تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب رفة القلب وعلاجها

شدة خفقان القلب أو رفة القلب ليس مرضا خطيرا في حد ذاته فغالبا ما يكون عابرا ولكنه أحيانا ما يكون مؤشرا

الحمل,الاكتئاب,السكري,القلق,ارتفاع ضغط الدم,عدم انتظام ضربات القلب,تصلب الشرايين,خفقان القلب,ضغط الدم,القلب,الغدة الدرقية,Doctor Live,عملية,مضاعفات رفة القلب

أسباب رفة القلب وعلاجها

أسباب رفة القلب وعلاجها

رفة القلب
رفة القلب

شدة خفقان القلب أو رفة القلب ، ليس مرضاً خطيراً في حد ذاته فغالباً ما يكون عابراً ولكنه أحياناً ما يكون مؤشراً على وجو مريض خطير بالقلب، وسيقدم لكم Doctor Live  في موضوعنا التالي التفاصيل الكاملة عن رفة القلب وسنتعرف فيه على أسبابها وأعراضها وطرق علاجها، فإلى الموضوع..



 

رفة القلب

 

هي شعور الشخص بخروج ضربات قلبه عن النسق الطبيعي لها ، ويعبر هذا المصطلح عن عدد من الأمور منها زيادة سرعة ضربات القلب أو زيادة قوتها أو اختلاف في شكلها ما بين القوة والضعف.

 

عادة ما تكون رفة أو خفقان القلب أمراً عادياً أو طارئاً نتيجة حدوث مشكلة ما بالنظام الكهربائي للقلب، ولكنها أيضاً قد تكون مؤشراً على إصابة الشخص بأحد الأمراض الخطيرة بالقلب.

 

والجدير بالذكر هنا أنه من الطبيعي أن يشعر أي شخص برفة في قلبه تشبه رفرفة الفراشات وتختفي بعد ثواني خاصة في حالق القلق أو الشعور بالخوف أو مشاهدة أفلام العرب أو القيام بأعمال شاقة أما في حالة ما إذا استمرت الرفة لمدة 30 ثانية أو أكثر يلزم هنا التوجه الفوري للطبيب لمعرفة الأسباب.

 

 

أسباب رفة القلب

 

دعونا أولا نعرفكم على طبيعة عمل القلب الذي يقوم بارسال بعض الاشارات الكهربائية من الأذين الأيمن لتنتقل بسرعة للأذين الأيسر وذلك للمساعدة على امتلاء البطينين بالدم، ومن ثم ضخ هذا الدم لباقي أعضاء الجسم، ويصل معدل الضربات الطبيعية للقلب ما بين 60 إلى 100 ضربة فى الدقيقة الواحد بينما في حالة الرفة يصل إلى أكثر من 150 ضربة في الدقيقة الواحدة.

 

تتمثل أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث رفة القلب فيما يلي:

  • الإصابة ببعض الامراض القلبية التي من شأنها أن تزيد من سرعة ضربات القلب أو تقللها ومنها تصلب الشرايين أو ضعف عضلة القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو ووجود اختلالات فى صمامات القلب.

 

  • إصابة الشخص ببعض الامراض الاخرى التي من شانها أن تؤثر في عمل القلب مثل فرط نشاط الغدة الدرقية و الانسداد الرئوي أو الحمي.

 

  • حدوث خلل في الهرمون خاصة تلك التي تظهر لدى النساء في فترات الطمث أو الحمل.

 

  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية الزكام وأدوية التخسيس.

 

  • تناول المنبهات وبعض المواد المخدرة مثل الكجول والكوكايين والكافيين والامفيتامين والنيكوتين.

 

  • التفاعل العاطفي الشديد مثل الشعور بالخوف أو القلق أو الحزن أو الاكتئاب.

 

  • ممارسة الأنشطة البدنية العنيفة.

 

 

علاج رفة القلب

 

 

يهدف أغلب الأطباء من علاج رفة القلب إلى استعادة عمل القلب لشكله الطبيعي و السيطرة على معدل ضربات القلب لتصل للحدود الطبيعية، وتختلف أساليب العلاج التي يمكن أن يعتمد عليها الأطباء، ويمكن حصر أهمها في:

 

  • العلاجات الدوائية: ويعتمد فيها الأطباء على مجموعة متنوعة من العقاقير الدوائية التي تسيطر على معدل ضربات القلب مثل حاصرات البيتا وكذلك أدوية ضبط النظم القلبية مثل حاصرات قنوات الصوديوم وحاصرات قنوات البوتاسيوم.

 

كما يعتمد في العلاج الدوائي أيضاً على الأوية المضادة للتخثر أو أدوية السيولة لمنع حدوث الجلطات القلبية.

 

  • العلاجات التداخلية: وفيها يتم التدخل إما الجراحي أو باستخدام بعض الوسائل المساعدة للسيطرة على معدل ضربات القلب ومن هذه الطرق :

 

- عمل القسطرة القلبية: والتي يتم من خلالها اتلاف الخلايا التي تسبب عدم انتظام ضربات القلب.

 

- الصدمة الكهربائية: وبيتم استخدامها لتقوية نظم القلب وإعادتها لوضعها الطبيعي

 

 

عوامل الخطورة لرفة القلب

 

 

هناك مجموعة من الأشخاص التي تزداد لديهم مخاطر حدوث رفة القلب، وهم من يجب عليهم التوجه الفوري لاستشارة الطبيب وهم:

  • الأشخاص المصابين بأمراض القلب المختلفة كتصلب الشرايين أو الجلطات أوانسداد أحد الشرايين أو ضعف بعضلة القلب، وكذلك من قاموا بإجراء أي عملية باقلب من قبل.

 

  • الأشخاص المصابين بمرض السكري.

 

  • الأشخاص المصابين بأمراض ضغط الدم.

 

  • الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية.

 

  • الأشخاص التي تترافق لديهم الرف مع شعور بألم شديد بالصدر والقلب.

 

  • الأشخاص التي تترافق لديهم الرفة مع ضيق بالتنفس والشعور بالدوخة.

 

 

نصيحة Doctor Live  الطبية

 

أن مرض رفة القلب وما ينتج عنه من عدم انتظام لضربات القلب مشكلة خطيرة يجب التوجه الفوري للطبيب المتخصص لتحديد أسبابها وعلاجها، خاصة أن إهمال العلاج في حالة ترافقها مع مشكلة مرضية يؤدي إلى ظهور العديد من المضاعفات الخطيرة على الصحة العامة مثل ضعف عضلة القلب وانسداد الشرايين أو انخفاض ضغط الدم وكذلك حدوث الجلطات والسكتة الدماغية.