تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع زراعة الشعر بتقنياتها المختلفة

عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي تتم بشكل جراحي أو غير جراحي ويلجأ لها أصحاب مشاكل الشعر المتعددة

بعد عملية زراعة الشعر,زراعة الشعر للنساء,أضرار زراعة الشعر الطبيعي,تكلفة زراعة الشعر في مصر 2020,بعد زراعة الشعر بشهر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,القشور بعد زراعة الشعر,تغطية الرأس بعد زراعة الشعر,طريقة النوم بعد زراعة الشعر

أنواع زراعة الشعر بتقنياتها المختلفة

أنواع زراعة الشعر بتقنياتها المختلفة

زراعة الشعر
زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي تتم بشكل جراحي أو غير جراحي ويلجأ لها أصحاب مشاكل الشعر المتعددة، ويعود سبب الإقبال المتزايد على عمليات زراعة الشعر للنتائج المبهرة التي تحققها بشكل دائم فضلا عن تعدد التقنيات الحديثة المتاحة لإجراء هذه النوعية من العمليات والتي يكون هدفها في النهاية راحة المريض وإرضاء طلباته التجميلية، وفي هذا المقال على Doctor Live سنبحث معكم أنواع زراعة الشعر بالتقنيات المختلفة القديمة منها والحديثة، فتابعونا في هذه السطور.



 

أنواع زراعة الشعر

 

تختلف الطرق التي يتبعها الأطباء في عمليات زراعة الشعر ولكن هناك بعض الخطوات التي تعتبر أساسية مهما كانت طريقة زراعة الشعر المُختارة، وأهمها:

 

 

مقابلة الطبيب

 

يجب قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر أن تجري مقابلة شخصية مع الطبيب ليتم فيها شرح ما تريده بالضبط من وراء العملية وتوقعاتك الشخصية، كي يصارحك الطبيب ما إن كان ما تريده يمكن حدوثه أم لا، كما من الممكن أن يحدد لك خلال نفس الجلسة طريقة زراعة الشعر الأنسب بالنسبة لفروة رأسك.

 

 

 

إجراء التحاليل الطبية اللازمة

 

عادة ما يطلب الطبيب المُعالج من المريض إجراء بعض التحاليل للتأكد من طريقة زراعة الشعر المناسبة لفروة رأسه وكذلك للتأكد من عدم معاناته من أمراض السكري أو سيولة الدم أو ما شابه، كما تساعد بعض تلك التحاليل في التأكد من مدى قابلية الجلد لتقبل جسم جديد من الألياف الصناعية، ويحدث هذا في حالة الرغبة في زرع ألياف صناعية بدلاً من الشعر الطبيعي.

 

 

 

التحضير للعملية والتخدير

 

عادة ما يطالب الطبيب مرضاه بالتوقف عن التدخين وغسل الشعر قبل الخضوع للعملية وتبدأ عملية زراعة الشعر بالتخدير الموضعي لفروة الرأس كي لا يشعر المريض بأي ألم وقت غرس بصيلات الشعر الجديدة ولا يحتاج لتخدير كامل، وبعدها تبدأ عملية زراعة الشعر والتي تتم بطريقة من اثنتين:

 

 

 

 

زراعة الشعر بتقنية الإقتطاف

 

تعتمد كيفية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف (Follicle Unit Extraction) على اقتطاف طعوم من الأماكن الغنية بالشعر مثل جانبي الرأس أو الظهر أو الصدر، وزرع تلك الطعوم بالتدريج في الأماكن التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع.

 

تنقسم مراحل عملية زراعة الشعر بالاقتطاف إلى عدة خطوات، أولها خطوة تحضير العملية وفيها يتم رسم خط الجبهة لتحديد الأماكن المطلوب زراعتها، وبعدها يقوم الطبيب بحصد بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس أو من الصدر أو أي منطقة أخرى مانحة للشعر وتستغرق هذه الخطوة حوالي 3 ساعات، وبعدها يتم وضع تلك الطعوم في زجاجات حافظة تحتوي على سائل خاص مغذي للبصيلات يحافظ على درجة حرارتها لحين بدء غرسها.

 

ثم يأتي دور مرحلة فتح القنوات في فروة الرأس ليتم تجهيزها لزراعة الطعوم المقتطفة تحت تخدير موضعي، وتعتبر تلك هي الخطوة الأطول في عملية زراعة الشعر لأنها تستغرق حوالي 5 ساعات في المتوسط.

 

 

بينما تأتي مرحلة غرس البصيلات المقتطفة في الأماكن المرجوة وفيها تتم زراعة بصيلات الشعر واحدة واحدة حتى تغطي المنطقة المرغوبة، وتستغرق هذه المرحلة حوالي 3 ساعات أخرى.

 

يعاني البعض من إحساس بالألم أو الرغبة في حك مكان إجراء العملية بعد الانتهاء منها وتلك تعتبر أعراض طبيعية تختفي بعد بضعة أيام، وعادة ما تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف بعد 6 أشهر من إجرائها.

 

 

 

 

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

 

تعتبر طريقة زراعة الشعر بتقنية الشريحة (Follicular unit transplantation) هي الخيار الأسهل والأسرع بالنسبة للأطباء، فعادةً ما يتم تقصير البصيلات إلى طول 2 مم لتسهيل عملية حصادها، حيث يقوم الطبيب بحصاد شريحة من الشعر بطول 20-25 سم وبعرض 1-2 سم من فروة الرأس يتم استخدامها فيما بعد في زراعة الأماكن الخالية.

 

يقوم الطبيب بعد ذلك بخياطة فروة الرأس بحيث لا تظهر أي فراغات ناتجة عن عملية حصاد الشعر، وبعدها يتم تقسيم تلك الشريحة التي تم اقتطاعها إلى مجموعات أصغر، يتم استخدام كل مجموعة منها لزراعتها في مناطق من فروة الرأس المصابة بالصلع بشكل محدد حتى يتم تغطية كل المناطق الخالية من الشعر بالتساوي.

 

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة بعد حوالي شهرين من إجراء العملية، وتبدأ في صورة شعيرات قصيرة في الأماكن المصابة بالصلع، بينما تستقر النتائج النهائية في فترة ما بين 6 إلى 8 أشهر، حتى يكون الشعر قد نما بصورة طبيعية وبالطول المرجو.

 

 

مميزات طريقة زراعة الشعر بالشريحة

 

  • تكلفة عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة تعتبر أقل من تقنية الاقتطاف
  • توفر وقت الطبيب والمريض لأنها تسمح بحصاد عدد كبير من البصيلات في نفس الوقت
  • لا تؤذي تلك التقنية بصيلات الشعر أثناء حصادها وتسمح بحصد عدد كبير من الوحدات السليمة
  • إلا أنه يعيبها أن نتائجها لا تكون شديدة الدقة مثل تقنية الاقتطاف التي يتم فيها غرس واحدة واحدة من الطعوم

 

 

 

 

طريقة زراعة الشعر الصناعي

 

تتعدد طرق زراعة الشعر الصناعي والتي عادة ما تكون أقل في تكاليفها من تكاليف عمليات زراعة الشعر الطبيعي إلا أن نتائجها لا تكون مستمرة طوال العمر وتحتاج لتكرار الجلسات بعكس زرع الشعر الطبيعي الذي يبقى لسنوات عديدة، ومن أشهر طرق زراعة الشعر الصناعية:

 

 

زراعة الشعر بتقنية ألياف الـ BIOFIBER

 

تعتمد طريقة زراعة الشعر بتقنية ال Biofiber على استخدام خيوط الجراحة كبديل للألياف الصناعيّة التي كانت تُستخدم في زراعة الشعر سابقاً.

 

يتم خلال زراعة الشعر بتقنية الـ Biofiber استخدام ألياف صناعية متوافقة مع أنسجة الجسم مُعدة خصيصاً بحسب كل حالة، حيث يتم تصميم الشعر الصناعي المُراد زراعته وفقاً للون وملمس شعر المريض، ويقوم الطبيب بغرس الشعر من خلال عُقد متناهية الصغر يتم تثبيتها في فروة الرأس.

 

تستغرق عملية زراعة الشعر الصناعي ما يقرب من خمسين دقيقة لكل 500 شعرة، لذا عادة ما يحتاج الطبيب لإجراء أكثر من جلسة زرع لإنهاء زرع 2500 أو 3000 شعرة بدلاً من زرعها جميعاً في الجلسة الواحدة.

 

وقد أثبتت تلك التقنية نتائج مذهلة لأغلب من خضعوا لها سواء من النساء أو الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر المستمر أو الصلع الوراثي، ولكن يعيبها أن الفرد يحتاج لإعادة إجراء العملية بعد مرور بضعة سنوات يبدأ بعدها الشعر الصناعي في التساقط، ليحتاج إعادة تكرار الأمر من جديد.

 

 

 

 

زراعة الشعر الآلية  ROBOTIC HAIR TRANSPLANT

 

تتم عملية زراعة الشعر الآلية بالاعتماد على جهاز آلي يحتوي على كاميرا وعدة أذرع، يستعمله الطبيب في حصاد بصيلات الشعر بنفس طريقة استخراج وحدات البصيلات ولكن بشكل آلي وسريع، ورغم سرعته إلا أنه لا يصلح للاستخدام إلا على الشعر البني أو الأسود ولذا لن تجد طريقة زراعة الشعر تلك متوفرة في كل العيادات.

 

غالباً يحتاج الجراح في هذه الحالة لإجراء عدة جلسات لإتمام عملية نقل البصيلات المطلوب زراعتها، حيث يُجري الطبيب عدداً من الشقوق الجراحية الصغيرة في فروة الرأس لزراعة الشعر من خلالها. وقد يحتاج كذلك إلى إدخال أنبوب صغير لزراعة عدد من القطع بجوار بعضها، إلا أنه أي ندوب عادة ما تختفي خلف الشعر الجديد كما تختفي أي غرز جراحية خلال 10 أيام على الأكثر بعد العملية.

 

 

تقنيات زراعة الشعر الحديثة

 

 

على الرغم من وصول تقنيات زراعة الشعر التقليدية وخاصة تقنية الاقتطاف إلى نتائج رائعة للغاية، إلا أنها افترضت دخول العديد من التحديثات الجيدة للحصول على نتائج أفضل، من بين التقنيات التي فرضت نفسها على الساحة بشكل قوي وفعال للغاية، تقنية زراعة الشعر بأقلام تشوي وتقنية زراعة الشعر بالقنوات المائلة OSL، حيث تم تحديث بعض التقنيات الأخرى في السنوات الأخيرة لتعزيز النتائج، مثل تقنية زراعة الشعر بالروبوت والتي حددت بعض المرضى دون غيرهم في الاستفادة من مزاياها. تعتبر جميع هذه التقنيات تطور من تقنية الاقتطاف، عن طريق استخدام أساليب جراحية وأجهزة متخصصة تسهل من الإجراء وتساعد في تقليل الأثار الجانبية وتعجيل فترة الاستشفاء وغيرها من النواحي الجمالية.

 

 

 

زراعة الشعر بالروبوت

 

أجهزة استعادة الشعر الآلية كما هو محدد، تعتمد على استخدم الكاميرات الدقيقة لقياس قدرات فروة الرأس من البصيلات الصالحة للزراعة وتحديد المناطق التي من الممكن زراعة الشعر فيها بدقة، وأيضا تعتبر تكلفة زراعة الشعر بالروبوت عالية للغاية مما يجعلها متعذرة على غالبية المرضى.

 

 

نظام آرتاس ARTAS عبارة عن روبوت طبي تفاعلي مدعوم بالحاسوب يستخدم جهازا موجها بالصور لتحسين جودة حصيلة بصيلات الشعر. تعمل معالجة الصور المعقدة والخوارزميات المختلفة على توجيه الطبيب في تحديد وحصد الوحدات المسامية المستهدفة، يتم استخراج الوحدات المسامية، ثم تخزينها للزرع وفقا لخطة الترميم التي صممها الطبيب، والميزة الرئيسية للروبوت هي أنه يمكن أن يحقق حصادا سريعا ودقيقًا للشعر باستخدام تكنولوجيا متطورة لتصور الكمبيوتر وتكرار لا يتوقف، بفضل المكاسب التكنولوجية المذهلة، يوفر برنامج وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بآلية الروبوت واحدة من أكثر الطرق فاعلية في حصد البصيلات المتاحة حاليا.

 

 

على الرغم من التكنولوجيا المتقدمة، فإن لدى الروبوت بعض القيود، مثل الحصاد من الجزء السفلي من فروة الرأس أو شعر الجسم الذي لا يزال يتعين القيام به باليد. كذلك لا يمكن القيام بزراعة الشعر بالروبوت في كثير من الحالات، حيث يجب أن يكون الشعر غامق وخشن، حتى يستطيع الروبوت قراءة الشعر والبصيلات، لهذا، حتى وقتنا الحالي لا يمكن تطبيق زراعة الشعر بالروبوت في غالبية أنواع المرضى.

 

 

 

زراعة الشعر بأقلام تشوي

 

تساقط الشعر يحد من ثقة الكثير من الرجال والنساء، ولهذا يتم ابتكار تقنيات ثورية جديدة دائما من أجل المساعدة في التغلب على هذه الحالة ومساعدة هؤلاء الأشخاص في استعادة ثقتهم بأنفسهم، أحد هذه التصميمات هو تقنية زراعة الشعر بأقلام تشوي، ولكن لماذا تعتبر هذه الطريقة الأفضل في تحسين نتائج زراعة الشعر بالاقتطاف وتحقيق أفضل مظهر طبيعي لدى الأفراد الذين يعانون من الصلع الوراثي.

 

 

 

انخفاض وقت حفظ البصيلات خارج الجسم

 

تعد تقنية أقلام تشوي حاليا من بين أفضل تقنيات زراعة الشعر في تركيا لأنها تتيح للجراحين إدخال الشعر دون تركها خارج فروة الرأس لفترة طويلة جدا. هذا أمر بالغ الأهمية لأن الجريب يمكن أن يتلف إذا ترك لفترة طويلة، مما يجعله الطريقة المثلى لأداء ترقيع متعدد في نفس الوقت.

 

 

 

سرعة وتيرة الإجراء

 

تم تقديم هذه التكنولوجيا الثورية في عام 1992 ومع ذلك، لم يتم تلقيها على نطاق واسع في البداية. ومع ذلك، مع تزايد وتيرة الإجراءات، فإن استخدام قلم تشوي للزراعة يسمح للجراح بإخراج الشعر من فروة الرأس، بينما يقوم الطبيب بزرعها في المنطقة المحددة مباشرة. وبالتالي، يقلل من مقدار الضرر الذي يحدث للجريب وكذلك يقلل من وقت التوقف عن العمل بعد الإجراء ويزيد من سرعة الإجراء.

 

 

 

تقليل تلف الشعر

 

يمكن أن تكون طريقة الزرع هذه مفيدة أيضا لأنها تقلل من مقدار الضرر ليس فقط على الطعوم ولكن أيضا على الشعر الموجود. نظرا لطبيعة هذه الطريقة الدقيقة، لا يجب أن يتم حلاقة الشعر تماما مسبقًا. لذلك، يعد هذا مفيدا لزرع الشعر لدى النساء حيث يتيح لهن الحفاظ على شعرهن كما كان قبل الجراحة بأقل قدر من الاضطراب أو الانزعاج. هذا النقص في حلاقة فروة الرأس أمر حاسم أيضا للمساعدة في تحقيق نتائج طبيعية لأنه يتيح للجراحين وضع البصيلات بالشعر الطبيعي، مما ينتج مزيجا سلسا.

 

 

 

تبسيط العملية

 

بالإضافة إلى عدم وجود تلف في الشعر، فإنه يساعد أيضا في تبسيط العملية. هذا مفيد لجميع المرضى لأن هذا يعني أن أوقات الانتظار أقصر بكثير. علاوة على ذلك، فإن الوقت المستغرق في التعافي من العملية أسرع بكثير. هذا يعني بالتالي أنه يمكنك العودة إلى العمل بعد عملية زراعة الشعر بعد أسبوع أو أسبوعين، لذلك لن تحتاج إلى أي وقت توقف، وهو مثالي لأولئك الذين يعيشون حياة مزدحمة، خاصة وأن هناك ندبات قليلة للغاية.

 

 

هناك طريقة أخرى لتقليل التندب من هذه التقنية وهي أخذ الطعوم من مناطق مثل خلف الأذن. هذا الشعر قوي بشكل خاص ولا يسقط عادة بنفس السهولة التي يسود بها بقية الشعر على فروة الرأس، لذلك عن طريق أخذ الشعر من هذه المنطقة، فأنت تأخذ أقل من المناطق الأكثر عرضة للتأثر وبالتالي انخفاض كمية الندوب أثناء عملية الشفاء.