تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أشهر أمراض العظام عند النساء وطرق علاجها

تشكو الكثير من النساء من آلام شديدة بالعظام والعضلات غير معروفة السبب آلام تمنعها عن القيام بأنشطة حياتها الي

التغذية السليمة,هشاشة العظام,العمود الفقري,ممارسة الرياضة,انقطاع الطمث,المضادات الحيوية,امراض العظام,سوء التغذية,الفيتامينات,مضادات الالتهاب,الهواء,العدوى,Doctor Live,عملية,علاج لين العظام,أعراض لين العظام,التهاب العظام,طرق الوقاية من أمراض العظام

أشهر أمراض العظام عند النساء وطرق علاجها

أمراض العظام عند النساء
أمراض العظام عند النساء

تشكو الكثير من النساء من آلام شديدة بالعظام والعضلات غير معروفة السبب، آلام تمنعها عن القيام بأنشطة حياتها اليومية العادية وبعضها يمنعها من الحركة تماماً، فما هي أشهر امراض العظام عند النساء ؟ وما هي أعراضها؟ وما هي أسباب الإصابة بها؟ وما هي الطرق المتاحة لعلاجها؟ وكيف يمكن الوقاية من أمراض العظام؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في الموضوع التالي....



أمراض العظام عند النساء

 

 

هي تلك الأمراض التي تصيب الجهاز العظمي سواء كانت أمراض ناتجة عن الإصابات أو التشوهات في الهيكل العظمي، ومن المعروف أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العظام المختلفة نتيجة الطبيعية الجسمانية الخاصة بهن فالأربطة لديهن أكثر ليونة وضعفاً من أربطة الرجل، فضلاً عن التزامهن بالقيام بالأعمال المنزلية المختلفة التي تزيد من فرص تعرضهن للسقوط أو التصادم.

 

 

أشهر أمراض العظام عند النساء

 

 

تتنوع الأمراض التي تصيب النساء وهي تختلف باختلاف المراحل العمرية التي يمرن بها، حيث أنه كلما تقدم العمر بالسيدة أصبحت أكثر عرضة للإصابة بأمراض العظام المختلفة ومنها:

 

التهاب العظام

 

 

أحد أكثر الأمراض شيوعاً لدى النساء حيث تصاب الكثير من النساء بمرض التهاب العظام في أماكن مختلفة من الجسم خاصة عظام الساقين والذراعين وفقرات العمود الفقري، وتظهر أعراض الالتهاب على هيئة ألم شديد وتورم على شكل خراج بالإضافة إلى الحمي وأحياناً أحمرار بالمكان المصاب.

 

 

علاج التهاب العظام

 

 

إذا ما نتج عن الالتهاب خراج سيتم فتح المنطقة المصابة لتنظيفها وإخراج المواد القيحية منها لمنع انتقال العدوى لأماكن أخرى بالعظام، فضلاً عن إعطاء كورس من المضادات الحيوية مع مضادات الالتهاب لفترة يحددها الطبيب.

 

وفي حالة تطور الحالة وانتقال الالتهاب إلى العظام الداخلية قد ضطر الطبيب إلى بتر المنطقة المصابة وهو امر نادر الحدوث.

 

 

إصابات الكتف

 

 

أن كثرة قيام النساء بالأعمال المنزلية المختلفة يعرضهن لإصابات الكتف خاصة بسبب ليونة الأربطة والتي تجعل رأس المفصل تتحرك بشكل كبير.

 

 

علاج إصابات الكتف

 

 

إن العلاج الأهم لإصابات الكتف يتمثل في القيام بتمارين خاصة تحت إشراف الطبيب تعمل على تقوية العضلات وفي الحالات الحرجة مثل الإصابة بالكسور فإن العلاج غالباً ما سيكون جراحة عاجلة.

 

 

 

لين العظام

 

 

لين العظام هو حالة من حالات ترقق العظام والتي تظهر نتيجة نقص نسب فيتامين د في الجسم مما يؤدي إلى حدوث خلل في عملية بناء العظام وتشكيلها، كما يظهر أيضاً لدى الكثير من النساء بسبب سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الهامة للعضلات الجسم.

 

وتظهر أعراض لين العظام لدى النساء في صورة:

 

  • ألم شديد بالعظام خاصة عظام العمود الفقري والحوض والساقيين.

 

  • حدوث تشوهات بالهيكل العظمي مثل إنحناء العمود الفقري.

 

  • سهولة تعرض العظام للكسر .

 

  • صعوبة القيام بالحركات الطبيعية مثل المشي أو الصعود والتي تظهر بشكل مفاجئ

 

 

علاج لين العظام

 

 

بيعتمد علاج لين العظام على تناول جرعات مكثفة من فيتامين د،  وفى الحالات الشديدة بيتم إعطائه في صورة حقن سائلة وكذلك تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والفوسفات لمدة لا تقل عن 6 شهور.

 

 

مشاكل الديسك

 

 

الديسك هو المادة اللينة التي تفصل بين الفقرات في العمود الفقري، وهي من أكثر أجزاء الجسم التي تتأثر بعادات الجلوس الغير صحيحة وكثرة الوقوف وحمل الأشياء الثقيلة، مما يؤدي إلى تمزق الجدار الخارجي للديسك والتي تظهر أعراضه في صورة ألم شديد بالظهر والساقين وعدم القدرة على الحركة والمشي.

 

 

علاج مشاكل الديسك

 

 

غالبأ ما يتم علاج مشاكل الديسك بالاستعانة بتناول بعض مضادات الالتهاب ومسكنات الألم والأدوية المبسطة للعضلات، فضلاً عن العلاج الطبيعي لتهدئة العضلات والمناطق المحيطة بالديسك.

 

 

 

هشاشة العظام

 

 

من أكثر الأمراض شيوعاً لدى النساء حيث تصبح العظام لينة وأكثر عرضة للكسور والإلتواءات، يظهر بكثرة بعد إنقطاع الطمث في صورة ألم شديد بالعظام خاصة مناطق أسفل الظهر والحوض، سهولة التعرض للكسور ، استغراق وقت طويل جداً للشفاء في حالة الإصابة.

 

 

علاج هشاشة العظام

 

 

أن علاج هشاشة العظام هو تناول كميات كافية من الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام والعضلات مثل الكالسيوم بتركيز ألف مجم يومياً وفيتامين د، بالإضافة إلى تقوية العضلات عبر ممارسة الرياضة.

 

 

نصائح Doctor Live  للوقاية من أمراض العظام المختلفة

 

 

عزيزتي هناك الكثير من الطرق التي تساعد على وقايتك من أمراض العظام المختلفة إذا ما ألتزمتِ بالقيام بها،  ومنها:

 

  • الحرص على تجنب القيام بالأعمال الشاقة أو الصعبة التي قد تؤذي العظام مثل رفع الأثاث .والأمتعة الثقيلة أو القيام بالمهام التي قد تعرضك للسقوط.

 

  •  الحرص على الجلوس والقووف بشكل صحيح وإبقاء الظهر دائماً في حالة الاستقامة.

 

  • تجنب التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مفاجئ والجلوس فى التكيف لفترات طويلة.

 

  • عدم التحميل على العضلات بأي أحمال زائدة وكذلك بالوزن الزائدة.

 

  • الحرص على التغذية السليمة التي تمد الجسم باحتياجاته المختلفة من الفيتامينات والمعادن والتي تعمل على تقوية عضلات الجسم

 

  • الحرص على تناول منتجات الألبان والأجبان واللحوم والدواجن والتي تمد الجسم بالبروتينات والكالسيوم خاصة بعد انقطاع الطمث.

 

 

  • تناول فيتامين د كجرعات وقائية بصفة يومية ، والجرعة يتم تحديدها من قبل الطبيب بناءاً على عمر الشخص.

 

  • التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي.

 

  • ممارسة الرياضة بصفة مستمرة لما لها من دور كبير في بناء العظام وتقوية العضلات.