تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الطرق المختلفة لعلاج عين السمكة

عين السمكة أو السنط أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشارا فهو يصيب الأطفال والبالغين على حد السواء وهو مرض شديد ا

الليزر,الجلد,العلاج بالليزر,العدوى الفيروسية,الفيروسات,زيادة الوزن,الأطفال,الجلدية,العدوى,Doctor Live,علاج عين السمكة بالتبريد,الوقاية من عين السمكة

الطرق المختلفة لعلاج عين السمكة

الطرق المختلفة لعلاج عين السمكة

عين السمكة
عين السمكة

عين السمكة أو السنط أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً فهو يصيب الأطفال والبالغين على حد السواء، وهو مرض شديد العدوى قد ينتقل من شخص لأخر عبر التلامس المباشر أو عبر الاستخدام المشترك لنفس الأدوات، وفي موضوعنا التالي سيقدم لكم Doctor Live  التفاصيل الكاملة عن مرض عين السمكة وسنتعرف فيه على أسباب الإصابة به وما هي الطرق المتاحة لعلاجه، وكيف يمكن الوقاية منه، فإلى الموضوع….



 

ما هي عين السمكة

 

هو عبارة عن أورام جلدية فيروسية بالرغم منها إنها أورام حميدة إلا أنها معدية بشدة وهي تصيب الطبقة الخارجية من الجلد وخاصة في أصابع القدم.

 

وعين السمك (الثؤلول أو السنط) من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً وهي تصيب الأطفال والبالغين وكبار السن أيضاً ويحدث ذلك غالباً بسبب ضعف في جهاز المناعة الخاص بهم.

 

 

أنواع عين السمكة

 

 

لعين السمكة عدد من الانواع بيتم تحديديها بناءاً على أماكن الإصابة بها وهي:

 

1-عين السمكة الأخمصية: وغالباً ما تظهر في باطن أصابع القدم أو بباطن القدم نفسه، وهي تكون على شكل ثقب صغير من حوله جلد متيبس مما يمنع الشخص من المشي أو الضغط على قدميه بسهولة، وهي يمكن أن تصيب أيضاً باطن اليد.

 

2-عين السمكة الشائعة : هي أكثر الأنواع انتشاراً وهي تصيب أي مكان بالجسم وخاصة الأصابع سواء أصابع القدمين أو أصابع اليدين وتكون ذو ملمس خشن ولون رمادي.

 

3-عين السمكة التناسلية(السنط التناسلي) : وهي تلك التي تظهر فى الأعضاء التناسلية  مثل منطقة العانة أو جول فتحة الشرج، وهي سرعة الانتشار.

 

4-عين السمكة المسطحة: وهي تأخذ شكل مسح وناعم ويصعب ملاحظتها لأن لونها يكون مشابه للون الجلد وغالبأً ما تصيب الرقبة والوجه والذ راعين والفخذين.

 

 

أسباب ظهور عين السمكة

 

 

بالرغم من أن ضعف المناعة هي السبب الرئيسي للإصابة بعدوى عين السمكة إلا أن هناك الكثير من الأسباب التي تساعد على زيادة فرص الإصابة بها وهي:

  • مشاركة الادوات الشخصية مع الغير مما يؤدي إلى انتقالها من شخص لآخر.

 

  • زيادة الوزن

 

  • التلامس المباشر مع بخص مصاب بعين السمكة

 

  • ارتداء الأحذية الضيقة التي تزيد من الضغط على القدم

 

  • ارتداء الأحذية بدون جوارب

 

  • الإصابة بالعدوى الفيروسية والتي يمكن أن تنتقل عبر الجروح المفتوحة أو استخدام حمامات السباحة غير النظيفة أو من شخص لآخر.

 

 

 

علاج عين السمكة

 

 

دعونا نؤكد هنا أولا على أن عين السمكة عدوى فيروسية بسيطة من السهل علاجها ولذلك يجب ألا يحاول الشخص إزالته بنفسه وكذلك عدم محاولة لمسها لتجنب انتقال العدوى الخاصة بها لمكان آخر بالجسم.

 

هناك الكثير من الأساليب المتاحة لعلاج عين السمكة والتي يعتمد اختيار المناسب منها على حالة الشخص نفسه وتفضيلاته وكذلك على مكان الإصابة، ومن أشهر طرق العلاج المستخدمة ما يلي:

 

1- العلاج بالتبريد :بيتم هنا إزالة عين السمك من خلال القيام باستخدام سائل النيتروجين والذي يعمل على قتل السنط والخلايا الموجودة به، وبيتم تطبيق وضع النيتروجين من 3 إلى 4 مرات على مدار 3 أسابيع حتى تموت الخلايا بأكملها ومن بعدها يتم إزالة هذه الخلايا.

 

 

2- العلاج بالليزر: حيث تعمل حرارة الليزر على حرق عين السمكة أو الثآليل الموجودة وبالتالي تدمير الخلايا المصابة.

 

 

3-العلاج بحمض السلسليك: يمكن علاج عين السمكة باستخدام حمض السلسليك 40 والذي يوضع على لاصقات طبية خاصة، وبيتم وضع هذه اللاصقات على موضع عين السمكة لمدة لا تقل عن 3 أيام ومن عبدها يتم برد الجزء اللميت لإزالته.

 

 

4-العلاج بالكانثاريدين: حيث بيتم وضع مادة الكانثاريدين على الجلد مباشرة ومن ثم  تغطية المنطقة المصابة بضمادة  طبية خاصة بحيث يمكن للطبيب إزالة الجزء الميت من الجلد

 

 

5- العلاج بالجراحة:هي جراحة بسيطة بيتم فيها إزالة الجزء المصاب بعين السمكة وتطهيره ويمكن بعدها القيام أيضاً بكويه، وهي من أقدم الوسائل المستخدمة لعلاج عين السمكة.

 

 

دليل Doctor Live  للوقاية من عين السمكة

 

 

كما ذكرنا أن السبب الرئيسي للإصابة بعين السمكة هو العدوى الفيروسية ، لذلك فإن طرق الوقاية منها تعتمد بشكل أساسي على :

 

  • العناية بالنظافة الشخصية وخاصة نظافة اليدين والقدمين

 

  • الاهتمام بالتجفيف الجيد للجسم بعد الاستحمام أو التنظيف لأن الرطوبة بيئة جيدة لتكاثر الفيروسات

 

  • عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين.

 

  • ارتداء الجوارب الطبية أو الجوارب المصنوعة من القدطن.

 

  • الحرص على الاستحمام مباشرة وتعقيم الجسم بعد استخدام حمامات السباحة أو الحمامات العامة.

 

  • الإقلاع عن عادة قضم الأظافر أو الجلد المحيط بها.

 

  • الحرص على ارتداء الأحذية الرياضية المريحة المناسبة لمقاس القدم