنف بعد عملية التجميل

تمارين الأنف
تمارين الأنف

عمليات تجميل الأنف من العمليات الهامة لدى العديد من الأشخاص، فلا تقتصر هذه النوعية من التجميل على تصغير الأنف فقط، بل لها العديد من الأنواع الأخرى التي تحميل في خطواتها العلاج والتحسين.



 

وعلى الرغم من وجود العديد من التعليمات الواجب مراعاتها بعد إجراء تجميل الأنف، إلا أننا سنوضح لكم في هذا المقال جزء هام من هذه التعليمات وهو تمارين الأنف بعد العملية، حيث تساهم التمارين في تحقيق أفضل نتائج.

 

فليست التقنيات الطبية الحديثة أو خبرة الطبيب العوامل الوحيدة لنجاح العملية، بل ما سنذكره أيضا في هذه السطور له عامل كبير في نتائج تجميل الأنف.

 

عملية تجميل الأنف والمشكلات التي تعالجها

 

تعتبر عملية تجميل الأنف العملية الأكثر طلبًا بين عمليات تجميل الوجه، فغالبًا ما يكون الأنف العضو الأكثر اختلافًا ووغير متناسق مع حجم الوجه، وهو الأكثر عرضة أيضًا للإصابات.

 

ولذلك تكون الحاجة لإجراء التغيير به أكثر من بقية أعضاء الوجه، فكل من يعاني من مشكلة بالأنف يلجأ لعمليات التجميل لتصحيح أو تغيير حجم الأنف، خاصة إذا كانت هناك مشكلة في التنفس مصاحبة لمشكلة حجم الأنف.

 

تمارين الأنف بعد عملية التجميل
تمارين الأنف بعد عملية التجميل

 

 

أنواع عمليات تجميل الأنف

 

  • جراحة تصغير الأنف: وقد تشمل مناطق بعينها مثل الأرنبة أو جسر الأنف أو عرض الأنف.
  • جراحة تكبير الأنف: وغالباً ما يكون هذا النوع من الجراحات علاجياً، وقد يكون ناتجًا عن تشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو عقب الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.
  • جراحات التجميل العرقية: والتي تنتشر في أعراق بعينها تتميز بأشكال وحواف للأنف مثل شعوب الشرق الأوسط أو شعوب مناطق البحر المتوسط.
  • جراحات التجميل نتيجة للحوادث: التي تتم في خلال فترة أسبوع إلى عشرة أيام عقب التعرض لحادث تسبب في تدمير بعض عظام الأنف أو غضاريفها.

 

تعرف على: تعرف على تمارين القلب والأوعية الدموية

 

أبرز المشكلات التي يمكن علاجها بعملية تجميل الأنف

 

  • تعالج مشكلات التنفس الناتجة عن ضغط العظام الداخلية للأنف، سواء كان الضغط طبيعياً أو ناتج عن حادث تصادم.
  • تتعالج مشكلة انحراف أو ارتفاع جسر الأنف.
  • تعالج مشكلة فتحات الأنف الواسعة أو الضيقة.
  • تعالج مشكلة الأنف الأفطس أو الأنف المدبب.
  • تعالج مشكلة ارتفاع غضاريف الأنف.

 

وتختلف طريقة التدخل الطبي حسب نوع التعديل، فقد يكون التعديل بسيط ويمكن القيام به باستخدام الليزر، ويمكن أن يكون غير بسيط ويحتاج لتدخل جراحي كامل كما هو الحال في عمليات ترميم الأنف.

 

أهمية تمارين الأنف بعد العملية

 

من المعروف أن أكثر الأعراض الجانبية ظهورًا بعد عملية تجميل الأنف هو التورم، والذي قد يصاحبه حكة وكدمات زرقاء، وقد تطول مدة التورم ولا يزول بصورة سريعة، إذ قد يستغرق زواله أكثر من ثلاثة أشهر، وفي هذه الحالة قد يتسبب التورم في تغيير هيئة الأنف أو يسبب انحراف لها بسبب شدة الضغط.

 

ولذلك يؤكد الأطباء على أهمية تمارين الانف بعد العملية حيث أنها تساعد على الحفاظ على قوام الأنف، ولكن رغم ذلك لا يمكن البدء بعمل التمارين بعد العملية مباشرة، ففي هذه الحالة تسبب خطرًا على نجاح العملية.

 

موعد البدء في تمارين الأنف بعد العملية

 

البدء في تمارين الانف بعد العملية يكون بعد تعافي الأنف والغضاريف الداخلية، فيتجنب المريض ملامسة الأنف في الأسابيع الأولى، ويبدأ في التمارين بمرور حوالي شهرين تقريبًا.

 

ويوجد أكثر من طريقة للتمارين يلتزم المريض بما يصفه الطبيب من بينهم:

 

  • الطريقة الأولى: ويبدأ فيها المريض بوضع الإبهامين أعلى منتصف الأنف، ويبدأ بالضغط من الجانبين بصورة متوازية ومتزنة، ويمرر الإبهامين من الأعلى للأسفل، على أن تستغرق المرة الواحدة نحو 10 ثوانٍ، ويتكرر التمرين حوالي 40 مرة يومياً.
  • الطريقة الثانية: وهي طريقة أكثر صعوبة من الأولى، فيستخدم فيه الإبهامين ولكن بالضغط بحركات دائرية على جانبي الأنف، وفيها يشعر المريض بضغط داخلي، ويمارس التمرين طوال اليوم ولأكثر من 5 مرات في الساعة.
  • الطريقة الثالثة: وهي وضع إصبع الوسطى مثنياً أسف الأنف، ثم تدليك العظمة الوسطى بالأنف باستخدام الإصبعين حول الوسطى، ولا يتم فيه تحريك الأصابع حتى لا تتضرر الغضاريف.

 

وقد تختلف طريقة تمارين الانف بعد العملية من حيث عدد التمارين وطريقة القيام بها حسب حالة المريض ووضع الأنف بعد العملية، وذلك يحدده الطبيب المتابع، ويعتبر الشعور بألم داخل الأنف أثناء التمارين من علامات نجاح التمارين، ولكن زيادة الألم لدرجة لا تحتمل يحتاج استشارة الطبيب.

 

ما بعد عملية تجميل الأنف

 

تعد تمارين الانف بعد العملية وسيلة هامة للحفاظ على النتيجة، ولكن ما قبل مرحلة التمارين فإن الأنف تحتاج لعناية بالغة، ويتم إرشاد المريض نحو الطريقة الأمثل للحفاظ على نتيجة العملية، ومن أهم الإرشادات ما يلي:

 

  • الحفاظ على دعامة الأنف أو الجبيرة للمدة التي يحددها الطبيب.
  • الحفاظ على الرأس مرفوع أثناء النوم.
  • عدم القيام بعمل يستدعي انحناء الرأس.
  • تنظيف الأنف بالمحاليل المخصصة للحفاظ عليها وحمايتها من الالتهاب.

 

متى تبدأ نتائج عملية تجميل الأنف بالظهور؟

 

كما ذكرنا فإن تمارين الانف بعد العملية تساهم في الحصول على أفضل النتائج، ولكن متى تظهر نتائج عملية تجميل الانف بصورة نهائية؟ وكيف تساهم تمارين الانف بعد العملية في تعجيل ظهور النتائج؟

 

من المعروف عن نتائج عملية تجميل الانف أنها لا تبدأ في الظهور إلا باختفاء جميع الأعراض الجانبية التي تظهر بمنطقة العملية، والتي قد تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، مثل تورم الأنف والذي يعيق رؤية حالة الأنف بعد إجراء التعديل بها.

 

وبعد اختفاء الأعراض الجانبية تحتاج الأنف من 6 أشهر وحتى 12 شهر لتظهر نتيجتها النهائية، ودور تمارين الانف بعد العملية تعجيل ظهور النتيجة، فيكون لها تأثير واضح على ظهور الأنف بشكلٍ أوضح، وأيضًا الحفاظ على قوام الأنف بعد التعديل ومعالجة أي انحراف بها.