تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

لا شك أن تناول الغذاء الصحي والمتوازن بعد إجراء عملية شفط الدهون من الامور الهامة جدا في مرحلة التعافي وحتى ال

شفط الدهون,شفط الدهون بالفيزر,نحت الجسم,ممارسة الرياضة,التمارين الرياضية,زيادة الوزن,أسعار عمليات شفط الدهون,إنقاص الوزن,بعد عملية شفط الدهون,أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون,مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون,انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون,تكلفة عملية شفط دهون الظهر,نحت الأرداف,مين جربت عملية الفيزر

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

لا شك أن تناول الغذاء الصحي والمتوازن بعد إجراء عملية شفط الدهون من الامور الهامة جدا في مرحلة التعافي وحتى التماثل إلى الشفاء تماما، وكذلك الاستمرار في إتباع هذا النمط الصحي من شأنه أن يجعل شفط الدهون عملية ناجحة لا تعود الدهون بعده إلى الجسم مرة أخرى، ولأن جميع المرضى يرغبون في الوصول إلى هذه النتيجة بكل تأكيد، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live  التفاصيل الهامة بشأن الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون، فتابعونا خلال السطور التالية لمعرفة المزيد.



 

عمليات شفط الدهون

 

تعد عمليات شفط الدهون إحدى جراحات إنقاص الوزن الفعالة حيث يتزايد معدل الإقبال عليها في مصر والعالم العربي، فهي إجراء أكثر أمانا وانتشارا يقوم على إزالة الدهون من مناطق الجسم المختلفة التي يعاني فيها المريض من التكتلات الدهنية والترهلات الجلدية.

 

يتم اللجوء لعمليات شفط الدهون من قبل الرجال والنساء بعد الفشل في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون بالطرق الطبيعية التقليدية المتمثلة في إتباع حميات غذائية معينة مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

شفط الدهون
شفط الدهون

 

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

 

لسوء الحظ لا يوجد ما يمنع الخلايا الدهنية من التكون مرة أخرى بعد إجراء جراحات شفط الدهون، ولكن تكون الخلايا الدهنية مرهون بالسماح لها بالتكون، أو بعبارة أخرى السماح بزيادة الوزن بعد الجراحة، وبشكل عام إذا حافظ المريض على وزنه بعد إجراء شفط الدهون فلا يوجد خطر لتراكم الدهون في المنطقة التي تم استهدافها في عملية الشفط.

 

على سبيل المثال، إذا كان الشخص يزن 85 كيلو جرام قبل إجراء عملية شفط لدهون البطن، وتم شفط 10 كيلوجرامات من الدهون في الجراحة ليصل وزنه بعدها إلى 75 كيلو جرام فقط، إذا حافظ المريض على وزنه عند 75 كيلو جرام فلا يوجد خطر يتعلق بعودة دهون البطن مرة أخرى. من ناحية أخرى حتى في حالة اكتساب 10 كيلو جرامات بعد الجراحة، فإن الوزن المكتسب سيتوزع على الجسم بالكامل وليس في المنطقة التي تم شفط الدهون منها فقط، وفي هذه الحالة سيتم الحفاظ على بعض التناسق الذي تم اكتسابه بعد عملية الشفط حتى مع عودة الجسم إلى الوزن السابق.

 

أما إذا اكتسب الشخص وزناً أكثر من الوزن الذي كان عليه قبل الجراحة (ليصل إلى 90 أو 95 كيلو جرام في المثال السابق) فهنا يبرز الخطر الحقيقي لعودة الدهون إلى المنطقة التي تم الشفط منها وضياع ما تم تحقيقه عن طريق الجراحة. واكتساب الوزن يحدث كما هو معروف عندما تزداد كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم (عن طريق الطعام) و السعرات التي يقوم بحرقها (عند ممارسة الرياضة أو الأنشطة اليومية الحارقة للدهون.)

 

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

 

يسأل المرضى عادة ما إذا كان هناك أي نظام غذائي خاص يحتاجون إليه بعد شفط الدهون. كقاعدة عامة ، فإن اتباع نظام غذائي مناسب ومتوازن سيمنع الكثير من زيادة الوزن التي تحدث مع عادات الأكل غير الصحية، ومن أجل الحفاظ على نتائج جيدة بعد شفط الدهون ، يجب عليك دمج المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون في نظامك الغذائي ، مع تقليل تناول السكريات والكربوهيدرات البسيطة والدهون المشبعة.

 

 يساعد تناول العديد من الوجبات الأصغر على مدار اليوم في الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك ومنعك من الشعور بالحرمان بين الوجبات، كثرة الماء مهم أيضًا، شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم يساعد على السيطرة على الجوع ، ويحافظ على عملية الأيض الصحية ، ويساعد في الهضم.

 

على الرغم من أن عملية شفط الدهون يمكن أن تحسن بشكل كبير معالم جسمك ، إلا أنها ليست سحراً. لا يزال يمكن أن يزداد وزنك بعد شفط الدهون إذا عدت إلى عاداتك الغذائية غير الصحية القديمة. إنه إجراء جراحي يكلف الوقت والمال. قم بحماية استثماراتك في نفسك وابدأ في إجراء تغييرات أسلوب حياتك قبل اجراء العملية. من خلال دمج عادات الأكل الصحية واختيار أسلوب حياة صحي ، ستستمتع بشكلك الجديد لفترة طويلة.

نصائح  بعد عملية شفط الدهون

 

في البداية يجب أن تختار مركز مناسب للقيام فيه بهذه العملية، واختيار المركز المناسب سينعكس على فترة ما بعد العملية من خلال اتباع تلك التعليمات التي سنتحدث عنها، والتي أهمها ما يلي:

 

أولا: اتباع نظام غذاء صحي

 

وهذا في الحقيقة ما يُمكن تصنيفه كنصيحة أو واحدة من التعليمات التي لا يُمكن مخالفتها بأية حالٍ من الأحوال، وذلك لأنه ببساطة لا يُمكن القيام بعملية من أجل التخلص من الدهون ثم بعد ذلك اتباع نظام غذائي غير صحي يجعل الجسم يتعرض لانتكاسة ويبدأ في تخزين الدهون مجددًا وكأنك لم تفعل شيء ذا قيمة، وهذا ليس منطقي طبعًا لمن يُفكرون تفكيرًا دقيقًا، والنظام الغذائي الصحي، وببساطة، تناول المياه بكثرة ولا تتناول الطعام بكثرة.

 

ثانياً: استعمل الغيارات الطبية

 

وهي الغيارات الضاغطة التي يُمكن القول إنها تُحارب انتكاسة الجسم وبدء تخزين السؤال في المنطقة التي تمت معالجتها، فهذا يحدث بعد العملية مباشرةً، أيضًا يُصحب ذلك بتورم، وللتخلص من المُشكلتين يُستعمل حل الغيارات الطبية الذي يُنصح باستخدامه لأسبوعين على الأقل بعد العملية، ويُمكن مد المدة لشهر حال الرغبة في الحصول على نتيجة أفضل، فحجم التأثير يتوقف على المدة في النهاية.

 

ثالثاً:  سلامة الجرح

 

ففي حال تركت العملية جرحًا حسب التقنية المُستخدمة فيها فإن تعليمات بعد عملية شفط الدهون تنصحك هنا بالوقوف على سلامة الجرح بشكل دوري والتأكد من إبقاءه بعيدًا تمامًا عن أي مصدر من مصادر التلوث، التأكد من كونه نظيفًا طوال الوقت.

شفط الدهون بالفيزر
شفط الدهون بالفيزر

 

رابعاً: الإكثار من المشي

 

فهذا أيضًا من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار بعد عملية شفط الدهون حتى يتم التخلص من مشكلة رئيسية مثل تجلط الدم، فالمشي يُنشط الدورة الدموية، كما أنه فوق كل ذلك يجعل المريض يشعر بالحيوية والإيجابية بعد العملية، وهو أمر يُريده الجميع بالتأكيد في توقيت كهذا، ولذلك يُنصح بالمشي لمدد طويلة.

 

خامساً: إبلاغ الطبيب بأي تطورات

 

إذ أن التواصل في هذه المرحلة أمر يُنصح به بشدة وخصوصًا ما احتمالية تواجد بعد الأعراض التي ستظهر بعد العملية كالتورم أو العدوى البكتيرية أو أي نزيف مفاجئ، فكل هذه الأمور لا يجب عليك أبدًا الاستهانة بها، بل يجب التعامل معها بشكل أمثل، والشكل الأمثل هنا هو التواصل مع الطبيب.

 

سادساً: الالتزام بالأدوية المُقررة

 

فالبعض يظن أن سهولة عملية شفط الدهون قد يتبعها تساهل في تناول الأدوية والأشياء الموصوفة من الطبيب بعد إجراء العملية، وهذا ليس صحيحًا طبعًا لأن الدكتور عندما يُقرر تلك الأدوية فإنه يضع في احتماله الكثير من المواقف والحالات والأمور المتوقعة كالحك مثلًا، وبالتالي يضع الأدوية التي تُغلق الطريق أمام ذلك.

 

سابعاً: لا تُغطي المنطقة المُصابة

 

إذ أن بعض الناس بعد إجراء عملية شفط الدهون يقومون بوضع أكياس من الثلج على مكان العملية ظنًا منهم بأن هذا سيُخفف من الألم حال تواجده، وهذا بالطبع ظن خاطئ، بل هو أمر مُضر جدًا ويُسهم في تأخر عملية الشفاء، هذا إذا لم يتسبب في الانتكاسة بالتأكيد.

 

نصائح هامة بعد عملية شفط الدهون وهي :

 

ذكر تعليمات بعد عملية شفط الدهون أمر يعني أن ثمة أشياء يجب القيام بها بشكل حتمي، لكن في نفس الوقت ثمة بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار والاهتمام بتنفيذها، وأبرزها ما يلي:

 

  • تجنب أشعة الشمس والماء، فكلا الشيئين يُنصح بالابتعاد عنهم تمامًا بعد شفط الدهون تجنبًا لأي آثار سلبية لهما.

 

  • تجنب التمارين الرياضية المُرهقة، فليس من المعقول أن تنتهي من عملية هامة وحساسة مثل هذه ثم تبدأ بعدها مباشرةً في ممارسة بعض التمارين المعروف عنها جلبها للألم، بل يجب التوقف عن ذلك لأسبوعين على الأقل.

 

  • عدم الإفراط في استخدام الكريمات والمراهم ومواد التجميل، بل يجب أن يتم استخدامهم أساسًا تحت إشراف الطبيب، وحال وجود نصيحة بتجنبهم فيجب تجنبهم على الفور، ولا ننسى أنه ضمن تعليمات بعد عملية شفط الدهون أن يتم التواصل مع الطبيب في كل شيء واتباع نصائحه.