تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج البواسير بدون جراحة

البواسير من الأمراض التي تصنف بالأمراض المزعجة فهي تؤلم وتزعج العديد من الأشخاص ولكنهم يخجلون من الذهاب إلى ا

الحمل,البواسير,المستقيم,الولادة,الأوعية الدموية,علاج البواسير,مسكنات الألم,الإمساك,أسباب البواسير,Doctor Live,أسباب الإصابة بالبواسير,مرهم لعلاج البواسير,كيف تختفي البواسير الخارجية,علاج البواسير الداخلية بالاعشاب,أعراض البواسير,الفرق بين البواسير والإمساك

علاج البواسير بدون جراحة

علاج البواسير بدون جراحة

مرض البواسير
مرض البواسير

البواسير من الأمراض التي تصنف بالأمراض المزعجة، فهي تؤلم وتزعج العديد من الأشخاص ولكنهم يخجلون من الذهاب إلى الطبيب المختص، وهو ما يزيد الأمر سوءا، وتحدث مضاعفات لا يحمد عقباها تصل إلى العلاج الجراحي للتخلص من البواسير، بينما التشخيص المبكر قد يجعل العلاج بالمراهم والأدوية أمرًا ممكنًا، ولكن لماذا تحدث الإصابة بالبواسير؟ وكيف تحدث؟ وما هي أعراض البواسير؟ وكيف يمكن الوقاية؟ سنتعرف على جميع الإجابات خلال هذا المقال على Doctor Live.



 

 

مرض البواسير

 

يصنف مرض البواسير ضمن أحد أمراض القولون والمستقيم والشرج، وتحدث الإصابة به عند تمدد الأوعية الدموية الموجودة في المخدات المبطنة للقناة الشرجية مما يؤدي إلى انتفاخات داخل الشبكة الدموية الوريدية وتحدث هذه الانتفاخات في فتحة الشرج ، في الجزء السفلي من المستقيم، فهي عبارة عن قطع تحتوي على دم وموجودة بشكل طبيعي في فتحة الشرج، يمكن تقسيمها وفقا لمكانها كالتالي:

 

 

ينقسم مرض البواسير إلى نوعين أساسيين وهما:

 

  • البواسير الداخلية: هي البواسير التي تظهر بمنطقة المستقيم وقد تنزف عندما يمر البراز و يعمل على الاحتكاك بها ، فيؤدي إلى حدوث جرح في السطح الخارجي لها.

 

 

  • البواسير الخارجية: وتظهر هذه البواسير بالقرب من فتحة الشرج وتحدث بسبب انفجار في أحد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تكون تجمع دموي حول فتحة الشرج ، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة ، وهي تسبب الحكة أحياناَ والنزف في حال تهيجها.

 

 

أسباب الإصابة بالبواسير

 

كما ذكرنا من قبل تحدث الإصابة بمرض البواسير نتيجة التمدد في الأوعية الدموية وهذا التمدد يحدث بسبب بذل مجهود عالي أثناء عمل الأمعاء ، أو نتيجة ضغط شديد على هذه الأوردة مثل الحمل ، أو بسبب الإمساك المزمن أو العكس الإسهال المزمن.

 

 

أعراض الإصابة بالبواسير

 

  • وجود دم قليل عند الإخراج  يكون لونه أحمر لامع نتيجة الضغط الشديد على البواسير.

 

  • وجود بعض الألم الخفيف وعدم الراحة خصوصا عند التغوط أو الإصابة بالإمساك.

 

  • الشعور بالحاجة إلى الدخول الحمام وقضاء الحاجة حتى لو لم تكن هناك حاجة .

 

  • انتفاخ فتحة الفرج .

 

  • وجود حكة خفيفة في منطقة الشرج .

 

  • خروج البواسير وهي من الأعراض المتقدمة للبواسير الداخلية حيث تبدأ في التدلي والإلتصاق بفتحة الشرج ويطلق عليها "البواسير الهابطة".

 

 

 

تشخيص مرض البواسير

 

يتم تشخيص البواسير في عيادة الطبيب المختص من خلال فحص منطقة الشرج ومعرفة التاريخ الصحي للحالة، فهو يلعب دورًا رئيسيًا في التشخيص، حيث يعرف من خلاله الطبيب معلومات أكثر تفصيلاً عن عوامل الخطورة الخاصة بالبواسير.

 

 

من المهم أيضا خلال التشخيص استبعاد الاحتمالات الأخطر، التي تندرج في نزيف المستقيم وخروج دم مع البراز وهو ما يتطلب استبعاد بعض المشكلات الصحية المهمة مثل أورام المستقيم، ويتم من خلال إجراء منظار وربما أخذ عينة في الحالات التي تقع ضمن الفئة المعرضة أكثر من غيرها للشك وتتضمن:

 

  • الأشخاص المسنين.

 

  • الأشخاص أصحاب التاريخ العائلي لأورام القناة الهضمية.

 

  • الأشخاص الذين لديهم أعراض أخرى مثل فقدان الوزن بشكل سريع دون مبرر.

 

 

 

علاج البواسير

 

ينبغي التوجه إلى الطبيب المختص فور الشعور بأي من الأعراض السابق ذكرها ليقوم الطبيب بالتشخيص ووصف العلاج أو النصائح اللازمة للتخفيف من البواسير، ففي الحالات العادية سيتم وصف نمط غذائي صحي ومتوازن، وفي الحالات المتوسطة سيتم وصف بعض الأدوية والعقاقير، أما الحالات المتقدمة والغير مستجيبة للعلاج فسيتم علاجها بالعمليات الجراحية، حيث يتم إجراء جراحة لإزالة البواسير، وهو ما سنتطرق إليه في مقال أخر على Doctor Live، وفي كل الأحوال من الضروري جدا عدم الشعور بالحرج وتأجيل التشخيص حتى لا تتفاقم المشكلة.

 

 

هناك العديد من الأدوية التي تعمل على علاج البواسير والتي تؤخذ بوصف طبي دقيق وهي:

 

 

الكورتيكوستروئيدات

 

قد يصف الطبيب كريم يحتوي على كورتيكوستيروئيدات للحد من الالتهاب حول فتحة الشرج، ولكن يجب عدم استخدام هذا النوع من الكريم لمدة تزيد عن أسبوع لأن الكورتيكوستيروئيدات قد تؤدي إلى ترقق الجلد حول فتحة الشرج.

 

 

علاج البواسير بالأدوية المسكنة

 

مسكنات الألم مثل الباراستامول قد تقلل من الألم الناجم عن البواسير. بعض الأدوية لتخفيف الألم تباع من دون وصفة طبية ولكن البعض الاخر يتطلب وصفة طبية، ولكن تأكد من استشارة الطبيب دائماً.

 

 

علاج البواسير بالملينات

 

المسهلات أو الملينات قد تساعد في تفريغ الامعاء في حالة الإمساك، وهناك نوعان من المسهلات:

 

  • المسهلات التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تجعل البراز لين وتزيد حجمه.

 

  • المسهلات الاسموتيه التي تزيد من محتوى الماء في البراز وتجعله أكثر ليونة.   

 

 

 

علاج البواسير بالربط

 

الربط هي عملية يقوم بها طبيب المستقيم والشرج، وفي هذه العملية يقوم الطبيب بلف شريط مطاطي مرن حول قاعدة البواسير في فتحة الشرج حيث يؤدي لف الشريط المطاطي لمنع امدادات الدم، في غضون سبعة أيام من تنفيذ العملية، تسقط البواسير ومعها الشريط المطاطي.

 

 

 

علاج البواسير بالتصليب

 

علاج البواسير بالتصليب هو علاج يتم بواسطة حقن تؤدي لتندب البواسير، هذا العلاج مناسب للبواسير الداخلية بدرجة 2 أو 3 ويشكل بديلا لعلاج الربط، حيث يتم حقن مادة لقاعدة البواسير في فتحة الشرج، حقن هذه المادة يخدر النهايات العصبية الحسية في المنطقة ويصلب أنسجة البواسير بحيث تتكون ندبة في المكان.

 

وبعد أربعة إلى ستة أسابيع من الحقن يحدث تراجع في حجم البواسير وتتقلص، وفي اليوم الذي تعطى فيه الحقنه ينبغي تجنب النشاط الشديد، ويمكن العودة إلى الأنشطة اليومية، بما في ذلك العمل، بعد يوم من الحقن.

 

 

 

علاج البواسير بالأشعة تحت الحمراء

 

يمكن حرق الباسور باستخدام الأشعة الضوئية تحت الحمراء، حيث يمكن بواسطة عدد من الومضات منع تدفق الدم إلى البواسير الداخلية من الدرجة 1 أو 2.

 

 

 

البواسير والحمل

 

تشعر بعض النساء خلال فترة الحمل بأعراض البواسير الشديدة والتي تنجم عن ضغط الرحم على الأوعية الدموية في منطقة الحوض خصوصا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، الأمر الذي يصعب من تدفق الدم في الوريد، وبخلاف ضغط الرحم على منطقة الحوض تؤثر التغيرات الهرمونية الحادة خلال فترة الحمل وزيادة احتمالات حدوث الإمساك، فكلها عوامل تزيد من فرص حدوث البواسير أثناء الحمل، حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 15٪ من النساء الحوامل يعانين من البواسير وخاصة في الثلث الثالث من الحمل، ولكنها سرعان ما تزول بعد الولادة.

 

 

 

نصائح Doctor Live  للوقاية من مرض البواسير

 

سواء تم إصابتك بالبواسير أو لم تتم الإصابة ينبغي إتباع بعض التعليمات الهامة للتخفيف والوقاية من الإصابة بهذا المرض المزعج من خلال:

 

  • المحافظة على النظافة الشخصية باستمرار وعدم حك منطقة الشرج بالمناديل الورقية.

 

  • ينبغي تنظيف منطقة الشرج بالماء الدافئ دون استخدام الصابون.

 

  • ينبغي تجنب الجلوس لفترات طويلة فهذا يزيد من احتمالية الإصابة بالبواسير الداخلية.

 

  • ينبغي مراعاة الذهاب للحمام في حال الرغبة في ذلك على الفور.

 

  • ينبغي الحرص على دخول الحمام للتبرز في أوقات ثابتة كل يوم مرة صباحاً ومرة مساء على الأقل.

 

  • ينبغي تجنب الإصابة بالإمساك من خلال اختيار الأطعمة المناسبة التي تحتوي على الألياف مثل الفواكه و الخضراوات والمحافظة على شرب كميات كبيرة من الماء إذ أنه يقلل من الإصابة بالإمساك.

 

  • ينبغي ممارسة رياضة المشي يوميا للحفاظ على عمل الأمعاء الغليظة بشكل سليم.

 

  • ينبغي الإكثار شرب الأعشاب الدافئة مثل البابونج واليانسون والنعناع وغيرها، حيث أنها تساعد في تحسين حركة الأمعاء.