تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من إجراء عملية شفط الدهون بأمان سيكون هناك عدد من النصائح الطبية الواجب إتباعها بدقة تامة حتى يتم

التمارين الرياضية,أسعار عمليات شفط الدهون,نتائج شفط الدهون,إنقاص الوزن,Doctor Live,بعد عملية شفط الدهون,طريقة شفط الدهون في مصر,مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون,اضرار علمية شفط الدهون

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون
مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من إجراء عملية شفط الدهون بأمان سيكون هناك عدد من النصائح الطبية الواجب إتباعها بدقة تامة حتى يتم التماثل للشفاء سريعا بأقل قدر ممكن من الإصابة بالمضاعفات الجانبية المحتملة، فضلا عن الحصول على النتائج المرضية والإيجابية للمريض بنسبة 100%، ولعل ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون واحدة من أهم النصائح المتبعة التي سنتعرف على أهمية ارتدائه بعد شفط الدهون خلال سطور هذا المقال على Doctor Live  فتابعونا لمعرفة كل الخطوات والإجراءات اللازمة لضمان نجاح شفط الدهون .



 

 

المقصود بعمليات شفط الدهون

 

تعد عمليات شفط الدهون إحدى جراحات إنقاص الوزن الفعالة حيث يتزايد معدل الإقبال عليها في مصر والعالم العربي، فهي إجراء أكثر أمانا وانتشارا يقوم على إزالة الدهون من مناطق الجسم المختلفة التي يعاني فيها المريض من التكتلات الدهنية والترهلات الجلدية.

 

يتم اللجوء لعمليات شفط الدهون من قبل الرجال والنساء بعد الفشل في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون بالطرق الطبيعية التقليدية المتمثلة في إتباع حميات غذائية معينة مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

 

 

الأشخاص المؤهلون لإجراء عملية شفط الدهون

 

كأي عملية جراحية أخرى، ينتج عنها بعض المخاطر الصحية، لذا قبل معرفة كيف تتم عملية شفط الدهون ، ينبغي أن تكون بصحة جيدة تسمح لك بخوض العملية، مما يعني أن تكون على الأقل:

 

  • في حدود 30% من وزنك المثالي.
  • لديك بشرة قوية، ومرنة.
  • غير مدخن.
  • لا ينصح الأطباء بإجراء عملية شفط الدهون إن كانت لديك مشاكل صحية بتدفق الدم، أو أمراض بالقلب، أو في حالة ضعف جهازك المناعي.

 

 

 

الحالات الصحية التي تمنع إجراء عملية شفط الدهون

 

لا ينصح بإجراء عملية شفط الدهون لمن لديهم حالات صحية قد تعمل على تعقيد الجراحة، مثل:

 

  • صعوبة تدفق الدم.
  • مرض الشريان التاجي.
  • مرض السكر.
  • ضعف الجهاز المناعي.

 

 

 

ما ينبغي معرفته قبل عملية شفط الدهون

 

الخطوة الأولى هى استشارة الطبيب الجراحي، عليك أن تحدثه عن هدفك من إجراء عملية شفط الدهون، وعن الخيارات المتاحة، وأن تعلم مسبقًا عن المخاطر والمنافع التي تنتج عن عملية شفط الدهون، عليك أن تسأله عن كل ما يدور بذهنك عن العملية.

 

 

إن كنت قد اتخذت قرارك بإجراء العملية، سيعطيك طبيبك التعليمات اللازمة للاستعداد لإجراء العملية، والتي قد تتضمن حمية غذائية، وعدم تعاطي الكحوليات.

 

 

عليك إخبار طبيبك بأي حساسية تعاني منها، وكذلك كل الأدوية التي تأخذها، بما في ذلك من مكملات غذائية بدون وصفات طبيبة، سيوصي طبيبك بمنع بعض أنواع الأدوية، مثل: الأدوية المسيلة للدم، وبعض أنواع المسكنات، لأسابيع عديدة قبل إجراءك لعملية شفط الدهون.

 

 

 

هل نتائج شفط الدهون مؤقتة أم دائمة؟

 

الخلايا الدهنية التي يتم إزالتها أثناء شفط الدهون يتم التخلص منها بشكل دائم، ولكن مع دخول خلايا دهنية جديدة للجسم، سيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، وعادة ما تذهب الدهون إلى مناطق مختلفة من الجسم.

 

 

وللحفاظ على شكل جيد بعد الجراحة، يجل اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، والفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وممارسة الرياضة بانتظام.

 

 

بعد الانتهاء من العملية ينبغي أن تسأل جراح التجميل بعض هذه الأسئلة:

 

  • ما الأدوية التي ستتناولها؟
  • هل ستزيل الضمادات؟
  • هل سيتم إعطائي مزيدًا من الغرز، ومتى ستتم إزالتها؟
  • متى يمكنني العودة للتمرين؟
  • هل أحتاج لمزيد من المتابعة؟

 

 

 

سبب ارتداء المشد بعد العملية

 

بعد عملية شفط الدهون قد لا تضطر للبقاء في المستشفى وفقًا للجراحة التي أجريتها، ولكن توقع حدوث بعض الكدمات والتورم، لذلك  يوصي الطبيب بارتداء ملابس ضاغطة على المنطقة التي أجريت فيها العملية؛ للمساعدة في تقليل التورم، والنزيف، فتضغط هذه الملابس على الجلد والأنسجة من تحته، مما يعمل على تقلص الجلد وتقليل حجمه إلى أن يكتسب الجسم شكله الجديد.

 

 

من أهم الأمور التي سيطلبها منك الطبيب هو ارتداء المشد، لماذا ؟ لعدة أسباب منها :

 

  • يعمل على الحفاظ على الشكل الجديد للجسم.
  • يعالج التورم و الكدمات الناتجة من العملية.
  • يساعد على سرعة الشفاء.

 

 

 

 

مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

 

قد تمتد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون لأسابيع من العملية، ربما من شهر لشهرين للسيطرة على التورم، وستساعد المضادات الحيوية والأدوية على تخفيف التورم أيضًا، وتسكين الألم، حتى تتمكن من العودة إلى العمل في خلال بضعة أيام، والعودة للأنشطة العادية في خلال أسبوعين، ويختلف ذلك من شخص لآخر.

 

 

 

قصر مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

 

تعتمد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون على الطريقة التي يتعامل بها الطبيب مع الجروح بعد العملية، فقد يترك الطبيب بعض الشقوق الصغيرة في الجلد مما يسهل من عملية تصريف المواد السائلة التي تنتج عن الجسم بعد العملية، فالمشد يضغط على الجسم مما يساعد على سرعة تصريف هذه المواد.

 

 

وهنا قد تمتد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون من يومين إلى ستة أيام فقط، وحتى إن توقف تصريف المواد التي تتسرب من الجسم ينبغي زيادة المدة ل 24 ساعة إضافية، فعلى سبيل المثال إن توقف التصريف بعد 3 أيام ينبغي ارتداؤه ل 4 أيام.

 

 

طول مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

 

وقد يقوم الطبيب بغلق الجروح باستخدام الخيوط، مما يؤدي إلى طول مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون، لأنه في هذه الحالة تعمل الملابس الضاغطة على جعل الدم يمتص المخدر الموضعي المتبقي تحت الجلد عبر الأوعية الدموية، وهنا ستتراوح مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون من أسبوعين إلى ستة أسابيع.

 

 

في هذه الحالة سيؤدي المحلول الذي يحقن به المريض إلى حبس  هذه المواد تحت الجلد مما يزيد التورم، ويتسبب في حدوث كدمات طويلة الأمد، وحساسية، مما يتسبب في طول مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون ، وتأخر مدة الشفاء.

 

 

 

مخاطر مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

 

يمكن أن يؤدي الكثير من الضغط إلى ازدياد التورم والحرارة، فالضغط المفرط بعد توقف عملية تصريف السوائل، سيؤدي إلى إضعاف الوظيفة الطبيعية للشعيرات الليمفاوية التي تمتص السوائل المتبقية، والإفرازات التي تنتج عن الأنسجة الملتهبة في مواضع شفط الدهون.

 

 

كما أن الضغط غير الكافي وقلة مدته، سيؤدي إلى تراكم السوائل داخل الأماكن الفارغة التي أحدثتها عملية شفط الدهون، لذا ينبغي الحذر من قوة الملابس الضاغطة وضعفها، وكذلك مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون.

 

 

 

لماذا تقل مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون في حالة تقنية الصرف المفتوح ؟

 

عند إجراء عملية شفط الدهون، يستخدم الطبيب محلول للتخدير الموضعي، الذي يتم حقنه في الجسم مما قد يؤدي لتراكم بعضا منه تحت الجلد، مما يسبب ما يعرف بـالورم الدموي وتراكم السوائل.

 

 

عند استخدام تقنية الصرف المفتوح ولبس المريض للمشد، فأنه يتم الضغط بشكل جيد على المنطقة التي تم شفط الدهون منها، مما يؤدي لخروج السوائل المتراكمة تحت الجلد خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة، وسيحدث الشفاء بسرعة أكبر.

 

 

 

لماذا تزيد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون في حالة الغرز ؟

 

عندما يغلق الجراح الشقوق بالغرز، فإن السائل المختلط بالدم يبقى محاصرا تحت الجلد وتطول فترة تراكمه، ويمكن أن يسبب الالتهاب، والتورم لفترة أطول