تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

تتم عمليات شفط الدهون المختلفة بهدف إزالة الدهون المتراكمة في منطقة معينة مثل البطن وهي أكثر مناطق الجسم جذبا

أسعار عمليات شفط الدهون,نصائح بعد عملية شفط الدهون,الشفاء بعد شد البطن,جراحة شد البطن,Doctor Live,أضرار عملية شفط الدهون,ما بعد شفط الدهون,بعد عملية شفط الدهون,طريقة شفط الدهون في مصر,أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون,انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون,مراكز نحت الجسم,مين جربت عملية الفيزر,أسعار عمليات شفط دهون البطن

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

شفط الدهون

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون
انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

تتم عمليات شفط الدهون المختلفة بهدف إزالة الدهون المتراكمة في منطقة معينة مثل البطن وهي أكثر مناطق الجسم جذبا للدهون أو إزالة الدهون من مناطق متفرقة في نفس الإجراء الجراحي، وذلك بهدف الحصول على القوام الممشوق والتناسق المطلوب لمظهر الجسم العام، ولكن بعد الانتهاء من هذا الإجراء الهام سيكون من الممكن التعرض لبعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة ومنها الشعور بانتفاخ البطن، لذلك سنشرح لكم خلال سطور هذا المقال على Doctor Live  الطرق التي يمكن بها علاج أعراض ما بعد شفط الدهون.



 

 

بعد عملية شفط الدهون

 

بعد الانتهاء من العملية يغادر المريض المستشفى أو عيادة الطبيب في نفس اليوم، ويخضع للراحة التامة لمدة 12 ساعة في حالة التخدير الموضعي، ولمدة 24 ساعة في حالة التخدير العام، وفي هذه الفترة يشعر المريض بالألم في مواضع شفط الدهون، وحول شقوق الجراحة، لذا يصف الطبيب مسكنات الألم، كما يصف مضادات حيوية لتجنب العدوى.

 

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية من بينها انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون وكذلك الكدمات والاحمرار، وحتى يزول التورم والانتفاخ يقوم الطبيب بوضع أنابيب لتصريف السوائل تحت الجلد في أماكن شقوق الجراحة، ويوصي بارتداء المشد على الأقل لمدة 6 أسابيع للتخلص من الانتفاخات والتورم.

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

 

أثناء عملية شفط الدهون تصدم أدوات شفط الدهون أنسجة الجسم، والأوعية الدموية، لذا يقوم الجهاز اليمفاوي بضخ السوائل لحماية المناطق التي تم إزالة الأنسجة الدهنية منها، وتختلف كمية هذه السوائل من شخص لآخر، وقد يتسرب بعض الدم أيضًا.

 

 

أثناء العملية يقوم الطبيب بحقن منطقة شفط الدهون بمحلول ملحي معقم مختلط بمخدر موضعي، لذا يتسرب هذا السائل أيضًا في منطقة شفط الدهون، مما يزيد من تصريف السوائل في البداية خاصة في الثلاثة أيام الأولى بعد الجراحة، ومع انخفاض التورم وشفاء الأنسجة بالتدريج، يقل إفراز السوائل مع مرور الوقت.

 

 

فيما يلي بعض العوامل التي قد تؤثر على تورم البطن:

 

  • الإصلاح العضلي للمنطقة المستقيمة في البطن
  • شفط الدهون التكميلي الذي يحدث مع شد البطن
  • الخطة الجراحية مثل شد البطن المصغر أو الكامل أو المحيطي والعملية التصحيحية
  • الصحة العامة للمريض

 

علاج انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

 

بالرغم من أن التورم والانتفاخ والكدمات تزول من نفسها مع الوقت، إلا أن الرعاية في فترة الشفاء تعمل على خفض هذه الأعراض حتى تمر فترة الشفاء أسرع، ويوصى باتباع ما يلي:

 

  • شرب الكثير من المياه لترطيب الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي طرد السوائل من الجسم لتقليل الانتفاخ، ومنع تحجر منطقة شفط الدهون.

 

  • تدليك منطقة شفط الدهون بلطف للمساعدة في تصريف السوائل.

 

  • تجنب الصوديوم وخفض ملح الطعام لأنه من المواد الغذائية التي تزيد من انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون .

 

  • عدم تناول أدوية بدون إشراف الطبيب؛ لأن بعض الأدوية قد يكون لها تأثيرًا على تجمع السوائل تحت الجلد.

 

  • اتباع تعليمات الطبيب حول كيفية العناية بأنابيب تصريف السوائل، وكيفية وعدد مرات استبدالها، وعدد مرات وفترة استبدالها.

 

  • عدم إزالة المشد سوى في أوقات الاستحمام، لأنه يساعد في تقليل انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون عن طريق الضغط على الجلد فيساعد في تصريف السوائل، وبالتالي تخفيف التورم، كما يساعد على استقرار الدهون، ومنع ارتخاء الجلد.

 

  • الكدمات والتورمات تزول من نفسها فلا ينصح بوضع كمادات باردة أو الثلج في أماكن شقوق الجراحة.

 

  • الاعتناء بشقوق الجراحة وتنظيفها عند الاستحمام وتجفيفها جيدًا؛ لمنع انتقال العدوى التي قد تزيد التورم والانتفاخ.

 

  • الحركة والمشي الخفيف من وقت لآخر في بداية فترة التعافي تمنع من تكون جلطات الدم، وتنشط الدورة الدموية مما يحفز طرد السوائل خارج الجسم.

 

  • سيصف الطبيب أدوية مضادة للالتهابات أيضًا لتجنب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون .

 

  • بالإضافة إلى التدليك الذاتي قد يصف الطبيب المساج لدى مدرب مختص كلما كانت الحالة بحاجة لوسيلة أقوى لدعم الجسم في التخلص من الانتفاخ، والمساعدة في تصريف السوائل.

 

  • يجب تجنب أي درجات حرارة مرتفعة مثل الكمادات الساخنة، أو أماكن المعالجة البخارية، أو أخذ حمامات ساخنة؛ حتى لا يزداد التورم.

 

 

 

متى يزول انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون ؟

 

خلال الفترة الأولى من الشفاء يكون انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون أكثر وضوحًا من الفترات الأخرى، ولكنه يزول بالتدريج حتى يختفي معظمه خلال أسبوعين، وبعد هذه الفترة لا يبقى سوى بعض التورم حول شقوق الجراحة ويكون غير ملحوظ، ولا يجب القلق عند ملاحظة مناطق متورمة غير مناطق شفط الدهون فسيزول كل الانتفاخ والتورم أيضًا بشكل نهائي بعد 6 أسابيع.

 

 

قد يختلف الانتفاخ والتورم من يوم لآخر حسب استجابة الجسم للشفاء ، ومستوى النشاط، ودرجة استجابة الجسم للشفاء، ولكن بالرغم من أنه يوصى بالمشي الخفيف بعد الجراحة، إلا أن النشاط الزائد يرفع من ضغط الدم الذي يترتب عليه زيادة التورم، وقد يترتب عليه النزيف، لذا يجب تجنبه لمدة 4 أسابيع.

 

 

 

نصائح لتقليل تورم البطن بعد شفط الدهون

 

الترطيب

 

اشرب الكثير من الماء أثناء الشفاء بعد شد البطن. الترطيب المناسب هو الهدف الأسمى من أجل الحصول على الاستشفاء الكامل. يتكون جسم الإنسان من 70٪ إلى 72٪ من الماء ولا يمكنه العمل بشكل صحيح بدون ماء. قد تعتقد أن إضافة المزيد من الماء لجسمك يمكن أن يؤدي إلى زيادة التورم بشكل أسوأ، ولكنه قد يساعد حقا. شرب الكثير من الماء سيساعد على دعم نظام الإخراج والمساعدة في حركات الأمعاء. قد تعوق الأدوية حركات الأمعاء العادية ويمكن أن تساهم في الانتفاخ وعدم الراحة. شرب الماء الكافي ضروري لصحة جيدة بشكل عام ويمكن أن يقلل من تورم البطن بعد عملية شد البطن ووقت الشفاء.

 

يحتاج الشخص العادي مع مستويات النشاط السليم والنظام الغذائي، بين 10.5 أكواب و12.5 كوب من الماء كل يوم. يشمل هذا المقدار المياه الموجودة في الطعام، لذلك فإن القاعدة العامة هي شرب 8 إلى 12 كأسا من الماء يوميا. لا تحسب الكحول أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين لأنها تعمل كمدرات للبول، مما يؤدي إلى فقدان الماء. يجب ألا تشرب الكثير منها، خاصة أثناء الشفاء.

 

تعتمد كمية المياه التي تحتاجها على نظامك الغذائي وصحتك العامة، وما يقترحه جراحك أو طبيب الرعاية الأولية لاحتياجاتك الفردية. بعض الأدوية تسبب لك الكثير من فقدان الماء الذي يجب عليك تعويضه. المناخ هو عامل أيضا في كمية الماء التي يحتاجها جسمك.

 

عامل آخر بالنسبة لكمية الماء هو أنه بينما تكون نائما على ظهرك بعد جراحة شد البطن، فإن الفم سوف ينفتح ويصبح جافا للغاية. سوف يجف الفم وتلاحظ أن الجفاف ربما يوقظك عدة مرات. احتفظ بزجاجة من الماء على منضدتك بحيث تتمكن من أخذ بعض الرشفات أثناء الليل عندما تشعر بجفاف الفم.

 

تتبع كمية المياه التي تشربها. يمكن أن يساعدك استخدام زجاجة رياضية أو زجاجة ماء ذات قياسات في تتبع كمية المشروبات التي تتناولها. لكن تذكر، الزيادة في استهلاك الماء تعني زيادة إنتاج البول، والمزيد من الحاجة إلى الحمام. هذا صحيح بشكل خاص إذا لم يتم استخدام جسمك للكمية التي تتناولها.

 

هل ما زلت غير متأكد من كمية المياه التي تناسبك؟ اطلب من طبيب الرعاية الأولية أو جراح التجميل كمية المياه التي يجب أن تتناولها كل يوم.

 

نظام غذائي سليم

 

الشفاء يتطلب التغذية الجيدة. لا يمكن للجسم أن يشفي بشكل صحيح من جراحة شد البطن إذا لم يستطع الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها. التغذية الجيدة تساعد في تقليل تورم البطن والكدمات وإصلاح الأنسجة. يحتاج جسمك إلى نظام غذائي متوازن من البروتين والحديد والكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن لإصلاح العضلات والجلد المتضررين وللحفاظ على توازن السوائل المناسب.

 

إن اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات المورقة، والبروتينات الخالية من الدهون، وأوميجا 3 و6 من الدهون، والحبوب الكاملة أمر ضروري لوظيفة الجسم الصحيحة، وسوف يسهم في تقليل تورم البطن بعد عملية شد البطن والشفاء بشكل أسرع.

 

 

ملح الصوديوم أو كلوريد الصوديوم

 

يجب متابعة كمية الطعام التي تحتوي على الصوديوم لأنه يجعل الجسم يحتفظ بالماء. راقب كمية الصوديوم وحاول أن تبقيها منخفضة. هذا لا يعني أنه لا ينبغي أن يكون لديك أي ملح في نظامك الغذائي. قد يكون الحصول على القليل من الملح خطيرا، وعندما يقترن بالكثير من الماء، يمكن أن تحدث تحولات للسوائل، مما يسبب حالة خطيرة تسمى نقص صوديوم الدم. ومع ذلك، فإن النظام الغذائي المثالي مثقل بالصوديوم والملح لدرجة أن قلة قليلة من الناس معرضة لخطر الحصول على القليل من الصوديوم.

 

ما يعنيه معظم الجراحين عندما ينصحون بخفض الملح أو تناول الصوديوم هو تجنب مستويات الصوديوم العالية من الأطعمة الجاهزة. تحتوي العديد من الخضروات المعلبة والأطعمة الجاهزة على كميات كبيرة من الصوديوم والملح. ابدأ بقراءة ملصقات المنتجات وستجد أن وجبة واحدة يمكن أن تعطيك نسبة كبيرة من كمية الصوديوم التي تحتاجها في يوم كامل. يجب أيضا تجنب الأطعمة مثل اللحوم الباردة وصلصة الصويا والمخللات والوجبات الخفيفة المالحة مثل رقائق البطاطس والبسكويت.