تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح للنساء خلال الدورة الشهرية

تتمثل الدورة الشهرية لدى بعض النساء في مجموعة من الأعراض المؤلمة التي تجعلها تخشى فترة مجيء هذه العادة الشهرية

فوائد الدورة الشهرية,تكيس المبايض,ما هي الدورة الشهرية,مدة الدورة الشهرية,الدورة الشهرية المنتظمة,تأثير الدورة الشهرية على جسم المرأة,كيفية حدوث الدورة الشهرية

نصائح للنساء خلال الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية
أعراض الدورة الشهرية

تتمثل الدورة الشهرية لدى بعض النساء في مجموعة من الأعراض المؤلمة التي تجعلها تخشى فترة مجيء هذه العادة الشهرية، حيث تعاني البعض من السيدات، وحتى الفتيات من أعراض متلازمة ما قبل الحيض لتؤثر عليها بشدة تجعلها تلجأ إلى مسكنات الألم سواء الأقراص أو الحقن، ولكننا في هذا المقال سنقدم لكن على Doctor Live  أعراض الدورة الشهرية، وتفسير سبب الشعور بالألم، مع تسليط الضوء على الممنوعات خلال هذه الفترة، فتابعينا سيدتي لتجدي كل ما يخص صحتك وجمالك أيضا.



 

 

 

أعراض الدورة الشهرية

 

تبدأ اعراض الدورة الشهرية قبل حدوث النزيف المهبلي بأسبوع، وتكون كما يلي:

 

  • تظهر في البداية على هيئة توتر وعصبية، واكتساب الوزن، وتحجر الثدي.

 

  • قد تحدث زيادة في حب الشباب.

 

  • قبل حدوث الحيض بيومين تحدث آلام في منطقة البطن والظهر.

 

  • قد تحدث تشنجات في منطقة القدم

 

  • تزول تلك الأعراض بنزول دم الحيض وتختلف شدة الأعراض من سيدة لأخري، فلا يمكن الجزم بأعراض ثابتة لحدوث الحيض.

 

  • في منتصف دورة الحيض قد تشعر المرأة أيضاً بوجود ألم في منطقة البطن.

 

  • قد تزداد الإفرازات المهبلية في تلك الفترة.

 

  • يجب الذكر بأنه قد تساعد علامات الدورة الشهرية بعض السيدات على تحديد فترة التبويض الخاصة بهن.

 

 

آلام الدورة الشهرية

 

تتمثل أهم آلام الدورة الشهرية أو المعروفة بـ عسر الطمث في حدوث ألم في أسفل البطن، والذي قد يمتد إلى الظهر أو إلى أعلى الفخذين في بعض الحالات، وقد يكون الألم حاداً لدى بعض الفتيات، خاصةً قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، ومن الممكن أيضاً أن تشعرين بوجود ألم في الثدي قبل الدورة. ومع بداية نزول الدم، قد تكون هذه الآلام مجرد أعراض غير خطيرة وتنتهي بمجرد مرور الأنثى بتجربة الولادة، ولكن أحياناً أخرى قد تكون هذه الآلام تتعلق ببعض الحالات المرضية مثل أورام الرحم الليفية، ولكن يكون ذلك في نسب قليلة من النساء.

 

 

 

 

نصائح للنساء خلال الدورة الشهرية

 

نصائح أثناء العادة الشهرية عند النساء هناك بعض النصائح التي يفضل اتباعها أثناء فترة الدورة الشهرية، منها ما هو خاص بعلاج انتفاخ البطن قبل الدورة، من خلال تناول الطعام الصحي مع الابتعاد عن الكافيين أو التقليل منه، وممارسة بعض الأنشطة الرياضية، مثل المشي واليوجا، وأحياناً قد يفيد أخذ بعض الأدوية المدرة للبول ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع. هناك أيضاً نصائح عن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في تلك الفترة، مثل تناول البقوليات، والأحماض الدهنية الغنية بأوميجا 3، مع تناول الفواكه والخضروات الطازجة، كل ذلك دون إغفال كيفية اختيار الفوط الصحية المناسبة بالطبع.

 

 

 

 

مشروبات مفيدة أثناء فترة الحيض الشهرية

 

من أكثر الأعراض شيوعاً أثناء فترة الدورة الشهرية عند النساء هي الغثيان، والتقلصات، وآلام الظهر، ومن الممكن أيضا أن تعاني بعض الفتيات من القيء أو الإسهال.

 

ولكن توجد بعض المشروبات العشبية التي تحتوي على مركبات تكون مضادة للتشنجات، حيث تقوم هذه المشروبات بالتقليل من تقلصات العضلات المرتبطة بآلام الحيض، ومن هذه المشروبات شاي الزنجبيل، وشاي البابونج أو الكاموميل، وبذور الشمر، والقرفة، والميرمية، كما قد يفيد شرب الماء أيضاً في التخفيف من أعراض الطمث.

 

 

الأكل الصحي أثناء الدورة الشهرية

 

من أشهر أعراض الدورة الشهرية عند النساء حدوث الانتفاخ، مع التشنجات في الرحم، والصداع، والشعور بآلام الظهر، أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى كل من التقلبات المزاجية والدوخة أثناء الدورة الشهريـة، والتي تمر بها بعض النساء، كما يمكن أن يحدث التهاب المهبل قبل الدورة.

 

لذلك يمكن من خلال اتباع نظام غذائي صحي أثناء الدورة الشهرية أن تكون أفضل طريقة للمساعدة في تخفيف تلك الأعراض مع الشعور براحة أكبر، ومن هذه الأطعمة المفيدة في فترة الحيض كل من البقوليات، والدواجن، والأسماك، والخضروات والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بـ الكالسيوم، ولكن هناك أسطورة تقول أن الدورة تزيد الوزن، فهل تعلمين مدى صحة هذا القول؟

 

 

 

الممنوعات على النساء خلال الدورة الشهرية

 

تمر أغلب النساء بأعراض الدورة الشهرية المختلفة والشائعة من الانتفاخ، والتقلصات والآلام، بالإضافة إلى تقلب الحالة المزاجية، ولكن يجب ذكر أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب سوء هذه الأعراض مثل الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة،  بالإضافة إلى المشروبات الغازية، والشكولاتة، والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح، وعلى رأسها الأطعمة المُصنعة كـ رقائق البطاطس والوجبات السريعة.

 

 

ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية: هناك مجموعة مواد أشبه بالهرمونات وتعرف بالبروستاجلاندينات،، وتقوم هذه المواد بالتسبب في حدوث التقلصات والتشنجات أثناء الدورة الشهرية، كما يوجد هرمون يسمى بيتا إندروفين، يطلق على هذه المادة المورفين البشري، وهي تساعد على حرق البروستاجلاندين، مما يساعد على تخفيف الألم. لذلك تساعد الرياضة بشكل عام على إفراز ذلك المورفين البشري الذي يقاوم البروستاجلاندينات، ويساعد على حرقها مع تسكين الألم، وبالتالي فإن التمرينات قد يكون لها تأثيراً مباشراً في التخلص من آلام الدورة الشهرية.

 

 

تقديم موعد الدورة الشهرية عند النساء : أحياناً قد تلجأ بعض النساء إلى البحث عن طرق تقديم موعد الدورة الشهرية الخاصة بهن، وذلك عندما يحدث تزامن معاد فترة الطمث مع حدث ما في نفس الوقت، مثل الزفاف، أو العطلة، أو أي حدث آخر. ويمكن تقديم موعد الدورة الشهرية بعدة طرق مختلفة، منها تناول فيتامين سي، أوالكركم، أو الزنجبيل، أو حبوب منع الحمل، أو الأسبرين، ولكن لا يجب أن يتم استخدام أي من هذه الطرق لـتقديم موعد الدورة الشهرية إلا بعد استشارة الطبيب، ليقوم هو بتقييم الحالة وتحديد الجرعة المناسبة، كما يمكن أيضاً تأخير الـدورة الشهرية بشكل آمن.

 

 

 أساليب تسريع انتهاء الدورة الشهرية فترة الحيض أو الدورة الشهرية : هي فترة نشاط طبيعي يقوم به جسم المرأة، لأنها جزء أساسي من دورة الحياة الطبيعية للإناث، وبالتالي فهي تفيد الجسم كثيراً وتخلصه من الدم الفاسد، ولذلك فإن القيام بمنعها لا يكون جيداً في كل الأحوال. كما يوجد بعض الوسائل التي يتم استخدامها للقيام بـ تسريع انتهاء الدورة الشهرية، والتي لا تكون آمنة على المدى الطويل، لذلك يجب أن يتم استشارة الطبيب عند استخدام هذه الوسائل، ويُفضل عدم اللجوء إلى هذه الوسائل من الأساس إلا في الحالات الطارئة فقط، ويفضل أيضاً اللجوء للوسائل الأخرى التي تكون آمنة أكثر إذا تم استخدامها على أساس شهري مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول حبوب منع الحمل بوصفة من الطبيب.

 

 

 

الدورة الشهرية بعد الزواج عند النساء

 

الدورة الشهرية عند النساء المتزوجات تكون مختلفة عن مرحلة ما قبل الزواج، حيث أظهرت إحصائيات دراسة تم إجراءها على 200 امرأة، 100 منهن متزوجات و100 فتاة أخرى غير متزوجات، بخصوص التغيرات المتعلقة بالحيض بعد الزواج بما فيها طول فترة الطمث ولون دم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى المشاكل التي تسبقها.

 

 وأظهرت النتائج أن هناك تغيرات تحدث في فترة الطمث عند المرأة المتزوجة، ولكن لا توجد أدلة واضحة عن مقياس أو طبيعة هذه التغيرات حتى الآن، حيث أنها من الممكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى. اقرئي أيضاً: الدورة الشـهرية بعد الزواج، ومدة الدورة الشهريـة للمرأة المتزوجة كيفية التعامل مع المرأة اثناء الدورة الشهرية قد يكون هو السؤال الأبرز لدى الأزواج فبالنسبة للعديد من السيدات، قد تسبب المشاعر السلبية وجود العديد من المشاكل التي يجب تجنبها، لذلك يكون دور الأزواج هنا في تقديم الدعم النفسي. ولكن بالنسبة للنساء المُصابات بأعراض حادة لـ متلازمة ما قبل الحيض، ستكون زيارة الطبيب لوصف العلاجات أو الأدوية المناسبة هي الحل، ومن هذه الخيارات التي يمكن أن تساعدكِ في علاج هذه الأعراض ممارسة الرياضة، مع تناول مكملات الكالسيوم، بالإضافة إلى السيطرة على الضغوطات.