تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين الليزر السطحي والفيمتو ليزك

لا شك أن جراحات العيون التي تعمل على علاج حالات قصر النظر أو طول النظر منتشرة في جميع دول العالم إلا أن التطو

الليزر,الليزك للعيون,عملية الليزك,القرنية,خطوات عملية الليزك,قصر النظر,طول النظر,النظارات الطبية,العدسات اللاصقة,طبيب العيون,Doctor Live,العيون,أضرار الليزك السطحي,الآثار الجانبية لعملية الليزك السطحي,متى يستقر النظر بعد عملية Prk,تجربتي مع عملية الليزر السطحي,مخاطر عملية prk

الفرق بين الليزر السطحي والفيمتو ليزك

الفرق بين الليزر السطحي والفيمتو ليزك

عملية الليزر السطحي
عملية الليزر السطحي

لا شك أن جراحات العيون التي تعمل على علاج حالات قصر النظر أو طول النظر منتشرة في جميع دول العالم، إلا أن التطور التقني والتكنولوجي جعل من هذه العملية جراحة بسيطة وسريعة تتم باستخدام الليزر، وهو ما جعل العديد من الأشخاص تلجأ لإجراء عملية الليزك للعيون للتخلص من ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة والتمتع برؤية واضحة، ولأن عمليات تصحيح النظر بالليزر يوجد بها العديد من التقنيات والوسائل التي تؤدي لنتائج متشابهة ولكن بطرق تنفيذية مختلفة، لذلك سنبحث معكم في هذا المقال على Doctor Live  عملية الليزر السطحي أو إجراء Prk، فما هو هذا الإجراء ؟ وما هو الفرق بين الليزر السطحي والفيمتو ليزك؟.



 

 

الليزك السطحي

 

  • الليزك السطحي أو ما يمسى بإجراء PRK نوع من أنوع جراحات العيون المستخدمة بالليزر والتي تعمل على علاج مشاكل الإبصار الخفيفة والمتوسطة، حيث يساعد في علاج حالات قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.

 

  • يتم في جراحات العيون بالليزر إعادة تشكيل لسطح العين الشفاف الذي يسمى "القرنية" لكي يماثل تحدب عدسة النظارة أو العدسة اللاصقة ، وذلك باستخدام جهاز يطلق أشعة تقوم بتبخير السطح الذي تلامسه فيعيد تشكيله حسب الكمية المطلوبة في عمليات تصحيح النظر.

 

  • ويتم خلال عملية الليزك السطحية إزالة الطبقة الخارجية التي تشبه الجلد من على سطح القرنية ، ثم يتم تسليط جهاز الليزر ، وتلتئم هذه الطبقة في عدة أيام، بشكل بسيط وسريع، عكس طريقة الليزك العميقة أو التي تسمى بـ"الفيمتو ليزك" .

 

 

 

الاستعداد لإجراء عملية الليزك السطحي

 

  • قبل البدء في أي إجراء سيجتمع المريض مع طبيبه المختص والذي يكون جراح عيون لتقييم حالته الصحية ومناقشة المتوقعات المحتملة من هذا الإجراء .

 

 

بعد ذلك يتم إجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة والتي تتمثل في:

 

  • فحص العين.

 

  • قياس سمك القرنية والانكسار.

 

  • رسم القرنية.

 

  • فحص ضغط العين.

 

  • بعد ذلك، سوف يجيب الجراح على أي أسئلة لديك، ثم ستحدد موعدًا للعملية الجراحية.

 

  • سيملي عليك الطبيب بعض النصائح الخاصة في حال ارتدائك عدسات العيون، فستحتاج إلى التوقف لفترة قصيرة قبل التقييم.

 

  • وفي يوم الجراحة، من المفضل تناول وجبة خفيفة مع أخذ جميع الأدوية الموصوفة.

 

  • ممنوع كذلك استخدام أي مكياج للعين أو إكسسوارات الشعر الضخمة التي تجعل من الصعب وضع الرأس تحت الليزر.

 

 

 

خطوات عملية الليزك السطحي

 

عملية الليزك السطحي من العمليات البسيطة جدا والسريعة أيضا حيث تستغرق 10 دقائق فقط لكلتا العينين، يقوم فيها التطبيب الجراح بتخدير العيون بالتخدير الموضعي سيقوم ، ثم يزيل الطبيب بعناية منطقة من ظهارة السطح، أو الجلد للوصول إلى الطبقة العليا من العين.

 

 

بعد ذلك يستخدم الطبيب الليزر لإعادة تشكيل سطح العين، ويستخدم هذا الليزر الذي يوفر ضوءًا فوق بنفسجي على سطح القرنية، لتنتهي العملية بشكل مبسط ولكنه دقيق جدا في علاج حالات قصر النظر، حيث أنه وفقا لإحصائيات نتائج الليزر السطحي يكون لدى معظم الأشخاص مستويات رؤية 20/20 أو 40/20 على الأقل بدون نظارات أو عدسات لاصقة بعد عام واحد من الجراحة.

 

 

 

أضرار الليزك السطحي

 

على الرغم من بساطة ودقة إجراء عملية الليزك السطحي إلا أن هناك بعض الأضرار التي تنجم عنه، حيث يشعر الشخص بإزعاج خفيف في أول 24 إلى 72 ساعة بعد الجراحة، قد تكون العين حساسة للضوء لفترة من الوقت أيضًا، خلال الستة أشهر الأولى قد تلاحظ أيضًا أنك بحاجة إلى ارتداء نظارات لتحسين الرؤية.

 

ويمكن تلخيص الأضرار كالتالي:

 

  • الشعور بالانزعاج وتهيج العين بعد الجراحة ولمدة 3 أيام.

 

  • تستغرق الليزر السطحي فترة تعافي أطول من شهر إلى 3 شهور.

 

  • سيكون هناك حاجة لارتداء النظارة الطبية بعد العملية بفترة وحتى تسين الرؤية.

 

 

 

كيفية التعافي بعد إجراء الليزر السطحي

 

  • بعد الانتهاء من إجراء عملية الليزك السطحي سيقوم الطبيب بوضع عدسات لاصقة ضمادة بعد الجراحة، من 5 إلى 7 أيام لتترك سطح عينيك يتعافى.

 

 

  • ينبغي بعد الانتهاء من إجراء عملية الليزر السطحي متابعة طبيب العيون عدة مرات على الأقل خلال الـ 6 أشهر القادمة، الزيارة الأولى عادة بعد يوم واحد من الجراحة، والثانية التي سيقوم فيها الطبيب بإزالة العدسات اللاصقة تحدث بعد حوالي أسبوع.

 

 

  • تتطلب فترة التعافي بعد إجراء عملية الليزر السطحي ارتداء النظارات الطبيب لأن الرؤية ستتغير في الأسابيع القليلة الأولى، فقد تحتاج إلى نظارات للقراءة أو القيادة ليلاً.

 

 

  • بعد إجراء عملية الليزر السطحي ستكون عينيك جافة حتى لو لم تشعر بذلك، وسيصف الطبيب قطرة العين لمنع العدوى والحفاظ على رطوبة عينيك، قد تعيق القطرة أو تطمس رؤيتك لبضع ثوان، لا تستخدم أي قطرات لم يوافق عليها طبيبك.

 

 

  • سوف تتحسن رؤيتك ببطء خلال فترة ما بعد العملية، من المفترض أن تكون جاهزًا للقدرة على القيادة خلال أسبوع إلى 3 أسابيع، ولكن ربما لن ترى بأفضل قدر لمدة 6 أسابيع إلى 6 أشهر.

الفرق بين الليزر السطحي والفيمتو ليزك

 

أشهر وسائل التخلص من النظارة هي عمليات الليزر أو الليزك ، باختصار هي إعادة تشكيل لسطح العين الشفاف (القرنية ) لكي يماثل تحدب عدسة النظارة أو العدسة اللاصقة ، ونستخدم في هذه الحالة جهاز يُدعى (الاكزيمر ليزر).

 

هذا الجهاز يقوم بإطلاق أشعة تقوم بتبخير السطح الذي تلامسه  فيعيد تشكيله حسب الكمية المطلوبة في عمليات تصحيح النظر.

 

هناك طريقتان ، إما الطريقة السطحية أو الطريقة العميقة :

 

 يطلق على الطريقة السطحية عدة مسميات لكنها في النهاية نفس العملية ، في هذا النوع من العمليات يتم إزالة الطبقة الخارجية التي تشبه الجلد من على سطح القرنية ، ثم يتم تسليط جهاز الليزر ، وتلتئم هذه الطبقة في عدة أيام .

 

 

أما في الطريقة العميقة (الليزك)، فيتم تسليط الليزر على عمق القرنية بحيث ترفع طبقة أعمق قليلاً من الطبقة التي تزال بالليزر السطحي ، ومن الممكن أن يتم ذلك عن طريق آلة جراحية بها شفرة دقيقة جداً تصل نسبة دقتها إلى 1/100 من المليميتر أو باستخدام جهاز ليزر يسمى الفيمو ليزر تصل دقته إلى 1/1000 مليميتر ، وتسمى العملية في هذه الحالة الفيمتو ليزك .

 

 

بعد تسليط الليزر تعاد الطبقة إلى مكانها حتى يلتئم سطح العين، لذلك فإن مزايا الليزك أو الفيمتو ليزك الرئيسية هي الراحة بعد العملية نتيجة سرعة الالتئام .

 

يعاني المريض من حكة ودموع لا تتجاوز عدة ساعات، كما أن استعادة الرؤية في العادة لا تتجاوز  يوم إلى يومين بالمقارنة مع الليزر السطحي الذي يحتاج 3 أيام لاختفاء الأعراض وعدة أسابيع لاستقرار النظر. على الجانب الآخر فإن الميزة الأساسية لليزر السطحي أنها أكثر أمانًا للقرنيات الأضعف التي لن تتحمل الليزر العميق (الليزك)، لذلك يتم اختيار الليزك أو الفيمتو ليزك في الحالات العادية ، ويتم اختيار الليزر السطحي للقرنيات النحيفة مثلاً .

 

 

على الجانب الآخر فإن الفيمتو ليزك أكثر دقة من الليزك ، لذلك يسمح بإجراء ليزر البصمة مما يعطي نوعية نظر أفضل بعد العملية ، كما أن نسبة الجفاف فيه أقل ونسبة  الأمان فيه أعلى .

 

النتيجة ، لكل حالة ظروفها ولا يوجد نوع أفضل من الآخر ، الطبيب هو من يختار الأفضل بناءاً على الفحوصات .