تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بهذه الطرق.. يمكن تخفيف ألم تقويم الأسنان

يعالج تقويم الأسنان العديد من المشاكل التي يعانيها بعض الأشخاص سواء مشاكل صحية أو تجميلية فالتقويم هو الصورة

عمليات التجميل,تجميل الأسنان,السكريات,التقويم المتحرك,تقويم الأسنان,أنواع تقويم الأسنان,فحص الأسنان,Doctor Live,تنظيف الأسنان,مراحل تقويم الأسنان,مدة تقويم الأسنان,تقويم الأسنان قبل وبعد,عيوب تقويم الأسنان,اسعار تقويم الأسنان,تخفيف ألم تقويم الأسنان

بهذه الطرق.. يمكن تخفيف ألم تقويم الأسنان

بهذه الطرق.. يمكن تخفيف ألم تقويم الأسنان

تقويم الأسنان للأطفال
تقويم الأسنان للأطفال

يعالج تقويم الأسنان العديد من المشاكل التي يعانيها بعض الأشخاص سواء مشاكل صحية أو تجميلية، فالتقويم هو الصورة الأولى من صور تجميل الأسنان التي ظهرت منذ بدء عمليات التجميل المتعلقة بالأسنان، ولذلك سنبحث معكم خلال هذا المقال على Doctor live  التفاصيل الشاملة لتقويم الأسنان والطرق المتبعة للتخفيف من ألم ما بعد تركيبه، فتابعونا لمعرفة المزيد.



 

 

 

تقويم الأسنان

 

تقويم الأسنان من الإجراءات العلاجية في مجال طب تجميل الأسنان، حيث يعمل على علاج العديد من المشاكل التجميلية والصحية للفكين والأسنان عن طريق الضغط على جميع الأسنان بتحريكها إلى مكانها الصحيح، وتحسين مظهرها وطريقة عملها.

 

 

ويقوم تقويم الأسنان كذلك بإعادة اصطفاف الأسنان بشكلها الطبيعي من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تقويم أسنان المريض مرة أُخرى وتحريكها من أماكنها غير الصحيحة وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى.

 

 

 

 

أنواع تقويم الأسنان

 

عند التفكير في تركيب تقويم الأسنان ينبغي استشارة الطبيب المختص ليقوم بإجراء بعض الإشاعات كما قد يلجأ الطبيب إلى عمل مجسم للأسنان في بعض الأحيان حيث يساعد ذلك على إيضاح المشكلة وتشخيصها بدقة، واختيار خطة العلاج الأنسب.

 

 

وهناك نوعين أساسيين من أنواع تقويم الأسنان وهما تقويم الأسنان الثابت وتقويم الأسنان المتحرك.

 

 

التقويم الثابت

 

يتكون التقويم الثابت من حاصرات تتصل بالأسنان عبر سلك معدني أو نوع مخصص من الأسمنت ولا ينزع هذا النوع حتى تنتهي فترة العلاج ويستخدم هذا النوع مع حالات مشاكل الأسنان الأكثر تعقيدا.

 

 

التقويم المتحرك

 

تقويم الأسنان المتحرك، ينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة باليوم للوصول إلى النتائج بشكل أسرع ويستخدم لمعالجة مشاكل الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة.

 

 

أنواع تقويم الأسنان الثابت

 

التقويم المعدني

 

هو النوع الأكثر شهرة والأكثر استخداماً من أنواع تقويم الأسنان الثابت ويتكون هذا النوع من أربطة معدنية تلتف في الخلف على الضروس وحاصرات معدنية صغيرة تلتصق على الأسطح الأمامية للأسنان وسلك معدني مرن، يمر بتلك الحاصرات ويعمل على سحب وجذب الاسنان إلى الوضع المرغوب.

 

 

التقويم الخزفي

 

يتكون من نفس عناصر التقويم المعدني، إلا أن الفارق الرئيسي هو أنه تستخدم في هذا النوع حاصرات شفافة مصنوعة من السيراميك أو البورسلين؛ للسماح لها بالاندماج والانسجام التام مع لون الأسنان، ويجعلها أكثر تلاؤماً مع المظهر العام.

 

 

التقويم السريع

 

التقويم السريع قد يكون من النوع المعدني أو الخزفي ولكن التركيز في هذا النوع على الأسنان التي تظهر أثناء الابتسام ويسمح ذلك لتخفيض مدة استخدام التقويم انخفاضاً ملحوظاً، حيث تصل مدة ارتداء هذا التقويم نحو 4 – 9 أشهر، مقابل سنتين في المتوسط عند استعمال الأنواع الأخرى.

 

 

التقويم الداخلي

 

 يتم في هذا النوع تصميم الحاصرات المعدنية بحجم أصغر من المعتاد؛ وذلك كي تتناسب مع تثبيتها في الجهة الخلفية من الأسنان وبذلك، يمثل خياراً أمثلاً مع أولئك الذين لا يرغبون أن يلاحظ أحد وجود التقويم.

 

 

تقويم الأسنان المتحرك

 

عبارة عن سلسلة من القوالب البلاستيكية الشفافة، التي تتناسب بإحكام مع حجم الأسنان يضغط القالب على الاسنان لتحريكها إلى الموضع المطلوب عند ارتدائه بالشكل السليم وينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة في اليوم للحصول على أفضل النتائج وتستبدل المجموعة كل أسبوعين، ولذا ستحتاج حوالي 18- 30 مجموعة من القوالب خلال فترة العلاج الكاملة.

 

 

 

خطوات تركيب تقويم الأسنان وفقا لـDoctor Live

 

  • عملية تركيب تقويم الأسنان من العلاجات طويلة الأمد التي تتطلب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لأن التقويم عرضة للكسر أو الصدأ.

 

  • ويتم تركيب تقويم الأسنان من خلال وضع الطبيب مادة لاصقة على سطح الأسنان، ثم يقوم بتركيب الدُعامات على المادة اللاصقة، وتثبيتها جيدًا بالضغط عليها بإحكام حتى يتأكد من أنها ستُحدث التغيير المُناسب في شكل السِن، وأخيرًا يقوم بالربط بين الدعامات بأسلاك معدنية.

 

 

  • وبعد الانتهاء من تركيب تقويم الأسنان ينبغي تنظيف الأسنان بصفة مستمرة عقب تناول الطعام والتقليل من تناول السكريات والنشويات لأنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان ويجب كذلك استخدام غسول الفم الفلوريدي أو الازرق كما يطلق عليه البعض.

 

 

 

مميزات تركيب تقويم الأسنان

 

يعالج تقويم الأسنان العديد من المشاكل التجميلية المتعلقة بالأسنان ولا يقتصر عند حدود الجمال فقط بل يقوم بمعالجة المشاكل الصحية أيضًا ويورد لكم Doctor Live أهم مميزات تقويم الأسنان فيما يلي:

 

  • علاج بروز الفكين.

 

  • يعالج التقويم عند الأطفال، مشاكل صعوبات النطق مثل التلعثم

 

 

  • يحسن التقويم من أداء الأسنان والأنسجة المحيطة، مما يجعلها أقوى عند عملية مضغ الطعام.

 

  • يعالج التقويم الأسنان المغروسة في الفك.

 

  • يخفف من آلام ازدحام الأسنان

 

  • يحسن من المظهر العام والشكل الخارجي بعد استخدامه في العلاج

 

 

 

طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

 

هناك عدة طرق يمكن بها تخفيف ألم تقويم الأسنان مثل:

 

تعديل النظام الغذائي فلابد من الانتباه إلى نوعية الطعامِ المتناول بعد وضع التقويم، وذلك لتجنب الألم والمحافظة على سلامة التقويم والحصولِ على النتيجة المرجوة، حيث يجب تناول الأطعمة الطرية وتجنب الأشياء الصلبة، ومن الأمثلةٌ على ذلك:

 

 

الخضاروالفواكه: من أهم الأطعمة المفيدة للصحة ولا يجب تركها، إلا أنه يجب تجنب الأنواع الصلبة وغير المطبوخة التي تحتاج للقضم والمضغِ كثيرًا.

 

 

الحبوب: يجب أيضًا تناول الحبوب المطهوة والابتعاد عن تلك الصلبة، إضافة لتناولِ أنواع الخبز الطرية وتقطيعها لقطع صغيرة، وتجنب البذور الصغيرة لصعوبة تنظيفها من بين أجزاءِ التقويم، والمكسرات لابد من طحنها قبل تناولها أو استبدالها بالأنواعِ القابلة للدهن كزبدة الفستق.

 

 

منتجات الحليب: تعد الأفضل لأنها طرية وناعمة ولا تحتاج لمجهود لتناولها، إضافةً لكونها مصدرًا للكالسيوم والمغنيسيوم، البروتين وفيتامين D.

 

 

اللحوم: يجب اختيار أنواعِ اللحوم الطرية وطبخها بشكلٍ جيد، إضافة إلى الأسماك والدجاج، وبالتأكيدِ تقطيعها لقطع صغيرة.

 

 

 

تخفيف ألم التقويم بالأدوية

 

من طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان عندما يكون الألم قويا يصعب على البعض تحمله هو استخدام بعض الأدوية ألا وهي المسكنات المتعارف عليها، فيمكن تناولِ الباراسيتامول بالجرعة المحددة، إضافة لمضادات الالتهابات مثل الإيبوبروفين مع الحذرِ من تناولهِ على معدةٍ فارغة، وتساعد هذه المسكنات على تخطي فترة الألم التي غالبًا ما تكون 3 أيام.

 

 

 

تخفيف ألم تقويم الأسنان في المنزل

 

 

تتعدد طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان التي يمكن استخدامها في المنزل، فهناك بعض المكونات التي تساعد على تخفيف التهابات اللثة والآلام الناتجة ومن الممكن اللّجوء إليها بدلًا من الأدوية، وهي:

 

  • المضمضة بالماء الدافئ والملح.

 

  • استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة على الوجه في مكانِ الألم.

 

  • استخدام القرنفل المطحون مع القليل من الماء لتكوين عجينة لينة ووضعها على مكانِ الألم فهو مسكن ومخفف للالتهاب، ومن ثم المضمضة لإزالته.

 

  • تخفيف بعض الزيوت العطرية كزيت النعناع والأوريجانو بالماءِ واستخدامها كبخاخ معقم ومسكن.