تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | شروط عملية الليزك

عملية الليزك من العمليات التي يتم إجرائها بيد أطباء متخصصون في هذا المجال من جراحات العيون التي لا تقبل أي مخا

القرنية,قصر النظر,النظارات الطبية,العدسات اللاصقة,عدسة العين,الرؤية,جفاف العين,شبكية العين,Doctor Live,عملية الليزك واضرارها,بعد عملية الليزك,سعر عملية الليزك,أسعار عمليات الليزك 2019

شروط عملية الليزك

شروط عملية الليزك
شروط عملية الليزك

عملية الليزك من العمليات التي يتم إجرائها بيد أطباء متخصصون في هذا المجال من جراحات العيون التي لا تقبل أي مخاطرة لنظرا لحساسية الإجراء داخل العين بمكوناتها الرقيقة للغاية، ولهذا السبب وضعت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون شروطا يجب الالتزام بها في الأشخاص المرشحون لعلمية الليزك، هذه الشروط سنقدمها لكم خلال هذا المقال على Doctor Live  مع تسليط الضوء على كيفية العناية بالعيون بعد إجراء الليزك، كالتالي..



 

 

المقصود بعملية الليزك

 

الليزك أو تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً. وبشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل القرنية بدقة، القرنية هي النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينك لتحسين الرؤية، وعادة يتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، لأن أشعة الضوء تنحني بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

 

 

شروط عملية الليزك

 

يوصى بأن تتم عمليات جراحة العين بالليزر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الثامنة عشر، لأن قبل هذا السن ما تزال العين قابلة للتغير الطبيعي . ولكن العين يمكن أن تتغير حتى بعد سن الثامنة عشر، ولذلك يجب متابعة الكشف على العين لمدة سنة على الأقل قبل إجراء جراحة الليزر، وقد تمتد هذه الفترة إلى سنتين أو أكثر مع بعض الأشخاص.

 

 

يلجأ الأشخاص الذين يستخدمون النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لهذه العمليات من أجل تصحيح نظرهم بصورة دائمة وقد وضعت أكاديمية طب العيون الأمريكية شروط  لعملية الليزك:

 

  • يجب ألا يقل عمر الشخص عن 18 سنة. وغالباً يفضل أن يكون العمر 21 عاماً وذلك لأن الرؤية قد تتغير عند الأشخاص الذين تقل عمرهم عن 18 عاماً. لكن هناك حالة استثنائية واحدة، هي الطفل الذي يعاني من قصر النظر الحاد في عين واحدة فقط. عندها يمكن استخدام الليزر لتصحيح قصر النظر وذلك من أجل منع الإصابة بالحول.

 

 

  • لا ينصح للحوامل أو المرضعات بإجراء عملية الليزك، لأن هذه الحالات يمكن أن تؤثر على قياسات العين مؤقتاً.

 

 

  • إذا كان المريض يتعاطى بعض الأدوية، مثل Accutane أو Cardarone أو Imitrex، أو أي أدوية يتم تناولها عن طريق الفم.

 

 

  • يجب أن تكون الحالة الصحية للعين مستقرة.

 

 

  • يجب أن تكون بصحة جيدة عموماً ، إذ لا يُنصح بإجراء عملية الليزك لمرضى السكري والتهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة والقوباء (عدوى العين) أو إعتام عدسة العين.

 

 

العناية بالعيون بعد عملية الليزك

 

تفيد إدارة الغذاء والدواء أن أكثر من 95 في المائة من الأشخاص الذين خضعوا لإجراء الليزك راضون عن النتيجة ، ولكن نظرًا لأنه إجراء جراحي يغير شكل القرنية بشكل دائم ، فهناك بعض المخاطر المحيطة بهذه العملية .

 

يتم تخفيض معدل الآثار الجانبية المحتملة لعملية الليزك عندما يتم العناية بالعين بعد الجراحة ، حيث يمكن للعناية بالعينين واتباع خطة الرعاية بعد الجراحة تسريع الجدول الزمني للشفاء وتحسين رضاك ​​عن الإجراء وتقليل المضاعفات المحتملة .

 

 

 

رعاية ما بعد الليزك

 

تتضمن رعاية ما بعد الليزك عدة عوامل مثل مواعيد المتابعة مع الجراح ، وخطة التعافي التي يجب متابعتها ، وإرشادات محددة يجب وضعها في الاعتبار ، وبشكل عام فإن رعاية ما بعد الليزك تعني كيفية العناية بعينيك بعد الجراحة حتى تحصل على النتائج التي تبحث عنها في الجراحة .

 

 

يشتمل جراحة الليزك على استخدام ليزر متخصص لإنشاء رفرف صغير في الطبقة الخارجية للقرنية من أجل الوصول إلى النسيج الموجود أسفله بالليزر الثاني وتقليصه ، وذلك مع تغيير شكل القرنية لتصحيح الأخطاء الانكسارية التي تؤثر على الرؤية وسوف يشفى الغطاء في غضون أيام دون الحاجة إلى غرز أو تدخل طبي إضافي .

 

 

أثناء عملية الشفاء من المهم تجنب فرك العينين أو القيام بأي شيء قد يؤدي إلى التهاب في الجرح ، وغالبًا ما تتضمن خطة رعاية ما بعد الليزك قطرات للعين للمساعدة في جفاف العين والحفاظ على رطوبة عينيك ، ويمكنك أيضًا وصف مسكن للألم لمعالجة الانزعاج الذي قد يحدث في اليوم الأول أو اليومين .

 

 

سوف تحتاج إلى زيارة الطبيب بعد 24 إلى 48 ساعة من عملية الليزك ، حتى يتمكن من التحقق من الشفاء والرؤية ، وسيقوم الطبيب أيضًا بتقييم ما إذا كانت هناك حاجة إلى أي تعديلات في خطة الرعاية ، ويجب أن تستمر مواعيد المتابعة لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الجراحة لضمان استمرار الشفاء كما هو متوقع .

 

 

 

الممنوعات بعد عملية الليزك

 

إن العناية بعد ال24 ساعة الأولى بعد جراحة الليزك ضرورية للغاية لتحقيق الشفاء الصحي ، وخلال هذا الوقت يجب تجنب إجهاد العين قدر الإمكان ، وعادة ما تكون قادرًا على استئناف المزيد من الأنشطة اليومية الطبيعية خلال يوم أو يومين من إجراء عملية الليزك .

 

 

تفيد إدارة الأغذية والعقاقير الدولية أنه من الأفضل قضاء بضعة أيام بعيداً عن العمل ، حيث يجب منح نفسك فرصة بعيد عن أي انزعاج واضطرابات بصرية شائعة مثل التوهجات والهالات حول الأضواء .

 

 

عندما تفتح عينيك لأول مرة بعد الجراحة ، فمن المحتمل أن تشعر بوجود ضباب ، وقد تواجه أيضًا بعض الحكة والحرقان بعد التخدير الموضعي ، وهذا عموماً يتناقص في غضون ساعات قليلة .

 

 

إن البعد عن الممنوعات أول 6 ساعات بعد عملية الليزك في غاية الأهمية حيث يجب الحفاظ على العينين مغلقة وتجنب الأضواء الساطعة ، ومن المحتمل أن تواجه بعض الانزعاج خلال الساعات القليلة الأولى بعد الجراحة ، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية للألم وربما قطرات العين للحفاظ على العيون نظيفة وخالية من العدوى .

 

 

أول 24 ساعة بعد الليزك يجب الاستمرار في تجنب إجهاد العينين قدر الإمكان ، وتجنب القراءة ومشاهدة التلفزيون ووقت الشاشة ، بما في ذلك الهواتف الذكية وألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر قدر الإمكان ، ومن المحتمل أن تحصل على واقي للعيون ليلاً على الأقل لتجنب ارتطام العينين أو فركها .

 

يمكن الاستحمام بعد يوم من جراحة الليزك ، ولكن احرص على عدم وضع الصابون أو غيرها من المنتجات الكيماوية في عينيك ، وبمجرد أن تكون رؤيتك واضحة بدرجة كافية ستكون آمنًا في القيادة ، وستحتاج إلى حضور موعد للمتابعة مع جراحك للتحقق من شفائك .

 

 

من أسبوع إلى أسبوعين بعد عملية الليزك يمكن عادة ممارسة التمرينات الرياضية في غضون أسبوع واحد بعد إجراء عملية الليزك ، ولكن يجب أن تستمر في تجنب ممارسة الرياضة لمدة شهر على الأقل .

 

 

يجب ارتداء النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية ، واستخدم قطرات العين المتوفرة لتقليل جفاف العينين ، كما يجب تجنب وضع الماكياج أو الكريمات أو المستحضر حول العينين لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل بعد عملية الليزك لمنع هذه المنتجات من أن تدخل في عينيك لأنها من المحتمل أن تسبب العدوى .

 

 

يجب أيضًا تجنب السباحة في المسطحات المائية التي قد تكون ملوثة ، مثل حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة والمحيطات والبحيرات والأنهار لمدة أسبوعين على الأقل بعد عملية الليزك .