تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تجميل الأسنان بالزيركون

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام تركيبات أسنان الزيركون في عام 2011 لتنتشر بعد ذلك في عمليات ت

عيوب زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,تكلفة تجميل الأسنان,تجربتي مع زراعة الأسنان,أفضل لون أسنان بالزيركون,تلبيس الأسنان بالسيراميك,تلبيس الأسنان الزيركون,عمر تلبيسة الزيركون,الم زراعة الأسنان

تجميل الأسنان بالزيركون

الزيركون
الزيركون

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام تركيبات أسنان الزيركون في عام 2011 لتنتشر بعد ذلك في عمليات تجميل الأسنان المختلفة بصورة ملحوظة قد تشير إلى ملائمة ونجاح الزيركون في تجميل الأسنان، وهو ما سنتناوله بشيء من التفصيل في هذا المقال على Doctor Live  فما هو الزيركون، وما هي أنواعه ؟ وكيف يتم العناية به؟ وما هي أهم مميزاته عن غيره من التركيبات الأخرى؟ سنتعرف على جميع هذه الإجابات وأكثر من خلال السطور التالية، فتابعونا .



 

 

تجميل الأسنان بالزيركون

 

عمليات تجميل الأسنان هي مجموعة من الإجراءات التجميلية التي قد تكون جراحية أو غير جراحية وفقا للإجراء الذي يحتاجه الشخص، والتي تتم بهدف معالجة إما مشاكل مرضية أو مشاكل جمالية مرتبطة بصاحبها، ولكن ينبغي قبل اللجوء لعمليات تجميل الأسنان اختيار الطبيب الأفضل والمؤهل لإجراء كافة التفاصيل التجميلية في الأسنان بكل سلاسة وبساطة لأن نسبة حدوث خطأ في هذه النوعية من العمليات قد تتفاقم لحدوث أضرار خطيرة.

 

وفيما يتعلق بتجميل الأسنان بالزيركون سنتعرف على التفاصيل الشاملة في هذه السطور..

 

المقصود بزيركون الأسنان

 

يصنع الزيركون من أكسيد الزركونيوم الرباعي (ويُعرَف كذلك باسم الزركونيا)، ويأتي في شكل مسحوق أبيض، بدأ استخدامه في مجال طب الأسنان منذ مطلع التسعينيات، لينتشر استخدامه في الآونة الأخيرة في تلبيس الاسنان (تيجان الزيركون)، بديلاً عن التيتانيوم الذي تصدر هذا المجال لسنوات طويلة، بفضل مميزاته التي تفوق التيتانيوم، مثل مظهره الجمالي الشبيه بالأسنان الطبيعية، وزيادة الرغبة في استخدام مركبات خالية من المعادن، بالإضافة إلى تزايد حالات التحسس من التيتانيوم.

 

 

 

الأنواع المستخدمة في تركيبات اسنان الزيركون

 

الزيركون الشفاف

 

يتميز هذا النوع بتفوق مظهره الجمالي، مقارنة بالزيركون الصلب، ما يجعله مناسباً لتلبيس الأسنان الأمامية. كما أنه أقوى من تركيبات الأسنان المصنوعة من الخزف. إلا أنه لا يُوصى باستخدام الزيركون الشفاف في حالة الحاجة إلى تصحيح وضع الأسنان.

 

 

الزيركون الصلب

 

مثلما يوحي اسمه، يتسم هذا النوع من الزيركون بصلابته، وملائمته للأسنان التي خضعت لعلاج الجذور، إذ يوفر الدعم للأسنان الضعيفة، كما أن صلابته تضمن قوة احتماله للمضغ و لصرير الأسنان. يتسم الزيركون الصلب بمظهر أكثر إعتاماً من الزيركون الشفاف، كما يحتوي على مواد تزيد من ثباته واستقراره، ولذا يُوصى باستخدامه للأسنان الخلفية.

 

 

 

 

 

مميزات تركيبات أسنان زيركون

 

  • مقاومتها لتكوين الجير على الأسنان

 

  • توافقها الحيوي مع أنسجة الجسم وعدم التسبب في الحساسية، ما يجعلها ملائمة للاستخدام لوقت طويل، كما أنها تعد الخيار الأول في حالة الحساسية من التيتانيوم.

 

  • التمتع بخصائص بيولوجية ميكانيكية ملائمة

 

  • خلوها من المعادن، ومن ثم ملائمتها لذوي الحساسية من المعادن.

 

  • مظهرها الشبيه بالأسنان الطبيعية، إذ يمكن تحديد لونها بما يلائم أسنانك

 

  • لا تحتاج إلى حشو معدني للحفاظ على صلابتها

 

  • متانتها، ومن ثم تراجع احتمالية تعرضها للكسر والتآكل، على العكس من مواد أخرى مثل التيتانيوم

 

  • لا تتسبب في أي روائح كريهة في الفم

 

  • حفاظها على صحة الفم وعظام الأسنان

 

  • سهولة ضبط مقاساتها: بفضل تركيبة الزيركون وخصائصه الكيميائية، يمكن اللجوء لوسائل متعددة لصنع تركيبات اسنان زيركون الملائمة للمريض، مما يقلل من احتمالية الخطأ. بالإضافة إلى اللجوء إلى التقنيات المتطورة التي تتأكد من ضبط مقاساته بالاستعانة بالكمبيوتر.

 

  • لا تنقل اسنان زيركون الحرارة والبرودة بنفس القدر التي تنقله بها المواد الأخرى، ومن ثم فهي أكثر راحة وملائمة لمستخدميها.

 

 

عيوب تركيبات أسنان زيركون

 

  • بالرغم من أن متانة اسنان الزيركون تعد إحدى مميزاتها، إلا أنه من شأن هذه المتانة أن تتسب أحياناً في إضعاف الأسنان القريبة منها

 

  • التسوس الثانوي للأسنان، فبالرغم من أن التسوس لن يصيب الزيركون نفسه، إلا أنه في حالة تلبيس اسنان الزيركون (تيجان الزيركون)، فقد يخفي هذا التسوس إلى أن يتسبب في إسقاط تاج الأسنان.

 

  • ارتفاع ثمنه: مقارنة بتيجان الاسنان الأخرى، يُعد تلبيس اسنان الزيركون أغلى ثمناً، إلا أنه يمكن النظر لهذه التكلفة باعتبارها تكلفة لمرة واحدة فحسب، إذ أن متانة اسنان الزيركون وقوتها تسمح لك باستخدامها طوال العمر، مع العناية الملائمة.

 

 

 

تكلفة تلبيس أسنان زيركون

 

تختلف تكلفة تلبيس اسنان الزيركون بحسب عدة عوامل، من ضمنها المدينة، وأجر الطبيب وخبرته، وعدد تيجان الأسنان إضافة إلى عوامل أخرى متعددة، فبينما يبلغ متوسط تكلفة تلبيس اسنان زيركون في الولايات المتحدة حوالي 1000 دولار أمريكي للسن الواحد، تصل هذه التكلفة إلى 300 دولار في تركيا، و250 دولاراً تقريباً في مصر.

 

 

 

كيفية تحضير أسنان زيركون

 

 

تُصنع تيجان الزيركون (تلبيس أسنان زيركون) في الوقت الحالي من قالب واحد من الزيركون، ما يجعلها أشد احتمالاً لقوى الأسنان، وأقل عرضة للتآكل والكسر. ويمكن تحضير تركيبات اسنان زيركون يدوياً أو بالاستعانة بالكمبيوتر.

 

 

يأخذ الطبيب شكل الأسنان على قالب شمعي، ويرسله للمختبر، الذي يتولى صنع قالب مطابق للأسنان، من خلال قطع وتصميم قالب الزيركون باستخدام الليزر أو غيره من التقنيات، ثم استخدام برامج الكمبيوتر الملائمة (CAD) لتصميم تركيبات اسنان زيركون.

 

 

يمكن كذلك تجهيز تركيبات اسنان الزيركون بالاستعانة بأجهزة الكمبيوتر من البداية، في تصوير الأسنان وأخذ مقاساتها المضبوطة ومن ثم تصميم تركيبات اسنان الزيركون الملائمة بالاستعانة بتقنيات تصميم وتنفيذ تركيبات الأسنان (CAD/CAM).

 

 

عقب ذلك، تُرسل التصميمات لإحدى ماكينات التقطيع التي تصنعها من قالب وحيد من مادة الزيركون. ثم يتم تلوين اسنان الزيركون بحسب اللون الملائم للأسنان، و تسخينها حتى درجة حرارة 1500 درجة مئوية لتتسم بالمتانة والصلابة. ثم يتأكد المختبر من نعومتها وملائمتها وجاهزيتها لاستخدام المريض

 

 

 

 

العناية بتركيبات أسنان زيركون

 

 

بالرغم من ارتفاع تكلفة تركيبات اسنان الزيركون، سواء لاستبدال الأسنان التالفة أو تلبيس الاسنان المتضررة، فإن العناية بتركيبات الزيركون قد تجعل منها استثمار طويل الأمد. وبالنظر إلى متانة الزيركون ومقاومته للتصبغ الخارجي، فلن يكون من الصعب الاهتمام به وبمظهره، إذ يمكنك القيام بما يلي فحسب:

 

 

 

الاهتمام بغسل أسنانك بشكل دوري باستخدام فرشاة مناسبة ومعجون ملائم لا يسبب خدش الزيركون، إضافة إلى استخدام خيط تنظيف الأسنان لإزالة ما علق بها. وعليك أيضاً الذهاب لطبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من صحة أسنانك.