تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | السن المناسب لعملية الليزك

يعد السن من أحد العوامل الهامة التي ينبغي النظر لها عند اللجوء لأي علمية سواء كانت تجميلية أو علاجية وسواء تمت

القرنية,قصر النظر,النظارات الطبية,العدسات اللاصقة,عدسة العين,جفاف العين,الجلوكوما,Doctor Live,مدة عملية الليزك,سعر عملية الليزك,عملية الليزك وأضرارها,شروط عملية الليزك,السن المناسب لعملية الليزك,نصائح بعد عملية الليزك

السن المناسب لعملية الليزك

عملية الليزك
عملية الليزك

يعد السن من أحد العوامل الهامة التي ينبغي النظر لها عند اللجوء لأي علمية سواء كانت تجميلية أو علاجية وسواء تمت بشكل جراحي أو غير جراحي، ولعل عملية الليزك واحدة من هذه العمليات الهامة التي تقوم بتصحيح مشاكل الإبصار عن طريق الليزر، وفي هذا المقال سنوضح لكم السن المناسب لعملية الليزك، مع توضيح التفاصيل الكاملة لهذا الإجراء من حيث كيفية الاستعداد والشروط والخطوات والنتائج والمزايا أيضا، فتابعونا خلال هذا المقال على Doctor Live  .



 

 

ماهي عملية الليزك ؟

 

عملية الليزك هي عبارة عن عملية تسليط أشعة الإكزيمرليزر على طبقات القرنية الداخلية، حيث يتم قطع جزء من القرنية بوساطة جهاز القطع الإلكتروني بمقدار 270 درجة، وبعد ذلك يتم ثني الجزء المقطوع وتسليط أشعة الليزر على الطبقات الداخلية للقرنية، بعد ذلك يتم إعادة الجزء المقطوع من القرنية إلى مكانه الطبيعي بدون خياطه.

 

 

شروط عملية الليزك

 

جراحة الليزك ليست مناسبة للجميع، بشكل عام يجب التشاور مع الطبيب في الفوائد والمخاطر المحتملة بالنسبة لك، ولكن عموماً تشمل شروط عملية الليزك ما يلي:

 

  • ارتداء نفس النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة بشكل مستقر لمدة سنتين إلى 3 سنوات على الأقل.

 

  • كان لديك رؤية مستقرة على الأقل في العام الماضي، لا يوجد تاريخ أو نتائج من مرض القرنية النشط.

 

  • لا توجد مشاكل طبية أو مشاكل في العين، مثل تقرحات القرنية السابقة أو القرنية المخروطية (ترقق تدريجي للقرنية) أو اعتلال الشبكية السكري، أو الضمور البقعي، أو الجلوكوما.

 

 

مزايا عملية الليزك

 

هذه العملية عملية آمنة تستطيع تعديل قصر النظر إلى 12 درجة، وكذلك طول النظر إلى خمس درجات ومن مزاياها:

 

  • سرعة تحسن النظر في اليوم التالي بعد العملية، وبالتالي سرعة العودة إلى الحياة الطبيعية دون نظارة.

 

  • لا يشعر الشخص بأي ألم بعد العملية.

 

  • عدم حدوث عتامات على القرنية مقارنة بعملية الليزر.

 

  • في الغالب ليس هناك داع للبس العدسات اللاصقة بعد العملية.

 

 

 

مدة عملية الليزك

 

تستغرق عملية الليزك بالعادة من 10 إلى 15 دقيقة لكل عين على وكان قديمًا تتم العملية باستخدام سكين خاص ولكنها الآن تتم عن طريق نوع خاص من الليزر .

 

 

 

طريقة اجراء عملية الليزك

 

يتم إجراء العملية تحت البنج أو المخدر وإذا كان الطبيب يُخطط لأن يعطيك المسكن فقط أثناء العملية سيطلب منك ألا تأكل أو تشرب أي شيء في الليلة التي قبل العملية.

 

ثم تستلقي على ظهرك على سرير العمليات أو كرسي يشبه ما عند طبيب الأسنان ثم يقوم الطبيب بوضع قطرة لتخدير سطح العين ثم يستخدم مشرط أو نوع من الليزر لفتح القرنية ومن ثم يقوم الطبيب بتعديل وضع القرنية ويمكن أن يستخدم الطبيب القطن والشاش أو أي شئ آخر لتغطية العين لحمايتها في فترة ال 24 أو 48 ساعة القادمة بعد العملية.

 

 

 

السن المناسب لعملية الليزك

 

 بين الشباب إنه في الواقع لا يوجد سن محدد لإجراء الليزك طالما أن الشخص قد تعدى 18 عاماً من العمر، أي لا يمكن إجراء الليزك قبل ذلك.

 

على الرغم من أن الشباب الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا قادرين قانونيًا على إجراء عملية الليزك، إلا أن البصر مستمر في التغير ما بين عمر 18 و 24 عامًا، لذلك بعد إجراء دراسة متأنية لتاريخ رؤية الحالة قد يوصي جراح العيون بإجراء عملية الليزك للأشخاص في هذه الفئة العمرية، سيكون أفضل المرشحين لهذا الإجراء هم الذين استمروا على نفس النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة على مدى عدة سنوات.

 

 

السن المناسب لعملية الليزك بعد 24 عام

 

 

يتفق معظم جراحي العيون على أن السن المثالي لجراحة الليزك هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا، وهم أفضل المرشحين لجراحة العيون في الليزك.

 

 

وذلك لأنه بحلول عمر 25 سنة، فإنه يجب أن تتوقف أعيننا عن التغيير، أيضاً وجود وصفة طبية مستقرة لمدة عامين على الأقل هو المبدأ التوجيهي العام أن هذا الشخص هو مرشح جيد لإجراء الليزك.

 

 

 

السن المناسب لعملية الليزك بعد الأربعين

 

 بعد سن الأربعين تبدأ أعيننا في التغير مرة أخرى، وفي عصرنا الحالي حتى الأشخاص الذين استمتعوا برؤية مثالية طوال حياتهم كلها قد يبدأوا في اكتشاف أنهم بحاجة إلى نظارات القراءة لتصحيح رؤيتهم، لحسن الحظ، قد يظل الأشخاص في هذه الفئة العمرية والذين يتمتعون بصحة جيدة مرشحين جيدين لجراحة العيون بالليزر

 

إن الأشخاص غير المدخنين الذين اعتنوا بأنفسهم وليس لديهم تاريخ من المشاكل الطبية، قد يقررون مثل نظرائهم الأصغر سناً أن المزايا تفوق تكلفة الليزك، حتى المرضى الذين يعرفون أنهم قد يحتاجون فقط إلى نظارات القراءة قد يختاروا فوائد الليزك، وذلك لتحرير أنفسهم من النظارات أو العدسات اللاصقة أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية التي تتطلب حركة.

 

 

الليزك لكبار السن

 

لا يوجد حد أعلى للعمر الذي يمنع كبار السن من إجراء جراحة الليزك، فهناك العديد من العوامل الأخرى التي تقلل من فرصة اجرء العملية، وتعتبر واحدة من أكثر المشاكل المرتبطة بالعين مع كبار السن هي إعتام عدسة العين، حيث يمكن للشخص الذي يبلغ من العمر 60 أو 70 عام الاستمتاع بعيون سليمة ويكون مرشح جيد لإجراء الليزك، ولكن في حالة الاصابة بإعتام عدسة العين لا يمكن اجراء الليزك إلا إذا تم معالجتها جراحياً أولاً.

 

 

ومن المسائل الأخرى المتعلقة بإجراء عملية الليزك هو الاصابة بجفاف العيون والتاريخ العائلي لاضطرابات القرنية والسكري، والآثار الجانبية للمخدرات، وبعض الأدوية التي يتناولها المرضى الأكبر سنًا.

 

 

 

قد يفيد الليزك في أي عمر

 

على الرغم من أن العمر يؤثر على فرصة نجاح جراحية العين بالليزك، إلا أنها واحدة من العديد من العوامل، وإن الصحة البدنية العامة والتاريخ الطبي للشخص وعائلته والمقياس الثابت للنظر تؤثر في نجاح العملية، كما يجب التشاور مع جراح عيون في ما إذا كان يكن اجراء جراحة الليزك في هذا السن.

 

 

 

ما أسباب جفاف العين بعد عمليات الليزك؟

 

فى بعض الحالات التى تقوم بعمليات الليزك (تصحيح الأبصار) يحدث جفافا فى العيون الذى يؤدى إلى ضعف فى حدة الإبصار وتغييرات فى الغشاء الخارجى للقرنية ولكن سرعان ما تزول بعد الالتئام بمرور 6 أشهر.

 

وعن الأسباب التى تؤدى لحدوث هذا الجفاف بالعين وكيفية الوقاية منه تقول دكتورة سلوى إبراهيم استشارى طب العيون وتصحيح الإبصار أنه من الأسباب الأساسية لحدوث هذا الجفاف تقطيع الشعيرات العصبية التى تغذى القرنية.

 

وأيضا تغير شكل القرنية بفعل الليزر مما يسبب نقصا فى إفراز الدموع التى تنقسم إلى الطبقة الزيتية وهى الطبقة الخارجية التى تحمى الدموع من التبخر والطبقة المائية وهى الطبقة الوسطى التى تعمل على ترطيب العين وحمايتها وهى الطبقة الأكثر سماكة والطبقة المخاطية وهى الطبقة الخارجية التى تجعل الدموع تلتصق بالعين.

 

وتنصح دكتورة سلوى للوقاية من جفاف العين قدر الإمكان بتجنب تناول مضادات الحساسية وشرب الماء والعصائر بكثرة وتجنب التواجد بالأماكن الجافة كالتدفئة والمكيفات الهوائية.

 

كما تنصح سلوى باستخدام قطرات الدموع الصناعية 4 مرات يوميا وهى آمنة وخالية من المواد الحافظة، كما يمكن وضع الجل المرطب للعين قبل النوم لتبقى العين رطبة طوال الليل وعمل كمادات ماء دافىء للعين ومساج للغدة الجفنية.