تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية التعامل مع القشور بعد زراعة الشعر

المرحلة التي تلي انتهاء عملية زراعة الشعر من أكثر المراحل الهامة فهي بمثابة عالم كبير من التوصيات الطبية والن

أضرار زراعة الشعر الطبيعي,بعد زراعة الشعر بشهر,فيتامينات بعد زراعة الشعر,القشور بعد زراعة الشعر,بخاخ بعد زراعة الشعر,تغطية الرأس بعد زراعة الشعر,طريقة النوم بعد زراعة الشعر,استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر,لبس القبعة بعد زراعة الشعر

كيفية التعامل مع القشور بعد زراعة الشعر

كيفية التعامل مع القشور بعد زراعة الشعر

زراعة الشعر
زراعة الشعر

المرحلة التي تلي انتهاء عملية زراعة الشعر، من أكثر المراحل الهامة فهي بمثابة عالم كبير من التوصيات الطبية والنصائح والإرشادات الهامة بهدف المرور بمرحلة تعافي آمنة يتم فيها الحصول على نتائج زراعة الشعر بشكل تدريجي بدون خوف أو قلق، وذلك من خلال معرفة أهم التغيرات التي ستطرأ على فروة الرأس بعد الخضوع لزراعة الشعر أيًا كانت التقنية المستخدمة، فالمراحل التي تسبق ظهور النتائج النهائية لزرع الشعر من المراحل الهامة التي يجب معرفة كيف يتم التعامل معها بشكل مثالي، ولعل ظهور القشور بعد زراعة الشعر إحدى هذه المراحل التي سنسلط الضوء عليها في هذا المقال لمعرفة كيف يتم التعامل مع هذه القشور.



 

 

 

عمليات زراعة الشعر

 

تتم عملية زراعة الشعر بتقنيات متعددة ليكون شكل الإجراء في النهاية إما إجراء جراحي أو إجراء غير جراحي نظرا للتقنية المستخدمة، والتي يتم اختيارها بالتشاور فيما بين الطبيب والمريض ووفقا لحالة المريض وحالة تساقط الشعر لديه، وأيا ما كانت التقنية المستخدمة في عملية زراعة الشعر يظل الهدف النهائي هو إنبات شعر جديد في المنطقة المفقود منها الشعر، حيث يقوم الطبيب المتخصص بنقل الشعر من منطقة تواجد الشعر الكثيف وتسمى في عالم زراعات الشعر بالمنطقة المانحة إلى منطقة يوجد بها الصلع أو الشعر الخفيف في فروة الرأس وعادة ما يقوم الطبيب بنقل الشعر من المنطقة الخلفية أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس والتاج.

 

 

القشور بعد زراعة الشعر

 

إن قشور فروة الرأس عبارة عن بقع قشرية تشعرك بالحكة والحساسية في الجلد تحت شعرك. عندما يكون لديك هذه القشور، فإنه من المعلوم أنك سوف تستمر في الحكة التي ربما تضر بفروة الرأس، في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي القشور بعد زراعة الشعر إلى المزيد من المشاكل التي تضر بالعملية وثبات البصيلات المزروعة نتيجة الحكة.

 

يعد التعامل بالعلاج المناسب لهذه القشور أمرا صعبا، نظرا لأن الحالة قد تكون ناتجة عن مجموعة كبيرة من المشكلات الطبية غير زراعة الشعر، قبل معالجة القشرة من فروة الرأس، يجب عليك أولا التعامل مع طبيب الجلدية الخاص بك لتشخيص السبب الجذري للمشكلة. أما إذا كانت هذه القشور ناتجة عن عملية زراعة الشعر، فإن الأمر سوف يكون سهلا في غالبية الأحيان.

 

بالنسبة للعديد من المرضى، فإن التفكير في القشور بعد زراعة الشعر التي تغطي البصيلات لمدة 2 إلى 4 أسابيع يكفي لجعلهم خائفين من الخضوع لعملية زراعة الشعر، بما أن الرؤية الجسدية لهذه القشور تثير القلق لدى معظم المرضى، فقد حاولنا اكتشاف طرق بسيطة لعلاجها ومحاولة تفادي حدوثها بعد العملية.

 

حقيقة الأمر أن غالبية القشور بعد زراعة الشعر يمكن ألا تحدث لكثير من المرضى، إذا كانت العملية على يد طبيب متخصص وخبير. يمكنك تحري الدقة أولا قبل اختيار طبيب أو جراح زراعة الشعر الذي سوف يقدم لك هذه الخدمة، حتى لا تضطر إلى التعامل مع مشاكل ما بعد عملية الزراعة.

 

 

 

لماذا تتكون القشور بعد زراعة الشعر؟

 

القشور بعد زراعة الشعر من الطبيعي أن يكون الشعر المزروع حديثا سببا في حدوث بعض الصدمات التي تصيب فروة الرأس بعد العملية. تخيل ببساطة أنك قمت بجرح يدك جرحا بسيطا وانتظرت حتى يلتئم هذا الجرح من تلقاء نفسه، ستجد أن الشق سوف ينغلق بشكل طبيعي مكونا تجمع دموي أولي بعد حدوث الجرح مباشرة، هذا التجمع المكون من الصفائح الدموية التي تختص بقفل الجروح مع الإفرازات السائلة والدموية سوف يحد من النزيف. بعد ذلك سوف تتكون قشرة بنية اللون وظيفتها أن تحول بين العوامل الجوية وباطن الجلد المكشوف حتى يلتئم بشكل سليم. ومع مرور الوقت سوف تسقط هذه القشرة تاركة الجلد في شكل ملتئم تماما.

 

 

بالمثل في عملية زراعة الشعر، يكون هناك شقوق أو بمعنى أخر قنوات حاضنة للبصيلات الجديدة قد تم عملها بشكل متناثر في الأماكن التي تتعرض للصلع أو الشعر الخفيف. يكون دور الجلد هنا أساسي في إعادة التئام البشرة التي يوجد بها جروح، ولكن البشرة التي تلتئم لن تقفل بشكل عادي، لأنها الأن تحتوي على بصيلات بداخلها، سوف يلتئم الجلد حول الشعر الجديد تاركا منطقة ظهور الشعر الخارج من البصيلات.

 

 

عملية الاستشفاء سوف تقرر الشكل الذي يلتئم به الجلد والبشرة من حول الشعر الجديد. في بعض الحالات تنمو بعض أنواع البكتريا الخاملة نظرا لعدم استقرار البشرة في هذه الحالة. وفي أحيان أخرى تتسبب الفطريات الموجودة بشكل طبيعي في فروة الرأس في ظهور بعض القشور بعد زراعة الشعر نتيجة لنشاطها الزائد.

 

 

من أهم الأسباب الأخرى لظهور القشور بعد زراعة الشعر زيادة إفراز الغدد الدهنية من الزيوت حتى تثبت البصيلات الجديدة، هذا الاضطراب في الإفرازات الدهنية سوف يتسبب أيضا في ظهور القشور مختلفة الأشكال، في الحالة الطبيعية تدخل هذه الزيوت إلى داخل جريب الشعرة حتى تضفي عليه الليونة والمرونة اللازمة لنمو الشعرة وبقائها دون تلف. ولكن هذه المرحلة الحرجة من نمو البصيلات سوف تؤدي بهذه الدهون والزيوت للصعود لأعلى فروة الرأس مكونة القشور بعد زراعة الشعر.

 

 

 

 متى تظهر القشور بعد زراعة الشعر؟

 

جميع طرق استعادة الشعر الأخرى، بما في ذلك العلاجات الطبيعية والأدوية الموضعية والشفوية وكذلك الحقن، تعطي عادة نتائج مؤقتة ويبدأ الشعر بالتساقط بمجرد توقف العلاج،  لكن الشعر المزروع لا يسقط بعد العملية، لأنه يكون مقاوم للصلع ولا تؤثر هرمونات الذكورة بأشكالها على كيفية نموه بعد الاستقرار في موضعها الجديد.

 

ولكن لجعل عملية زراعة الشعر ناجحة، هناك عدد من العوامل التي تحتاج إلى العناية بها قبل الجراحة وبعدها، الرعاية بعد العملية مهمة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بجني أقصى فائدة لاستعادة الشعر الجراحية. أحد الأسئلة التي غالبا ما يتم إهمالها من قبل المرضى والأطباء هو كيفية تنظيف وإزالة القشور بعد عملية زراعة الشعر؟

 

 

إذا لم تعتني بالبصيلات المزروعة حديثا، فقد ينتهي بك الأمر إلى إبعاد البصيلات عن موضعها الجديد، مما يؤثر على النتيجة النهائية للجراحة، أي نمو الشعر في المناطق الصلعاء، زراعة الشعر تشتمل على زرع ما لا يقل عن 1000 وحدة زراعة بالإضافة إلى ترقيع الشعر في المناطق الصلع أو الرقيق لإضافة تأثير أكمل إلى منطقة الصلع الخاصة بك.

 

 

ولهذا الغرض، يجب وضع عدد متساو من الشقوق في المنطقة المتلقية لإدخال البصيلات، إذا كنت قد اخترت تقنية الاقتطاف، توقع الحصول على نفس عدد الشقوق في المنطقة المانحة، كل شق سيترك ندبة وبعض القشور حولها. ومثل أي ندبة جرح أخرى، فإن هذه الندوب الصغيرة ستسبب أيضا شعورا بالحكة. كل ما عليك القيام به هو مقاومة شغفك بخدش البصيلات أو انتقاء القشرة، دع القشور تخرج تلقائيا أثناء غسل فروة رأسك المستمر.

 

 

تبدأ القشور في الظهور على الشقوق في اليوم الثالث، ولكنها في البداية تعلق بقوة على الجلد. يبدأ زوالها بعد 10 أيام تقريبا من العملية إذا تم التعامل معها بشكل صحيح، يوصي الجراحون مرضاهم لبدء تدليك فروة الرأس قليلا من اليوم الثامن، كما يستمر غسل فروة رأسك، والتدليك بلطف في حركات دائرية مع ضغط الأصابع الخفيف، تجنب ممارسة ضغط إضافي لأن هذا يمكن أن يزيل البصيلات من موضعها، لتسريع عملية إزالة القشور والشفاء السريع يكرر هذا مرتين يوميا. ومع ذلك، تجنب التدليك قبل اليوم العاشر على الأقل.

 

 

يخشى معظم المرضى من تدليك فروة رأسهم، لأنهم يخشون أن يؤدي ذلك إلى تحريك البصيلات من موضعها، ولكن إذا بدأت في اليوم الثالث عشر، فقم بذلك بثقة كاملة، ولكن بالأيادي الخفيفة، حيث أن فروة رأسك ستكون نظيفة جدا وبصيلاتها تقترب من الثبات في فروة الرأس. أيضا تكون هذه البصيلات قد حصلت على الإمداد الدموي المناسب والثابت.

 

 

بحلول الأسبوع الرابع، يبدأ الشعر المزروع بالتساقط تلقائيا، لكن هذا طبيعي جدا ولا يجب أن يثير ذعرك. سيتم تساقط الشعرات المزروعة وكذلك جزء من الشعر الموجود حول المنطقة المتلقية قبل أن تبدأ في النمو بمعدل طبيعي يبلغ نصف بوصة في الشهر بعد هذه الفترة.

 

 

كيفية التعامل مع القشور بعد زراعة الشعر

 

أنت حقا لا يجب أن تفعل الكثير لأن القشور سوف تسقط بشكل طبيعي، في الواقع، يمكنك بالفعل غسل شعرك بشامبو مخصص للأطفال بعد 72 ساعة من الجراحة، حتى أن بعض الأطباء يسمحون للمرضى بوضع رؤوسهم في حوض الاستحمام بالماء وزيت الأطفال، يمكن أن ينقع المريض رأسه فيه لمدة 45 دقيقة للمساعدة في التخفيف من بقية القشور.

 

 

ينصح أطباء زراعة الشعر الآخرين مرضاهم بتدليك القشور بلطف باستخدام أطراف أصابعهم أثناء الاستحمام، مع الحركة الدائرية، يمكن أن يزيل هذا القشور والزوائد ببطء، ولكن يجب أن تكون حريصا جدا على عدم استخدام أظافرك.

 

 

يمكنك أيضا الاستفادة من هذا التدليك اللطيف حتى عندما لا تكون في الحمام. بالنسبة لبعض المرضى يجب أن يقوموا بذلك لمدة 10 دقائق على الأقل في يوم واحد بحيث يساعد على تقليل وقت الشفاء، ولكن من المهم أن تبدأ في القيام بالتدليك بعد 5-7 أيام من عملية زراعة الشعر أو اعتمادا على ما يحدده الطبيب.

 

 

من المهم عدم التقاط القشور والزوائد الجلدية لأن ذلك قد يزيل الوحدات المزروعة حديثا. هذا لأن القشور تعلق على الشعر المزروع، لذلك في الأيام الأربعة الأولى بعد الجراحة، عليك ببساطة أن تتمايل على هذه القشور أثناء غسل الشعر بالشامبو، عدم القيام بذلك يؤدي فقط إلى تأخير عملية الشفاء وتأخير تساقط هذه القشور، أيضا، يجب ألا تقلق إذا تساقط بعض الشعر المزروع مع القشور، هذا إذا لم تكن قد فعلت أي شيء معها طالما أن النزيف غائب، فإن البصيلة ما زالت موجودة.