تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ألم زراعة الأسنان.. لماذا يحدث؟ وكيف يمكن تجنبه ؟

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية الضرورية حيث لا غني عنها على مستوى التجميل والعلاج فهي تقوم بتجميل

زراعة الأسنان,السكري,العمليات الجراحية,هشاشة العظام,الفم,النزيف,مسكنات الألم,ألم زراعة الأسنان,خياطة زراعة الأسنان,التخدير الموضعي,أخطاء زراعة الأسنان,مخاطر زراعة الأسنان,زراعة الأسنان الفورية,أنواع زراعة الأسنان,Doctor Live,تجربتي مع زراعة الأسنان,أسعار زراعة الأسنان,مدة زراعة الأسنان

ألم زراعة الأسنان.. لماذا يحدث؟ وكيف يمكن تجنبه ؟

ألم زراعة الأسنان.. لماذا يحدث؟ وكيف يمكن تجنبه ؟

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية الضرورية، حيث لا غني عنها على مستوى التجميل والعلاج، فهي تقوم بتجميل شكل الأسنان وتعويض الأسنان المفقودة بأسنان اصطناعية تقوم بنفس الدور الوظيفي لهذه الأسنان، وعلى الرغم من أهمية إجراء زراعة الأسنان، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص يتخوفون من هذا الإجراء باعتباره إجراء مؤلم ، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال على Doctor Live  التفاصيل المتعلقة بألم زراعة الأسنان، وكيف يمكن تجنبه، فتابعونا خلال السطور التالية لمعرفة المزيد عن هذه العملية الهامة.



 

 

ما هي عملية زراعة الأسنان؟

 

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي اكتسبت شهرة واسعة في قطاع تجميل الأسنان، وذلك بفضل أهميتها التجميلية والعلاجية للمريض، حيث استطاعت أن تحقق لكثير من الأشخاص النتائج المرضية، ومن خلال إجراء بسيط وسريع سهلته التطورات التكنولوجية الحالية، حتى أصبحت عملية زراعة الأسنان تتم في عيادة الطبيب المختص مثلها مثل عمليات الحشو والتنظيف الاعتيادية.

 

 

 

تقوم عملية زراعة الأسنان بتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة أو المسوسة من خلال تعويض جذور هذه الأسنان المفقودة بدعامات من التيتانيوم، ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات سواء الثابتة أو المتحركة، فهي خير بديل عن هذا الإجراء، لأن زراعة الأسنان لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على الأسنان والأنسجة المحيطة بها.

 

 

 

 

هل عملية زراعة الأسنان لها شروط؟

 

عملية زراعة الأسنان كما ذكرنا من قبل عملية بسيطة وآمنة وتتم داخل عيادات الأسنان بشكل اعتيادي، ولكن لها بعض الشروط الواجب مراعاتها حتى تتوافر بعض مقومات نجاح العملية وهي:

 

 

  • ألا يعاني المريض من بعض الأمراض التي تؤثر على العظام مثل مرضى السكري ومرضى هشاشة العظام.

 

  • أن يكون لدى المريض كمية كافية من عظام الفك لان هذه العظام تتآكل مع فقدان الأسنان وهو ما يجب العمل عليه وتعويضه قبل البدء في زراعة الأسنان.

 

  • أن يتجاوز المريض عمر 18 عاما  

 

  • أن يتأكد الطبيب من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك لدى المريض قبل زراعة الأسنان.

 

  • أن يكون لدى المريض وعي تام بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان.

 

 

 

 

كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟

 

تتم عملية زراعة الأسنان بشكل طبي دقيق جدا، ولكن بعد إجراء بعض الفحوصات الهامة حيث يعمل الطبيب على التحقق من صحة الوجه والفكين، وإجراء الفحوصات الأخرى الضرورية لنجاح عملية الزراعة، وبعد إتمام هذه المرحلة، تتم خطوات زراعة الأسنان كالتالي:

 

 

تعتمد التقنيات المختلفة لعمليات زراعة الأسنان على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك وبعدها يتم تركيب مسمار غالق فوق هذه الدعامة وفي النهاية يتم تركيب التاج لتنتهي خطوات الزراعة بنجاح.

 

 

ولكن كالعادة أتاح التطور التكنولوجي بعض الطرق السريعة التي يمكن بها إجراء زراعة الأسنان بشكل فوري بسيط وهي "زراعة الأسنان الفورية" التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

 

وبالتالي هناك نوعان يتم إتباعهما في إجراء زراعة الأسنان وهما:

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

وهي النوع الأصلي والأساسي الذي يقوم عليه زراعة الأسنان ولكن ما يعيب هذه الطريقة الوقت الزمني الطويل الذي تستغرقه حتى يحصل المريض على أسنانه الجديدة المزروعة، ويتم في هذه الطريقة التقليدية وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وبعدها ينتظر الطبيب مدة من 3 إلى 6 أشهر حتى يلتحم العظم في الزرعات ويعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

 

 

 

زراعة الأسنان الفورية

 

هي الشكل الأحدث والمفضل لدى الكثيرين ممن يحتاجون لإجراء زراعة الأسنان ولكن شكل العملية التي سيخضع لها المريض يحددها الطبيب وحده وفقا لحالة المريض وحالة الفك لديه، ويتم في هذه الطريقة إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا التحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري، وهذا ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن الزرعات التقليدية.

 

 

 

هل عملية زراعة الأسنان مؤلمة ؟

 

ذلك هو السؤال الأهم وموضوع مقالنا على Doctor Live  ، ولكن ينبغي التنويه أن عملية زراعة الأسنان مصنفة ضمن العمليات الآمنة والبسيطة والسهلة حيث يستطيع المريض إجرائها ومعاودة نشاطها اليومي كالمعتاد دون أي معاناة حيث تتم زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي فقط وهو ما يجنب المريض مضاعفات التخدير الكلي.

 

 

ولكنها كباقي العمليات الجراحية لها بعض الآلام المحتملة التي يشعر بها المريض ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وانتفاخ في الفك والوجه، وقد يحدث التهاب في الفك بعد إجراء العملية لذا ينصح بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل مستمر بعد إجراء العملية لتجنب حدوث أثار سلبية، وقد يحدث نزيف بسيط ولكنه لا يستدعي القلق فهو أمر طبيعي، وعادةً ما تزول هذه الأعراض بعد بضعة أيام، وبإمكان الفرد التخفيف من هذه الأعراض باستخدام مسكنات الألم المختلفة، مع ضرورة الحرص على استشارة الطبيب في حال حدوث أي مضاعفات أو نزيف يستدعي القلق.

 

 

ولضمان نجاح زراعة الأسنان بأمان ينبغي الحرص على عدم التدخين مطلقا خصوصًا في اليوم الذي تجرى فيه العملية وحتى التئام الجرح لان التدخين يمنع سريان الدم في اللثة واللازم لالتئام الجروح.

 

 

ينبغي عدم تنظيف المنطقة المزروعة أو اللعب بها بالأصابع أو باللسان، ويمكن استخدام المحاليل الطبية لتنظيف الفم بدلاً من الفرشاة بإشراف الطبيب لحين التئام الجرح تماما.

 

 

ينبغي اللجوء ومراجعة الطبيب باستمرار وعدم انتظار مدة طويلة بين كل زيارة وأخرى للاطمئنان على تماثلك للشفاء.

 

 

 

هذا وهناك بعض الأعراض المؤلمة التي تصاحب عملية زراعة الأسنان منها ما يزول خلال فترة قصيرة، وأخرى لن تزول إلا بعد فترة طويلة، أو من الممكن أن تستمر مع المريض، ومن بين الأعراض التي تحدث ويصاحبها ألم شديد ما يلي.

 

  • الإحساس بالتورم وهو من الأشياء التي تزول عقب الانتهاء من العملية بساعات.

 

  • التعرض إلى النزيف وهو أمر طبيعي في حالة عدم تكراره.

 

  • الشعور بألم شديد إلى متوسط في الفك والأسنان.

 

  • حدوث تورم في الشفتين أو الوجه بشكل عام.

 

 

 

كما يوجد مضاعفات واردة الحدوث على المدى الطويل بعد عملية زراعة الأسنان وهي على النحو التالي.

 

 

  • التعرض إلى التهابات اللثة ومن ثم فقدان السنة الجديدة والمسمار مما يعرض اللثة إلى الكثير من المشاكل في المستقبل.

 

  • من الممكن أن تتعرض السنة والغرسة كلها إلى البكتيريا وهنا يكون الأمر نتيجة الاستخدام الخاطئ للأسنان الجديدة حيث يقدم الأشخاص على معاملتها معاملة الأسنان الطبيعية ويقوم بالضغط عليها وعدم تنظيفها مما يحدث جيب بين الغرسة وبين عظام اللثة مما يسمح بتكون البكتيريا في المنطقة.

 

  • التخطيط الغير جيد للعملية حيث من الممكن أن تكون العملية قد نفذت بشكل غير صحيح مما يعرض الغرسة والسن الجديد إلى الكثير من المشاكل لذا لابد من سؤال أكثر من طبيب عن الخطة الخاصة به من أجل الحصول على أفضل النتائج بعد العملية.

 

 

وأخيرا من المفضل أن يقوم بعملية زراعة الأسنان أخصائي في جراحة الفم والفكين للحصول على أفضل النتائج.