تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | سرطان الجهاز التناسلي

لا شك أن أنواع السرطانات المختلفة التي تصيب الجهاز التناسلي سواء الأنثوي أو الذكري من أشد الأمراض من أشد الأمر

سن اليأس,الدورة الشهرية,السائل المنوي,الجهاز التناسلي,الورم الحليمي,سرطان المبيض,سرطان الرحم,اعراض سرطان المبيض,Doctor Live,كتلة في المهبل,انواع سرطان الرحم,الأمراض النسائية,الأمراض النسائية لغير المتزوجات,المشاكل النسائية,هل الورم الليفي ينزل مع الدورة

سرطان الجهاز التناسلي

سرطان الجهاز التناسلي
سرطان الجهاز التناسلي

لا شك أن أنواع السرطانات المختلفة التي تصيب الجهاز التناسلي سواء الأنثوي أو الذكري من أشد الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، نظرا لحساسية المنطقة المصابة وحساسية التعامل معها، وبالتأكيد حساسية الشعور بالألم المضاعف، ولأن السرطان عبارة عن تكاثر في عدد الخلايا بصفة غير منضبطة ولا تخضع لآليات سيطرة الجسم علي التحكم في نموها، لذلك كان من الضروري تسليط الضوء في هذا المقال على Doctor Live على أهم أنواع سرطانات الجهاز التناسلي للنساء والرجال كذلك.



 

أعراض سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي

 

إن الأورام السرطانية في الأعضاء التناسلية لدي المرأة أو في اماكن اخرى من الجسم هي عبارة عن تكاثر في عدد الخلايا بصفه غير منضبطة ولا تخضع لآليات سيطرة الجسم علي التحكم في نموها. حيث تنتقل الخلايا السرطانية الي اماكن بعيده في الجسم عبر الدم أو الأوعية الليمفاوية، و تنتقل مباشرة الي ما يجاورها من الاعضاء وتشمل الاعضاء التناسلية للمرأة “المبايض, الرحم المهبل و فتحة الفرج”، وكل امرأه معرضه بشكل محتمل للإصابة باي من تلك الاورام في الاعضاء التناسلية.

 

 

سرطان المهبل

 

يمثل “سرطان المهبل”1% من كل أنواع السرطان التي يمكن ان تحدث في الجهاز التناسلي و المهبل انبوب عضلي يربط الرحم مع باقي الأعضاء التناسلية الخارجية.

 

 

وتوجد أنواع كثيره “لسرطان المهبل” مثل:

 

  • سرطان الخلايا الحرشفيه: وهو أكثر شيوعا في الثلث العلوي من المهبل.

 

  • سرطان ثؤلولي :وهو أحد أنواع سرطان الخلية الحرشفية قنبيطي الشكل .

 

  • سرطان غدي الخلايا الصافية :وهو الغدي مصحوب بالتعرض لثنائي ايثيل ستيلبوستيرول في الرحم.

 

  • الميلانوما: جدار المهبل الامامي السفلي.

 

 

أعراض سرطان المهبل

 

تمتد فترة ظهور الأعراض التابعة “لسرطان المهبل”  من 6 أشهر الى عام قبل تشخيص الحالة، ومن الأعراض المصاحبة له:

 

  • نزيف مهبلي بلا ألم و هو الأكثر شيوعا بين الأعراض يمثل “65-80%”من الأعراض وفي “70%” من الحالات يكون بعد سن اليأس او يظهر في أشكال أخرى كغزارة الطمث او بعد الجماع.

 

  • افرازات مهبلية :وتتمثل  في (30%) من الحالات.

 

  • أعراض الجهاز البولي : وتتمثل في (20%) من الحالات كآلام المثانه و ألم عند التبول .

 

  • ألم في الحوض  يتمثل في (15-30%).

 

  • أعراض اصابة القولون اذا كان السرطان في الجدار الخلفي للمهبل كالأمساك.

 

  • ظهور كتلة في المهبل.

 

  • وهناك فئة تمثل من (10-27%) لا يعانون من أعراض ويتم اكتشاف المرض صدفة اثناء الفحص الروتيني و هؤلاء يكونون في المراحل الأولى مما يجعل سير المرض افضل.

 

 

 

ورم المهبل

 

و يسمى بـ “سرطان الخلايا الحرشفيه الغازي المهبلي، حيث يخترق الورم في هذه الحالة النسيج الغشائي الخاص بجدار المهبل بعمق يزيد عن 3 ملم، و اشيع اعراض هذا النوع هو النزيف المهبلي ،وتم تصنيف هذا الورم الى عدة مراحل بحسب الاتحاد العالمي لطب النساء والولادة.

 

 

 

ماهي كتلة المهبل ؟

 

تحدث هذه الكتلة بسبب “غدد بارثولين” التي توجد على جانبي المهبل و تقوم بإفراز سوائل مرطبة ،فاذا تحولت هذه الغده الي كيس و كان صغير ولم يُصاب بأي عدوى ميكروبية فلن تشعر المرأة بشيء، لكن اذا بدأ الكيس بالنمو فإن المرأة قد تشعر بوجود كتلة في فتحة المهبل عباره عن لحمية زائدة وعلي الرغم من ان الكيس عادة لا يكون مؤلم الا انه يعتبر حساسا عند اللمس .

 

 

 

ما لا تعرفه عن” غدة بارثولين “

 

هي عبارة عن غدة صغيره موجودة لدى النساء عند مؤخرة فتحة المهبل على الجانبين لها فتحه صغيرة تصب في المهبل تفرز سوائل ذات طبيعة مخاطية وظيفتها ترطيب المهبل.

 

 

سبب التهاب غدة بارثولين

 

تلتهب هذه الغدة نتيجة انسداد الفتحة الصغيرة التي تصب في المهبل مما يؤدي الى انتفاخ الغده وتورمها, و احمرارها. و قد يصاحبها الم شديد في المراحل الأولى ،وقد ينتهي الأمر بانفجار الغده وخروج الصديد منها مبشراً بنهاية الالتهاب . و لكن في بعض الحالات لايتوقف الامر عند هذا الحد حيث قد يتبع التهاب غدة بارثولين التهاب اخر للغده او للغدد المقابله ويتكون نتيجة ذلك كيس غير مؤلم الا انه قد ينفجر كما سبق مخرجاً الصديد الذي بداخله. و لتفادي التهاب الغده يجب الحفاظ علي النظافه العامه و الوقاية من الاصابة بالعدوى المهبليه التي قد تؤدي الي انسداد قناة “غدة بارثولي”.

 

 

 

ماهي حبة المهبل؟

 

يحدث في الكثير من الأحيان ان يصاب الجلد بمنطقة المهبل ببعض الحبوب والبثور وقد تحدث تلك الحبوب لأسباب مختلفة ومتنوعة وتبعا لنوع البشرة الخاصة بالمرأة، و هي على الأغلب غير مؤلمه ولكن تحدث حكه و عند حدوثها يجب اللجوء الي الطبيب للعلاج.

 

 

 

سرطان الرحم

 

الرحم من الأعضاء التناسلية للمرأة وله شكل يشبه الكمثري المجوفه وفيه ينمو الجنين، و يعد سرطان الرحم من اكثر انواع السرطان المنتشرة في الآونة الأخيرة في العالم. كما و يعتبر سرطان الرحم من السرطانات التي لا تصاحبها اية آلام ويتم القضاء عليه من خلال الجراحة اما باستئصال الورم ان امكن او اللجوء الى استئصال الرحم بالكامل.

 

 

 

أعراض سرطان الرحم

 

  • نزيف غير طبيعي من المهبل.

 

  • آلام اسفل البطن او الحوض.

 

  • الشعور بالألم اثناء العلاقة الجنسية.

 

  • افرازات غير طبيعية ملطخه بالدماء وتختلف عن دماء الطمث حيث تكون متفرقه ووردية اللون.

 

 

 

انواع سرطان الرحم

 

ينقسم سرطان الرحم الي ثلاثة انواع :

 

الأول يغزو بطانة الرحم ،الثاني عضلات الرحم، و الثالث مع الحمل .

 

النوع الاول (Endometerial Cancer):

 

من اكثر الانواع حدوثا في الجهاز التناسلي للأنثى ويعتبر الرابع من حيث الترتيب بين انواع السرطان, و الجدير بالذكر ان (10%) من اورام الرحم وراثيه. و ينتشر الورم خلال جدار الرحم افقيا الي عضلات الرحم والمبيض ،ورأسيا الى عنق الرحم والمهبل ثم الى الغدد الليمفاويه في البطن والحوض ثم الي الدوره الدمويه ومنها الي الرئه, الكبد, و العظام. و تشمل الاعراض نزيف مهبلي غير منتظم في سن الدوره او نزيف مهبلي بعد انقطاع الدوره الشهريه والجدير بالذكر ان( 15%) من المرضى الذين يشتكون من نزيف مهبلي آلام في الحوض, او افرازات مهبلية يكونون مصابين بسرطان الرحم.

 

 

 

النوع الثاني الورم الذي ينشأ من عضلات الرحم

 

يمثل (5% )من اورام الرحم و ينجم عن التعرض للاشعاع في سن مبكره، وينشأ هذا الورم من عضلات الرحم او الاوعيه الدمويه او الاوعيه الليمفاويه الموجوده بالرحم، و ينتشر  الى الدوره الدمويه و الغدد الليمفاويه المجاورة سريعا، و يكون الورم منتشر و متفاقم عند حوالي ثلث هؤلاء المرضى. و تشمل الاعراض  نزيف مهبلي مصحوب بآلام في البطن و الحوض ،ويتم تشخيص هذا النوع بنفس طرق تشخيص النوع الاول من سرطان الرحم .

 

 

 

النوع الثالث وقد يأتي مع الحمل

 

اعراض سرطان الرحم المبكر

 

  • الم في الحوض.

 

  • افرازات مهبليه مستمرة.

 

  • نزيف مهبلي غير طبيعي .

 

 

اعراض سرطان الرحم الحميد

 

  • نزيف حاد خلال فترة الطمث .

 

  • استمرار نزيف الطمث لمدة اسبوع كامل او اكثر .

 

  • ضغط و أوجاع في منطقة الحوض.

 

  • الإمساك .

 

 

 

سرطان عنق الرحم

 

وهو ورم خبيث  يصيب عنق الرحم ويحتل المرتبه الثانيه من بين انواع السرطان المنتشر بين النساء، والسبب الرئيسي للأصابه به  هو الإصابه بفيروس (HPV) وهذا المرض لايصاحبه اية آلام و لكن قد يصطحب بنزيف بسيط ،وفي المراحل الاولى يتم استئصال المكان المصاب, و لكن في المراحل المتقدمه قد يلزم استئصال الرحم بشكل كامل .

 

 

هنالك هدة خيارات لعلاج سرطان عنق الرحم تتمثل في العلاج الجراحي, الكيميائي, و الاشعاعي او الخيارات الثلاثة معاً في آن واحد.

 

العلاج الجراحي

 

يلجا اليه الاطباء في المراحل الاولي من السرطان ويشمل الطرق التالية:

 

استئصال النسيج السرطاني باستخدام الليزر او جراحياً او استخدام جهاز (LEEP) او من خلال التبريد وتستخدم هذه الوسائل عندما يكون السرطان في المرحله صفر.

 

 

استئصال الرحم الكلي وهو استئصال كل من الرحم عنق الرحم و الجزء العلوي من المهبل

 

 

العلاج الأشعاعي

 

وهو استخدام اشعه ذات طاقه عاليه بهدف القضاء على الخلايا السرطانيه والحد من نموها وانتشارها وهنالك نوعان من العلاج الاشعاعي :

 

العلاج الاشعاعي الخارجي : حيث تخضع المريضه الى جلسات اشعاع صادره من جهاز خارج الجسم بمعدل خمسة ايام اسبوعيا .

 

العلاج الاشعاعي الداخلي : توضع انابيب صغيره  تحتوي علي الماده الاشعاعيه في مهبل المريضه وتترك لعدة ساعات او ثلاث ايام .

 

 

العلاج الكيميائي

 

يتم فيه استخدام ادويه مضاده للسرطان عبر حقنها لتقوم بتدمير والقضاء على الخلايا السرطانيه ومنع نموها وانقسامها .

 

 

سرطان المبايض

 

لم يتعرف الى الان الى سبب حدوث سرطان المبايض ، و لكن توجد بعض العوامل التي تؤدي الي حدوثه مثل التاريخ العائلي للمرض او التعرض للاشعاع، وتتراوح اعمار معظم النساء المصابات مابين ( 55_74 عام). و يتزايد خطر الاصابه بهذا المرض عند كل امرأة لم تحمل في حياتها او ابتدت عملية الحيض مبكرا، كما ان هنالك (10% )من الحالات يكون سببها وراثي. و اكثر الانواع شيوعا هو (سرطان النسيج المبيضي) الذي يشكل (95% )من سرطانات المبيض، اما الانواع الاخرى والاقل شهره هي (سرطان الخلايا التناسليه) و(سرطان الحبال الجنسيه السدويه) ،ففي عام 2012 ظهر سرطان المبيض لدى 239.000 امرأه وتسبب في 152.000 حالة وفاه في كافة ارجاء العالم مما جعله يحتل المرتبه السابعه من بين اشهر انواع السرطان الذي يصيب النساء والمرتبه الثامنه في الوفيات .

 

 

أعراض سرطان المبيض

 

يصعب ظهور اعراض سرطان المبيض في البدايه لصغر حجمه و وجوده في تجويف البطن و لكن قد يترافق بأعراض يمكن ان تختبرها المرأه في حال وجوده :

 

  • حدوث انتفاخ في البطن وتضخمه بدون اي سبب.

 

  • عدم القدره على الاكل والاحساس بالشبع دائما.

 

  • الاحساس بوزن زائد في منطقة الحوض.

 

  • الاحساس بآلام في الظهر وفي منطقة الحوض.

 

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

  • الاصابة بالامساك وخروج الغازات.

 

  • الاحساس بالغثيان و الاقياء.

 

  • ضيق في التنفس مع التعب الدائم.

 

  • نزيف من المهبل.

 

  • الاحساس بالكسل وفقد طاقة الجسم بشكل سريع .

 

 

 

سرطان فتحة الفرج

 

و هو عباره عن ورم خبيث الا انه نادر نسبياً ،ويشكل فقط ( 3_5 % ) من بين الاورام السرطانيه في الجهاز التناسلي الانثوي ،ويتم تشخيص هذه المرض ما بين النساء اللاتي يبلغن من العمر ( 65_75 ) وفقط “15%” من النساء المصابات بهذا الورم يتم تشخيصهن قبل  عمر 40 سنه. و هناك انواع مجهريه ومختلفه لهذا الورم ولكن الاكثر انتشاراً هو سرطان الخلايا الحرشفيه والتي تشكل( 90%) من مجموع الاورام الخبيثه الفرجيه . 

 

و يوجد نوع خاص من هذا السرطان وهو شبه (القاعديات أو تؤلولي النوع ) وتم اكتشاف صله بينه وبين التعرض لفيروس (الورم الحليمي البشري ). ويمكن ان يكون الورم صغيرا ومحدودا كما انه قد يكون منتشراً يصيب اجزاء متفرقه من الفرج او الأعضاء القريبه منه.

 

 

 

 

أعراض سرطان الفرج

 

  • نزيف أو بقع مهبلية غير طبيعية.
  • ألم أو حكة في الفرج.
  • وجود تورم أو كتلة في الفرج.
  • افرازات مصحوبه برائحه كريهه.

 

 

سرطان الجهاز التناسلي الذكري

 

تشير الأحصائيات الى ان انتشار مرض سرطان الجهاز التناسلي الذكري يقل في الاعمار الصغيرة ويزداد كلما تقدم سن المريض، و يعتمد العلاج على مدي انتشار المرض في جسم المريض ومدى مقاومة المريض وتقبله للعلاج .

 

 

ومن أهم أنواع سرطانات الجهاز التناسلي الذكري:

 

  • سرطان القضيب .
  • سرطان الخصيتين .
  • سرطان البروستات .

 

 

 

سرطان القضيب

 

هذا النوع من السرطان الى الآن لم يتم تحديد اسباب الإصابة به، كما انه تزداد نسبة الاصابه به بعد سن الـ 50 عام ،والجدير بالذكر ان التدخين يمكن ان يؤدي ايضاً الى الاصابة بسرطان القضيب وايضا عدم الاهتمام بالنظافه الشخصيه ،فضلا عن تعدد العلاقات.

 

 

 سرطان الخصيتين

 

وهذا النوع من السرطان تزداد فرصة الإصابة به لدى كبار السن اما عن اسباب الإصابة به فان اصحاب البشرة البيضاء هم الاكثر عرضه. و من اهم اعراضه تورم الخصيتن او واحده منهما وقد يعاني المريض من حساسيه مفرطه, آلام اسفل البطن والظهر  و قد يلاحظ المريض وجود دم في السائل المنوي .

 

 

 سرطان البروستات

 

البروستات هي غده موجوده في الجهاز التناسلي للرجل ،ويعد سرطان البروستات احد انواع السرطان التي قد تؤدي الى الوفاه وذلك لانه صعب الاكتشاف في المراحل المبكرة. و من العوامل المسببه له  السمنه, تقدم العمر, تاريخ الاصابه العائلي ،وهناك دراسات اكدت زيادة نسبة خطوره اصابة الرجال الذين لا يمارسون الرياضة .