تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | طريقة زراعة الشعر

تتم عمليات زراعة الشعر بتقنيات متعددة ليكون شكل الإجراء في النهاية إما إجراء جراحي أو إجراء غير جراحي نظرا للت

بعد عملية زراعة الشعر,أضرار زراعة الشعر الطبيعي,تكلفة زراعة الشعر في مصر 2020,فيتامينات بعد زراعة الشعر,القشور بعد زراعة الشعر,تغطية الرأس بعد زراعة الشعر,طريقة النوم بعد زراعة الشعر,استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر,لبس القبعة بعد زراعة الشعر

طريقة زراعة الشعر

زراعة الشعر في مصر

طريقة زراعة الشعر

زراعة الشعر
زراعة الشعر

تتم عمليات زراعة الشعر بتقنيات متعددة ليكون شكل الإجراء في النهاية إما إجراء جراحي أو إجراء غير جراحي نظرا للتقنية المستخدمة، والتي يتم اختيارها بالتشاور فيما بين الطبيب والمريض ووفقا لحالة المريض وحالة تساقط الشعر لديه، وأيًا ما كانت التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر يظل الهدف النهائي هو إنبات شعر جديد في المنطقة المفقود منها الشعر، وفي هذا المقال على Doctor Live  سنشرح لكم طريقة زراعة الشعر بالتفصيل، فإلى التفاصيل..



 

المقصود بعمليات زراعة الشعر

 

عمليات زراعة الشعر نوع من أنواع عمليات التجميل التي تعالج جزء هام في الجسم وهو شعر الرأس، حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل تساقط الشعر أو مشاكل الصلع المختلفة، وبظهور عمليات زراعة الشعر انتهت هذه المشكلة بشكل نهائي من خلال نقل بصيلات الشعر من المناطق السليمة، وذات الكثافة العالية، إلى المناطق الصلعاء أو مناطق تساقط الشعر المستهدفة بالزراعة سيحصل المريض على شعر جديد قوي وصحي ولكن دون استعجال ظهور النتائج.

 

 

بدأت عمليات زراعة الشعر منذ ظهورها الأول بالشكل الجراحي الذي يتطلب التخدير الكلي، وهو ما جعلها محل انتقاد العديد من الأشخاص الذين يخشون الدخول في الإجراءات الجراحية المعقدة، وذلك لأن زراعة الشعر بالطريقة الجراحية البدائية أحدث بعض العيوب على هذا الإجراء مثل:

 

  • زراعة الشعر عملية جراحية يخضع فيها المريض للتخدير الكلي، وهو ما يزيد خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

 

  • زراعة الشعر بالجراحة تترك ندوباً غالباً ما يصعب إخفاءها.

 

  • زراعة الشعر بالجراحة تتطلب فترة راحة واستشفاء طويلة قد تصل لشهر تقريباً حتى يتمكن الجرح من التعافي.

 

  • زراعة الشعر بالجراحة لا يمكن استخدامها للقضاء على كافة مشكلات الشعر، فهي تعالج مشكلة الصلع الوراثي وتستخدم لتصغير خط الجبهة.

 

  • زراعة الشعر بالجراحة لا تصلح لعمليات زراعة الشارب أو اللحية أو الحواجب.

 

ولكن مع التطور التكنولوجي والتقني الذي طال مختلف القطاعات الطبية والتجميلية، أصبحت عمليات زراعة الشعر من العمليات التي يتم إجرائها بتقنيات حديثة غير جراحية مختلفة لتلبي كافة رغبات ومتطلبات المريض، حيث بدأت تتم بشكل أسرع وفترة تعافي أقل، وتحقيق أفضل النتائج.

 

 

 

طريقة زراعة الشعر

 

أغلب زراعة الشعر تتم في مركز طبي وبتخدير موضعي. في بداية العملية يقوم الجراح  بتنظيف فروة الرأس، وبعد ذلك يحقن مادة مخدرة حتى يخدر المنطقة التي تتشكل من 15-30 سم التي سيزال منها الرباط من فروة الرأس. بعد إزالة رباط الجلد من فروة الرأس بواسطة إزميل، يقوم الجراح بوضع الرباط جانباً ويغلق الجرح الذي حصل في فروة الرأس بطريقة التي تجعل الندبة غير مرئية تقريباً: التجويف الذي ينجم بعد إزالة الرباط يقطع في جزءه العلوي ويتم تخييطه حيث أن الشعرات تنمو داخل الندبة وتطمسها.

 

بعد ذلك، يقوم الجراح بفصل الرباط عن فروة الرأس التي أزالها حتى 500-2000 غرسات صغيرة، وكل غرسة تحتوي على شعرة واحدة أو عدد قليل من الشعرات. عدد ونوع الغرسات التي تستعمل يتعلق بنوع الشعر، جودته ولونه وأيضاً بكبر المساحة التي سيزرع فيها.

 

 

بعد أن تصبح الغرسات جاهزة، يقوم الجراح بتنظيف المنطقة التي سيزرع فيها الشعر، يقوم بخلق حفر صغيرة أو صدع بإزميل أو إبرة، ويضع بلطف كل غرسة في أحد الحفر. الثقوب الاصغر حجما توضع في الجزء الأمامي  لفروة الرأس بعد الجبين، اما الثقوب الاكبر فتوضع في الأجزاء الخلفية المرئية بشكل أقل للعين. وفقاً لنطاق الجراحة، تستغرق الزراعة ثلاث حتى ثماني ساعات.في بعض الأحيان تتطلب الزراعة إجراءات إضافية في حالة استمرار المريض بفقدان الشعر أو قراره بأنه مهتم بشعر أكثر كثافة.

 

 

التوقعات وعملية الشفاء بعد زراعة الشعر

 

بعد عملية زراعة الشعر يمكن أن تكون فروة الرأس رخوة جداً، ويمكن أن يضمد الجراح الفروة ليوم أو يومين وأن يكتب وصفة مسكنات للمريض، مضادات حيوية أو دهون لتخفيف التورم. أغلب الأشخاص بإمكانهم العودة إلى العمل بعد يومين حتى خمسة أيام بعد الجراحة. في بعض الحالات يحدث تورم بمنطقة الجبين أو الجفون في اليوم الثالث بعد الزرع، لكن بعد يومين يختفي التورم.

 

خلال أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة يسقط الشعر المزروع، والقشور تسقط معه بطريقة التي تبقى فيها جذور الشعر تحت الجلد. وعندها يمكن الإنتباه للنمو الجديد خلال بضعة أشهر. أغلب الأشخاص يصلون الى 60% من نمو الشعر الجديد بعد ست حتى تسعة أشهر.

 

 

 

المخاطر التي ترافق زراعة الشعر

 

ككل عملية جراحية، زراعة الشعر تحمل معها المخاطر، يتضمن الأمر النزيف والالتهابات. مخاطر أخرى التي يمكن أن تحصل كنتيجة لزراعة الشعر تتضمن الندوب ونمو الشعر الجديد بمظهر غير طبيعي .

 

في الفترة التي يبدأ فيها نمو الشعر الجديد،  يظهر عند جزء من الأشخاص التهاب أو تلوث لجذور الشعر، الذي يدعى التهاب الأجربة. الأمر هو عبارة عن تجمع صغير للقيح في منطقة جذور الشعر التي تتمثل باحمرار موضعي خفيف ترافقه غالباً حكة أو شعور غير لطيف. يمكن تخفيف هذه الأمور بواسطة مضادات حيوية والكمادات. خطر محتمل اخر هو فقدان مفاجئ للشعر المزروع، الأمر الذي يدعى صدمة الخسارة. لحسن الحظ سقوط الشعر للأبد يحدث نادراً فقط.