تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مضاعفات الفتق السري وطرق علاجه

الفتق السري من أكثر الأمراض الشائعة لدى الرضع وحديثي الولادة فهو يصيب حوالي 20% منهم مرض مرتبط ببعض المعتقدات

الحمل,القيء,الرضع,الولادة,زيادة الوزن,الأطفال,الإمساك,Doctor Live,عملية,أسباب الفتق السري,مضاعفات الفتق السري,الفتق السري عند الأطفال,الفتق السري عند البالغين,عملية إزالة الفتق السري,علا الفتق السري

مضاعفات الفتق السري وطرق علاجه

مضاعفات الفتق السري وطرق علاجه

الفتق السري
الفتق السري

الفتق السري من أكثر الأمراض الشائعة لدى الرضع وحديثي الولادة فهو يصيب حوالي 20% منهم، مرض مرتبط ببعض المعتقدات الخاطئة التي تؤثر على تعامل الأم مع طفلها، مرض قد يصيب البالغين أيضاً ولكنه أكثر خطورة بالنسبة لهم، وفي موضوعنا التالي سيقدم لكم Doctor Live  المعلومات الكاملة عن الفتق السري ، وسنتعرف فيه على الأسباب الدقيقة لحدوثه ، وما هي أعراضه ؟ وما هي الطرق المتاحة لعلاجه، وما هي مضاعفاته، وما هي المعتقدات الخاطئة الشائعة حوله، فإلى التفاصيل..



ما هو الفتق السري ؟

 

الفتق السري هو تورم بجانب السرة أو حولها يحدث نتيجة بروز جزء من الأمعاء بسبب وجود ضعف في عضلات البطن، غالباً ما يصيب الأطفال حديثي الولادة وخاصة الذين يولدون مبكراً، وكذلك الأطفال الرضع، ويعد الفتق السري من الأمراض الشائعة جداً بين الأطفال فهو يصيب تقريباً ما بين 20 : 30 % منهم، ولا يقتصر ظهور الفتق السري على الأطفال فقط بل أنه أيضاً قد يصيب البالغين في بعض الأحيان.

 

 

أسباب ظهور الفتق السري

 

كما ذكرنا فى الفقرة السابقة أن الفتق السري يظهر بشكل أساسي بسبب وجود ضعف فى عضلات البطن والذي يؤدي إلى انتفاخ أجزاء من الأمعاء فتحدث التورم وتبرز للخارج، لكن هناك أيضاً بعض العوامل الأخرى التي تساعد على ظهوره خاصة عند البالغين، أهمها:

 

  • زيادة الوزن الشديدة

 

  • تكرار تجربة الحمل والولادة أكثر من مرة.

 

  • الإصابة بالاستسقاء أي أمتلاء السوائل في داخل البطن.

 

  • السعال الشديد والمستمر لفترات طويلة جداً والذي يتسبب فى الضغط على عضلات البطن.

 

 

أعراض الفتق السري

 

 

عادة ما ستلاحظ الأم إصابة الطفل بالفتق السري عندما تشاهد تورم يظهر أثناء بكاء الطفل أو أثناء الضغط على منطقة البطن أو عند السعال وذلك إذا ما كان فتق بسيطاً أما في حالة الفتق المتقدم فإن الأعراض ستكون في صورة :

  • انتفاخ شديد حول السرة

 

  • بروز السرة للخارج وتغير لونها

 

  • بكاء الطفل بدون سبب

 

  • الإصابة بالإضرابات الهضمية وأشهرها الإمساك

 

  • القيء الشديد

 

 

تشخيص الفتق السري

 

 

عادة ما يعتمد الطبيب في تشخيص للفتق السري على الفحص السريري للمريض ، حيث يقوم بالضغط على مكان التورم للتأكد من أنه يعود لمكانه أم لا، وفي بعض الأحيان يلجأ الأطباء للتأكد من التشخيص أو للتأكد من وجود مضاعفات أم لا من خلال ما يلي:

 

  • تحاليل الدم

 

  • القيام بعدد من الأشعة المختلفة أهمها التصوير بالموجات فوق الصوتية وأشعة الرنين المغناطيسي والأشعة السينية.

 

 

علاج الفتق السري

 

 

غالبأً ما يترك الأطباء الفتق السري عند الرضع وحديثي الولادة بدون أي تدخل لأنه غالباً ما سيزول سريعاً ومن تلقاء نفسه بعد أن تصبح عضلات البطن أكثر قوة .

 

أما في حالة بلوغ الطفل ثلاثة أعوام دون أن يختفي الفتق وكذلك فى حالة البالغين أو ما إذا كان الفتق فتقاً مختنقاً أي يعيق وصول الدم إلى الامعاء أو تسبب في حدوث انسداد لها فغالباً ما سيتم التدخل الجراحي فوراً لإزالته.

 

 

عملية إزالة الفتق السري

 

 

هي عملية جراحية بسيطة جداً بيتم فيها عمل شق صغير جداً بالبطن يمكن الطبيب من الضغط على أنسجة الامعاء المتضخمة لإعادتها لموضعها الأصلي ثم خياطة موضوع الضعف لتدعيمه ومن ثم إغلاق الشق الجراحي بغرز بسيطة.

 

لا داعي للخوف من العملية فهي لا تتطلب احتياطات خاصة وغالباً ما يتم خروج الطفل أو الشخص الخاضع لها في نفس يوم العملية.

 

 

 

مضاعفات الفتق السري

 

 

بالنسبة للأطفال غالباً ما يكون الفتق السري بسيط ولا يترك أي مضاعفات إلا أنه في حالات قليلة منهم يمكن أن تحدث بعض المضاعفات الخطيرة المرتبطة بمنع الفتق السري وصول الدم لبعض أجزاء الامعاء مما يؤدي إلى إتلاف جزء منها ، وهو ما يتطلب عدم الانتظار بل التدخل الجراحي الفوري والامر ذاته ينطبق على البالغين وهم الاكثر عرضه لظهور مضاعفات الفتق السري لديهم.

 

 

معتقدات خاطئة حول الفتق السري

 

 

  • بكاء الطفل يزيد من حجم الفتق: معتقد خاطئ فبكاء الطفل لا يزيد من حجم الفتق نهائياً وينطبق ذات الأمر على عملية "الحزق" أثناء التبرز.

 

  • الفتق السري مؤلم : معتقد خاطيء أيضاُ فالفتق السري غير مؤلم مطلقاً ولا يسبب أي ألم للشخص المصاب به إلا في حالة حدوث انسداد بالأمعاء وتحول الفتق إلى فتق مختنق.