تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

تعتمد نتائج عملية زراعة الشعر على مدى التزام المريض خلال فترة التعافي بالتعليمات الطبية الدقيقة من تناول الأدو

زراعة الشعر بالاقتطاف,زراعة الشعر للنساء,أضرار زراعة الشعر الطبيعي,فيتامينات بعد زراعة الشعر

استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

تعتمد نتائج عملية زراعة الشعر على مدى التزام المريض خلال فترة التعافي بالتعليمات الطبية الدقيقة من تناول الأدوية والحرص على تغطية الرأس واتباع الخطوات الممكنة مع الابتعاد عن المحظورات نهائيا، ولأن تعليمات العناية بالشعر بعد الزراعة متعددة، لذلك نحاول أن نقدمها لكم بشكل مفصل عبر عدة مقالات منفصلة على Doctor Live  وموضوع مقالنا اليوم عن الأدوية التي يتم تناولها بعد زراعة الشعر، وكيفية غسل الشعر واستخدام الزيوت بعد الزراعة، فتابعونا لمعرفة كل ما هو جديد.



 

 

 

زراعة الشعر بالاقتطاف

 

تعتمد عملية زراعة الشعر بالاقتطاف على تعويض الشعر المفقود بشعر أخر جديد يتم أخذه من المناطق المانحة وهي المناطق التي تحتوي على كثافة عالية من الشعر وغالبا ما تكون مؤخرة الرأس حيث يتم نقل جذور الشعر من هذه المنطقة باستخدام أدوات دقيقة وخاصة مصممة لذلك .

 

وتعتمد عملية زراعة الشعر بالاقتطاف أيضا على الشكل الغير جراحي في الإجراء فهي من العمليات البسيطة والغير مؤلمة فلا يتم إزالة أي نوع من أنسجة فروة الرأس، وهذا يعني أنه لن تكون هناك أي ضمادات أو خيوط جراحة ، بل تبقى فروة الرأس سليمة، حيث يتم إزالة جذور الشعر واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة تحت تأثير التخدير الموضعي حتى لا يشعر المريض بأي آلام.

 

 

 

فيتامينات بعد زراعة الشعر

 

أول ما يجب التحري عنه هو المكملات التي ربما تساعد في ظهور النتائج بعد عملية زراعة الشعر بشكل أسرع. مما لا شك فيه أنه وجود لمكملات أو مستحضرات طبية في السوق تعمل على تسريع معدل نمو الشعر أو منع تساقط الشعر على الرغم من أن هناك بعض الإعلانات التي تدعي القيام بذلك.

 

إن تناول مكمل غذائي جيد متعدد الفيتامينات لن يسبب أي ضرر، على الرغم من أنه يجب عليك دائما أخذ نصيحة طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية، خاصة إذا كنت تتناول أدوية بشكل منتظم, الضروري في هذه المرحلة هو اتباع نظام غذائي جيد ومتوازن والحصول على الكثير من النوم والهواء النقي وهذا هو كل ما تحتاجه للحفاظ على نجاح عملية زراعة الشعر.

 

 

 

الأدوية التي تشترك في عملية زراعة الشعر

 

في بداية إجراء عملية الزراعة، يقوم الجراح باستخدام مخدر موضعي، والذي يخدر منطقة فروة الرأس حيث يتم حصاد الشعر منها وزرعه في منطقة أخرى، يعتبر هذا مخدرا فعالاً على المدى القصير والذي يتم التخلص منه بسرعة بعد انتهاء العملية وليس له أي آثار جانبية. قد تتلقى أدوية تخدير داعمة مثل الستيرويد والكورتيزون لمنع أي تورم أثناء الجراحة ولإطالة مفعول التخدير الموضعي.

 

 

من أشهر الأدوية المستخدمة في التخدير الموضعي هي الليدوكايين وبوبيفاكايين وميبيفاكايين ونوفوكايين، جميع هذه الأدوية تعتبر من أدوية التخدير الموضعي التي تعمل على حجب النبضات العصبية التي تسير في فروة الرأس حتى لا يشعر المريض بالألم اثناء استخراج البصيلات أو زراعتها، يكون شكل التخدير على هيئة حقن موضعية في أماكن متفرقة من فروة الرأس في طبقة الجلد العليا وهو ما يترك تأثير خدر ومريح أثناء العملية. لا توجد أي أثار جانبية للتخدير الموضعي بشكل عام، ولكن ربما يترك أثر خدر مؤقت في بشرة الجلد لفترة قصيرة وتزول تدريجيا مع الوقت.

 

 

سيكون لديك أيضا ضمادات مطهرة تطبق على المنطقة المانحة لفروة رأسك. سيتم إعطائك دواء مثل المسكنات ومضادات الالتهاب التي يجب تناولها في المنزل إلى جانب رعايتك اللاحقة، في بعض الحالات، قد يعطى المضادات الحيوية لمنع العدوى، قد يصف بعض الجراحين دواء مثل روجين والذي به مينوكسيديل كمادة فعالة أو بروبيشيا وهو الفيناسترايد لتحسين نمو الشعر بعد ذلك، ولكن هذين المنتجين على الرغم من فعاليتهما، لن يمنعان تساقط الشعر في المقام الأول.

 

 

 

 

أدوية بعد زراعة الشعر

 

تعتبر عملية زراعة الشعر من الإجراءات الدائمة التي يلجأ إليها المرضى في حالة تساقط الشعر أو الصلع للعديد من الأسباب، تتم العملية في غضون ساعات معدودة ولا تترك للمريض أي إحساس بالألم أثناء إجراءها بفضل التخدير الموضعي والمسكنات التي تدار بكفاءة أثناء العملية، أما في فترة الاستشفاء والنقاهة بعد العملية، فربما يكون هناك حاجة لاستخدام بعض العقاقير الطبية والأدوية التي من شأنها أن توفر للمريض الراحة والاستشفاء السريع دون التعرض لأي مشاكل أو مضاعفات تنتج عن العمل الجراحي. سوف نقوم بسرد جميع أدوية بعد زراعة الشعر بالتفصيل، وكيفية استخدامها حتى تتم عملية الشفاء بسرعة والحصول على أفضل نتائج.

 

 

 

الأدوية الموضعية

 

مينوكسيديل

 

العقاقير التي حصلت على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج تساقط الشعر هي مينوكسيديل وفيناسترايد. المينوكسيديل هو سائل يوضع مباشرة على مناطق من فروة الرأس التي تعاني من فقدان الشعر. كان هذا المنتج يستخدم لعلاج حالات الضغط المرتفع وتم اكتشاف استخدامه لعلاج تساقط الشعر بالصدفة، بعد عملية زراعة الشعر يمكن استخدام هذا الدواء لتعجيل نمو الشعر الجديد ودفع تدفق الدم في الأوعية حتى يكون الإمداد الدموي كافي للبصيلات المزروعة حديثا.

 

 

لا تستخدم المينوكسيديل الموضعي إذا كان الجلد على فروة رأسك أحمر أو منتفخا أو مهيجا أو مصابا. وهذا قد يسمح بامتصاص جسمك للدواء بشكل أكبر، مما قد يشكل خطورة، تحقق من العلامة الطبية بعناية للتأكد من أن المينوكسيديل الموضعي سيعالج نوع معين من تساقط الشعر في هذه المرحلة.

 

 

 

استخدام الدواء بالضبط على النحو الذي يحدده الطبيب، لا تستخدم كميات أكبر أو أصغر من التي أوصى بها الطبيب لأن ذلك قد يضر بالبصيلات المزروعة حديثا. استخدام المزيد من هذا الدواء لن يؤدي إلى تسريع نمو الشعر، وقد يتسبب في آثار جانبية خطيرة

 

 

فيناسترايد

 

دواء معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام في تساقط الشعر. يستخدم هذا الدواء لعلاج الصلع الذكري أو الصلع الوراثي في منطقة التاج وفي وسط فروة الرأس، يجب استخدامه من قبل الرجال البالغين فقط ولا يمكن استخدامه للنساء لأسباب عديدة، هذا الدواء يعمل عن طريق خفض كمية هرمون الجسم الطبيعي داي هيدرو تستوستيرون. خفض كمية هذا الهرمون تؤدي إلى زيادة نمو الشعر في غالبية الأحيان. لا يتأثر نمو الشعر في أجزاء أخرى من الجسم بواسطة فيناسترايد عند استخدامه.

 

 

بعد عملية زراعة الشعر قد يؤدي فيناسترايد إلى تقليل كمية الهرمونات التي تلتصق بالبصيلات المزروعة حديثا وتقلل من فرص نزفها للشعر، رغم أن البصيلات الجديدة تكون منقولة من مناطق لا تخضع لتأثير هذه الهرمونات، إلا أنها قد تتعرض لهجمات هرمونية تؤثر على كفاءة نموها، ربما يقلل هذا الدواء من تأثير هرمون التستوستيرون ومشتقاته، إلا أنه في كثير من الأحيان لا يعجل من نمو الشعر بعد عملية الزراعة.

 

 

 

 

مسكنات الألم

 

بعد عملية زراعة الشعر قد يشعر المرضى ببعض التورم والألم في المناطق التي تم استخراج البصيلات منها والمناطق التي استقبلت هذه البصيلات في فروة الرأس، في هذه الحالة، يكون من الواجب على جراح زراعة الشعر أن يصف للمريض بعض الأدوية المسكنة التي تساعد على الراحة والاستشفاء بعد عملية زراعة الشعر، يتم الدمج بين مجموعات من الأدوية المسكنة عند الحاجة للوصول لدرجة الراحة المطلوبة دون تعطيل عملية الشفاء أو تعطيل قدرات البصيلات على النمو بشكل سليم.

 

 

 

غسل الشعر واستخدام الزيوت بعد زراعة الشعر

 

يوصي الأطباء بغسل الشعر بعد الزراعة بطريقة معنية، ويحذرون دائماً من غسله قبل الموعد المحدد، خاصة وأنه بعد الانتهاء من عملية الزراعة يتم غسل الشعر داخل المركز، وذلك باستخدام كريم خاص بغسله ويتم وضعه وتوزيعه على فروة الرأس ولا يتم غسله بالتدليك وإنما بالضغط برفق على الرأس، ويتم غسله بماءٍ فاتر حتى لا يزيد من احمرار فروة الرأس.

 

أما الطريقة التي يتبعها المريض في غسل الشعر بعد زراعة الشعر فإنه يقوم بذلك شكلٍ يومي أو حسب تعليمات الطبيب، كما يوجهه الطبيب لطريق غسل الشعر بشكلٍ عمل، وعند غسل الشعر يقوم بالخطوات التالية:

 

  • يبلل فروة الرأس جيداً بالماء الفاتر دون ملامسة مباشرة للرأس.

 

  • يبدأ بوضع الشامبو على إسفنجة أو على يده ويقوم بتدليك الشامبو حتى لا يتم وضعه مباشر على أماكن الزراعة فيتسبب في جفافها.

 

  • يقوم بالمرور بشكلٍ خفيف على فروة الرأس حتى يتم توزيع الشامبو عليها.

 

  • يبدأ في غسيل الشعر دون ملامسته أيضاً، ويستمر الغسيل حتى يزول أثر الشامبو تماماً.

 

 

 

كيفية العناية بالشعر بعد الزراعة

 

بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بطريقة غسل الشعر بعد زراعة الشعر وفق تعليمات الطبيب، فإنه أيضاً هناك العديد من تعليمات الأطباء والتي تختص بالعناية بالشعر بعد زراعة الشعر، حتى لا تتعرض البُصيلات للتلف، ومن أبرز تعليمات العناية بالشعر التي يوصي بها الأطباء ما يلي:

 

  • يجب النوم على وسادة ترفع الرأس عن مستوى النوم الطبيعي، ويجب أن يكون النوم على الظهر في الأيام الثلاثة الأولى، حتى لا تتأثر البُصيلات مع التقلب أثناء النوم.

 

  • يجب الحذر من ملامسة مكان الزراعة، ولا يتم تغطيته في الأيام الأولى، فبصيلات الشعر الجديدة تحتاج للهواء المباشر.

 

  • يجب تجنب أي عمل قد يتسبب فيتصبب العرق، فالأملاح الزائدة في فروة الرأس قد تصيب البُصيلات بالضرر.

 

  • وكما أنه من الضروري غسل الشعر بعد زراعة الشعر بطريقة معينة للحفاظ على البُصيلات فإنه يحتاج أيضاً للعناية به بالأساليب الصحيحة لضمان الحفاظ عليه لأقصى درجة، خاصة وأن البُصيلات التي تتمتع بقوتها في فترة النمو ستكون مدة بقاءها في فروة الرأس أطول.