تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عادات تضر بصحة شعرك.. تعرفي عليها

لا شك أن العناية بصحة الشعر من الأمور الهامة التي يعمل عليها الرجال والنساء على حد سواء لما لها من أهمية كبير

تساقط الشعر,العناية بالشعر,الطعام الصحي,الماء,الرجال,الشعر,النوم,الجلدية,Doctor Live,أشياء تضر الشعر,أطعمة تضر الشعر,عادات صحية للشعر,عادات للحفاظ على الشعر,عادات تدمر الشعر

عادات تضر بصحة شعرك.. تعرفي عليها

عادات تضر بصحة شعرك.. تعرفي عليها

عادات تدمر الشعر
عادات تدمر الشعر

لا شك أن العناية بصحة الشعر من الأمور الهامة التي يعمل عليها الرجال والنساء على حد سواء، لما لها من أهمية كبيرة في تحسين المظهر الخارجي للشخص وإعطائه الثقة بالنفس، ولكن هناك بعض العادات التي يتبعها أغلب الأشخاص دون دراية بمضاعفاتها الخطيرة على الشعر وفروة الرأس أيضا، فنجد هذه العادات السيئة تدمر الشعر شكلا ومضمونا، وتؤدي في نهاية المطاف إلى تساقطه، واللجوء إلى عمليات زراعة الشعر، ولكننا في هذا المقال على Doctor Live  سنوضح لكم أهم العادات السيئة التي يتم إتباعها عند العناية بالشعر حتى يتم تجنبها تماما ومن ثم التمتع بشعر صحي وقوي.



 

 

عادات خاطئة للشعر

 

التعامل بشكل روتيني للعناية بالشعر من الأمور الهامة نحو جماله ونموه بقوة، ولكن هناك بعض العادات الخاطئة التي يتم إتباعها بشكل خاطئ وتدمر بصيلات الشعر وتفقده جماله ورونقه ومن هذه العادات ما يورده لكم Doctor Love  كالتالي..

 

 

 

تمشيط الشعر بقوة

 

قد يبدو تمشيط الشعر من الأمور الجيدة لصحة الشعر وهي كذلك ولكن الإفراط في التمشيط خصوصا التمشيط القوي قد يضر الشعر ويضعفه لأنه سيتسبب في تقصف أطراف الشعر بمرور الوقت ومن ثم تساقطه.

 

 

 

الإفراط في استخدام مجفف الشعر  

 

لا شك أن درجة الحرارة الساخنة التي يتعرض لها الشعر تؤثر في نموه وتعرضه للتلف، ولذلك فإن تجفيف الشعر بالهواء هو الوسيلة الأفضل والصحية، ولكن في حال عدم توفر هذه الوسيلة فمن الممكن تجفيف الشعر تحت درجة حرارة منخفضة للمجفف، ومع الحرص على جعل مصفف الشعر بعيداً عن الشعر بمقدار 6 بوصات أثناء تجفيفه.

 

 

 

غسل الشعر يوميا

 

غسل الشعر كثيرًا باستخدام الشامبو عادة خاطئة وقاتلة لصحته، فالغسيل المتكرر يزيل الدهون والزيوت الطبيعية للشعر، وستجدين شعرك مع الوقت باهتًا يفتقد اللمعة والصحة، والخبراء ينصحون بغسل الشعر كل ثلاثة أيام، ويجب عند استخدام الشامبو توزيعه على فروة الرأس، وغسله جيداً، وعدم توزيعه على كامل الشعر.

 

 

 

 

فرك الشعر بالمنشفة بقوة

 

تجفيف الشعر بالمنشفة بقوة يؤدي لتقصفه وتساقطه لذا يجب تجفيفه برفق بمنشفة من القطن، ويراعى استخدام الهواء لتجفيف الشعر فهو خيار أفضل، لكن فرك الشعر بالمنشفة سيؤدي إلى إتلاف الشعر بمرور الوقت.

 

 

 

استخدام نفس نوع الشامبو لفترات طويلة

 

يخطأ العديد من الأشخاص عند استخدام نوع الشامبو المفضل باستمرار، ولكن يجب أن تعرفوا أن ذلك ليس صحيًا للشعر فاستخدام ذات النوع لعقود يجعله غير فعال على الشعر ويصبح من السهل أن يصير دهنيً، لذلك من المفضل تغيير نوع الشامبو كل فترة من 3 إلى 6 شهور.

 

 

 

الاستحمام بالماء الساخن

 

من المهم جدا التأكد من عدم استخدام الماء الساخنة جداً أثناء الاستحمام والتي تسبب الضرر للشعر، فالحرارة الناتجة عن الحمام الساخن تعمل على نوع الزيوت الطبيعية من الشعر، ليصبح أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والتكسر وحتى التساقط، وهذا ما أكدت عليه الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية، لذلك ينبغي الحرص على الاستحمام بالماء الفاتر ولمدة لا تتجاوز عن 15 دقيقة، ولا تنسى شطف شعرك بالماء البارد في اخر عملية الاستحمام.

 

 

 

عدم استخدام قبعة الاستحمام

 

قبعة الاستحمام ضرورية عند الرغبة في الاستحمام دون غسل الشعر، فهي ستحافظ على الشعر جافًا وتحميه من الرطوبة غير المرغوب فيها، التي ستجعل الشعر يبدو مزيتًا.

 

 

 

استخدام المواد الكيميائية بكثرة

 

الإفراط في استخدام المواد الكيميائية على الشعر من شأنه أن يضعف الشعر ويضره فجميع المواد الكيميائية المستخدمة لتصفيف وصبغ الشعر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الشعر وفروة الرأس مثل تكسر الشعر، وتهيج الفروة، لذلك ينبغي استخدامها بدقة شديدة جدا.

 

 

 

تمشيط الشعر المبلل

 

تمشيط الشعر فور الانتهاء من الاستحمام وهو مبلل أمر خاطئ من شأنه أن يؤذي الشعر لأن الشعر عندما يكون رطباً، يكون هشاً وأكثر عرضة للتكسر، لذلك من الأفضل تمشيطه قبيل الاستحمام للتخلص من العقد الموجودة فيه، من ثم تمشيطه مجدداً بعد أن يجف.

 

 

 

النوم بالشعر المبلل

 

النوم بالشعر المبلل من شأنه أن يضعفه ويجعله عرضة للتكسر والتساقط أيضاً، لذلك لابد من الابتعاد عن هذه العادة أو استخدام غطاء وسادة من الحرير للحفاظ على صحة شعرك.

 

 

 

الرغبة في تصحيح الشعر المجعد

 

الرغبة في فرد الشعر المجعد تتطلب اللجوء إلى المكان المختص والخبير المتخصص في ذلك، فلا داعي للمجازفة ولا تستخدمي مواد فرد الشعر على الشعر الذي خضع لهذه العملية مسبقاَ، وبعد الحصول على شعر مستقيم تجنبي استخدام مجففات الشعر، والمكواة المسطحة، ومكواة التجعيد، والتي يمكن أن تؤدي إلى المزيد من تدمير شعرك.

 

 

 

التعرض للشمس بلا قبعة

 

ينبغي تغطية الشعر بقبعة حتى لا تتعرض لأشعة الشمس في الصيف أو الشتاء والتي تؤدي إلى إلى جفاف الشعر وتكسره  لذا قم بحماية شعرك وجلد فروة الرأس من أضرار أشعة الشمس باستخدام القبعة.

 

 

 

الذهاب لحمامات السباحة بدون غطاء رأس

 

يحتوي الماء في حمامات السباحة على الكلور الذي يمكن أن يسبب جفاف وتقصف وتلف الشعر، وللحصول على أفضل حماية ارتد قبعة عندما تغطس في حمام السباحة إذا لم تكن تمتلك غطاء شعر خاصاً بالسباحة، وتأكد من شطف شعرك مباشرة بعد الانتهاء من السباحة، واغسل شعرك بالشامبو واتبعه بالبلسم.

 

 

 

 

 إهمال قص نهايات الشعر

 

قص نهايات الشعر ستمكنك من الحصول على شعر صحي ، فيجبعليك قص نهايات الشعر بشكل منتظم، حيث تؤدي عملية القص إلى التخلص من نهايات الشعر التالفة والمتقصفة مما يساعد شعرك على أن يبدو أكثر صحة.

 

 

التعرض للتوتر الشديد

 

لا شك أن الضغوط النفسية والتوتر الشديد له تأثيرات سلبية متعددة على صحة الإنسان وصحة شعره كذلك فمن شأنه أن يؤثر على صحة وقوة الشعر ويسبب تساقطه بوتيرة متسارعة جدا، لذلك لابد من التحلي بالمرونة وأخذ قسط كافي من النوم وعم التعرض للضغوط الشديدة.

 

 

 

إهمال تناول الطعام الصحي

 

نمو الشعر بشكل صحي لع علاقة طردية كبيرة جدا بتناول الطعام الصحي، لذلك من الضروري عدم إهمال هذه النقطة الهامة التي تساعد وتغذي جذور الشعر وتساعده على النمو بشكل قوي ومن هذه الاطعمة المفيدة لصحة الشعر ما يلي:

 

  • الدجاج لأنه غني بالبروتين الضروري لوقف تساقط الشعر.

 

  • الفراولة التي تحتوي على فيتامين "ج".

 

  • اللوز الذي يحمي شعرك من أشعة الشمس الضارة.

 

  • الفطر أو المشروم، لأنه غني بالنحاس الضروري لصحة شعرك.

 

  • السلمون الغني بالأوميجا 3، ويحافظ على الزيوت الطبيعية في شعرك ويجعله لامعًا.